بحث داخل المدونة

السبت، 13 يوليو 2013

كيف تحارب العطش في شهر رمضان ؟

-->

يتزايد شعور المرء بالعطش خلال شهر رمضان، لا سيما مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، خاصة الايام التي نمر بها الآن،

ومع ازدياد عدد ساعات الصيام هذه السنة لتصل إلى حوالي ساعة، وهو ما لم يحدث منذ حوالي 33 عاما، إلا أن الأجر بالتاكيد أكبر وأعظم أجر منذ 33 عاما مضى، ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة "رضي الله عنه"، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "من صام رمضان ايماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه"، نسأل الله أن يأجرنا على صيامنا ويجعلنا ممن يغفر له ما تقدم من ذنبه ببركة الشهر الكريم.

ولكن كيف يمكننا أن نساعد أجسامنا في الحفاظ على الماء ودفع الشعور بالعطش والتقليل من حدته؟ لتحقيق ذلك اقدم لكم بعض النصائح والوسائل التي يمكنكم بها تخفيف الشعور بالعطش الشديد في نهار رمضان، وكذلك بعض الارشادات عن ما يجب تناوله في السحور وما لا يجب تابعوا معنا هذه النصائح في السطور التالية :

- تناول الخضراوات والفواكه الطازجة عند السحور، فإن هذه الأغذية تحتوي على كميات جيدة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة فى الأمعاء، مما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش.

- تجنب تناول الأكلات والأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل، وأيضاً الأغذية المالحة والمخللات خاصة عند وجبة السحور؛ لأنها تزيد من حاجة الجسم لكميات كبيرة من الماء بعد تناولها. 

- تفادي الأطعمة المشوية والمقلية على السحور. 

- تفادي التعرّض المباشر لأشعة الشمس الحارقة.

- تجنب الأنشطة والتمارين الرياضية التي تتطلب الكثير من الجهد وتسبب لك التعرّق. 

- يؤكد الخبراء أن البطيخ من الفواكه الصيفية المفيدة في أيام الصيام، حيث يغنى عن عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم، لما له من أثر ملطف على المعدة، إضافة إلى غناه بالعديد من العناصر التي تكفي حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم، خاصة في أيام الصيف الحارة. 

- الإكثار من شرب المياه بمعدل لتر ونصف اللتر يومياً. 

- تأخير موعد السحور إلى ما بعد منتصف الليل حتى تزيد قدرة جسمك على مقاومة العطش.

- الإكثار من الاستحمام بالماء الفاتر لتبريد الجسم، واستخدام الصابون للتخلص من زيوت الجسم التي قد تسدُّ المسام العَرَقية.

- حجب أشعة الشمس عن دخول المنـزل أثناء فترة الظهيرة قدر الإمكان، عن طريق غلق الشيش أو الستائر. 

- ارتداء ملابس فاتحة اللون فضفاضة؛ ويفضل أن تكون قطنية لتمتص العرق. 

- الإكثار من تناول السلطة، لأنها تحتوي على عناصر غذائية مرطبة ومفيدة وغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التي تمد الجسم بالحيوية والنشاط والماء اللازم له، والسلطة الكاملة القيمة الغذائية تتكون من بقدونس، والكرفس، وخيار والبندورة والبصل والقرنبيط وأنواع أخرى من الخضروات. 

- الركون إلى الراحة بالقدر الذي يتناسب والجهد المبذول؛ وذلك لتجديد طاقة الجسم الحيوية، وكما وضحت لكم طرق التغلب على العطش خلال ساعات الصيام.

(المعلومات اعلاه مقدمة من د. عنان باير، اخصائي العلاج البديل)
-->