بحث داخل المدونة

الثلاثاء، 31 يوليو 2012

موت الجماع المفاجئ


وجد بحث حديث أن الرجال الذين يخونون زوجاتهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بنوبات قلبية مقارنةً بهؤلاء الذين يظلون مخلصين لهن. وأظهر البحث أن "موت الجماع المفاجئ" يكون أكثر شيوعاً حين يقابل الرجل عشيقته خارج منزل عائلته منه حين يكون مع زوجته.

أشار باحثون إلى أن الأسباب الدقيقة لزيادة فرص حدوث وفاة مفاجئة للرجل أثناء الجماع في علاقة خارج إطار الزواج لا تكون واضحة، رغم الحديث عن تأنيب الضمير والتوتر اللذين ينجمان عن الإبقاء على سرية العلاقة. وسلط باحثون إيطاليون الضوء على العلاقة بين الخيانة وأمراض أوعية القلب الدموية، وذلك بعد دراستهم في بحوثهم الطبية عن تأثيرات الخيانة الزوجية. وباستخدامهم مصطلحات أساسية مثل "الخيانة" و "علاقة خارج نطاق الزوجية"، قام الباحثون الايطاليون بتحليل وتيرة وسياق النوبات القلبية لدى الرجال.

وبإقدامهم على ذلك، وجدوا أن النوبات القلبية المميتة وغير المميتة كانت نادرة نسبياً حين ينغمس الرجل في جماع مع زوجته، لكن وتيرتها تتزايد حين يكون مع عشيقة. وتوصلت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة فلورنس وتم نشرها في مجلة الطب الجنسي، إلى أن تأنيب الضمير قد يكون من الأسباب التي تقف وراء هذا الأمر. ومن بين التفسيرات الأخرى هذا الضغط الذي ينجم عن إشباع رغبات سيدة صغيرة في السن، وكذلك الإسراف في تناول الطعام والشراب الذي قد يتضمنه ذلك الأمر.  وفي حديث لها مع صحيفة الدايلي ميل البريطانية، قالت الدكتورة أليساندرا فيشر، التي شاركت في تلك الدراسة الجديدة :" ترتبط  العديد من العوامل الشخصية والجنسية والبيولوجية مع وجود علاقات خارج نطاق الزواج. واتضح لنا أن الخيانة لدى الرجال ترتبط على ما يبدو بارتفاع خطر الحوادث القلبية الوعائية الرئيسية".

المصدر:  باحثون من جامعة فلورنس

أجمل دعاء لليلة القدر



نقدم للسادة زائري مدونتنا أجمل دعاء قرأته لعل ينتفع به المسلمون في ليلة القدر .. ليلة يستجيب فيها الله لدعاء المسلمين الصالحين التقاة مع تمنيات الكاتب عبد المنعم عمر الخن بأن يستجيب الله العلي القدير لدعواتكم وتحقيق كافة أمنياتكم لصلاح الدين والدنيا. 

نسأل الله أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا، وانصرنا على القوم الكافرين اللهم طهر قلوبنا من النفاق، وأعمالنا من الرياء، وبيوتنا من الحرام اللهم ما علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً، الله ارزقنا قلوباً خاشعة وألسنةً ذاكرة وعيوناً من خشيتك دامعة، اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم أهدي أبناءنا وأبناء المسلمين، اللهم حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم، وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين، اللهم اهدي بناتنا وبنات المسلمين اللهم حبب إليهن الحجاب وكره إليهن التبرج والسفور، اللهم استرهن بسترك الجميل اللهم استرهن بسترك الجميل، اللهم أعز الإسلام وانصر المسلمين، وأذل الشرك والمشركين ودمر بقوتك أعداء الدين، اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا أبداً ما أحييتنا وأجعله الوارث منا وأجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا ... آمين ... أمين ... أمين.

الاثنين، 30 يوليو 2012

عرق الإنسان الجنب والمراة الحائض طاهر

كتب المدون / عبد المنعم عمر الخن
 عرق الإنسان الجنب طاهر، وكذلك عرق المرأة الحائض ولدي الدليل على ذلك: ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة   قالت: كُنْت أُرَجِّل رَسُوْل الْلَّه وَأَنَا حَائِض (أُرَجِّل) أي أسرح لرسول الله شعره وأنا حائض فلو كان عرقُ الحائض نجساً؛ لتحرز النبي أن تلمسه عائشة  وهي حائض.

