بحث داخل المدونة

الخميس، 31 يناير 2013

عذب الكلام وأسوأه بين نسختين


النسخة الاصلية: ذهبت أنا وزوجي إلى البحر كي نعيش وقتاً ممتعاً ورومنسي..فقلت له البحر جميل
فقال ليس أجمل من وقوفك بجواري

النسخة العربية: ذهبتُ أنا وزوجي إلى البحر كي نعيش وقتاً ممتعاً ورومنسي فقلت له..البحر جميل
فقال تغطي بس ورانا شباب

النسخة الاصلية: قالت له وھي تعاتبه أتھديني وردة ذابلة فَأجابها ليسَت ذابلة و لكنها إنحنت تقديراً لـِجمالِك

النسخة العربية: قالت له وھي تعاتبه أتھديني وردة ذابلة فَأجابها........وكثير عليكي

النسخة الاصلية: سألت فتاة حبيبها هل تريد أن تقع في الحب مع أي فتاة من بعدي إبتسم وقال: البنت التالية التي سوف أحبها بعدِك ستكونين أنتِ امها...

النسخة العربية: سألت فتاة حبيبھا ھل تريد أن تقع في الحب مع فتاة من بعدي
إبتسـم وقال...........الشرع حلل أربع

النسخة الاصلية: جاءته باكيه تقول أحرقت النار إصبعي فأمسك بيدها وقبل إصبعها و قال هيا كفكفي دمعك و لا تلومي النار ياحلوتي فقد أرادت أن تذوق طعم إصبعك ...

النسخة العربية: تستاهلي وهذه نار الدنيا كيف نار ألآخرة

ألبوم صور الفنانة دوللي شاهين


الخميس، 31 يناير، 2013




























أنيميا نقص الحديد.. أسبابها.. أعراضها.. و علاجها


فقر الدم هو أحد المشكلات الصحية و أخطرها حول العالم ، لاسيما أن هناك أكثر من 700 مليون شخص في العالم يعاني من انخفاض معدل هيموجلوبين الدم الناتجة عن نقص الحديد في الغذاء المتناول يومياً ، و تعد فئة النساء الحوامل و الأطفال من أكثر الفئات عرضة للإصابة بفقر الدم و خصوصاً في الدول النامية.

و يمكن تعريف فقر الدم (الأنيميا) ببساطة على أنه حالة يحدث فيها انخفاض في نسبة هيموجلوبين الدم * عن المعدل الطبيعي أي أقل من 11 جرام لكل 100 مل حسب معيار منظمة الصحة العالمية (WHO)، و لا يعتبر فقر الدم مرضاً بل هو عرض لمشكلة قائمة في جسم الإنسان أو لخلل في النمط الغذائي المتبع .

توضيحات هامة 
تعتبر كلمة أنيميا An/emia مصطلح لاتيني مكون من شقين هما 
An و تعني بلا أو دون ، أما emia فهي تعني دم.أما كلمة (*)هيموجلوبين Hemo/globin فهي مكونه من شقين هما:
Hemo و تعني الصبغة الحمراء تلك التي تحتوي على الحديد اللازم للارتباط بالأكسجين و نقله للخلايا حتى تقوم بوظائفها الحيوية المختلفة. Globin و هي سلاسل بروتينه تحمل الصبغة الحمراء التي ذكرت أعلاه.

الحديد Iron مكون أساسي لخلايا الدم الحمراء ، و في حالة نقصه ينعكس ذلك على قدرة نخاع العظم الأحمر المصنع لخلايا الدم ، حيث تقل نسبة إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحتوي على الهيموجلوبين.

تفاصيل أخرى  
نسب الهموجلوبين الطبيعية :
ü الأشخاص البالغين / ذكــــر 13.5- 18 جرام لكل 100 مل أنثى 12- 16 جرام لكل 100 مل
ü الأطفال 4 سنوات ما فـــــوق 11 - 15 جرام لكل 100 مل 
ü الرضع 4 شهور ما فوق 10.5- 15.5 جرام لكل 100 مل
ü الأطفال الرضـع/ذكور أو إناث 14 - 22 جرام لكل 100 مل 

أسباب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد 
تتعد مسببات نقص الحديد و تشمل :
قلة تناول الأغذية الغنية بالحديد مثل ( الكبد و اللحم الأحمر ).كثرة تناول الأغذية و المشروبات التي تحد من امتصاص الحديد.
تناول بعض أنواع الأدوية كالمضادات الحيوية و مضادات الحموضة.
ضعف الشهية و اضطراب وظيفة الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم و خمول الأمعاء أو 

تقرحها بالإضافة إلى الإمساك المزمن.
فقدان الدم بشكل متكرر كما في الطمث عند النساء أو أورام و تقرحات المعدة و الأمعاء أو في حالة الإصابات و نزيف الأنف (الرعاف).
ازدياد حاجة الجسم للحديد عند الأطفال و المراهقين و الحمل و الولادة و بعدها و كذلك عند الإرضاع .

