بحث داخل المدونة

الأربعاء، 31 يوليو 2013

ماذا قال الرسول محمد (ص) في شأن الإحتفال بالعيد؟



رخص النبي محمد صلي الله عليه وسلم  للمسلمين في هذا اليوم إظهار السرور وتأكيده، بالغناء والضرب بالدف واللعب واللهو المباح، بل إن من الأحاديث ما يفيد أن إظهار هذا السرور في الأعياد شعيرة من شعائر هذا الدين، ولهذا فقد رُوي عن عِياض الأشعريّ أنه شهد عيدًا بالأنبار فقال: ما لي أراكم لا تُقلِّسون، فقد كانوا في زمان رسول الله يفعلونه. والتقليس: هو الضرب بالدف والغناء.

ورُوي عن عائشة قالت: إن أبا بكر دخل عليها والنبي عندها في يوم فطر أو أضحى، وعندها جاريتان تغنيان بما تَقاوَلَت به الأنصار في يوم حرب بُعاث، فقال أبو بكر: أمزمار الشيطان عند رسول الله! فقال النبي: "دَعْهما يا أبا بكر؛ فإن لكل قوم عيدًا، وإن عيدنا هذا اليوم". أخرجه البخاري في العيدين، باب سنة العيدين لأهل الإسلام (952). ومسلم في العيدين، باب الرخصة في اللعب، الذي لا معصية فيه أيّام العيد (892).

يوم العيد يوم فرح وسعة، فعن أنس رضي الله عنه قال: قدم رسول الله صلي الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: «ما هذان اليومان؟ قالوا: كنا نعلب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحي، ويوم الفطر».

التهنئة بالعيد ثابتة عن الصحابة رضي الله عنهم، ولم تثبت عن رسول الله صلي الله عليه وسلم في حديث صحيح، وأما عن الصحابة فعن جبير بن نفير قال كان أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض: «تقبل منا ومنك».

وروي أيضا "أن النبي صلي الله عليه وآله قال في جمعة من الجمع : إن هذا يوم جعله الله عيدا للمسلمين، فاغتسلوا، ومن كان عنده طيب فلا يضره أن يمس منه، وعليكم بالسواك. " رواه ابن ماجه. ويستحب أن يتنظف، ويلبس أحسن ما يجد، ويتطيب، ويتسوك.

طريقة صناعة معمول العيد بالعجمية



  يعد الكحك المحشو من أحب أنواع الكحك لدي المصريين، ولكنه أصبح الآن ضيفا على مائدة العيد في مختلف المطابخ العربية. جربيه بهذه الطريقة التي تعد الأسهل لصناعته بحرفية تامة، وتذوقي طعمه اللذيذ.

المقادير:
أولا العجمية:
3  ملاعق كبيرة سمن
ملعقتان كبيرتان دقيق
ملعقة صغيرة سمسم
كوب عسل نحل
ملعقة ماء ورد
نصف كوب مكسرات مفرية

طريقة تحضير العجمية:
حمري الدقيق والسمسم في السمن على نار متوسطة حتى يميل لون المزيج للاصفرار.
أضيفي العسل وقلبي باستمرار حتى يبدأ الخليط في الغليان ويزداد سمكه.
ارفعي المزيج عن النار ثم أضيفي ماء الورد والمكسرات وقلبي. اتركي المزيج جانبا ليبرد.
شكلي المزيج على هيئة كرات صغيرة الحجم كل منها في حجم البندق للحشو.

ثانيا: الكحك
3 أكواب زبد
كوب لبن
كيلو دقيق (8 أكواب متوسطة دقيق منخول)
ملعقة صغيرة بودرة خبيز (بيكينج باودر)
ذرة ملح
ملعقتان صغيرتان رائحة كعك
ملعقة كبيرة سمسم محمص

طريقة التحضير:
أخفقي الزبد بالمضرب الكهربائي حتى ينعم، ثم أضيفي اللبن واستمري في الخفق حتى تحصلي على مزيج متجانس.
ضعي 6 أكواب دقيق في طبق العجين، ثم أضيفي البيكينج باودر والملح والسمسم ورائحة الكحك.
أضيفي خليط اللبن بالتدريج إلى خليط الدقيق واعجني المزيج جيدا حتى تحصلي على عجين طري ومتماسك. أضيفي المزيد من الدقيق عند الحاجة.
شكلي العجين على هيئة كرات متساوية واحشيها بقطع صغيرة من العجمية ثم انقشيها بالمناقيش.
سخني الفرن ثم رصي الكحك في الصاج مع مراعاة ترك مسافة مناسبة بين كل واحدة والأخرى.
اخبزي الكحك في فرن متوسط الحرارة حتى يميل لونه للذهبي.
اخرجي الكحك من الفرن، ثم اتركيه جانبا حتى يبرد، وانثري عليه السكر المطحون عند التقديم فقط.