بل ثبت أن النبي كما في صحيح مسلم قال: «يَا عَائِشَة نَاوِلِيَنِّي الْخُمْرَةَ مِن الْمَسْجِد» فَقَالَت: إِنِّي حَائِضٌ فَقَال: «إِن حَيْضَتَكِ لَيْسَت فِي يَدِك» فدل على أن يدها طاهرة سواء عرقت أو لم تعرق فيدها طاهرة حتى أثناء الحيض، وهذا من سماحة الإسلام ويسره وبمقتضي ذلك أباح الإسلام للإنسان أن يتعامل مع زوجته الحائض كأنها طاهر تماماً فقال: «افْعَلُوْا كُل شَيْء إِلَّا الْنِّكَاح» يعني الجماع.

وبشكل عام لا يجوز وصف المسلم الجنب أو المسلمة الحائض بالنجس؛ لحديث رسول الله صلي الله عليه وآله : { المؤمن لا ينجس }. رواه البخاري. 

وقال الإمام النووي في شرح حديث { المؤمن لا ينجس } أن لهذا الحديث أصل عظيم في طهارة المسلم حيّاً وميتاً فأمَّا الحيّ فطاهر بإجماع المسلمين. وأما الميت ففيه خلاف للعلماء، وللشافعي فيه قولان: الصحيح منهما أنه طاهر، ولهذا غسَّل، وذكر البخاري في صحيحه عن ابن عباس تعليقاً  المسلم لا ينجس حيًّا ولا ميتا. فالمقصود أن المسلم لا يصير نجساً بما يصيبه من الحيض أو الجنابة،  

أما حكم صيام الجنب فصحيح وإن بقيت عليه الجنابة إلى مغيب الشمس، ولا يجوز له تأخير التطهر من الجنابة حتي لا تفوته أداء الصلوات في توقيتاتها. والله أعلم.

التبكيش والتكويش وجماعة الأخوان المسلمين

 كتب المدون / عبد المنعم عمر
التبكيش والتكويش هو السياسة الحقيقية لجماعة الأخوان المسلمين للأسباب الآتي:

- تكلموا كثيرا عن القناعة بنسبة %30 فقط ممن يرشحون من قبلهم في إنتخابات البرلمان المصري بغرفتيه
  وعادوا وزادو سقف طموحاتهم الي %40 ثم عادوا وزادوها أكثر من ذلك  .
- قالوا أنهم سوف يتبنون سياسة المشاركة وليس سياسة المغالبة في البرلمان المصري .. ثم انقلبوا علي 
  أنفسهم وغلب الهوي علي نفوسهم وإحتاروا سياسة المغالبة وضربوا بسياسة المشاركة عرض الحائظ وكان
  من نتيجة ذلك إستحوازهم علي لجان مجلس الشعب بشكل شبه مطلق.

- قالوا للشعب أننا لن نرشح أحدا من الأخوان لرئاسة الجمهورية .. ولم يتمسكوا بوعدهم هذا إلا فيما يتعلق بفصل
  سعادة عبد المنعم أبو الفتوح عند أعلن عن نيته الترشح لهذا المنصب المرتجي .. وفي الأمتار الأخيرة من حلبة 
  السباق تراجعوا وقدموا سعادة المهندس خيرت الشاطر .. وكانت شطارة منهم بإمتياز في قتل العهود والكيل بمكيالين 
  كلاهما لا يتفق لا مع الدين ولا مع الأخلاق التي أدعوها قبل الأغلبية التي حازوها بالشطارة وليس بالكفاءة 
وأخيرا أستطيع القول أن جماعة الأخوان لا توفي بعهد الله ولا تحتذي حذو الأسوة الحسنة .. أسوة رسول الله صلي الله
عليه وسلم في إعطاء العهد او أخذه ورحم الله شوقي بك أمير الشعراء وهو يمتدح الرسول الكريم صلي الله علية وآله
وإذا أعطيت العهد او أخذته ***** فجميع عهدك ذمة ووفاء 

وبناء عليه فإن جماعة الأخوان المسلمين يحق فيها القول أنها جماعة التبكيش والتكويش .. فهي تقول شيئا وتفعل 
شيئا آخر ثم هي تريد التكويش علي كل شيء مجلس الشعب ومجلس الشوري ولجنة وضع الدستور والوزارة ثم سدة 
الحكم بتنصيب أحد قياداتها سعادة المهندس خيرت الشاطر وأعتقد أن هذه ليست من أدبيات الجماعة والتي كان من المفروض أعلائها وتجنب أي هوي تحت زعم خدمة أبناء الشعب وتحقيق مطالب الثورة وتحت زعم الأغلبية التي يتشدقون بها وهم أعلم الناس كيف حصلوا عليها من هذا الشعب الطيب الذي صدقهم في لحظة ما وفي ظرف ما لن يتكرر أبدا.

