بحث داخل المدونة

الثلاثاء، 24 يوليو 2012

وصفات طبيعية لعلاج العديد من الأمراض


 وصفات طبيعية لعلاج العديد من الأمراض





اذا كنت تشعر بالقلق و التوتر؟ تناول موزة






تعاني ارتفاعا في ضغط الدم؟ أضف حفنة من الزبيب إلي طبق سلطة الفواكه




متضايق من الإمساك و الغازات؟ عليك باللبن




معرض للإصابة بحصى الكليتين أكثر من تناول المشمش





تشعر بهبوط في المعنويات و بالاكتئاب؟ أفتح وكل علبه من سمك التونة




ينتابك إحساس بالغثيان؟ أشرب نقيع الزنجبيل





تعاني اضطرابات معوية؟ لا تتردد في إضافة أوراق الريحان إلي السلطة




 يرهقك السعال المتواصل؟ تناول بعض عسل الحنطة السوداء





معرض للإصابة بقرحة المعدة؟ عليك بالملفوف





تجد صعوبة في الخلود إلي النوم؟ كل شطيرة من لحم الديك الرومي




 تزعجك البواسير و تؤلمك تناول بعض حبات التين المجفف





تشعر بالتعب؟ أشرب كوبا من عصير البرتقال






مصاب بالفطريات؟ أكثر من تناول الثوم




منزعج من حرقة المعدة؟ أشرب نقيع البابونج






ينتابك ألم في رأسك؟ تناول البطاطا






تعاني ارتفاع مستويات الكوليسترول؟ أقضم اجاصة (كمثرى)




تضايقك عوارض الحساسية ؟ عليك بالاناناس



مفاصلك تؤلمك؟ أحرص على تناول السمسم



المصدر: فاخر الكيالي من م.أنس

الأربعاء، 18 يوليو 2012

أضحك مع نوادر جحا في رمضان



جحا والصيام:
كان جحا جاهل لا يعرف الحساب وفي رمضان كان يضع في جيبه 30 حصى كلما ينتهي يوم يرمي حصى وكان حكيم القبيلة التي كان يعيش فيها في أحد الأيام وجدت امرأته الحصى فقالت في نفسها هل جن هذا الرجل ورمتهم وعندما رجع الى المنزل لم يجد ولى حصى فخرج الى الناس وقال لهم اليوم العيد 

جحا وبائع اللبن:
 بائع اللبن:لكني أرى معك وعاءين يا جحا؟ 
جحا: لكي تضع اللبن في وعاء والماء في إناء آخر

جحا علي المنبر:
صعد جحا يوما الى المنبر وقال .. ايها الناس هل تعلمون ما ساقول لكم ؟
فقالو لا .. قال حيث انكم لا تعلمون فلا فائدة للوعظ فى الجهال ونزل من
فوق المنبر .... ثم صعد يوما اخر وقال ايها الناس هل تعلمون ما ساقول لكم
فقالوا بصوت واحد.. نعم.. فقال حيث انكم تعلمون .. فلا فائدة من اعادته ثانيه ..
ونزل من فوق المنبر .. فاتفقوا على ان يقول جماعه منهم ن...عم .. وجماعه تقول لا
صعد .. جحا المنبر فى اليوم التالت وقال ايها الناس هل تعلمون ما ساقول لكم..
فقال بعضهم نعم .. وقال بعضهم لا.. فقال جحا .. اذن على الذين يعلمون .. ان يعلموا الذين لا يعلمون ونزل من على المنبر

جحا وزوجته الحولاء:
تزوج جحا إمراة حولاء ترى الشئ شيئين فلما حان وقت الإفطار أتى برغيفين فرأتهما أربعة ثم أتى بالإناء فوضعه أمامها فقالت له : ما تصنع بإنائين وأربعة أرغفه ؟ يكفي إناء واحد ورغيفان . ففرح جحا وقال يالها من نعمة وجلس يأكل معها , فرمته بالإناء بما فيه من الطعام وقالت له: هل أنا فاجرة حتى تأتي برجل آخر معك لينظر إلي ؟ فقال جحا : يا حبيبتي أبصري كل شئ إثنين إلا زوجك ! 

