بحث داخل المدونة

الخميس، 13 أكتوبر 2011

حكومة عصام شرف .. حكومة مستأنسة وليست حكومة ثورية


حكومة عصام شرف .. حكومة مستأنسة وليست حكومة ثورية

كتب / عبد المنعم عمر
دعوني أتكلم في هذا المقال عن ثلاثة نقاط ينبغي إلقاء الضوء عليها تفصيلا في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ مصر .

النقطة الأولي :
السيد عصام شرف شخصية محترمة كما أنه رجل مهذب ووديع لا شك في ذلك ولكن هذه السمات في شخص رئيس وزراء لا تؤهله للحكم في هذه المرحلة من ثورة 25 يناير .. إن حكومة شرف حكومة فيها من الوداعة والإستكانة والتبعية للمجلس العسكري الحاكم ما لا تؤهله لقيادة أمة ثارت علي نظام فاسد وأطاحت برأس 
النظام بعد ما قدمت آلالاف من الشهداء والجرحي .. إن الملايين الذين خرجوا يوم 25 يناير في طول البلاد وعرضها لدحر النظام الفاسد الذي جسم علي صدر البلاد والعباد طيلة ثلاثة عقود ( هي في الحقيقة ستة عقود .. فلنتجاوز ذلك).. 
المجلس العسكري الموقر

هؤلاء الشباب الذين ضحوا من أجل الإطاحة ليس بشخوص النظام فحسب وإنما بشرعية النظام وقوانينه التي حكم بها طيلة هذه المـدة


 إن الشرعية التي حكم بها النظام السابق كانت شرعية مزورة طبخها طهاة مبارك في مطبخ مجلس قراره .. فهل يصح بعد قيام ثورة 25 يناير وما قدمت من ضحايا من أجل شخوص بعينها أم من أجل نظام كامل بشرعيته وقوانينه الباطلة .ما أريد أن أقوله أن حكومة عصام شرف ليست حكومة علي مستوي الحدث الثوري العظيم يوم 25 يناير2011 ولا علي مستوي الشجاعة التي تفجرت في شباب مصر يوم خرجوا بالملايين يواجهون الرصاص الحي بصدورهم لا يهابون الموت الذي إفترس منهم الألاف .. كان ينبغي علي وزارة شرف أن تقتضي بالأسوة الحسنة والنموذج الرائع في الإقدام والشجاعة ..


 إن حكومة عصام شرف أنما هي عبارة عن مجلس نستطيع القول أنه مجلس أصدقاء علي فهوة الفيشاوي في القاهرة أو قهوة النجعاوي في الأسكندرية  
لو أن ثورة 25 يناير قد أفرزت حكومة ثورية  بحق وحقيقة لكانت حكمت وأدارة البلاد بالشرعية الثورية ولصالح الثوار الذين يمثلون كل طوائف الشعب .. أنما أن تحكم البلاد من قبل حكومة تستخدم الشرعية الزائفة للنظام السابق وقوانينه المشبوهة فهذا أمر لم يحدث في تاريخ الثورات إلا في رومانيا عندما حوكم رموز النظام الروماني بالقوانين التي وضعوها قبل الثورة الرومانية واستمرت المحاكمات طويلا  وللأسف كانت البراءة هي النهاية البشعة . 
سعادة المستشار أحمد رفعت يحاكم مبارك

إن ما حدث في رومانيا يحدث الآن في مصر ..  رموز النظام السابق يحاكمون بقوانينهم التي وضعوهم  هم أيام كانوا في السلطة وأيام مجد سيد قراره برئاسة الشيف فتحي سرور.. كان ينبغي محاكمة رموز النظام السابق محاكمة ثورية يموجب قوانين تصدر بشرعية الثورة وليس بشرعية سيد قراره الذي مات بالسكتة الدستورية .