مصادر:  
ما نسمعه ونشاهدوه من جماعة الأخوان ذاتها علي أرض الواقع  

حمل ألبوم صور الفنانة دانا

حمل ألبوم صور الفنانة دانا 
أنقرعلي الصورة لتكبيرها

















ألبوم صور الفنانة سلاف فواخرجي

ألبوم صور الفنانة سلاف فواخرجي
أنقرعلي الصورة لتكبيرها























الأحد، 29 يوليو 2012

تفاحتان في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب


تفاحتان في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب

كشف بحث طبي جديد أن تناول تفاحتين يومياً يساعد في حماية النساء من أمراض القلب عن طريق خفض مستويات الكولسترول .

وجد العلماء  أن التفاح يخفض من مستويات الدهون في الدم بشكل كبير لدى  النساء بعد سن اليأس، والتي تعد المجموعة الأكثر عرضة لخطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية. وأضاف البحث أن تناول وجبات خفيفة تعتمد على فاكهة التفاح يومياً لمدة ستة أشهر خفضت الكولسترول بنسبة الربع تقريباً وأن أكبر انخفاض شوهد في البروتين الدهني منخفض الكثافة، أو ما يسمى "سيئة" الكولسترول والتي تصل الى الشرايين ويزيد من مخاطر الاصابة بجلطة بالقرب من  القلب أو الدماغ قد تهدد الحياة. 

وتوصل فريق  من الباحثين في جامعة ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة إلى هذه النتائج والتي تؤكد أن  التفاح 

يمكن أن يكون مفيداً للقلب.

 المصدر: لميس فرحات من إيلاف

السبت، 28 يوليو 2012

شهادات ضمان السلع المباعة وهم يروج له البائعون في مصر


 شهادات ضمان السلع المباعة وهم يروج له البائعون في مصر 

من كتابات سابقة للكاتب/ عبد المنعم عمر
عقب الكساد الكبير الذي ضرب العالم في عام 1929 تباري الإقتصاديون في إيجاد السبل للخروج من هذه الأزمة فنشات 

نظريات ومفاهيم جديدة واستراتيجيات تهدف كلها إلي إرضاء المستهلك وتشجيعه علي الشراء وسأتكلم هنا عن إستراتيجية هامة ... هي إستراتيجية الترويج وهي الإستراتيجية الخاصة بتعريف المستهلك بالسلعة وخصائصها والخدمات المقدمة بعد إقتناء المستهلك للسلعة وهو ما يعرف بخدمات ما بعد البيع ومن ثم نشأت فكرة التعهد أو الإلتزام المكتوب من قبل البائع أو المنتج الي المستهلك ومقتضاه يلتزم البائع أو المنتج بتغيير السلعة او المنتج المبيع حال وجود عيب أو تلف بالسلعة المبيعة مع تحمل كافة مصاريف نقل السلعة الي مراكز البيع او الإنتاج ثم إعادة السلعة الجديدة الي محل سكن المستهلك وأيضا علي نفقة البائع أو المنتج مع الإعتذار اللازم أو تعويضه في شكل خصومات أو هدايا عند معاودته الشراء من نفس البائع أو المنتج . 

هذا يا سادة باختصار مفهوم الضمان السلعي الذي يقدمه البائع أو المنتج للمستهلك أو العميل عند شرائه السلعة المعينة .. فهل هذا هو الذي نراه ونجده في مصر? .. الحقيقة أننا نجد قطعة من  الورق تسمي شهادة مكتوب عليها شهادة ضمان ولكن هذه الورقة لا تساوي حتي قيمة المداد الذي كتبت به وكلنا تعرضنا لمثل هذا النصب في باديء الأمر ولكن عندما وجدنا عيبا أو تلفا في السلعة التي إشتريناها وأبلغنا البائع بهذا الآمر ماذا حدث وماذا قال لنا ؟ أولا رد عليك أو قابلك إذا ذهبت إليه شخصيا بوجه غير الوجه الذي قابلك به أول مرة عندما أشتريت منه السلعة وأعطيته القيمة , ثانيا يطلب منك أن تتوجه إلي مركز كذا أو شركة كذا بعتبارهم هم المسئولون عن الضمان أو الصيانة إذا كانت السلعة المبيعة سيارة أو ماكينة مثلا , وهنا عليك حمل السلعة ينفسك وعلي نفقتك والذهاب بها إلي العنوان الذي أعطي لك وبعد جهد ومعاناة قد تصل وقد لا تصل .. لنبفترض أنك وصلت إلي المكان المحدد ماذا بعد .. أنت الآن أمام شخص يجلس خلف منضدة يستلم السلعة ويطلب منك أن تدفع مبلغا من المال قيمة ما أخترعوه أو 