جحا والبخور 
تبخر جحا يوما ..فاحترقت ثيابه! غضب جحا ..واخذ يتعهد نفسه عهدا.. الا يتبخر ابدا الا وهو عريان 

جحا يجيب علي سؤال الشمس أفضل أم القمر؟:
فقال : القمر أكثر فائدة من الشمس ، فالشمس تطلع نهاراًَ والدنيا نور ، أما القمر فإنه يبزغ ليلاً وينير الدنيا . فهو أفضل من الشمس 

الثلاثاء، 17 يوليو 2012

اخطاء تقتل الحب بين الزوجين



اخطاء تقتل الحب بين الزوجين

أخطاء تعمق سوء الفهم وقد تقتل الحب والرومانسية بين الأزواج منها:

الاستهزاء وجرح المشاعر ))
السخرية من المظاهر الجسمية او الاجتماعية تولد الكراهية في النفس لانها تقلل من شأن
الطرف الاخر..وبالتالي ينعدم الاحترام ويحل محله النزاعات والمشادات فمن اهم ادوار الزوجه في حياة زوجها حفظ كرامته في حضوره وغيابه واشعاره الدائم بالثقة بالنفس ودفعه الى النجاح , وذلك لا يتأتي بالمواخذة الدائمه والتعليق السلبي على سلوكه ومظهره بطريقه مؤذية .

(( الانشغال الدائم عنه ))
اهمال الزوجه لزوجها سواء داخل المنزل او خارجه (بالعمل والصديقات وممارسة الهوايات ) تشعرة بالنبذ والفراغ لا سيما ان كان ليس لدية ما يشغله , لذلك يجب الانتباه ولوكان ذلك على حساب بعض الاهتمامات الاخرى , حتى لايشعر زوجك بالاهمال
وبالتالي الفتور العاطفي .

((الغيرة الشديدة ))
الغيرة اذا تجاوزت الحدود تهدد العلاقه الزوجية بشده وقد تصل بشريكي الحياة الى منحدرات سيئة العواقب كالعنف وتكذيب احدهما للاخر باستمرار والشك وذلك يعتبر اقوى مطب مهلك للعلاقه بينهما .

(( نصائح الاخريات ))
استماع الزوجه الى جميع النصائح التى توجهها لها الصديقات والزميلات على اختلاف
وتفاوت ثقافتهن وصدقهن في النصيحه يؤدى بها الى التشوش والتخبط في الافكار فكل زوج له طباع وافكار تختلف عن زوج الصديقه او الزميلة لذلك حاولي ان تتفهمى زوجك بنفسك فالعلاقه بينكما خاصه ولا تشبهها اي علاقة بين اثنين اخرين فاهتمي بحفظ اسمرارك وخصوصياتك ولا تطلبي المشورة الا من اهل التخصص والثقة .

(( عدم التقدير ))
قد يكون لزوجك طموحات واحلام تحتاج الى مسانده ومساعده ولكن عدم تفهمك لهذه الطموحات قد يترجمها الزوج انك لا تقدرينه كما يجب ويعتبر عدم مشاركتك له ولو بعبارات التشجيع نوعا من الاحباط ويعد ذلك من اكبر الاخطاء التى تقع فيها الزوجات وقد تدمر حياتهن الزوجية ثم يتساءلن بعد ذلك عن السبب !

منقول بتصرف
الإخراج والصورة / عبد المنعم عمر

الحب ليس كلمات أو ألفاظ بل أفعال وأعمال

كتب المدون/ عبد المنعم عمر 
الحب ليس كلمات جميلة مزركشة أو عبارات غزل وهيام فقط ولكن الحب هو ما امتزج القول بالفعل أو العمل علي أرض الواقع .. الحب إذا لم يترجم إلي أفعال وأعمال يصير حبا خياليا يفتقر إلي الدليل المحسوس الذي يمكن الإمساك به أما الحب

الذي يعتمد علي الدليل اللفظي فهو حب يستحيل الإمساك به .. وهو حب لفظي لا يكلف شيئا ويصعب دوامه في عالم الإحتياجات البشرية الملحة.

الحب الحقيقي هو الحب المترجم إلي أفعال علي أرض الواقع العملي فمثلا حب لفظي لا يتبعه فعل عملي كشراء هدية مثلا للمحب أو دعوة لتناول الطعام في أحد الأندية أو المطاعم أيا كانت فاخرة أو غير فاخرة أو مساعدة ما للمحب أو أسرة المحب .. أو تلبية دعوة المحب الي حفلة ما وإلتقاط الصور التذكارية .. هذه أمثلة لمزج الحب اللفظي بالحب العملي .. 