ملحوظة: يمكنك تخزين كميات كبيرة من الكحك في علبة جافة مغلقة لفترة قد تتجاوز الشهر.
  
المصدر: "الشيف" رمزي العريضي، في فندق "فينيسيا" ببيروت

الثلاثاء، 30 يوليو 2013

5 أشياء يلاحظها الرجل بالمرأة من النظرة الأولى !!

‏ إن المرأة بجمالها وأناقتها قادرة على جذب الرجل من النظرة الأولى. فعندما يقابل رجل إمرأة لأول مرة ينظر إليها ليكتشفها جيدا، فهناك العديد من الأمور التي تلفت نظره، وتترك إنطباعا أوليا عن شكلها الخارجي.

إليك أهم الأشياء التي يلاحظها الرجل فور رؤيتك:
- أول ما سيلفت إنتباه الرجل إليك إبتسامتك، فالرجال بطبعهم يفضّلون النساء البشوشات، لكن إحرصي على أن تكون أسنانك نظيفة وإبتسامتك طبيعية قدر الإمكان.

- الشعر، يميل الرجال الى النساء اللواتي يملكن شعرا طويلا ناعما ونظيفا ومصففا بشكل يناسب وجهك، لذلك إحرصي دوما على تصفيف شعرك وجماله.

- المكياج، لا يحب الرجال أن تضع المرأة الكثير من المكياج، بالنسبة لهم هذه الأشياء تخفي حقائق هامة في وجهك، لذا حاولي إستعمال أقل مكياج ممكن حتى يطغى الشكل الطبيعي على وجهك.

- البشرة هي عنصر مهم ليس للرجال فقط ولكن لك، فالبشرة النظيفة النقية الخالية من المشاكل والعيوب تجعلك أكثر جاذبية، لذا إذا كنت تعانين من مشاكل في بشرتك فيجب أن تقومي بعلاجها.

- الأظافر، فهو يحب أن تكون الأظافر نظيفة وغير طويلة، وأن يكون طلاء الأظافر غير مبالغ بلونه.

الاثنين، 29 يوليو 2013

شرح مصارف الزكاة



مصارف الزكاة ثمانية أصناف محصورة في قول القرآن "إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم " سورة التوبة آية 60 وهم :

الفقراء: والفقير هو من لا يجد كفايته من الطعام والشراب والملبس والمسكن والتعليم والصحة .. ومن السهل جدا أن تجد كثيرا من الفقراء في مصر فهم يمثلون حوالي 40% من سكان مصر وهم يعانون الفقر المدجع.

المساكين: هم المسلمون الذين أوفر حظا بقليل من الفقراء .. فهم يجدون حاجتهم حينا ولا ييجدون هذه الإحتياجات والمتطلبات أحيانا كثيرة أخري .. وهم قد يجدوا القليل من الطعام ولكنهم لا يجدوا العلاج إذا مرض أحدهم ويتعرضون للمهانة علي أبواب المستشفيات الحكومية ويتعرضون للموت علي أبواب المستشفيات الخاصة التي ترفض علاجهم بسبب عدم قدرتهم علي دفع قيمة العلاج المغالي فيه .. لذلك شرعت الزكاة لهم كي تسد إحتياجاتهم التي يعجزون عن إشباعها.

العاملين عليها: وهم فئة العمال والموظفين والمحاسبين وعلماء الدين القائمين على شأن الزكاة حيث أن الزكاة إدارة متكاملة تحتاج لهؤلا ء العاملين لإدارة أموال الزكاة علي النحو الذي يحقق الهدف منها والذي شرعة الشارع الكريم مقابل نصيب من هذه الأموال مكافأة لهم علي القيام بهذا العمل الجليل. 
تطبيقه والتفرغ التام له، ومن ثم أجاز الشارع الحكيم لهؤلاء العاملين عليها أن يؤجروا منها أي الزكاة.

