بحث داخل المدونة

الأحد، 26 مايو 2013

تفسير الشعراوي: لم يحرم الله الزنا فحسب، بل حرَّم كل ما يؤدي إليه بداية من النظر

تفسير الشيخ الجليل محمد متولي الشعراوي

 يقول تعالى: { وَلاَ تَقْرَبُواْ ٱلزِّنَىٰ.. } [الإسراء: 32]

والمتأمل في آي القرآن الكريم يجد أن الحق سبحانه حينما يُكلِّمنا عن الأوامر يُذيِّل الأمر بقوله تعالى:
{  تِلْكَ حُدُودُ ٱللَّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا.. } [البقرة: 229]


فالحق سبحانه خالق الإنسان، وهو أعلم به لا يريد له أنْ يقتربَ من المحظور؛ لأن له بريقاً وجاذبية كثيراً ما يضعف الإنسان أمامها؛ لذلك نهاه عن مجرد الاقتراب، وفَرْقٌ بين الفعل وقُرْبان الفعل، فالمحرّم المحظور هنا هو الفِعْل نفسه، فلماذا إذن حرَّم الله الاقتراب أيضاً، وحذّر منه؟

نقول: لأن الله تعالى يريد أنْ يرحَم عواطفك في هذه المسألة بالذات، مسألة الغريزة الجنسية، وهي أقوى غرائز الإنسان، فإنْ حُمْتَ حولها توشك أن تقعَ فيها، فالابتعاد عنها وعن أسبابها أسلَمُ لك.

وحينما تكلًّم العلماء عن مظاهر الشعور والعلم قسَّموها إلى ثلاث مراحل: الإدراك، ثم الوجدان، ثم النزوع.

فلو فرضنا أنك تسير في بستان فرأيتَ به وردة جميلة، فلحظة أنْ نظرتَ إليها هذا يُسمَّى " الإدراك "؛ لأنك أدركتَ وجودها بحاسة البصر، ولم يمنعك أحد من النظر إليها والتمتُّع بجمالها.فإذا ما أعجبتك وراقك منظرها واستقر في نفسك حُبُّها فهذا يسمى " الوجدان " أي: الانفعال الداخلي لما رأيتَ، فإذا مددتَ يدك لتقطفها فهذا " نزوع " أي: عمل فعلي.

ففي أي مرحلة من هذه الثلاث يتحكَّم الشرع؟
الشرع يتحكم في مرحلة النزوع،ولا يمنعك من الإدراك، أو من الوجدان، إلا في هذه المسألة " مسألة الغريزة الجنسية " فلا يمكن فيها فَصْل النزوع عن الوجدان، ولا الوجدان عن الإدراك، فهي مراحل ملتحمة ومتشابكة، بحيث لا تقوى النفس البشرية على الفَصْل بينها.

فإذا رأى الرجل امرأة جميلة، فإن هذه الرؤية سرعان ما تُولِّد إعجاباً وميلاً، ثم عِشْقاً وغريزة عنيفة تدعوه أنْ تمتدَّ يده، ويتولد النزوع الذي نخافه، وهنا إما أنْ ينزعَ ويُلبي نداء غريزته، فيقع المحرم، وإما أنْ يعف ويظل يعاني مرارة الحرمان.

والخالق سبحانه أعلم بطبيعة خَلْقه، وبما يدور ويختلج داخلهم من أحاسيس ومشاعر؛ لذلك لم يُحرِّم الزنا فحسب، بل حرَّم كل ما يؤدي إليه بداية من النظر، فقال تعالى:
{  قُلْ لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّواْ مِنْ أَبْصَارِهِمْ.. } [النور: 30]
لأنك لو أدركتَ لوجدتَ، ولو وجدتَ لنزعتَ، فإنْ أخذتََ حظَّك من النزوع أفسدتَ أعراض الناس، وإنْ عففتَ عِشْتَ مكبوتاً تعاني عِشْقاً لن تناله، وليس لك صبر عنه.

إذن: الأسلم لك وللمجتمع، والأحفظ للأعراض وللحرمات أنْ تغُضَّ بصرك عن محارم الناس فترحم أعراضهم وترحم نفسك.

لكن هذه الحقيقة كثيراً ما تغيب عن الأذهان، فيغشّ الإنسانُ نفسه بالاختلاط المحرم، وإذا ما سُئل ادَّعى البراءة وحُسْن النية وأخذ من صلة الزمالة إلى القرابة أو الجوار ذريعة للمخالطة والمعاشرة وهو لا يدري أنه واهم في هذا كله، وأن خالقه سبحانه أدرى به وأعلم بحاله، وما أمره بغضِّ بصره إلا لما يترتب عليه من مفاسد ومضار، إما تعود على المجتمع، أو على نفسه.

لذلك قال صلى الله عليه وسلم: " النظرة سَهْم مسموم من سهام إبليس، مَنْ تركها من مخافتي أبدلتُه إيماناً يجد حلاوته في قلبه ". 

ومن هنا نفهم مراده سبحانه من قوله: { وَلاَ تَقْرَبُواْ ٱلزِّنَىٰ.. } [الإسراء: 32] ولم يقل: لا تزنوا. لأن لهذه الجريمة مقدمات تؤدي إليها فاحذر أنْ تجعلَ نفسك على مقربة منها؛ لأن مَنْ حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه، ودَعْكَ ممَّنْ يُنادون بالاختلاط والإباحية؛ لأن الباطل مهما عَلاَ ومهما كَثُر أتباعه فلن يكون حقاً في يوم من الأيام.

وأحذر ما يشيع على الألسنة من قولهم هي بنت عمه، وهو ابن خالها، وهما تربَّيا في بيت واحد، إلى آخر هذه المقولات الباطلة التي لا تُغيّر من وجه الحرام شيئاً، فطالما أن الفتاة تحل لك فلا يجوز لك الخلوة بها.وفي الحديث النبوي: " لا يخلون رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما ". 

إذن: ما حرَّم الإسلام النظر لمجرد النظر، وما حرّم الخُلْوة في ذاتها ولكن حَرَّمهما؛ لأنهما من دوافع الزنا وأسبابه. فيقول تعالى: { وَلاَ تَقْرَبُواْ ٱلزِّنَىٰ.. } [الإسراء: 32] أبلغ في التحريم وأحوط وأسلم من: لا تزنوا.