وخير دليل علي قولي هذا أن الحب اللفظي لا يصنع زواجا سعيدا أو أسرة متفاهمة لأننا لسنا في عصر الخيمة والهواء الطلق .. حتي في هذا العصر كان علي المحب الإنفاق لتشييد خيمة وفرشها كي تصلح لسكني الحبيبين وكان عليه شراء بعض الأغنام لرعيها والإنتفاع بلبنها ولحمها وبيع ما يفيض عن حاجته للحصول علي بعض المال لشراء لوازم الحياة الأخري .. هذا عصر ولي ولم يعد أما في عصرنا هذا وأذا إفترضنا أن كل حب ينتهي بخطوبة ثم زواج .. فهل في الإمكان إتمام الخطوبة والزواج بمجرد كلمات حب لفظي لا تسمن ولا تغني من جوع أم علي المحب تقديم هدايا الخطوبة من شبكة ودبل وإحتفالية ثم تدمير شقة الزوجية بمال وفير وفرشها بالأثاث المناسب حسب يسار المحب أو حسب إمكانياته.

 وأنوه هنا أن المحب قد يكون رجلا أو فتاة فكليهما مطالب بتفعيل الحب اللفظي إلي حب لفظي عملي وليس لفظي فقط لأن الذي يدوم هو الفعل والموقف وليس الكلمة أو اللفظ الأجوف .. ولست بهذا أنكر قيمة الكلمة الجميلة في آذان المحب أو العاشق ولكن قصدي أن كلمات الحب وألفاظ العشق لا تكفي لدوام الحب فلابد من جمرة نار أولا وهي الفعل او العمل الذي ينبغي علي المحب أن يصنعه ثم يأتي دور الكلمات والألفاظ الهيامية الغرامية وهي هنا بمثابة النفخ في جمرة النار كي تظل متقدة لا تخبو مهما طال الزمن بالعاشقين .

مواصفات الزواج السعيد


المدون/ عبد المنعم عمر

مواصفات الزواج السعيد

كتب المدون/ عبد المنعم عمر
للزواج السعيد مواصفات لا بد من مراعاتها عند إختيار أحد الزوجين للآخر وأهم هذه المواصفات:

 التقارب الفكري:  التقارب الفكري عامل أساسي للطرفين في مشوار الحياة الطويل وهو الدعامة الأساسية لبناء حياة زوجية سعيدة مستقرة
قادرة علي مواجهة اي مشكلات قد تعصف بالزواج كلية .. فالفكر السليم يصنع الزواج السليم والحياة الزوجية المحصنة ضد أعاصير المشاكل اللحياتية اليومية فبالفكر المستنير يلتقي كل من الزوجين عند نقاط الإتفاق الكثيرة وتجنب نقاط الإختلاف الصغيرة. وليكن معلوما أن الفكر المستنير هو حصيلة تربية جيدة وتعليم جيد وصحة جيدة والإستفادة من التجارب العظيمة للآخرين في مجالات التكنولوجيا والأخذ بالإسلوب العلمي وأن لكل معلول علة .. وهذا هو في المجمل التفكير العلمي الذي يتبوأ المكانة الرفيقة لدي الشعوب الراقية .

التوازن بين العقل والعاطفة:
إختيار كل من الزوجين للآخر لا ينبغي أن يكون علي أساس عاطفي خالص وكذلك لا ينبغي أن يكون علي اساس عقلي بحت وإنما المزج بين العقل والعاطفة هو افضل السبل لإقامة علاقة زوجية ناجحة مستديمة وهو الهدف الأسمي للزواج.

التوازن بين عشق الروح وعشق الجسد:
إذا قام الزواج علي أساس عشق الروح فهو الزواج الصحي الدائم بدوام الروح التي لا يعلم سرها إلا الله والتي ترفع إلي بارئها يوم يموت الجسد والروح خلال حياة المرء هي سر السعادة التي يتمتع بها الزوجين .. أما إذا قام الزواج علي عشق الجسد وحده فهنا يكون الزواج موقوتا بدوام الجسد علي حاله وهذا ضد طبيعة البشر التي فطر الله الإنسان عليها فالجسد يتغير من حين إلي حين .. من نحيف إلي بدين .. من صحي إلي عليل .. ثم يأتي الزمن ويأتي علي كل شيء في الإنسان طوله وشعره وقوة سمعه وإبصاره وأسنانه وعضلاته ولون بشرته ومتغيرات سلبية في وجهه وخطوط رسمتها العديد من السنين التي خلت...