أطلقوا عليه إسم كشف , كشف علي ماذا ؟هل هو كشف علي مريض؟ نعم إن السلعة مريضة ويتعين الكشف عليها ودفع قيمة الفيزتا لتشخيص العيب الذي تشكو منه السلعة .. وماذا بعد؟ .. لا مفر من أن ترضخ وتدفع المطلوب .. ثم يخبرك هذا الشخص أن تعاود الحضور  بعد أسبوع .. وتأتي بعد أسبوع فتجد نفس الشخص الذي يخبرك أن الجهاز او السلعة مطلوب لها قطعة غيار جديدة بدل التالفة وسعرها كذا وإذا سألته أليست السلعة في فترة الضمان؟ بادرك بالقول أن هذه القطعة التالفة خارج الضمان والشركة غير مسئولة عنها وعليك أن تدفع , ولا تجد مفرا من الدفع وياليت يقتصر الأمر عند هذا الحد بل تعاود السلعة التوقف عن العمل بسبب نفس العطل أوعطل آخر وهكذا عليك معاودة رحلة المعاناة من جديد .

وعليه فإني لست متجنيا عندما قلت أن شهادات الضمان التي يصدرها البائع أو المنتج في مصر هي شهادات الوهم التي يروج لها دائما عبر الإعلانات الخادعة حتي تتم عملية الشراء من قبل المستهلك ولا يهم ماذا يجري بعد ذلك طالما أن المستهلك لا يجد من يحميه رغم وجود جمعية حماية المستهلك وهي جمعية أهلية جديدة لا خبرة لها ولا صلاحيات غير التفاوض الهاديء مع البائع والذي في الغالب الأعم لا يغني ولا يسمن من جوع.

الجمعة، 27 يوليو 2012

النمط الإستهلاكي وأثره في ارتفاع الأسعار


النمط الإستهلاكي وأثره في ارتفاع الأسعار 

كتب المدون/ عبد المنعم عمر
أسعار السلع والخدمات في مصر في ارتفاع مستمر.. وهي للأسف لا تعرف الاستقرار والثبات كما تعرفه الدخول الهزيلة للسواد الأعظم من الشعب.. والأسباب هنا كثيرة منها اقتصادي كآليات السوق من عرض وطلب وقلة المنتج وزيادة تكلفته وزيادة جماعة المستهلكين ومنها ما هو سياسي كالقوانين المقيدة لحرية التجارة والأنواع الكثيرة من الضرائب والرسوم والتي وصلت الي 40 نوعا  يتحملها المستهلك المصري المسكين وكذلك سياسية التفكير البديل التي تتبعها الحكومة بخلق أزمات اقتصادية دائمة لدي الشعب حتي ينأي بتفكيره عن قضايا وهموم كثيرة تطرح نفسها علي الساحة المصرية.

   والأهم من ذلك كله هو الأسباب الإجتماعية التي تساهم بشكل كبير في إرتفاع الأسعار بشكل عام وهو ما يعنيني في هذا المقال ألا وهو النمط الإستهلاكي للمستهلك المصري الذي يتسم بما يعرف في علم النفس بفرط الشراء وهو للأسف النمط الاستهلاكي السائد في مصر مقارنة بالأنماط الاستهلاكية في باقي دول العالم.

   المواطن المصري رغم قلة دخله هو مستهلك جيد للسلع والخدمات المختلفة فهو يشتري أكثر مما يحتاج ويأكل بشراهة أكثر مما تتطلبه الصحة العامة للبدن ويفيض منه الكثير لصالح صناديق القمامة وبشكل عام ليس هناك ترشيد عند شرائه لسلعة ما أو خدمة ما مثل استهلاك الكهرباء والتليفون وما الي ذلك.. كل هذا باختصار ساهم في زيادة الطلب علي السلع والخدمات في الوقت نفسه الذي يتناقص فيه المعروض منها نتيجة عوامل كثيرة طبيعية وبشرية .. والمحصلة النهائية تضخم وإرتفاعات الأسعار وزد علي ذلك الطائفة الجشعة من التجار الذي ينتهزون الفرص ويغالون في أسعار بضائعهم دون ما خشية من الله أو رحمة بالفقراء الذين يعيشون تحت خط الفقر المدجع.