النقطة الثانية 
ما نراه من محاكمات أقل ما توصف أنها محاكمات غريبة يأتي المتهمون فيما يعرف بمعركة الجمل للمحكمة من بيوتهم وليس من محبسهم الذي من المفروض أن يكونوا قابعين فيه ... ثم بعد الجلسة يعودون إلي بيوتهم .. إن المتهم بقضية تزوير بسيطة يحبس إحتياطا ويحكم عليه بأغلظ العقوبات كما حصل لأيمن نور الذي سجن 5 سنوات بقضية تزوير توقيقات عقب إنتهاء إنتخابت الرئاسة السابقة .. أما القتلة الفجرة فمطلقي السراح يذهبون الي المحكمة كما يذهبون الي السيرك ثم يعودون الي منازلهم بعد إنتهاء العرض .. ولا ألوم القضاة فهم أشرف فئة في هذا المجتمع ولكن القاضي مقيد بقوانين والقوانين العادية يتجلي فيها دهاء المحامين وحرفية تعطيل العدالة أو إطالتها وفقا لما يرغبون ويرون ذلك لصالح موكيلهم فما بالكم وهؤلاء الموكلين من أصحاب الملايين والمليارات .. أما إذا كانت المحاكمات تجري وفق الشرعية الثورية كما حدث عقب ثورة 23 يوليو 52 ومن قبلها بزمن بعيد أيام الثورة الفرنسية التي أقامت المقصلة للويس وأتباعه ونظام حكمه .. لو حدث أن حوكم مبارك ونظامه بالشرعية الثورية لكانت مصر تنعم بالأمن والأمان الآن .. 
محاكمة سرور وصفت وآخرين في معركة الجمل

أما القول بأن محاكمة مبارك وأتباعه أمام القاضي الطبيعي ضرورة ملحة تفرضها الرغبة في إسترجاع ما نهبوه من أموال الشعب  في بنوك الخارج .. أرد علي هذا القول أن أموال العالم كلها لا تساوي زعزعة أمن وسلامة أمه تعدادها 85 مليونا صبروا جميعا علي الفقر والجهل والمرض أما أن يصبر علي إفتقاد الأمن والأمان  والحياة المستقرة فلا أعتقد أن أحدا من الشعب يصبر علي ذلك .. 
الشعب يحتاج للأمن والأمان

إنا وأسرتي أفراد من الشعب المصري أننا نريد القصاص من هؤلاء القتلة اللصوص ومن ثم إستقرار البلاد بإنتخابات نزيهة وبرلمان يعبر عن إرادة الأمة وحاكم نزيه يعمل علي رفعة البلاد وتقدمها في كافة المجالات الإقتصادية والعلمية والصحية وغيرها وقبل ذلك كله نريد دستورا يعبر عن إرادة الأمة وأهم ما يريده كل مصري أن لا يكون الحاكم ملتصقا بكرسي الرئاسة فيكفيه مدتين كل منها أربعة سنوات أو خمسة علي الأكثر ثم يأتي دم جديد بفكر جديد وعزيمة من حديد وهذه سنة الحياة في التغيير فالإنسان نفسه يتغير خلال رحلة العمر من طفل رضيع الي فتي صغير الي شاب الي رجل الي شيبة الي كهل .. يتغير كل شيء في ملامحه وصحته وقوته وطوله وعرضه .. التغيير ضرورة ملحة لبقاء الحياة واذا لم تغير أو تبدل  الأموات بأحياء لفنت الدنيا وما بقي علي كوكب الأرض أنسان .
المستفيد من أحداث 9 أكتوبر2011
النقطة الثالثة :
ما معني أن يجتمع المتهمون جميعهم في مكان واحد هو منتجع طره .. يذكر لنا التاريخ أيام محاكمة ريا وسكينة في عشرينات القرن الماضي في الأسكندرية والذين قاموا بقتل 17 ضحية من النساء خنقا للإستيلاء علي مصاغهن وأموالهن .. كانت عصابة ريا وسكية تضم المتهمين  ريا همام وسكينة همام وحسب الله وعبد العال وعبد الرازق وعرابي .. كانوا جميعا في زنزانة واحدة وكانوا يحفظون بعضهم البعض ما ينبغي أن يقولوه أما وكيل النيابة المحقق ولهذا  كان كل منهم يجاوب بكلمة ما حصلش عندما يسأله وكيل النيابة وبهذه الطريقة لم يصل وكيل النيابة الي شيء وكانت ملامح البراءة تبدو في الأفق ولكن حدث أن تغير وكيل النيابة وبعثت الحكومة بنائب آخر من القاهرة .. 

أتعلمون ماذا كان أول قرار أتخذه وكيل النيابة الجديد؟ كان القرار عزل المتهمين عن بعضهم البعض ومنع تجمعهم في مكان واحد وقال قولة مشهورة أن وكيل النيابة السابق والذي كان يحقق في هذه القضية قد وضع البيض في سلة واحدة ., وأدي قرار عزلهم عن بعضهم  الي إستخلاص الأدلة والأسانيد التي أدانتهم ومن ثم تم الحكم عليهم بالأعدام جميعا..