مما تقدم أستطيع القول أن الزيجات التي أستمرت سعيدة رغم مرور السنين ومتغيراتها هي الزيجات التي قامت في المقام الأول علي معيار عشق الروح .. وأقرر هنا أن أغلب الزيجات تبدأ بشيء من الإعجاب الحسي تجاه الفتاة أو الإنجذاب نحو شيء في الزوجة أو الزوج يتبلور إلي خطبة ثم زواج ولكن مع مرور الأيام والسنين وزوال الجمال الحسي يتغلب عشق الروح ويبقي العشق ويبقي الزواج مهما طال الزمان.  

الأحد، 15 يوليو 2012

هل الشيطان يشاهد أجسامنا أثناء الإستحمام؟


هل الشيطان يشاهد أجسامنا أثناء الإستحمام؟

معلمة هندية مسلمة تعمل في إحدي مدارس السعودية تحذر التلميذات من خلغ ملابسهن عند الإستحمام

كتب المدون/ عبد المنعم عمر
حذرت معلمة في المرحلة الإبتدائية بمدينة الخبر بالمملكة العربية السعودية تلميذاتها الصغيرات ومنهن أحفادي الذين يعيشون مع أسرتهم في السعودية لظروف عمل والدهن هناك .. حذرتهن من خلغ ملابسهن
عند الإستحمام بحجة أن الشيطان يشاهد أجسامهن أثناء الإستحمام .

الحقيقة لا أدري أهو إسلام هندي يؤمن بهذا الهراء وكيف تسمح السلطات السعودية بتشغيل أمثال أولئك المعلمات اللواتي يزرعن الفكر الضال في عقول الصغيرات وهل الإسلام فيه شيء من هذا وهل علماء الإسلام يقرون بمثل هذه الأشياء .. إنه أمر خطير لأننا نخلع ملابسنا ونستعمل الحمام مرارا وتكرارا وكذلك أثناء العلاقات الزوجية فهل الشيطان يتفرج علينا أيضا ونحن علي هذه الحالة.

لا أدري وننتظر الجواب من علمائنا الأجلاء  

الجمعة، 13 يوليو 2012

التعريف بحسن البنا


 التعريف بحسن البنا

حسن أحمد عبد الرحمن محمد البنا الساعاتي - (14 أكتوبر 1906 - 12 فبراير 1949م [1]) (1324هـ - 1368هـ)، مؤسس حركة الإخوان المسلمين سنة 1928م والمرشد الأول للجماعة. أخذ التصوف عن الشيخ عبد الوهاب الحصافي شيخ الطريقة الحصافية الشاذلية في عام 1923م حيث كان للشيخ الحصافي أثر كبير في تكوين شخصية البنا. تخرج في دار العلوم عام 1927م ثم عين مدرسا في مدينة الإسماعيلية عام 1927م. أسس جماعة الإخوان المسلمين في مصر عام 1928م. نقل إلي مدينة قنا بقرار إداري عام 1941م. ترك مهنة التدريس في عام 1946م ليتفرغ لإدارة جريدة الشهاب. اغتيل في 12 فبراير عام 1949م.

النشأة
ولد حسن البنا في المحمودية بمصر عام 1906م لأسرة بسيطة فقد كان والده يعمل مأذونا وساعاتي، ويبدو أن مقومات الزعامة والقيادة كانت متوفرة لديه، ففي مدرسة الرشاد الإعدادية كان متميزًا بين زملائه، ومرشحًا لمناصب القيادة بينهم، حتى أنه عندما تألفت "جمعية الأخلاق الأدبية" وقع اختيار زملائه عليه ليكون رئيسًا لمجلس إدارة هذه الجمعية.غير أن تلك الجمعية المدرسية لم ترض فضول هذا الناشئ وزملائه المتحمسين فأنشأوا جمعية أخرى خارج نطاق مدرستهم سموها "جمعية منع المحرمات"، وكان نشاطها مستمدًا من اسمها عاملاً على تحقيقه بكل الوسائل، وطريقتهم في ذلك هي إرسال الخطابات لكل من تصل إلى الجمعية أخبارهم بأنهم يرتكبون الآثام أو لا يحسنون أداء العبادات. ثم تطورت الفكرة في رأسه بعد أن التحق بمدرسة المعلمين بـدمنهور فأنشأ "الجمعية الحصافية الخيرية"، التي زاولت عملها في  نشر الدعوة إلى الأخلاق الفاضلة ومقاومة المنكرات والمحرمات المنتشرة، 