الأعراض و العلامات
هناك أعراض و علامات يمكن أن تدل على الأنيميا (فقر الدم ) ، و لا يشترط أن تظهر كلها و قد لا تظهر أي أعراض أو علامات مثل:
§ شحوب لون الجلد (شحوب الوجه).
§ احمرار اللسان ( اللون الوردي طبيعي).
§ تقرح الفم و الشفاه من الجوانب.
§ تسارع معدل ضربات القلب و التنفس.
§ ضعف الشعر و الأظافر و تقصفها.
§ ضعف الشهية عند الأطفال غالباً.
§ التعب بسرعة و الإرهاق العام .
§ الدوار (الدوخة) عند تغيير وضع الجسم بشكل مفاجئ .
§ الصداع ( ألم الرأس) ، يكون في مقدمة الرأس غالباً.
§ قلة التركيز الذهني أثناء العمل أو المذاكرة .

طرق التشخيص 
يتم تشخيص فقر الدم من خلال التاريخ الصحي و الفحص السريري و كذلك بالتحاليل المخبرية و تشمل :
تحليل مكونات الدم الكامل CBC ، حيث يظهر انخفاض نسبة الهيموجلوبين و الهيماتوكريت ( يظهر نقص في حجم و عدد كرات الدم الحمراء ) بسبب نقص الحديد .

تحليل نسبة الحديد في الدم Serum Iron حيث تكون منخفضة.
صورة للصدر بالأشعة السينية قد تظهر تضخم في عضلة القلب.
تحليل البراز ، قد يظهر دم مخفي بسبب تقرحات أو أورام المعدة و الأمعاء.

العلاج 
بعد التأكد من أن المريض مصاب بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد يتوجب البحث عن المشكلة المسببة لفقر الدم و تحتمل عدة عوامل قمت بذكرها سابقاً تحت عنوان أسباب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد و قد يحتاج البعض لتناول أقراص الحديد بوصفة طبية.

غالباً يكون السبب في قلة تناول الأطعمة الغنية بالحديد أو الإفراط بتناول معيقات امتصاصه و للتعرف على أنواع الأطعمة الغنية بالحديد و يمكن تقسيمها كما يلي: 


1. أطعمة غنية جداً بالحديد و تشمل 
الكبد و اللحم الأحمر و الدجاج و الأسماك و البيض و الحليب.
2. أطعمة غنية بالحديد و تشمل الفواكــــــــه مثل التفاح و الأجاص و التمر و العنب و الزبيب و المانجا.
الخضراوات مثل الملوخية و السبانخ و الملفوف و الجرجيـــــر.
البقوليـــــات مثل العدس و الفاصوليا و البازيلاء و الحمص.
الحبــــوب مثل القمح و الشوفان و الذرة و غيرها.
3. أطعمة تساعد على امتصاص الحديد و تشمل
فواكــــــــه مثل الجوافة و الحمضيات ( البرتقال، الليمون، الجريبفروت) .
خضراوات مثل البندورة و الباذنجان و الجزر و الفلفل الأخضر.
4. أطعمة تعيق امتصاص الحديد فهي تشمل تناول بعض الأدوية التي تعيق امتصاص الحديد مثل بعض المضادات الحيوية ومضادات الحموضة الإفراط بتناول الشوكولاته و الأطعمة المحتوية على الكاكاو و القهوة.
شرب الشاي أو القهوة أو الكولا بعد الأكل مباشرة ، و بذلك ينصح بالإقلال من تناولها و تأجيلها إلى ساعتين بعد تناول الوجبات الرئيسية.

و أخيراً ، قد تستخدم أقراص الحديد لزيادة نسبة الحديد في الدم و ذلك بوصفة طبية ، و ينصح بتناولها على معدة فارغة صباحاً مع كأس من عصير البرتقال أو الأجاص لفترة قد تصل 6 شهور، و من الأعراض الجانبية تغير لون البراز إلى اللون الأسود مع اضطراب المعدة و الأمعاء مصحوباً بالإمساك ، تصبغ الأسنان و بذلك ينصح بتنظيف الأسنان بعد أخذ العلاج مباشرة ، و متابعه الطبيب المعالج باستمرار.