إذن: الزنا فاحشة وساء سبيلاً، وهاهي الأحداث والوقائع تُثبت صِدْق هذه الآية، وتثبت أن أيّ خروج من الخَلْق عن منهج الخالق لن يكون وراءه إلا نَكَدُ الدنيا قبل أن ينتظرهم في الآخرة.

والآن وقد ضمنَّا سلامة الأعراض، وضمنَّا طهارة النسل، وأصبح لدينا مجتمع طاهر سليم، يأْمَنُ فيه الإنسان على هذا الجانب، فلا بُدَّ إذن أن نحافظَ فيه على الأرواح، فلا يعتدي أحد على أحد، فيقول تعالى: { وَلاَ تَقْتُلُواْ ٱلنَّفْسَ ٱلَّتِي حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلاَّ بِٱلحَقّ... }.

نماذج من تواضع الرسول صلي الله عليه وسلم



كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جم التواضع، لا يعتريه كبر ولا بطر على رفعة قدره وعلو منزلته، يخفض جناحه للمؤمنين ولا يتعاظم عليهم ، ويجلس بينهم كواحد منهم، ولا يعرف مجلسه من مجلس أصحابه لأنه كان يجلس حيث ينتهي به المجلس، ويجلس بين ظهرانيهم فيجيء الغريب فلا يدري أيهم هو حتى يسأل عنه، روى أبو داود في سننه عن أبي ذر وأبي هريرة قالا:((كان رسول الله -صلى
الله عليه وسلم يجلس بين ظهري أصحابه فيجيء الغريب فلا يدري أيهم هو حتى يسأل فطلبنا إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن نجعل له مجلسا يعرفه الغريب إذا أتاه...))  .
وقال له رجل: يا محمد أيا سيدنا وابن سيدنا، وخيرنا وابن خيرنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا أيها الناس، عليكم بتقواكم، ولا يستهوينكم الشيطان، أنا محمد بن عبد الله، أنا عبد الله ورسوله، ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي التي أنزلنيها الله))  
.
- وكان صلى الله عليه وسلم من تواضعه يتفقد أحوال أصحابه ويقوم بزيارتهم،فقد روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عمرو قال: ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر له صومي فدخل علي فألقيت له وسادة من أدم حشوها ليف فجلس على الأرض وصارت الوسادة بيني وبينه فقال أما يكفيك من كل شهر ثلاثة أيام ، قال : قلت يا رسول الله قال خمسا قلت يا رسول الله قال سبعا قلت يا رسول الله قال تسعا قلت يا رسول الله قال إحدى عشرة ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا صوم فوق صوم داود - عليه السلام - شطر الدهر صم يوما وأفطر يوما))  
.
وكان يتفقدهم حتى في الغزوات والمعارك، ومن ذلك ما رواه مسلم في صحيحه من حديث أبي برزة ((أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان في مغزى له فأفاء الله عليه فقال لأصحابه  هل تفقدون من أحد . قالوا نعم فلانا وفلانا وفلانا. ثم قال  هل تفقدون من أحد . قالوا نعم فلانا وفلانا وفلانا. ثم قال هل تفقدون من أحد. قالوا لا. قال لكني أفقد جليبيبا فاطلبوه. فطلب في القتلى فوجدوه إلى جنب سبعة قد قتلهم ثم قتلوه فأتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فوقف عليه فقال:  قتل سبعة ثم قتلوه هذا مني وأنا منه هذا مني وأنا منه،  قال فوضعه على ساعديه ليس له إلا ساعدا النبي -صلى الله عليه وسلم- قال فحفر له ووضع في قبره.)) .

- وكان من تواضعه صلى الله عليه وسلم القيام بخدمة أصحابه، روى مسلم في صحيحه من حديث أبي قتادة وفيه في قصة نومهم عن صلاة الفجر: ((.....قال ودعا بالميضأة فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصب وأبو قتادة يسقيهم- أي أصحابه- فلم يعد أن رأى الناس ماء في الميضأة تكابوا عليها. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسنوا الملأ كلكم سيروى. قال ففعلوا فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم- يصب وأسقيهم حتى ما بقي غيري وغير رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال ثم صب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي اشرب. فقلت لا أشرب حتى تشرب يا رسول الله قال: إن ساقي القوم آخرهم شربا . قال فشربت وشرب رسول الله -صلى الله عليه وسلم قال: فأتى الناس الماء جامين رواء))  .

- ومن تواضعه صلى الله عليه وسلم أنه إذا مر على الصبيان سلم عليهم، فقد روى البخاري ومسلم عن أنس رضي الله عنه ((أنه مر على صبيان فسلم عليهم وقال كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله))  .
((وكان صلى الله عليه وسلم يزور الأنصار، ويسلم على صبيانهم، ويمسح رؤوسهم))  .
وعن أنس رضي الله عنه قال: ((إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخالطنا حتى يقول لأخ لي صغير: يا أبا عمير، ما فعل النغير؟))  .
- ومن تواضعه صلى الله عليه وسلم أنه كان يشارك في خدمة أهله في البيت فقد روى البخاري عن الأسود ، قال : ((سألت عائشة ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته قالت كان يكون في مهنة أهله - تعني خدمة أهله - فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة))  .

- وكان من تواضعه صلى الله عليه وسلم يركب الحمار ويستردف فيه، يحكي لنا أنس عن حال النبي صلى الله عليه وسلم فيقول: ((كان صلى الله عليه وسلم يردف خلفه، ويضع طعامه على الأرض، ويجيب دعوة المملوك ويركب الحمار))  .
وعن أبي أيوب رضي الله عنه قال: ((كان صلى الله عليه وسلم يركب الحمار، ويخصف النعل، ويرقع القميص، ويلبس الصوف، ويقول من رغب عن سنتي فليس مني))  .
وعن عبيد بن حنين أنه سمع ابن عباس، رضي الله عنهما يحدث أنه قال: ((مكثت سنة أريد أن أسأل عمر بن الخطاب عن آية فما أستطيع أن أسأله هيبة له حتى خرج حاجا فخرجت معه ...))  . الحديث. وفيه:((وإنه – أي رسول الله صلى الله عليه وسلم- لعلى حصير ما بينه وبينه شيء وتحت رأسه وسادة من أدم حشوها ليف وإن عند رجليه قرظا مصبوبا وعند رأسه أهب معلقة فرأيت أثر الحصير في جنبه فبكيت فقال ما يبكيك ، فقلت : يا رسول الله إن كسرى وقيصر فيما هما فيه وأنت رسول الله فقال أما ترضى أن تكون لهم الدنيا ولنا الآخرة))  .