بعد انتهائه من الدراسة في مدرسة المعلمين انتقل إلى القاهرة وانتسب إلى مدرسة دار العلوم العليا. ثم اشترك في جمعية مكارم الأخلاق الإسلامية، وكانت الجمعية الوحيدة الموجودة بالقاهرة في ذلك الوقت، وكان يواظب على حضور محاضراتها. 

ويبدو أن فكرة الإخوان قد تبلورت في رأسه أول ما تبلورت وهو طالب بدار العلوم، فقد كتب موضوعًا إنشائيًا كان عنوانه "ما هي آمالك في الحياة بعد أن تتخرج؟" فقال فيه: "إن أعظم آمالي بعد إتمام حياتي الدراسية أمل خاص وأمل عام. فالخاص: هو إسعاد أسرتي وقرابتي مااستطعت إلى ذلك سبيلاً. والعام: هو أن أكون مرشدًا معلمًا أقضي سحابة النهار في تعليم الأبناء وأقضي ليلي في تعليم الآباء أهداف دينهم ومنابع سعادتهم، تارة بالخطابة والمحاورة، وأخرى بالتأليف والكتابة، وثالثة بالتجول والسياحة."

أسرته
لحسن البنا أربعة أشقاء ذكور: عبد الرحمن البنا قيادي ومن الرعيل الأول للإخوان وكان عضو بمكتب الإرشاد ومن أشقائه جمال البنا. وأنجب حسن البنا ست بنات هن (وفاء، سناء، رجاء، صفاء، هالة، واستشهاد) - توفيت صفاء في حياته - وولدين أحمد سيف الإسلام ومحمد حسام الدين - توفي في حياته -  والده أحمد عبد الرحمن البنا الساعاتي محدث مصري صاحب كتاب الفتح الرباني في ترتيب مسند الامام أحمد الشيباني.

تأسيس جماعة الإخوان المسلمون
حصل البنا على دبلوم دار العلوم العليا سنة 1927 وكان ترتيبه الأول على دفعته، وعين معلمًا بمدرسة الإسماعيلية الابتدائية الأميرية. وفي مارس من عام 1928م تعاهد مع ستة من الشباب علي تأسيس جماعة الإخوان المسلمين في الإسماعيلية وهم حافظ عبد الحميد، أحمد الحصري، فؤاد إبراهيم، عبد الرحمن حسب الله، إسماعيل عز، وزكي المغربي.

وتجدر الإشارة إلى أن الأحزاب المصرية قاومت فكر حسن البنا وحالت دون توسع رقعة الإخوان المسلمين السياسية، ومن بين تلك الأحزاب: حزب الوفد - أكثر الأحزاب انتشارًا في ذلك الوقت - والحزب السعدي. وكان البنا قد خاض الانتخابات أكثر من مرة بدائرة الدرب الأحمر بـالقاهرة، وكان بها المركز العام لجماعته وكان يقطن بها بـحي المغربلبن، لكنه لم يفز في أي مرة في أي دائرة لا هو ولا زملاؤه بما فيهم أحمد السكري سكرتير الجماعة وكان مرشحًا بـالمحمودية مقر ولادته.

اغتياله
أعلن النقراشي باشا - رئيس وزراء مصر في ذلك الوقت - في مساء الأربعاء 8 ديسمبر 1948م قراره بحل جماعة الإخوان المسلمين ومصادرة أموالها واعتقال معظم أعضائها وفي اليوم التالي بدأت حملة الاعتقالات والمصادرات. ولما هم حسن البنا أن يركب سيارة وضع فيها بعض المعتقلين اعترضه رجال الشرطة قائلين: لدينا أمر بعدم القبض على الشيخ البنا. ثم صادرت الحكومة سيارته الخاصة، واعتقلت سائقه وسحب سلاحه المرخص به، وقبض على شقيقيه الذين كانا يرافقانه في تحركاته، وقد كتب إلى المسؤولين يطلب إعادة سلاحه إليه، ويطالب بحارس مسلح يدفع هو راتبه، وإذا لم يستجيبوا فإنه يحملهم مسئولية أي عدوان عليه.