المؤلفة قلوبهم: وهم من يريد الإسلام أن يستميلهم، أو على الأقل أن يكفوا آذاهم عن المسلمين.

في الرقاب: وهم العبيد والإماء الذين أتفقوا مع من يملكونهم كتابة علي أن يتم تحريرهم نظير مبلغ معين من المال .. فالزكاة بالنسبة لهؤلا ( في الرقاب ) تساعدهم علي نيل حرياتهم .. والحرية بالنسبة لفاقدها شيء عزيز يسعي إليه بكافة السبل .. وقد شرع الله العليم الحكيم هذا النصيب من الزكاة لمن في الرقاب حتي يستطيعوا الفكاك من أسر العبودية وهناك فلسفة أخري لهذا التشريع ألا وهو التخلص من العبودية في المجتمع الإسلامي علي نحو التدريجي كما فعل سبحانه في منع الخمر.
  
الغارمين: هم فئة المدينين الذين تراكمت عليهم الديون بسبب لا دخل لهم فيه مثل الكوارث والحروب والمجاعات .. وهذا النصيب من الزكاة قد يساعدهم علي الوفاء بديونهم .. وفي رأي أن المدينين الذين أفلسوا بالغش والتدليس ليس هم من شرع لهم هذا التشريع الإلهي لأنهم غشاشون مدلسين أكلوا أموال الناس بالباطل فلا يحق لهم في أموال الزكاة شيئا بل هم سوف يلقون آثامهم في الدنيا وفي الآخرة عذابا وبأس المصير. 

في سبيل الله: وهم المحاربون المتطوعون الذين يدافعون عن دينهم وأوطانهم ويحرم علي أي إنسان قائم بعمل خيري أن يأخذ من أموال الزكاة شيئا ويندرج تحت هذا التحريم كافة الجمعيات الخيرية والروابط الفئوية وبالتالي لا يجوز صرف أموال الزكاة في نشاطاتها ونفقاتها. والفتوى بخلاف ذلك غلط فاحش يحرم العمل بها لمخالفتها نص القرءان وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وإجماع الأئمة المجتهدين وأقوالهم.نقل ابن هبيرة الحنبلي الإجماع على ذلك  وقال مالك في المدونة (2/59) :"لا يجزئه أن يُعطي من زكاته في كفن ميت" لأن الصدقة إنما هي للفقراء والمساكين ومن سماهم الله علي نحو الحصر والقصر ه وليس للأموات ولا لبناء المساجد.

ابن السبيل: هو المسافر الذي إنقطعت به السبل وفقد ماله في بلد غريب من بلاد المسلمين .. فهذا شرع له أخذ نصيب من الزكاة ليعينه في غربته علي شظف العيش.

شخصية الأسبوع فى السويد.. مسنة سويدية تسرق الطعام من المتاجر لتقتات

فى بلد معروف بنظامه السخى للرعاية الاجتماعية، فقد اختار موقع ذا لوكال السويدى الإخبارى "شخصية الأسبوع"، وهى سيدة مسنة تبلغ من العمر أرذله وهى تقوم بسرقة الطعام من المتاجر الكبرى لتقتات، الأمر الذى أحدث ضجة إعلامية لان الحدث أبرز الجانب الآخر من المشهد فى المجتمع الذى يتمتع غالبية مواطنيه بالثراء. 

وتحت عنوان متقاعدة سويدية فقيرة تسرق السلع من المتاجر لتأكل، اختار الموقع الإخبارى هذه السيدة البالغة من العمر 85 عاما، لتكون شخصية الأسبوع" حيث اعتاد الموقع اختيار شخصية سواء جيدة أم سيئة ليكشف شيئا شيقا فى جوانب المجتمع من إيجابيات أو سلبيات. 

وقال الموقع الإلكترونى إن معاش السيدة لا يكفيها لسد رمقها ولذا تحولت لسرقة الطعام من المتاجر فى غفلة من أصحابها. وتقيم السيدة فى فاستراس بشرق السويد، وكانت فى انتظار ابنتها لزيارتها عندما قررت سرقة وجبة طعام للاثنتين.

وقالت السيدة التى اخفت الكاميرا وجهها فى لقطة الفيديو وهى تقوم بحمل الطعام المسروق من المتجر: "أشعر بالخجل لذلك، ولكن من الصعب جدا جعل معاشى يكفينى، وليست هذه المرة الأولى التى أقوم فيها بالسرقة، فقد فعلت ذلك من قبل عندما كنت جائعة".