- ومن تواضعه صلى الله عليه وسلم استجابته للدعوة وقبوله الهدية مهما قلت قيمتها، روى البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((لو دعيت إلى ذراع ، أو كراع لأجبت ولو أهدي إلي ذراع ، أو كراع لقبلت))  .

السبت، 25 مايو 2013

همسات حزينة .. هل يغادرنا الحزن ويأتينا الفرح؟


هل تجمعنا بهم الأيام؟

وتجمعنا بهم الأيام ربما صدفة
أو بدون ميعاداً متفقاً عليه
فنصافحهم بحب
ونستقبلهم بثقة

ونظن
أن وجودهم خطوتنا الأولى نحو الفرح
وأن الأيام ستصالحنا بهم
وأنهم الفرج الذي طال انتظارنا له
وأن الحياة معهم ستكون أروع
وأن الحزن قد غادرنا بمجيئهم

وفجأة
نستيقظ على صوت ارتطام الواقع
نلمحهم في أبشع صورهم
ونشاهدهم في أسوأ مناظرهم
فنتزلزل كالأرض
وننهار كالجبال
وتنفجر من حولنا البراكين

وعندها
عندها فقط .. تتمزق الأقنعة
وتظهر الألوان
وتتشوه الصور
فنلمحهم يرحلون
معهم يحملون حلمك الجميل
لقد سرقوا إحساسك الصادق
سلبوا ثقتك بالآخرين
حتى قدرتك على مقاومة الألم .. انتزعوها
وأفقدوك القدرة على التمسك بالحياة

تمَهل
لا تحزن عليهم
دعهم يرحلون
افتح لهم أبواب أحلامك التي احتوتهم
وليبتعدوا قدر استطاعتهم
وفارقهم قد استطاعتك
فلن تموت دونهم
وسوف تعيش من دونهم
بل لن تموت قبل ساعتك
ولن تقوم الساعة برحيلهم
ولن يضيع الصدق بداخلك

إذا شعرت برغبة في البكاء
فلا تتردد
  
عفواً
إنهم يثيرون احتقارك
فلا تبحث عنهم
لا تطاردهم
اقلب صفحتهم من كتاب حياتك
بل مزقها
وابدأ من جديد
فكتابٌ حياتك .. يجب ألا يحوى سوى تاريخك الجميل
وصفحاتك البيضاء

سوف يأتيك من هو أفضل
بل لا تبحث .. فسوف يأتيك
من هو أفضل
سيأتيك من يستحق قلبك
من يمسح دمعك
من يخرجك من سجن آلامك
من يفك عنك قيود الحزن
وسلاسل العذاب
حتماً سيأتيك

كن معه ولا تتردد
فمن مد يده إليك بالمساعدة
قد يحتويك .. قد يشتريك
كن معه ولا تتردد
فلن يبيعك بكنوز الدنيا
لأن من السهل أن يبيع الإنسان شيئاً قد اشتراه
ولكن من الصعب أن يبيع قلباً قد هواه

مصر الإسلامية تصل إلي العالمية في ترتيب الدول بحثا عن المحتوي الجنسي

-->
بقلم/ عبد المنعم محمد عمر
مصر الإسلامية تصل إلي العالمية في ترتيب الدول بحثا عن المحتوي الجنسي مصر بلد الأزهر الشريف والإسلام الوسطي ومركز البابوية للأقباط الأرذوكس والقاهرة ذات الألف مأذنة   وصلت إلي العالمية، في ترتيب الدول التي تهتم شعوبها بالبحث عن المحتوي الجنسي علي شبكة الإنترنت، من خلال تحليل إحصاءات أعلنها محرك البحث العالمي جوجل، حيث جاء في المركز الأول اليمن وفي المركز الثاني سوريا والمركز الثالث باكستان والمركز الرابع إيران ثم تأتي مصر في المركز الخامس  وتأتي السودان في المركز العاشر.  

يذكر أن محكمة القضاء الإداري عام 2009 كانت قد أصدرت حكما بحجب المواقع الإباحية وألزمت الدولة بالعمل علي تنفيذ الحكم وغلق  المواقع الإباحية ، ولكن الحكم لم ينفذ ولم يفعل حتي الآن لأن النظام السابق ونظام حكم الإخوان الحالي كل منهما ضرب عرض الحائط بحكم المحكمة الإدارية "لأمر في نفس يعقوب".  

دراسة عن إهتمامات دول العالم في بحث جوجل:
وفي دراسة أعلنتها جوجل، تقول أن الأمريكيين هم أكثر شعوب العالم بحثاً عن كلمة "العراق" علي موقع جوجل علي شبكة الإنترنت، ويشاركهم في هذا الاهتمام مواطنو استراليا وبريطانيا، في حين جاءت المغرب وإندونيسيا وباكستان علي رأس الدول الأكثر اهتماماً بكلمة «جهاد» فيما كان أكثر شعوب العالم بحثاً عن كلمة «إرهاب» الباكستانيين والفلبينيين والأستراليين، ويكشف جوجل اهتمام الإيرانيين بالوكالة الدولية للطاقة الذرية وهو اهتمام شاركهم فيه النمساويون الذين يستضيفون مقرها، والباكستانيون الذين يواصلون تجاربهم النووية والصاروخية.
  