في الساعة الثامنة من مساء السبت 12 فبراير 1949م كان حسن البنا يخرج من باب جمعية الشبان المسلمين ويرافقه رئيس الجمعية لوداعه ودق جرس الهاتف داخل الجمعية فعاد رئيسها ليجيب الهاتف فسمع إطلاق الرصاص فخرج ليرى صديقه الأستاذ البنا وقد أصيب بطلقات تحت إبطه وهو يعدو خلف السيارة التي ركبها القاتل، وأخذ رقمها وهو رقم "9979" والتي عرف فيما بعد أنها السيارة الرسمية للأميرالاي محمود عبد المجيد المدير العام للمباحث الجنائية بوزارة الداخلية كما هو ثابت في مفكرة النيابة العمومية عام 1952م.

لم تكن الإصابة خطرة بل بقي البنا بعدها متماسك القوى كامل الوعي وقد أبلغ كل من شهدوا الحادث رقم السيارة ثم نقل إلى مستشفى القصر العيني فخلع ملابسه بنفسه. لفظ البنا أنفاسه الأخيرة في الساعة الثانية عشرة والنصف بعد منتصف الليل أي بعد أربع ساعات ونصف من محاولة الاغتيال بسبب فقده للكثير من الدماء بعد أن منعت الحكومة دخول الأطباء أو معالجتهم للبنا مما أدى إلى وفاته ولم يعلم والده وأهله بالحادث إلا بعد ساعتين أخريين وأرادت الحكومة أن تظل الجثة في المستشفى حتى تخرج إلى الدفن مباشرة ولكن ثورة والده جعلتها تتنازل فتسمح بحمل الجثة إلى البيت مشترطة أن يتم الدفن في الساعة التاسعة صباحاً وألا يقام عزاء.

اعتقلت السلطة كل رجل حاول الاقتراب من بيت البنا قبل الدفن فخرجت الجنازة تحملها النساء إذ لم يكن 

هناك رجل غير والده ومكرم عبيد باشا والذي لم تعتقله السلطه لكونه مسيحيا وكانت تربطه علاقة صداقة بحسن البنا. في الأيام الأولى من قيام ثورة 23 يوليو أعادت سلطات الثورة التحقيق في ملابسات مصرع حسن البنا وتم القبض على المتهمين باغتياله وتقديمهم أمام محكمة جنيات القاهرة حيث صدرت ضدهم "أحكام ثقيلة" في أغسطس 1954م حيث قال القاضي في حيثيات الحكم: «إن قرار الاغتيال قد اتخذته الحكومة السعدية بهدف الانتقام لم يثبت تواطؤ القصر في ذلك لكن القاضي أشار إلى أن العملية تمت بمباركة البلاط الملكي، المتهم الأول أحمد حسين جاد الأشغال الشاقة المؤبدة المتهم السابع محمد محفوظ الأشغال الشاقة خمسة عشر عاماً المتهم الثامن الأميرلاي محمود عبد المجيد الأشغال الشاقة خمسة عشر عاماً البكباشي محمد الجزار سنة مع الشغل قضاها في الحبس الاحتياطي فأفرج عنه إضافة لتعويض مادي كبير تمثل في دفع عشرة آلاف جنيه مصري كتعويض لأسرة البنا »

بعد حادثة المنشية في ديسمبر 1954م صدرت قرارات بالعفو عن كل المتهمين في قضية اغتيال حسن البنا، أفرج عن القتلة بعد شهور قليلة قضوها داخل السجون. 

المصدر: ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

خمسة من أعظم الأخطاء في التاريخ


خمسة من أعظم الأخطاء في التاريخ

الأولى :
باع جورج هاريشن من جنوب أفريقيا مزرعته إلى شركة تنقيب بعشرة جنيهات فقط لعدم
صلاحيتها للزراعة ، وحين شرعت الشركة في استغلالها ، اكتشفت بها أكبر منجم للذهب على الإطلاق ، أصبح بعدها هذا المنجم مسؤولاً عن 70% من إنتاج الذهب فيالعالم

الثانية:
وفي إحدى ليالي 1696م أوى الخباز البريطاني جوفينز إلى فراشه ، ولكنه نسي إطفاء شعلة صغيرة بقيت في فرنه، وقد أدى هذا “الخطأ” إلى اشتعال منزله ثم منزل جيرانه ثم الحارات المجاورة ، حتى احترقت نصف لندن ومات الآلاف من سكانها ، فيما أصبح يعرف “بالحريق الكبير” ،، جوفينز نفسه لم يصب بأذى !!