بقلم الطبيب / أدهم أحمد.

كلينتون ترى ان الثورات جاءت بقادة بلا خبرة


قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، في جلسة استماع أمام الكونغرس الأمريكي أن سقوط الأنظمة في دول شمال إفريقيا بفعل الربيع العربي أدى إلى حالة من الارتباك، وغياب الأمن، وزيادة التطرف المسلح في منطقة الشمال الإفريقي.

وأشارت إلى أن ذلك زاد من نطاق عمل المتطرفين ومستوى تسليحهم، إضافة إلى وصول قادة إلى السلطة ليست لهم خبرة في الحكم وإدارة الدولة.

وأضافت كلينتون أن "الثورات العربية أربكت ديناميكيات السلطة ومزقت قوات الأمن في أنحاء المنطقة"، داعية إلى استخلاص العبر من هجوم بنغازي. وشهدت المنطقة العربية تحولات كبيرة الذي تم تعريفها بمسمى الربيع العربي، أطاحت بأربعة رؤساء دول هي تونس ومصر واليمن وليبيا.

وتواجه الحكومات الجديدة لدول الربيع العربي تحديات وصعوبات مختلفة لكن هذه التحديات تختلف من دولة لأخرى، ولعل أهم هذه التحديات هي جهودها نحو تطبيق الديمقراطية ووضع أسس الحكم و إعادة تشكيل مؤسسات الدولة وأنظمتها، وإعادة الأمن والاستقرار.

وظهرت تساؤلات حول قدرة الأنظمة والحكومات الجديدة التي يشكل الإسلاميون قوامها وعمادها الرئيسي، على الاستمرار في الحكم، ومواجهة التحديات القائمة، وخصوصًا ما يتعلق بالأوضاع التي تركتها الأنظمة السابقة.

وأكدت كلينتون أن المخاوف من الإرهاب وعدم الاستقرار، تأتي على رأس الأولويات لدى فريق الأمن القومي الأمريكي.

5 طرق فعالة للوقاية من ارتفاع الكولسترول


أكد مختصون طبيون تشيك وجود خمس طرق فعالة يمكن في حال إتباعها منع أو الحد بشكل كبير من التعرض لارتفاع في الكولسترول يؤدي إلى الإصابة بمرض تصلب الشرايين لاحقا مشيرين إلى أن مرض تصلب الشرايين يعتبر الآن واحدا من الأمراض التي تهدد بشكل متزايد حياة الكثير من الناس.

فيما يلي خمس وصفات طبيعية تشكل وقاية من ارتفاع الكوليسترول في الدم.

1 ــ تخفيض تناول الدهون الحيوانية
 يقسم الكولسترول بشكل عام إلى كولسترول مفيد وآخر ضار أما الكولسترول الأول الذي يرمز إليه طبيا بأحرف HDL فهو هام للجسم البشري بشكل كبير لأنه يوازي الفعاليات السيئة لبقية الدهون ويخفض خطر تراكم الكولسترول السيئ .وعلى خلاف هذا الكولسترول فان الكولسترول الضار الذي يجري التعبير عنه بالأحرف الثلاثة LDL يقف وراء حدوث عملية تصلب في الشرايين والإشكالات التي ترتبط بذلك. 

ويقول الأطباء التشيك انه في حال الرغبة بتخفيض مستوى الكولسترول الضار في الدم يتوجب على الإنسان أن يغير في المرتبة الأولى عادات الطعام التي يتبعها وبالدرجة الأولى الحد من تناول الدهون الحيوانية التي توجد في اللحم المدهن وفي المنتجات المعدة من الحليب الكامل الدسم . وينصحون في هذا المجال بتناول الطعام المطبوخ والمسلوق والمعد في طناجر الضغط البخارية .