الدراسة نفسها تقول إن الإيطاليين والبريطانيين والألمان أكثر شعوب العالم استخداماً وبحثاً عن كلمة "فياجرا"، في حين جاء الأمريكيون والاستراليون والبريطانيون علي رأس أكثر شعوب العالم استخداما لكلمة "حب" علي الشبكة العنكبوتية، بينما كان الفلبينيون والاستراليون والأمريكيون الأكثر سعياً للتعرف علي كل ما تشتمل عليه كلمة «شذوذ جنسي».
-->

الجمعة، 24 مايو 2013

كلمة إلي أبنائي

كلمة إلي أبنائي..
أنا لكم سند وظهير .. قلب من حرير , صدر حنون وفؤاد بحبكم مجنون .. هذا قدري وقدر كل أب بحب أبناءه ويهفو إليهم كما تهفو الفراشة إلي رحيق الزهرة الناضرة ونسمة الهواء العابرة.. إنها مشيئة الله قدرها لنا يوم أن وهبنا أبناءنا .. اللهم أجعلهم يتذكروننا يوم يغيبنا الردي ويطوينا النسيان يا عطوف يا منان .. الله ما أجرنا جزاء ما تكبدنا وشقينا من أجلهم .. لا نريد منهم جزاء ولا شكورا فقط ليتهم يعرفون ويدركون قبل فوات الأجل وحلول المنون.

أنها الدنيا من أرادها يؤتيه الله منها ومن يرد الآخرة يزيد له فيها .. أللهم أجعلني من يريد الآخرة ويكفيني من الدنيا انك أعشتني إلي هذا العمر ولم تحرمني من مال أو بنين شكرا لك يارب العالمين.

أقوال قيلت في جرح الحب

يعدّ الحبّ من أجمل المشاعر التي تمرّ في حياة المرء، ولكنّ ما يتركه بعد السعادة هو مجرّد جرح كبير لا يُشفى بسهولة حتّى مع مرور الوقت، فتبقى تأثيراته لتترك فراغاً في قلب صاحبها.

إليكم بعض الأقول التي قيلت وكُتبت عن جرح الحبّ:
• الرجال يموتون من الحب، والنساء يحيين به – دوبرييه.
• الحب زهرة ناضرة لا يفوح أريجها إلا إذا تساقطت عليها قطرات الدموع – محمد عبد المنعم.
• الحب هو الدموع، أن تبكي يعني أنك تحب - سانت بوف.
• الحب نار تشوي قلب الرجل لتأكله المرأة، إذا شكا لك شاب من قسوة امرأة، فاعلم أن قلبه بين يديها – برنيس.
• يعجبها مني أن أحبها، ويطربها أن أشقى في سبيلها – شيلر.
• لا تكسر أبداً كل الجسور مع من تحب، فربما شاءت الأقدار لكما يوماً لقاءً آخر يعيد ما مضى ويوصل ما انقطع فإذا كان العمر الجميل قد رحل فمن يدري فربما ينتظرك عمر أجمل - شكسبير.

إنّها بعض من الأقوال التي قالها الشعراء عن الجرح الذي يولّده الحبّ، ولكن مهما قيل يبقى الألم لصاحب حامل الوجع فقط ويبقى للحبّ التأثير الأكبر على العاشق المجروح! 

كيف تقولين لزوجك أحبك


يأتي الإعراب عن الحب بين الزوجين بالكلمات فقط ! .. وإنما هناك أيضاً وسائل عملية وتصرفات ملموسة وإيحاءات ذات معنى كبير تجعل الطرف الآخر يشعر بحبنا العميق حتى وإن لم نعرب عن مشاعرنا العاطفية بكلمات صريحة ..

إن الإعراب عن الحب بدون كلام أمر ميسور ، وهو أكثر واقعية وتأثيراً من الكلمات المنمقة والعبارات الرنانة !

وهذه بعض اللفتات الجميلة واللمسات الحلوة التي تدل على العاطفة المتأصلة من جانب الزوجة تجاه زوجها ( والعكس صحيح أيضاً):

1ـ استخدمي حبات الفاكهة الصغيرة ( الكرز ـ العنب ـ الفراولة .. ألخ ) لتكتبي بها عبارة "أحبك" وسط طبق الفاكهة الكبيرة .

2ـ ضعي مكعبات ثلجية على شكل قلب في كأس العصير الذي سيشربه .

3ـ ضعي وردة داخل الكتاب أو الصحيفة التي يقرأها .

4ـ في يوم الإجازة حضري له إفطاراً دافئاً وقدميه له في فراشه .

5ـ علقي صورته في مكان بارز .

6- أرسلي رسالة عاطفية رقيقة ومختصرة بالفاكس إليه أثناء العمل .

7-بعد الاستحمام ارسمي على مرآة الحمام بإصبعك صورة قلب على البخار ليراها وهو داخل بعدك .

المصدر/ شبكة حياة النسائية 

هرمون الحب يقوي الرجال ويحمي خلايا النساء

 
كشف خبير واستشاري المناعة المعروف الدكتور عبد الهادي مصباح  أن  الجماع يحسّن من مناعة الجسم؛ حيث تكون العملية الجنسية مصحوبة بإفراز هرمونات تلعبدورا مهما في تقوية المناعة. . وقال الاستشاري المصري : "العلاقة الحميمية تساعد فيتحسين مناعة الجسم من خلال إفراز العديد من الهرمونات التي تساعد البدن على تأدية مهامه الوظيفية بشكل جيد".
وأوضح مصباح: "أن العلاقة الحميمية بين الأزواج تبدأبالتقبيل وتنتهي بالعلاقة الكاملة، ومع بدء هذه العملية يفرز الجسم هرمونات أهمها هرمون الحب (الأوكسيتوسين).. إفراز هذه الهرمونات يكون دائما مصحوبا بحالة نفسية ومزاجيةجيدة، وهو ما يساعد في تحسن مناعة الجسم".

 ورغم تأكيد دكتور مصباح على أهمية العلاقة الحميمية في تحسين المناعة إلا أنه حذر في الوقت نفسه من أن هذه العلاقة قد تكون سببا في نقل أمراض معدية من الشخص المصاب بها إلى شريكه سواء من خلال القبلات كأمراض الجهاز التنفسي، أو من الاتصال الجنسي الكامل كأمراض الجهاز التناسلي .. وأكد مصباح في الوقت صحة نتائج الدراسة التي تتداولها المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعية وتؤكد على أهمية القبلات والعلاقات الحميمية بين الأزواج،ودورها في زيادة مناعة الجسم.