ينبغي علي كل مواطن مصري مخلص أن يحافظ علي نعمة الطعام والشراب وكافة إستهلا كاته المختلفة وأن لا يشتري إلا بقدر الحاجة وليعلم أن القليل من الطعام أكثر فائدة لصحته من كثيره وأقول لكل مقتدر أن يرشد من إستهلاكاته بشكل عام ويتقي الله في الغلابة ذوي الدخل المحدود الذين يحرمهم من الحصول علي إحتياجاتهم من السلع والخدمات بأسعار معقولة تتناسب مع دخولهم الهزيلة نتيجة فرط شرائهم وتقليل المعروض مما يترتب عليه الإرتفاعات الرهيبة في الأسعار كما أسلفت. 

الخميس، 26 يوليو 2012

رفقا بفقراء مصر يا تجار مصر


رفقا بفقراء مصر يا تجار مصر

كتب المدون / عبد المنعم عمر الخن
ما أن يحل شهر رمضان المبارك حتي تجد تجار مصر يرفعون أسعار سلعهم وخدماتهم بشكل ينطوي علي الجشع والنهم .. والحقيقة أنني لم أجد مبررا لرفع هذه الأسعار بالشكل الفج الذي يلجأ إليه الغالبية من التجار الساعيين إلي الثراء السريع ضاربين عرض الحائط بحديث سيدنا النبي محمد صلي الله عليه وآله فقد روى البخاري و ابن ماجة عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (رحم الله عبداً سمحاً إذا باع، سمحاً إذا اشترى، سمحاً إذا اقتضى). فالسماحة في البيع والشراء هدي نبوي تربوي فيه خير كثير، تربى عليه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن اقتفى أثرهم ..  وأني أتسآل هنا أين السماحة في هذه الأسعار المجنونة التي ينكوي بها الغالبية العظمي من فقراء مصر.

إن شهر رمضان شهر الرحمة والغفران لا شهر الجشع والمغالاة في أسعار السلع الأساسية التي يحتاجها الناس وغالبيتهم يعانون الفقر المدجع والمرض العضال .. إن هؤلاء الفقراء لهم حق معلوم في الرحمة من ذوي المقدرة والمسيطرين علي سوق السلع والخدمات .. ألا تعلم هذه الفئة الجشعة أن من يرحم من في الأرض يرحمه الله الذي علي السماء ومن لا يرحم لا يرحم.

كان من الأجدر بهذه الفئة الضالة من التجار الجشعين أن يتقوا الله في المواطن المصري الفقير والمواطن المصري البسيط ويبيعوا له بأسعار ترضي الله ورسوله .. ألا يعلموا إن فعلوا هم ذلك سوف يجزون الجزاء الأوفي والربح الوفير من عند رب العالمين المنعم السخي القدير كما فعل الخليفة ذو النورين عثمان رضي الله عنه وأرضاه عندما باع لله قوافله المحملة بالبضائع من كل لون وصنف ومن كل حدب وصوب .. باعها لله في عام المجاعة ورفض بيعها  بأضعاف قيمتها لتجار قريش الذين ظلوا يزيدوه حتي وصلوا إلي أضعاف مضاغفة وهو يقول: لقد بعتها فقالوا لمن؟ قال رضي الله عنه: بعتها لله رب العالمين.

أين أنتم أيها التجار المسلمون من هذا الورع والخشية من الله .. أين أنتم من الإسلام الحقيقي الذي أتي بمكارم الأخلاق .. فهل من مكارم الأخلاق أكل لحم أخوتكم في الدين غلاء وجشعا .. أتبيعون آخرتكم ببضع أموال تنهشونها من لحم أخوتكم المسلمين وغير المسلمين وتشترون دنياكم التي هي لا محالة زائلة وأعلمكم أن مهما طالت أعماركم فهي قصيرة في علم السنين والحساب .. تبا لكل تاجر جشع لا يخشي الله يملء بطنه بمال حرام هو القدر الزائد بلا مبرر عن سعر السلعة أو الخدمة التي يبيعها أو يؤديها وسوف تتحول هذه الزيادات إلي نار تأكل بطونكم وتوردكم موارد الهلاك في الدنيا وفي الآخرة .. وحسبي الله ونعم الوكيل.
في إنتظار تعليقاتكم التي سوف نثري المدونة وشكرا.

صور الفنان إستيفان روستي

لهواة صور نجوم الزمن الجميل .. حمل صور الفنان إستيفان روستي


أنقرعلي الصورة لتكبيرها