2 ــ الحد من السموم المعاصرة
 يتوجب على الناس لمنع رفع مستوى الكولسترول لديهم تجنب التدخين وشرب القهوة والكحول والتعرض للتوتر لان النيكوتين يرفع ضغط الدم ويخفض مستوى الكولسترول غير المفيد ولذلك فان التوقف عن التدخين أو الحد منه ينعكس بسرعة في تحسن قيم أو مستوى الكولسترول المفيد أو ما يسمى بالكافيستول وتحتوي حبات القهوة بدورها موادا ترفع مستوى الكولسترول الضار ولذلك ينصح الأطباء في حال عدم مقدرة الناس على التخلي عن فنجان قهوة الصباح باستبدال ذلك بالقهوة المصفاة لان الكافيستول يلتصق بشكل جيد بالفلترات الورقية . وعلى الرغم من أن تناول كأسا من النبيذ يوميا له تأثير ايجابي على القلب والأوعية الدموية إلا أن تأثيره ليس ايجابيا على مستوى الكولسترول في الدم ولذلك يفضل الحد من تعاطي الكحول . وينصح الأطباء أيضا بتجنب التعرض للتوتر لأنه بسببه يتم إفراز مادتي الادرينالين والكورتيزول المسؤولتين عن ارتفاع مستوى الكولسترول السيئ أيضا .

3 ــ مراعاة الوزن
ازداد عدد الناس في العالم خلال العشرين عاما الماضية الذين يعانون من البدانة أو من زيادات في الوزن مع أن البدانة بالذات تساهم بشكل بارز في ارتفاع مستوى الكولسترول ولذلك فان العمل من اجل أن يكون هذا المستوى مقبولا يتطلب من صاحبه الانتباه إلى موضوع الوزن ولهذا يجب أن تكون الحركة جزءا لا ينفصل عن الحياة اليومية لكل إنسان وينصح الأطباء في هذا المجال أن تتم ممارسة رياضة الجري أو المشي السريع أو ركوب الدراجات الهوائية وممارسة السباحة أما الطريقة المثالية للحركة فهي التي تكون فيها وتيرة النبض تتحرك بين 60 إلى 75 بالمئة من وتيرة الحد الأعلى للنبض لدى الإنسان التي يتم حسابها من خلال تخفيض عمر الشخص من الرقم 220 . ويرتبط تغيير الوزن أيضا بتغيير قائمة الطعام لتي يتم تناولها حيث يتوجب أن تحتوي على كميات كافية من الدهون النباتية والخضار والفواكه والبقوليات .

4 ــ التركيز على الليستين وعلى فيتامين E
تدعم الفيتامينات والمواد المعدنية بشكل جيد مكافحة الكولسترول المرتفع ولاسيما مادة الليستين القادرة على امتصاص الكولسترول ثم إذابته كما أنها تساعد في تنقل الكولسترول في الدم وفي تحلل العقد الكولسترولية التي تشكلت في الجسم كما أنها تعتبر مساعدا جيدا في تخفيض الحجم وتعديل ضغط الدم بالمستويات المناسبة . وتوجد هذه المادة في الملفوف وفول الصويا والبازلاء والبذور والمكسرات. ويساعد فيتامين E أيضا في رفع مستوى الكلسترول من النوع المفيد وفي تخفيض مستوى الكولسترول الضار أما في حال الرغبة بالحصول عليه من المصادر الطبيعية فيوجد في السبانخ واللوز وفي الافوكادو غير انه يوجد أيضا على شكل متممات أو مكملات غذائية .

5 ــ تناول دهن السمك وإكماله بمساعد الأنزيم Q 10
يوجد نوع آخر من الدهون الحيوانية يساعد في تخفيض مستوى الكولسترول هو دهن السمك الذي يحتوي على الحوامض الدهنية اوميغا 3 التي تمنع حدوث ترسبات في الشرايين . وعلى الرغم من أن الكثيرين يفضلون إعطاء الأولوية للطعام الطري إلا انه في هذه الحالة ينصح الأطباء بتناول المتممات الغذائية لان الكبسولة التي تحتوي على دهن السمك لا تحتوي على خلاف السمك الطري على الرصاص والزئبق والكادميوم وغيرها من المعادن الثقيلة وينصح المختصون الصحيون التشيك الناس الذين يستخدمون الأدوية الخاصة بتخفيض الكولسترول المرتفع بتناول المتممات الغذائية التي تحتوي على الأنزيم Q 10 لان الأدوية التي تخفض الكولسترول تؤثر بشكل سلبي على مستوى هذا الأنزيم الهام .

المصدر/ الياس توما من إيلاف

الأربعاء، 30 يناير 2013

الهندسة الوراثية للغذاء.. الإنتاج حسب الطلب!!