وحكم على السيدة لقيامها بسرقة سلع من المتجر، كما أمرت بدفع غرامة قدرها 5400 كرونر /825 دولارا/.

وأشار الموقع الإخبارى بأن معاش السيدة يبلغ تسعة آلاف كرونر، تدفع منه 6500 كرونر لإيجار الشقة. واعترفت السيدة بأنها لم تكن تخطط فى ذلك اليوم للتسوق، ولكنها ببساطة شعرت بالغيرة وهى تراقب صديقتها وهى تختار ما تشاء من أنواع البقالة بدون أن يطرف لها رمش أو يهتز لها جفن.

وضبطت السيدة المسنة وبحوزتها ما قيمته حوالى 500 كرونر، وتشمل السلمون واللحم المفروم والجبن ولحم الخنزير والخبز والنقانق السجق.

وأضافت السيدة لإحدى الصحف المحلية بأنها لم تسرق أى شىء سوى الطعام فى كل مرة، وأن مخصصاتها الشهرية تغطى بالكاد نفقات العلاج التى تحتاجه لعلاج الربو وضغط الدم.

وقد استحوذت القصة على اهتمام الرأى العام السويدى، حيث تناولت معظم الصحف الوطنية تلك القصة.

وغالبا ما يعيش المتقاعدون فى السويد على الكفاف، حيث أشارت إحدى الصحف المحلية بأن واحدا من بين كل ثلاثة متقاعدين يعيشون تحت خط الفقر.

الأحد، 28 يوليو 2013

إلي من يتشدقون بالشرعية


 كتب المدون/ عبد المنعم محمد عمر
إلي من يتشدقون بالشرعية أنتم تعرفون أن الفريق شفيق كان ناحجا في إنتخابات الرئاسة بنسبة 50.7% , رغم أنه كان هناك 120 ألف صوت مزور في 16 محافظة . وكانت الهيئة العليا لإنتخابات الرئاسة تضم 5 أعضاء أما حاتم بيجاتو فكان رئيس هيئة المفوضين في المحكمة الدستورية العليا وليس له صوت.

كان يري ثلاثة من الخمسة هم المستشار / ماهر على أحمد البحيري، النائب الأول لرئيس المحكمة الدستورية العليا و المستشار / عبد المعز أحمد إبراهيم، رئيس محكمة استئناف القاهرة و المستشار / أحمد شمس الدين خفاجي، النائب الأول لرئيس مجلس الدولة هؤلاء الثلاثة صوتوا مع إعادة الإنتخابات , أما الأثنان الآخران وهم المستشار / فاروق أحمد سلطان، رئيس المحكمة الدستورية العليا وكان رئيسا للجنة و المستشار/ محمد ممتاز متولي، النائب الأول لرئيس محكمة النقض صوتوا مع إبقاء النتيجة المزورة كما هي وذلك لإستشعارهم الخوف مما قد يسببه الخرفان من حرق البلاد أو نحو ذلك.

 عرض الأمر علي المجلس العسكري برئاسة طنطاوي الذي أصر علي إنجاح مرسي وضم خوفه إلي خوف العضوين المذكورين فاروق سلطان ومحمد ممتاز وأبقوا علي النتيجة كما هي وإعلان نجاح الخروف خوفا من باقي الخرفان أن يقوموا بحرق البلد. وسلملي علي الشرعية وسلملي علي النزاهة وسلملي علي الضمير الغائب أو الضمير المستتر  , 

أقول كلمة أخيرة هذه كانت أكبر مؤامرة ضد مصر والمصريين وأقول أن القاضي الذي يخاف لا ينبغي أن يكون قاضيا لأن سمة القاضي الشجاعة وإذا حل الخوف في قلب القاضي مكان العدل كان هذا هو الخنجر المسموم الذي يصوب إلي قلب العدالة والمعول الذي يهدم قدسية المنصة المقدسة , منصة القاضي العالية المحترمة.

السبت، 27 يوليو 2013

كريكاتير ســـياســي





































بالصور: التحرير والاتحادية يستقبلان المصريين للمشاركة بفاعليات "مليونية تفويض الجيش"









































































 المصدر/ اليوم السابع