واعتمدت النظرية الطبية التي ملأت صفحات المنتديات في نتائجهاعلى أن اللعاب الذي يُفرَز خلال التقبيل، يساعد في زيادة المناعة ضد الأمراض، وخاصةًفيروس تضخم الخلايا الذي تعاني منه نصف نساء الولايات المتحدة.

Is sex addiction real?



By: Daniel Bettridge

We're set to see movie star Michael Fassbender in a completely different light this January as he takes on the role of a sex addict in Steve McQueen's Shame. Despite the subject matter the film is anything but erotic, instead it's a cold clinical depiction of a condition that has grown in prominence in recent years.


Sex addiction has been at the centre of a string of tabloid stories as stars such as Michael Douglas, Tiger Woods and Russell Brand have admitted to suffering from the disorder and checked themselves into rehab for treatment. But while high-profile sufferers have helped to publicise the condition, the media coverage has also had a negative impact; leading people in some quarters to question whether it's a genuine disorder or merely a handy excuse for errant individuals. We talked to the experts to find out.

?So what is sex addiction
The relationship counselling service, Relate, describes sex addiction as "...the term used to describe any sexual activity that feels 'out of control'. That might be sex with a partner, viewing pornography, masturbation, visiting prostitutes, or any number of other sexual activities."

While the compulsion might involve an action, sex becomes addictive for people in much the same way as drugs or alcohol. During sex, our bodies release a powerful cocktail of chemicals including dopamines. Sex addicts get hooked on this chemical high, but like all addicts their bodies become used to these chemicals as relationship expert Marisa Peer explains:

"Sex addiction is known as a 'process addiction' like gambling, the biochemical element is the release of dopamine in the brain that, in itself, becomes highly addictive and all dopamine addicts need more and more, so a sex addict will need more sex or more partners to get the same dopamine high."

Even though it has become increasingly prevalent in popular culture, recognition of sex addiction as a genuine clinical condition is still a bone of contention. There are detractors who have expressed doubts over the legitimacy of the condition, arguing that it is in fact a way of projecting social stigma onto patients, or a symptom of another disorder. The fact that sexual deviance is still a social taboo and people's sexual patterns are uniquely subjective has also caused contention in the clinical world. All of which means that at the present time there are no recognised clinical criteria through which sexual addiction can be diagnosed.

However, that looks set to change since at home and across the pond in America where sex addiction is widely acknowledged, medical institutions are moving to recognise the condition as a genuine clinical complaint.

?What's it like to be a sex addict
Through Sex Addicts Anonymous, an intergroup designed to help people who suffer from the condition in the UK, I was introduced to Craig (name changed to protect identity), a recovering sex addict.

Craig sought help in 1996 before he was even aware what sex addiction was. He says: "I didn't need a special term to know that I had a problem - the chaos in my life told me that I had a problem."

Craig realised he had a problem when he felt he was no longer in control of his actions: "In common with many sex addicts it took me a long time to admit even to myself that my behaviour was doing any harm, but even when I tried to stop I found I couldn't. That forced me to admit that I had a serious problem that was bigger than I could handle alone." Craig has been on the straight and narrow for a decade now but his addiction took its toll on his private life, leading to the breakdown of his marriage and the loss of a highly paid career, through stress.

He's not alone either. As Marisa Peer says, sex addiction can take many forms but can invariably have disastrous effects on the sufferer's private life:

"Sex addiction ranges from watching internet porn to visiting prostitutes at every opportunity or picking up any type of partner to have sex... Many people find that once they engage in this kind of activity they can't stop and normal sex no longer has any appeal for them. As a result people can lose money, status and the people they love, they also have to endure a huge amount of shame. I have worked with sex addicts who have been arrested for kerb crawling or cottaging with catastrophic results for them and their families."

?Do you have a problem
Being promiscuous is one thing, but being an addict is entirely different, so how can you tell if you have ?a problem

"Most sex addicts don't actually enjoy sex," Marisa tells me. "You can tell if you are an addict if you have a compulsive need to seek out and follow a certain type of sexual behaviour, that you feel unable to stop, that gives you less pleasure than you expected, where the thought of the act gives you more pleasure than the act itself. It feels as if it's totally out of control and you continue with it in spite of the consequences."

Relate lists 10 possible warning signs of sexual addiction such as "persistently pursuing destructive and/or high risk activities", "using sexual fantasies as a way of coping with difficult feelings or situations" and "suffering from intense mood swings around sexual activity".

But the biggest problem facing addicts is admitting that they have a problem that is beyond their control. The majority of addicts will not be able to curtail their behaviour alone as they are caught in a cycle that can be extremely hard to break. Instead it is vital that anyone who thinks that they might have a problem seeks help.

While the debate over the clinical definition of the condition has yet to be decided; one thing that's abundantly clear is that sex addiction is all too real for those who are unfortunate enough to suffer from it.

الخميس، 23 مايو 2013

بعد 60 سنه من زواجهم كشفت له السر وهي على فراش الموت...

-->

ظلا متزوجين ستين سنة كانا خلالها يتصارحان حول كل شيء ، ويسعدان بقضاء كل الوقت في الكلام او خدمة أحدهما الآخر، ولم تكن بينهما أسرار، ولكن الزوجة العجوز كانت تحتفظ بصندوق فوق أحد الأرفف، وحذرت زوجها مرارا من فتحه او سؤالها عن محتواه، ولأن الزوج كان يحترم رغبات زوجته فإنه لم يأبه بأمر الصندوق، الى ان كان يوم أنهك فيه المرض الزوجة وقال الطبيب ان أيامها باتت معدودة،

وبدأ الزوج الحزين يتأهب لمرحلة الترمل، ويضع حاجيات زوجته في حقائب ليحتفظ بها كتذكارات، ثم وقعت عينه على الصندوق فحمله وتوجه به الى السرير حيث ترقد زوجته المريضة، التي ما ان رأت الصندوق حتى ابتسمت في حنو وقالت له: لا بأس .. بإمكانك فتح الصندوق .. فتح الرجل الصندوق ووجد بداخله دميتين من القماش وإبر النسج المعروفة بالكروشيه، وتحت كل ذلك مبلغ 25 ألف دولار، 