الهندسة الوراثية الحديثة
يقصد بالهندسة الوراثية الحديثة استعمال كائنات حية (سواء كان نباتا أو حيوانا أو كائنات حية دقيقة) لابتكار منتجات جديدة ليس فقط للغذاء بل أيضل للعلاج الطبي ومعالجة النفايات ، حيث بدأت تقريبا منذ أربعين عاما ، حيث تم التعرف تدريجيا على أسرار الحمض النووي DNA والجينات (العوامل الوراثية) والشفرة الوراثية للكائنات الحية، وبناء على هذه المعرفة تمت التربية وإنتاج السلالات المطلوبة، كما ظهرت بعض المصطلحات الحديثة مثل مصطلح الأغذية المعدلة وراثيا GM foods.

وباستخدام التقنية الغذائية الحيوية أو الهندسة الوراثية، استطاع العلماء أيضا تحديد جينات بالغة الدقة تحمل صفات أو سمات يريدونها مثل مقاومة مرض ما، أو خاصية غذائية مفضلة أو نكهة معينة، وبالتالي نقل جين معين من الكائن الحي أو بين كائنات لا تمت بصلة بين بعضها البعض، أو نزع جين بهدف نزع الصفات غير المرغوبة. كما تقدم نظاما لحماية البيئة مع إنتاج طعام عالي الجودة بكمية أوفر عددا وأكبر حجما، إضافة إلى إمكانية تقليل كميات المبيدات المستخدمة لمكافحة الآفات الزراعية، وبالتالي تكون أكثر صحة وأقل تكلفة اقتصادية، وأقل تلوثا للبيئة. فأمكن إنتاج بعض النباتات المقاومة للحشرات والبكتريا والفيروسات النباتية، كما أمكن إنتاج محاصيل زراعية مقاومة للظروف المناخية القاسية. وإنتاج أغذية أكثر طزاجة وأفضل نكهة، كما أمكن تحسين صفات بعض النباتات بحيث أمكن تقليل تعرضها للفساد أو التلف مثل بعض أنواع الفاكهة والخضار التي يتطلب شحنها مسافات أبعد وفترات أطول مثل الموز والأناناس والفراولة والفلفل الرومي والبطاطس والطماطم. كما أمكن زيادة البروتينات والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وتقليل الدهون المشبعة وزيادة الأحماض الدهنية غير المشبعة ليكون المنتج أفضل لصحة القلب، كما أمكن إنتاج بعض محاصيل الأرز "الأرز الذهبي" بحيث يحتوي على بيتا كاروتين (فيتامين أ) والحديد وبذلك يعالج مشكلتين صحيتين وهي العمى بين الأطفال بسبب نقص فيتامين أ، كما أمكن انتاج ماشية وأغنام أوفر لحما وأقل دهنا وأكثر إنتاجية للألبان، كما أمكن إنتاج خيول بمواصفات أفضل جمالا وسرعة.

كما أمكن من خلال هذه التقنية الحيوية أن يكون 70% من الأجبان في الولايات المتحدة تستخدم إنزيمات منتجة من بكتريا بدلا من أنفحة الأبقار، وذلك من خلال الاستعانة بالتقنية الحيوية، حيث تمكن العلماء من نقل جين من عجول الأبقار إلى بكتريا صديقة، وبالتالي أمكن إنتاج نفس الإنزيم بواسطة البكتريا، بل أن الإنزيم المنتج من البكتريا كان أكثر نشاطا ونقاء من الأنفحة، إضافة إلى توفرها بشكل دائم لصناعة الغذاء دون الحاجة إلى أنفحة الأبقار.


مدى سلامة الأغذية المهندسة وراثيا
تعتبر سلامة المستهلك من أولويات القضايا التي يجب الاهتمام بها، ففي أمريكا مثلا تنظم عدة وكالات فيدرالية وبعض الوكالات التابعة للولايات المتحدة وذلك لمتابعة وضمان سلامة الأغذية المنتجة بالتقنية الحيوية، مثل هيئة الغذاء والدواء FDA ووكالة حماية البيئة EPA ووزارة الزراعة الأمريكية USDA ، وتخضع المنتجات الغذائية المهندسة وراثيا لمعايير صارمة، مع ضرورة الإشارة إلى أنها معدلة وراثيا في عنوان أو ملصق نشرة الغذاء. 

. كما أن إجراءات التقييم المتبعة من قبل المصنعين والمنظمين لضمان سلامة المستهلكين مدعومة دوليا من منظمة الأغذية والزراعة FAO التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية WHO، وفي الولايات المتحدة يشرف على دعم سلامة الأغذية المنتجة بواسطة التقنية الحيوية عدة جهات منها المجلس القومي للبحوث ونقابة الأطباء الأمريكية والرابطة الأمريكية لعلوم التغذية.

