بحث داخل المدونة

الأربعاء، 10 يوليو 2013

دار الإفتاء: عدم ارتداء الحجاب لا يبطل الصيام

-->
 قالت دار الإفتاء إن المرأة التي لا ترتدي الزي الشرعي والحجاب‏,‏لا يبطل صومها‏,‏ وأكدت أمانة الفتوي علي أن الزي الشرعي للمرأة المسلمة هو أمر فرضه الله تعالي عليها‏,‏ وحرم عليها أن تظهر ما أمرها بستره عن الرجال الأجانب‏.

والزي الشرعي هو ما كان ساترا لكل جسمها ما عدا وجهها وكفيها; بحيث لا يكشف ولا يصف ولا يشف, والواجبات الشرعية المختلفة لا تنوب عن بعضها في الأداء; فمن صلي مثلا فإن ذلك ليس مسوغا له أن يترك الصوم, ومن صلت وصامت فإن ذلك لا يبرر لها ترك ارتداء الزي الشرعي.

وأوضحت الفتوي أن المسلمة التي تصلي وتصوم ولا تلتزم بالزي الذي أمرها الله تعالي به شرعا هي محسنة بصلاتها وصيامها, ولكنها مسيئة بتركها حجابها الواجب عليها, ومسألة القبول هذه أمرها إلي الله تعالي.

وقالت الفتوي, إن المسلم مكلف أن يحسن الظن بربه سبحانه حتي ولو قارف ذنبا أو معصية, وعليه أن يعلم أن من رحمة ربه سبحانه به أن جعل الحسنات يذهبن السيئات, وليس العكس, وأن يفتح مع ربه صفحة بيضاء يتوب فيها من ذنوبه, ويجعل شهر رمضان منطلقا للأعمال الصالحات التي تسلك به الطريق إلي الله تعالي, وتجعله في محل رضاه, وعلي المسلمة التي أكرمها الله تعالي بطاعته والالتزام بالصلاة والصيام في شهر رمضان أن تشكر ربها علي ذلك بأداء الواجبات التي قصرت فيها; فإن من علامة قبول الحسنة التوفيق إلي الحسنة بعدها
-->