فسألها عن تلك الأشياء .. فقالت العجوز هامسة: عندما تزوجتك أبلغتني جدتي ان سر الزواج الناجح يكمن في تفادي الجدل والنق (النقنقه)، ونصحتني بأنه كلما غضبت منك، أكتم غضبي وأقوم بصنع دمية من القماش مستخدمة الإبر،.. هنا كاد الرجل ان يشرق بدموعه: دميتان فقط؟ يعني لم تغضب مني طوال ستين سنة سوى مرتين؟
ورغم حزنه على كون زوجته في فراش الموت فقد أحس بالسعادة لأنه فهم انه لم يغضبها سوى مرتين ... ثم سألها: حسنا، 

عرفنا سر الدميتين ولكن ماذا عن الخمسة والعشرين ألف دولار؟ أجابته زوجته: هذا هو المبلغ الذي جمعته من بيع الدمـى! 



-->

كرّم الله الرجل .. فهل تكرمه المرأة؟..

-->
مقالة للكاتب/ عبد المنعم محمد عمر
هذا كلام رب العالمين في قرآنه الكريم جأء رحمة للعالمين .. أتحدث هنا عن مكانة الرجل في القرآن وكيف ميزه الله سبحانه علي المرأة في عدة مواضع من الكتاب الحكيم. كرم الله الرجل زوجا كان أو أبا أو أخا أو أي رجل في المطلق , ولم يستثني من المطلق إلا في آية واحدة هي الآية 34 من سورة النساء كما سيأتي ذكره .. وتكريم الله سبحانه للرجل جاء تكريما له وهو الإختصاص الأصيل وتكريما  لزوجه وأسرته بالنيابة ويدرك ذلك كل ذي فكر وتبصّر.

ساوي الله سبحانه بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجات ولكن ميز الرجل عن المرأة بدرجة من الدرجات يعلمها هو سبحانه ونعلمها نحن أولو الألباب بأنها قد تكون درجة العقل والتدبر أو الحمة والتصرف .. وكرم الله الرجل بأن جعله ولي أمر وقواما لمسئولياته الجسام في إدارة الأسرة والسعي الدؤب لإسعادها وتوفير سبل العيش الرغيد وإسباغ الحب والعطف لجميع أفراد الأسرة التي هو قوّام أي مسئول عنها, ونستعرض فيما يلي آيات بينات تبين هذا المعني وتؤكده.

الرجل والمرأة متساويان في الحقوق والواجبات ولكن الله خص الرجال بدرجة علي النساء في قوله تعالي قوله تعالي { وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ }البقرة228 .. 

جعل الله سبحانه الولاية للرجل رب الأسرة وولي أمرها وأمر بطاعته بقوله تعالي {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ  وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ } جزء من آية 59 من سورة النساء. 

جعل الله سبحانه من بعض الرجال الذين فضلهم والذين ينفقون .. جعلهم قوامون علي النساء بقوله سبحانه  {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ }النساء34 

منح الله سبحانه الحق للرجل الزوج حق تأديب زوجته عند نشوزها وطلب من الرجل الزوج أن يعظ زوجته فإن لم تمتثل فهجر في المضاجع ثم يضربها أذا إستمرت في نشوزها بقوله سبحانه {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً }النساء34

خص الله سبحانه الرجل بتميز خاص عندما أمر له بضعف نصيب المرأة في الميراث وذلك لمسئوليته عن المرأة ذاتها والتي أحتفظ لها الإسلام بذمة مالية مستقلة عن الرجل أي أنها لا تنفق من مالها إلا برغبة أكيدة منها وعن طيب خاطر دون إكراه من الرجل أو تسلط وهنا يقول المولي عز وجل  {يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ} جزء من آيه 11 من سورة النساء. 

الله سبحانه بصير بعباده عليم وتتجلي بصيرته وعلمه عندما جعل شهادة الرجل تساوي شهادتين من إمراتين وعندما قال سبحانه لتذكر أحداهما الأخري في موضع الشهادة فهذا إقرار من المولي بضعف ذاكرة المرأة وقوه ذاكرة الرجل وكان هذا هو السبب بأن يجعل سبحانه الرجل قواما علي المرأة وكان أيضا السبب بأن يجعل للرجل درجة يتميز بها عن المرأة كما جاء في الآيتين 34 من سورة النساء والآية 228 من سورة البقرة , أما الآية التي أكد الله تبارك وتعلي فيها علي أن شهادة المرأة بنصف شهادة الرجل فهي الآية 282من سورة البقرة {وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى} 

وأخيرا أخاطب المرأة بأن تكرم الرجل كما أكرمه الله سبحانه وتخصه بالمكانة اللائقة به والتي ذكرها الله تبارك وتعالي في كتابه الكريم طالما يرضي الله ورسوله في معاملته للمرأة أيا كانت زوجا أو أما أو إبنه ودائما تتذكر قول الله سبحانه {هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ }الرحمن60
-->

الأربعاء، 22 مايو 2013

الناس كالفواكة فتعامل معها بحسب نوعها


أنقرعلي الصور لتكبيرها

التعامل مع الناس فن من أهم الفنون نظراً لاختلاف طباعهم،
فليس من السهل أبداً أن نحوزعلى احترامهم وتقدير الآخرين، في المقابل من السهل جداً أن نخسر كل ذلك، وكما يقال الهدم دائماً أسهل من البناء فان استطعت توفير بناء جيد من حسن التعامل فان هذا سيسعدك أنت في المقام الأول لأنك ستشعر بحب الناس لك وحرصهم على مخالطتك ، ويسعد من تخالط ويشعرهم بمتعة التعامل معك فاليك هذه الأسرار :

الأناناس:
عندما نقطع كلاً من الأناناس والبصل الى شرائح فان كليهما يأخذ شكل الحلقات،ولكن عندما نتذوقها نكتشف الفرق، فالبصل قوي لاذع والأناناس حلو رائع . كذلك الناس قد يتشابهون في كثير من الصفات والإهتمامات ولكنهم يختلفون في صفات وإهتمامات أخرى وهذا الشيء لابد أن نضعه بعين الإعتبارفيجب أن نتعامل مع كل فرد بما يناسبه .