التخوف من الهندسة الوراثية
معظم الأغذية المنتجة عن طريق التقنية الحيوية (الهندسة الوراثية) لا تختلف كثيرا عن الأغذية التقليدية، وربما تكون صفاتها مرغوبة أكثر للمستهلك، فمذاقها ونكهتها طيبة ومظهرها طازج ومتوفرة في معظم الأوقات، ويشترط القانون الأمريكي وضع عناوين فوق الأغذية المنتجة بالتقنية الحيوية، ويجب أن نعلم أن من ضمن مكونات بعض الأغذية بعض المواد المسببة للحساسية، فمثلا قد يكون بعضها مصدره بروتين الغذاء، فإذا أخذ جين من طعام ما معروف بأنه قد يتسبب في تفاعلات الحساسية لبعض الأشخاص (مثل بروتين الفول السوداني) ثم جرى نقله إلى إلى صنف غذائي آخر مثل البطاطس والذرة، فقد يتسبب ذلك في تفاعل الحساسية لهؤلاء الأشخاص، فهنا يجب الإشارة على غلاف الغذاء إلى أنه قد يحتوي على مسبب للحساسية، كما تجرى تجارب حثيثة إلى نزع مسبب الحساسية من بعض الأغذية المعروفة بأنها تتسبب في حساسية بعض الأشخاص. لذلك قد تنتج أصناف غذائية بصفات غير مرغوبة قد لا ينتبه إليها أو لا يعرفها العلماء، وفي المستقبل القريب سيصل العلم بفضل الله ثم بفضل الهندسة الوراثية إلى نتائج مهمة في الإنتاج الغذائي والطبي، بحيث يمكن إنتاج أغذية أوفر وأكثر صحية بصفات مرغوبة أكثر، وتكون أكثر مقاومة للأمراض بحيث يقل معه استخدام المبيدات أو المضادات الحيوية أو الهرمونات.

المصدر/ د.عبدالله بن ابراهيم السدحان

ماذا تعرف عن الهندسة الوراثية؟


 يذهب المستهلك إلى السوق المركزي "السوبر ماركت" ويملأ عربة التسوق بالمنتجات الغذائية المتنوعة، بمختلف أنواع النكهات الشهية الطازجة، والتي يتواجد معظمها على مدار العام، وبفضل التقنية الغذائية الحيوية السائدة التي تتطور يوما بعد يوم، تتوفر بعض الأطعمة على مائدتنا والتي لم يكن ممكنا في السابق تواجدها، مثل زيوت الكانولا والذرة وفول الصويا وبذرة القطن. كما ابتكرت أصناف من البطاطس، والكوسة والطماطم ، بحيث أصبحت أشكالها أكثر نظارة أو تحملا للظروف الجوية وغيرها من المواصفات المميزة، كما أمكن توفيرها للمستهلك على مدار العام بناء على طلبه.

مواصفات معينة مقاومة للامراض, ماهيالتقنية الغذائية الحيوية؟
التقنية الحيوية هي تطبيق كل من علم الأحياء وعلم الوراثة، بهدف تحسين عملية الإنتاج الغذائي ، وتحسين مواصفات الغذاء. وقد كانت بدايتها بطرق بسيطة، حيث بدأت الطرق التقليدية منذ عشرة آلاف عام، عندما قام المزارعون بتربية الحيوان وزراعة النباتات من أجل إنتاج الطعام بحيث يتصف بسمات محببة وإنتاجية أعلى للمحاصيل وابتكار أنواع جديدة من الطعام بمذاق أفضل ونضج أسرع ومقاومة أكبر لعوامل الجفاف. ومنذ خمسة آلاف عام 

في البيرو زرعت البطاطس بطريقة انتقائية. وقبل حوالي ثلاثة وعشرين قرنا قام الإغريق بتطعيم الأشجار ، وذلك لتكوين أنواع من الفاكهة الانتقائية، كما أن هناك منتجات شائعة كالجريب فروت جاءت نتاجا للتقنية الحيوية التقليدية، كما برع أجدادنا في زراعة أصناف من النخيل بطريقة انتقائية، فأنتجت النخيل أنواعا مميزة من الرطب والتمور.