الثالثة:
وفي عام 1347م دخلت بعض الفئران إلى ثلاث سفن إيطالية كانت راسية في الصين، وحين وصلت إلى ميناء مسينا الإيطالي خرجت منها ، ونشرت الطاعون في المدينة ثم في كامل إيطاليا . وكان الطاعون قد قضى أصلاً على نصف سكان الصين في ذلك الوقت ، ثم من إيطاليا انتشر في كامل أوروبا فقتل ثلث سكانها خلال عشر سنوات فقط.

الرابعة:
تذكر بعض المصادر أن أحد الملوك البريطانيين اختلف مع البابا في وقت كانت فيه بريطانيا كاثوليكية وكرد انتقامي حرّم البابا تزاوج البريطانيين الأمر الذي أوقع الملك في حرج أمام شعبه ، وللخروج من هذا المأزق طلب من ملوك الطوائف في الأندلس إرسال بعض المشايخ كي تتحول بريطانيا للإسلام نكاية بالفاتيكان ! إلاّ أن “جماعتنا” تقاعسوا عن تنفيذ هذا الطلب حتى وصل الخبر إلى البابا ، فأصلح الخلاف ورفع قرارالتحريم ( ولك أن تتصور إسلام بريطانيا، ثم ظهورها كإمبراطورية لا تغيب عنها الشمس ) !!

الخامسة:
وكانت فرصة مشابهة قد سنحت للمسلمين ، خلال معركة بلاط الشهداء (قرب بواتييه في فرنسا) ففي هذه المعركة كرر المسلمون نفس الخطأ القاتل في معركة أحد ؛ فقد تراجعوا لحماية غنائمهم من جيش شارلمان ، فغلبوا وتوقف الزحف الإسلامي على كامل أوروبا 

يقول أحد المؤرخين الإنجليز : “لو لم يهزم العرب في بواتييه ، لرأيتم القرآن يُتلى ويُفسر في كامبريدج وأكسفورد” !!

أخطاء تقتل الحب بين الزوجين

أخطاء تقتل الحب بين الزوجين

من شبكة حياة .. عالم حواء كتب / عبد المنعم عمر


اخطاء تقتل الحب بين الزوجين أخطاء تعمق سوء الفهم وقد تقتل الحب والرومانسية بين الأزواج منها:

الاستهزاء وجرح المشاعر ))
السخرية من المظاهر الجسمية او الاجتماعية تولد الكراهية في النفس لانها تقلل من شأن
الطرف الاخر..وبالتالي ينعدم الاحترام ويحل محله النزاعات والمشادات فمن اهم ادوار الزوجه في حياة زوجها حفظ كرامته في حضوره وغيابه واشعاره الدائم بالثقة بالنفس ودفعه الى النجاح , وذلك لا يتأتي بالمواخذة الدائمه والتعليق السلبي على سلوكه ومظهره بطريقه مؤذية .

(( الانشغال الدائم عنه ))
اهمال الزوجه لزوجها سواء داخل المنزل او خارجه (بالعمل والصديقات وممارسة الهوايات ) تشعرة بالنبذ والفراغ لا سيما ان كان ليس لدية ما يشغله , لذلك يجب الانتباه ولوكان ذلك على حساب بعض الاهتمامات الاخرى , حتى لايشعر زوجك بالاهمالوبالتالي الفتور العاطفي .

((الغيرة الشديدة ))
الغيرة اذا تجاوزت الحدود تهدد العلاقه الزوجية بشده وقد تصل بشريكي الحياة الى منحدرات سيئة العواقب كالعنف وتكذيب احدهما للاخر باستمرار والشك وذلك يعتبر اقوى مطب مهلك للعلاقه بينهما .

(( نصائح الاخريات ))
استماع الزوجه الى جميع النصائح التى توجهها لها الصديقات والزميلات على اختلاف
وتفاوت ثقافتهن وصدقهن في النصيحه يؤدى بها الى التشوش والتخبط في الافكار فكل زوج له طباع وافكار تختلف عن زوج الصديقه او الزميلة لذلك حاولي ان تتفهمى زوجك بنفسك فالعلاقه بينكما خاصه ولا تشبهها اي علاقة بين اثنين اخرين فاهتمي بحفظ اسمرارك وخصوصياتك ولا تطلبي المشورة الا من اهل التخصص والثقة .