الليمون:
طعمه حامض ولكن لا تخلو المائدة منه، كذلك "الانسان الناقد" بيننا قد نتأذى من كلامه حين ينتقد أعمالنا ،وهذه طبيعة الإنسان فهو لا يحب أن يعاب عمله ولكن لابد من سماع مثل هؤلاء لنقوم عملنا ونكتشف أخطآءنا ونغيرالسلبيات ونعزز الايجابيات.

المــوز:
طعمه طيب وفيه الكثير من الفوائد ولكنه يحتاج إلى من يقشره ويكتشف هذا الطعم
كذلك حال بعض الناس طاقات هائلة تحتاج إلى من يزيل قشرتها ويهيئها للانتاج والعــطاء.

التين الشوكي:
يؤذي من يلمسه بينما هناك أناس يعرفون كيف يتعاملون معه ويخرجون لنا ذلك اللب العسلي الموجود في قلبه، الكثير ممن حولنا يشبهون التين الشوكي في هذا الشيء، فإن دعوتهم إلى الخير تحصل منهم في بعض الأحيان الإساءة والشتائم ، ومتى حصلت على مفتاح قلوبهم ستكتشف عالما من الطيب بداخلهم .

الكـــرز:
قد نرى بريق حبة الكرز فتعجبنا وننبهر بها أكثر إذا تذوقنا طعمها، ولكن حبة الكرز لا تنمو لوحدها وإنما تنمو ملاصقة لإ ثنتين أو ثلاث أخر. ففي مجال الحياة نرى أشخاصاً بارزين لامعين في عملهم ولكن مهما فعل "الشخص البارز"فانه من غير الممكن أن يكون هو وحده من قام بكل العمل ليظهر بهذه الصورة بل بالتأكيد أعانه آخرون عليه بل ربما هناك من عمل أكثر ولكنهم الجنود المجهولون .

البلح الرطب:
لو تأملنا في الرطب ؟ أنه من الممكن الاستفادة منه بأكثر من حاله ! فالناس يستعملونه في مراحله الأربعة الخلال - البسر - الرطب - التمر . كذلك نحن يجب أن نعطي في أكثر من مجال ولا نقتصرعلى مجال واحد، وإن كان التخصص مهماً، ولكن لابد لكل شخص لأن يحاكي تجارب عديدة ليستفيد منها أشياء جديدة يخدم بها نفسه، والأهم من ذلك أن يطبقها في الحياة .

مهر المرأة هل يعكس مكانة الزوجين ?

كتب عبد المنعم عمر
في تقديري أن مهر المرأة لا يعكس مكانة الزوجين الأدبية والإجتماعية والعلمية ولكن المهر مازال شرطا من شروط عقد الزواج ومتمما له أما مكانة الزوجين فتحكمها ثوابت لا يختلف عليها أحد بختلاف العصور وهذه الثوابت هي الصلاح والورع والخوف من الله عز وجل وكذلك المكانة العلمية الرفيعة والأدب والتحلي بمكارم الأخلاق والجد والسعي في طلب الرزق وهناك فروع لهذه الثوابت هي التوافق العاطفي بين الزوجين والتقارب في المرحلة السنية . هذا ما ينبغي ولكن ما ينبغي شيء والواقع العملي شيء آخر 

الواقع الذي بكل أسف نعيشه الآن هو الواقع المادي دون أدني شك ومن يتمسك بالمثاليات فهو في الحقيقية واهم أو يبحث عن زريعة  لقلة الحيلة وضيق ذات اليد إذا نظرنا من زاوية واقعية نجد أن المال والمال وحده هو  فعلا انعكاس لمكانة الرجل والمرأة علي السواء وللأسف فإن المال في الغالب الأعم تجده مع من لا تتوافر فيه الثوابت التي ذكرتها في بداية حديثي فالمال الوفير لا يسكن في بيئة الشرف غالبا ولا يستسيغ العيش في بيئة التقي والورع ومكارم الأخلاق وانما يستعذب بيئة الغش والخداع وتجارة المحرمات والسلب والنهب , ومع ذلك يظل المال مقياسا لرفعة ومهابة الزوج والزوجة علي السواء بصرف النظرعن أي بيئة أتي منها هذا المال .

 مما تقدم أستطيع القول أن مهر المرأة لا يعكس مكانة الزوجين إلا إذا كان مالا حلالا بالاضافة الي التزين بالورع والتقي والخوف من الله والتحلي بمكارم الأخلاق , كل هذه عوامل أو مرآه تعكس مكانة الزوجين ويبقي بعد ذلك الحب الذي يسمو فوق كل إعتبار فبالحب وحده يهون كل شيء وبالحب وحده يرتفع المرء فوق كل الصغائر والماديات وتسعد النفوس فدفء الحب يشفي القلوب ويطهر النفوس فالله محبة.

الثلاثاء، 21 مايو 2013

بالصور: طريقة عمل خاتم من الخرز

 شكل الخاتم بعد إنتهاء العمل










المصدر:نسمة حياة
 من شبكة حياة

تعرف علي معاني الأشهر الهجرية



هناك الكثير من الأسماء التي نسمعها واعتدنا على سماعها، وربما تمر علينا دون أن نعرف معناها، ومن هذه الأسماء أسماء الشهور العربية وفي السطور التالية نغوص في أعماق لغتنا الجميلة؛ لنسلط الضوء على معانيها...

محرم: 
سُمِّيَ بذلك لأن العرب قبل الإسلام حرموا القتال فيه.

صفر: 
سمي بذلك لأن ديار العرب كانت تَصْفَر أي تخلو من أهلها، لخروجهم فيه ليقتاتوا ويبحثوا عن الطعام ويسافروا هربا من حر الصيف. 

ربيع الأول
سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع فلزمه ذلك الاسم.

ربيع الآخِر:
 سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع أيضا فلزمه ذلك الاسم، ويقال فيه "ربيع الآخِر" ولا يقال "ربيع الثاني"؛ لأن الثاني تُوحي بوجود ثالث، بينما يوجد ربيعان فقط.

جمادى الأولى: 
سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء حيث يتجمد الماء؛ فلزمه ذلك الاسم.