 ويلاحظ أن التقنية الحيوية منتشرة في العالم منذ القدم بطرق تقليدية، حيث كانت تتم إعادة زراعة البذور أو القيام بالتلقيح المتبادل بين الأصناف الأجود في النباتات. كما تمت تربية وتلقيح الحيوانات المنتخبة من أفضل الحيوانات (الأغنام والأبقار والخيول) مما أنتج لنا أصنافا أفضل بمواصفات مرغوبة ومطلوبة, ذات جودة عالية.

وبهذه الطريقة بدأ تغيير التركيبة الجينية للنباتات والحيوانات بإضافة أو إزالة بعض الصفات، بانتقائهم لتلك الأصناف والأفراد التي تحمل السمات المستحبة. وتتكرر تلك العملية عدة مرات لإعادة الانتقاء من جديد مرة تلو الأخرى حتى تظهر سلالة جديدة أكثر تميزا بالسمات المرغوب فيها أو يظهر طعام جديد به تلك الصفات. ففي الماضي كانت تلك الصفات تأتي بطريقة مقصودة وأحيانا بطرق غير مقصودة، عندما تنتج تغييرات في الصفات الجينية للنباتات والحيوانات. ويكون التزاوج المتبادل التقليدي عادة يستلزم وقتا طويلا، وفي الغالب تكون نتائجه غير مضمونة؟ إذ لا يمكن التنبؤ بها. ففي كل مرة يلقح نبات مع نبات آخر أو عندما يتناسل حيوان مع آخر تحدث عملية تبادل وعبور بين العوامل الوراثية "آلاف الجينات". وأثناء ذلك قد تظهر سمات مستحبة أو غير مستحبة، وتستغرق عادة الطرق التقليدية ما يقارب من عشر سنوات أو أكثر قبل أن تنتج سمات مستحبة وتستبعد صفات غير مرغوبة. ‏إلا أن التقنية الحيوية الحديثة تقدم طريقة أسرع وأدق لترسيخ سمات جديدة في كل من النبات والحيوان؟ وبهذا أمكن تقديم أطعمة محسنة تتسم بأنها مغذية وصحية ووفيرة وشهية المذاق.

المصدر/ د.عبدالله بن ابراهيم السدحان

الثلاثاء، 29 يناير 2013

بحث يحذر من استخدام بعض الأطباق بـ"المايكروويف"


نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- حذر أحد الأبحاث المنشورة مؤخرا من الخطر الذي قد ينتج عن تسخين بعض أنواع الأطباق في الأفران الكهربائية أو ما يعرف بـ"المايكروويف،" حيث أن بعض هذه المواد قد تتحلل بفعل الحرارة وبالتالي التأثير على صحة المستخدم.

وجاء في التقرير الذي نشر على مجلة تايم الأمريكية، الشقيقة لـCNN أن من هذه المواد المستخدمة بصناعة الأطباق هي مادة "ميلامين،" التي وعند تعرضها لدرجات حرارة عالية ولمدة طويلة تبدأ جزيئاتها بالتحلل، الأمر الذي قد يسبب العديد من الأمراض.

وألقى التقرير الضوء على أن مادة الميلامين، تدخل في صناعة العديد من أدوات ومعدات المطبخ، مثل الأطباق المقعرة للحساء وغيرها والتي غالبا ما يستخدمها الفرد في الأفران الحرارية بقصد تسخينها.

وأشار التقرير إلى أن هذه المادة قد تسبب عدد من الأمراض التي تتفاوت حدتها بتفاوت الجرعات التي تم تناولها، وفي مقدمها التسبب بالحصى الكلوي.

وتنصح الدراسة من الأفراد الإطلاع على المواد التي استخدمت في تصنيع معدات المطبخ وذلك قبل ابتياعها.

12 نصيحة منزلية للحصول على ساقين جميلتين


 ترغب معظم النساء في الحصول على ساقين جميلتين، ولهذه الغاية يعمدن الى صرف الكثير من الأموال ثمن المستحضرات والتقنيات التجميلية المختلفة لتحقيق ذلك، في حين أن الحل موجود في كل منزل.
_______ 

نصائح طبيعية للعناية بالساقين:
- دلّكي ساقيكِ يومياً بواسطة زيت اللوز مباشرة بعد الحمام. فهذا الزيت الطبيعي يرطّب أعماق البشرة ويخفف من تعب وتورم القدمين بعد يوم عمل شاق، كذلك يساعد زيت اللوز على تقليل فرص ظهور الدوالي (الفاريز) في الساقين.