(( عدم التقدير ))
قد يكون لزوجك طموحات واحلام تحتاج الى مسانده ومساعده ولكن عدم تفهمك لهذه الطموحات قد يترجمها الزوج انك لا تقدرينه كما يجب ويعتبر عدم مشاركتك له ولو بعبارات التشجيع نوعا من الاحباط ويعد ذلك من اكبر الاخطاء التى تقع فيها الزوجات وقد تدمر حياتهن الزوجية ثم يتساءلن بعد ذلك عن السبب !

الخميس، 12 يوليو 2012

لمحة تاريخية: التعريف بالديمقراطية


التعريف بالديمقراطية

الديمقراطية كشكل من أشكال الحكم هي اشتِراك الشعب في حكم نفسه، وعادة ما يكون ذلك عبر حكم الاغلبية عن طريق نظام للتصويت والتمثيل النيابي. ولكن بالحديث عن المجتمع الحر فإن الديمقراطية تعني حكم الشعب لنفسه بصورة منفردة من خلال حق الملكية الخاصة والحقوق والواجبات المدنية (الحريات والمسؤوليات الفردية) وهو ما يعني توسيع مفهوم توزيع السلطات من القمة إلى الأفراد المواطنين. والسيادة بالفعل في المجتمع الحر هي للشعب ومنه تنتقل إلى الحكومة وليس العكس.

ان مصطلح الديمقراطية يستخدم لوصف أشكال الحكم والمجتمع الحر بالتناوب، فغالباً ما يُساء فهمه لأن المرء يتوقع عادة أن تعطيه زخارف حكم الأغلبية كل مزايا المجتمع الحر. إذ في الوقت الذي يمكن فيه أن يكون للمجتمع الديمقراطي حكومة ديمقراطية فإن وجود حكومة ديمقراطية لا يعني بالضرورة وجود مجتمع ديمقراطي. لقد إكتسب مصطلح الديمقراطية إيحاءً إيجابياً جداً خلال النصف الثاني من القرن العشرين إلى حد دفع بالحكام الدكتاتوريين الشموليين للتشدق بدعم "الديمقراطية" وإجراء انتخابات معروفة النتائج سلفاً. 

فكل حكومات العالم تقريباً تدعي الديمقراطية. كما إن معظم الآيديولوجيات السياسية المعاصرة إشتملت ولو على دعم بالاسم لنوع من أنواع الديمقراطية بغض النظر عما تنادي به تلك الآيديولوجيات. وهكذا فإن هناك اختلافات مهمة بين عدة أنواع مهمة من الديمقراطية.

تمنح بعض الأنظمة الانتخابية المقاعد البرلمانية وفق الأغلبية الإقليمية. فالحزب السياسي أو الفرد المرشح 

الذي يحصل على معظم الأصوات يفوز بالمقعد المخصص لذلك الإقليم. وهناك أنظمة انتخابية ديمقراطية أخرى، كالأشكال المتنوعة من التمثيل النسبي، التي تمنح المقاعد البرلمانية بناءَ نسبة الاصوات المنفردة التي يحصل عليها الحزب على المستوى الوطني.إحدى أبرز نقاط الخلاف بين هذين النظامين يكمن في الاختيار بين أن يكون لديك ممثل قادر على أن يمثل إقليما أو منطقة معينة من البلاد بشكل فاعل، وبين أن تكون كل أصوات المواطنين لها قيمتها في اختيار هذا الممثل بغض النظر عن مكان إقامتهم في البلد. 

بعض الدول كألمانيا ونيوزيلندا تعالج هذا النزاع بين شكلي التمثيل هذين بتخصيص نوعين من المقاعد البرلمانية الفيدرالية. النوع الأول من المقاعد يتم تخصيصه حسب الشعبية الإقليمية والباقي يتم تخصيصه للأحزاب بمنحها نسبة من المقاعد تساوي – أو ما يساوي تقريباً – الأصوات التي حصلت عليها على المستوى الوطني. ويدعى هذا بالنظام المختلط لتمثيل الأعضاء النسبي.

المصدر/  ويكيبيديا الموسوعة الحرة