جمادى الآخِرة: 
سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء أيضًا؛ فلزمه ذلك الاسم. ويقال فيه "جمادى الآخِرة" ولا يقال "جمادى الثانية"؛ لأن الثانية توحي بوجود ثالثة، بينما يوجد جُماديان فقط. 

رجب:
 سمي بذلك لأن العرب كانوا يعظمونه بترك القتال فيه، يقال رجب الشيءَ أي هابه وعظمه. 

شعبان: 
سمي بذلك لأن العرب كانت تتشعب فيه (أي تتفرق)؛      للحرب والإغارات بعد قعودهم في شهر 
     
رمضان: 
سمي بذلك اشتقاقا من الرمضاء، حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر، يقال: رمضت الحجارة.. إذا سخنت بتأثير الشمس. 

شوال: 
سُمّي بذلك لأنه تسمى في فترة تشوَّلت فيها ألبان الإبل (نقصت وجف لبنها).

ذو القعدة: 
سمي بذلك لأن العرب كانت تقعد فيه عن القتال على اعتباره من الأشهر الحرم.

ذو الحجة: 
سمي بذلك لأن العرب عرفت الحج في هذا الشهر.


الاثنين، 20 مايو 2013

بعض النصائح لتجعلوا طفلكم يثق بنفسه اكثر


تعتبر الثقة بالنفس من أهم العوامل اللازمة لنجاح الإنسان في حياته، لأنها تساعده على وضع الأهداف والعمل على تحقيقها، وتساعده أيضا في التعرف على أشخاص جدد في حياتنا.

إن الثقة بالنفس أمر يصعب تنميته وخاصة عند الطفل، واعلموا أنكم إذا قمتم بإمداد طفلكم بالأدوات اللازمة للتعامل مع صعاب وتحديات الحياة فإنه سيكون أكثر ثقة بالنفس وأكثر إيمانا بقدراته.

نصائح وارشادات:
- إن ثقة الطفل بنفسه تنمو ليس لأن أهله يقولون له إنه رائع، ولكن بسبب إنجازاته، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، إن كلمات الثناء على الطفل من قبل الأهل يكون لها معنى كبير عندما تكون إشارة لمجهودات الطفل المحددة وللقدرات الجديدة أو المهارات التي تعلمها, إن الطفل عندما يتعلم إنجاز الأمور المختلفة فإن ثقته بنفسه تزيد، ويمكن للأم أن تساعد الطفل في هذا الأمر عن طريق منحه العديد من الفرص لتنمية مهاراته، مع إدراك أن الطفل يمكن أن يرتكب الأخطاء وتشجيعه على الاستمرار في المحاولة.

- يجب أن يشعر الطفل أنكم متحمسون عند تعلمه مهارة جديدة، إن الطفل يمكنه أن يتعلم العديد من المهارات الأساسية مثل تنظيم السرير عن طريق مساعدة أهله وصبرهم عليه، وهو الأمر الذي سيجعل الطفل مقدما على خوض التجارب المختلفة بثقة في المستقبل.

- إن كل طفل يمتلك شخصية مختلفة عن الطفل الآخر، فعلى سبيل المثال هناك طفل يكون انطوائيا وآخر يكون اجتماعيا، واعلموا أن طفلكم مثلا إذا كان يمتلك صديقا مقربا واحدا فقط، فهذا لا يعني بالضرورة أنه غير واثق من نفسه، ولكن قد يكون الطفل فقط يشعر بالقرب من شخص واحد.

- لا تقارنوا أبدا بين سلوك طفلكم الاجتماعي وبين سلوككم الاجتماعي، فكونكم اجتماعيون وتمتلكون العديد من الأصدقاء أمرا لا يعني أن الطفل سيكون مثلكم بالضبط.

- عندما تثنون على طفلكم بسبب أمر حققه فإنكم بتلك الطريقة قد تقدمون له التقدير على النتيجة النهائية، وليس على الجهد الذي بذله وقام به، مما قد يجعل الطفل يخشى خسارة حبكم واحترامكم، إذا فشل في تحقيق نفس النتيجة السابقة، يجب أن يرى طفلكم ويدرك أنك تقدرون كل المجهود الذي يقوم ببذله.

- قد يرتكب أي إنسان خطأ، ولكن المهم في الأمر هو كيفية التعامل مع هذا الخطأ، وهو أمر ينطبق على الطفل أيضا، إذا قام طفلكم بسكب كوب من اللبن على الأرض فلا تقوموا بالصراخ عليه كأنه قد ارتكب خطأ فظيعا، بل من الأفضل أن تقوموا بتعليمه كيف ينظف مكان اللبن الذي تم سكبه، مما سيجعل الطفل يدرك أن بإمكانه التحكم في موقف معين ورؤية الأخطاء على أنها فرص للتعلم، ويمكنكم أن تناقشوا مع طفلكم الخطأ الذي ارتكبه حتى لا يتكرر الخطأ مرة أخرى، وحتى لا يخاف الطفل من تجربة أي أمر جديد.

- يجب أن تكونوا مدركين جيدا للطريقة التي سيرى الطفل أنك تتعاملون بها مع أخطائكم؛ لأنه بالتأكيد سيقوم بتقليدكم وتقليد طريقتكم وسلوكياتكم في كيفية التعامل مع المواقف الصعبة المختلفة.

- يجب ألا تفرضوا على طفلكم رقابة مبالغا بها، حتى لا تمنعوه من تعلم مهارة جديدة حتى لو كان هذا الأمر يعني ارتكاب الأخطاء.

- إن الطفل سيتعلم دائما من الأطفال الذين حوله، وسيكونون في مثل سنه، إن الطفل أيضا قد يصبح أكثر انتقادا لنفسه عندما يبدأ في مقارنة نفسه بالآخرين، وعندما يرى أن زميلا له يحقق أمرا لم يتمكن هو من تحقيقه، وفي تلك الحالة يجب عليكم أن تقوموا بالإشارة لنقاط القوة عند طفلكم.

شجعوا طفلكم على أن يقوم بالتركيز على نقاط القوة عنده وعلى مواهبه، مع الابتعاد تماما عن فرض أي رياضات معينة على طفلكم.