- إرفعي ساقيكِ خلال الليل، كذلك خلال التمدد على الكنبة مساءً مقابل التلفاز. هذه العملية تحفز الدورة الدموية وتنظمها بالتالي تُكسِب الساقين لوناً زهرياً موحداً وتحافظ على صحة العضلات وتمنع ظهور الدوالي ايضاً.

- إخلطي أربع ملاعق كبيرة من بيكربونات الصودا مع كمية كافية من الماء الفاتر لتكوين خليط عجينة طرية ومن ثم دلّكي ساقيك بها مرة اسبوعياً لضمان عدم تكوّن الشعر تحت الجلد، كذلك لإضفاء لمعان ونعومة حريرية على ساقيكِ.

- ركّزي على تناول المأكولات المدرّة للبول، فهي مفيدة لجمال الساقين وعدم تورّمهما، ويأتي الخيار في الطليعة حيث أن قضم خيارة واحدة يومياً يعتبر مكمّلاً فعّالاً لعملية العناية بالساقين.

- مارسي الرياضة بشكل يومي لأنها ضرورية لجمال البشرة بشكل عام وللمنطقة السفلى من الجسم بشكل خاص ولا سيما رياضة اليوغا لأنها تساعد على تمدد وزيادة ليونة الساقين ما يمنح ساقيكِ مظهراً نحيلاً ومتناسقاً.

- إشربي الماء بوفرة يومياً، لأنها كفيلة بمنح ساقيكِ ملمساً مخملياً، خصوصاً إذا كنتِ تعملين وسط أجواء مناخية دافئة وجافة.

- إعتمدي على الأنظمة الغذائية السليمة، لأنها كفيلة بمنحكِ ساقين جميلتين. فأطباء الجلد وخبراء التغذية والتجميل ينصحون، لهذه الغاية، بتناول وجبات تحتوي على الاوميغا3 (الموجود في الجوز، سمك السلمون، التونا والخضار الورقية الخضراء الداكنة) وعلى الفيتامين C (الموجود في الحمضيات، الكيوي، الفليفلة الحمراء، الفراولة وغيرها) وعلى البوتاسيوم(الموجود في الموز، الخوخ والكرافس).

- إستعملي مقشِّراً للساقين مرة على الاقل في الأسبوع، لأنه ضروري للحصول على بشرة ناعمة ولامعة. ويمكنكِ تحضير هذا المقشّر في المنزل عبر مزج القليل من العسل والسكر وفرك البشرة به قبيل أخذ الحمام الدافئ. فهذه العملية تغذي البشرة الى جانب فوائدها التجميلية.

- حاولي التخلّص من الشعر الزائد في ساقيكِ الى الأبد بواسطة اللايزر. وإذا كان ذلك خارج حدود ميزانيتكِ، فتجنبي الحلاقة بواسطة الشفرة، لأنها تتسبب بجفاف البشرة وقد تعرض ساقيكِ للجروح. وإذا كان ما من بد لإستعمال هذه الطريقة، فإعتمدي شفرة ذات نوعية جيدة، مع رغوة خاصة عالية الترطيب. أو إستعيني بالشمع لإزالة الشعر الزائد، لكن بمساعدة أشخاص محترفين لتجنّب تصدعات البشرة.

- إذا كنتِ تعانين من دوالي الساقين، فخلّ التفاح هو حلّ مثالي.. بللي قطعة قماش بخلّ التفاح ولفيها حول ساقيكِ في المنطقة التي تظهر فيها الدوالي، وإرفعي ساقيكِ لمدة ساعة قبل أخذ حمام فاتر. وسوف تكون النتيجة سحرية خلال شهر.

- إذا تخطيت سن الأربعين وتعانين من مشكلة ترهل الركبتين، لا تلجئي الى عملية شفط الدهون في هذه المنطقة، بل جرّبي البدائل الأقل تكلفة وألم كالتدليك بواسطة الكريمات الخاصة بأيدي خبيرة تجميل متخصصة، فهي تعطي نتائج جيدة. أما الحل الأفضل والأسرع فيكمن بحقن الركبتين بواسطة الاوكسيجين الذي يساعد على إنتاج مادة الكولاجين من جديد، وبالتالي ستحصلين على ركبتين أكثر شباباً.

- لا تنسي طلاء ساقيكِ بقليل من الزيت المخصص لأجسام الأطفال أو بزيت جوز الهند، إذا أردتِ إرتداء ملابس قصيرة، فهو سيمنحهما لمعاناً طبيعياً ورائحة زكية ايضاً.