 كان ذلك في أوائل عشرينيات القرن الماضي .. أما ونحن في القرن الحادي والعشرين فهل يصح أن نترك المتهمين بقتل وجرح الآلاف من مواطني مصر في منتجع واحد يجتمعون ويتسامرون ويستقبلون الزائرين ويلقنون بأقوال متفق عليها من قبل القلة القليلة التي أرتضت المال ربا والشهرة رسولا .. لا أقول محامون فالمحامون شرفاء دائما بحكم القسم وحكم التاريخ .. أتعرفون ماذا كان يرتدي المحامي في أوائل عهد مهنة المحاماة .. كان يلبس ثوبا أسودا وليس به جيوب كناية عن شرف هذه المهنة الرفيعة التي تدافع عن المطلوم من أجل رفع الظلم عنه لا إبتغاء مال أو شهرة .

الأيام تأتي وتذهب ويذهب معها العمر والعاقل هو من اشتري الآخرة فهي خير وأبقي أما الدنيا فهي إلي زوال محتوم مهما طال العمر بالمرء كما قال الشاعر
كل ابن أنثي وإن طالت سلامته ** * يوما علي آله حدباء محمول 

ندعو الله أن يحفظ مصرا وطنا عزيزا غاليا لا أقول للمسلمين والمسيحيين وأنما أقول للمواطنين المصريين ونسأل الله عز وجل أن يتقبل شهداء ثورة 25 يناير وشهداء التاسع من أكتوبر2011 في جنة الخلد يشربون من كأس كان مِزَاجُهَا كَافُوراً بإذن الله .

3 خطوات لمعالجة تشقق القدمين


تشقق القدمين أسوأ ما تعانينه بسبب جفاف الجلد، والكريمات المرطبة لا تعطيكِ النتيجة المأمولة، إذا كنتِ تبحثين عن علاج، فنقدم لك هذا الماسك لتتخلصي من الجلد الميت الموجود في قدميك.

1- معلقتين من الفازلين وأخرى من الخميره بيره ومعلقة من عصير الليمون. نقوم بخلطهم سوياً ثم نضعهم على اليدين او القدمين ونرتدي كيس بلاستيكي لمدة ربع ساعة.

2- فور الإنتهاء من مدة القناع، قومي بوضع يديك أو قدميك فى إناء مملوء بالماء الدافىء وبإمكانك إضافة القليل من الملح الخشن وليس الناعم لأنه يعمل على جفاف الجلد كما يمكنك إضافة أحد الزيوت العطرية مثل اللافندر.

3- جففي قدميك من الماء ثم قومي بوضع بعض من الكريم المرطب أو الفازلين ثم قومي بفركها جيداً بالحجر الخفاف حتى تتأكدي من نعومة الجلد بشكل يرضيكي ويراعي ان تكون حركة الحجر فى شكل حركات دائرية صغيره ثم نعاود وضع القدم فى الماء مره اخرى.

المصدر: شبكة حياة

الأربعاء، 12 أكتوبر 2011

الجرجير كنز من كنوز الخضروات


أصبح الجرجير نباتًا شعبيًا يزرع بكثرة الآن لاستخدامه في المطاعم والسلطة وغير ذلك،إلا أن له فوائد عظي...أصبح الجرجير نباتًا شعبيًا يزرع بكثرة الآن لاستخدامه في المطاعم والسلطة وغير ذلك، إلا أن له فوائد عظيمة.

فهو يساعد على الهضم، وينقي الدم، وينشط، ويقوي، ويفتح الشهية، ويدر البول، ويحرك الرغبة الجنسية، ويزيد المني، ويستخدم عصير الجرجير للتخلص من النمش والآثار السود بالوجه، ولتقوية الشعر. كما أنه مفيد في إفراز الصفراء، وفي حالات نقص فيتامين c وفي آلام الروماتيزم و الجرجير عشب حولي بقلي أوراقه مستطيلة مفصصة بعمق، حرّيفة لذاعة.ساقه طويلة تعلو ما بين 15 – 30 سم تقريبًا، متفرعة، تحمل أوراقًا متتابعة، ملساء، لونها أخضر غامق، غزيرة العصارة، ملمسها غير رقيق، وهي أقرب إلى نبات السبانخ.

أما الأزهار فتكون في رأس النبات، بيضاء صغيرة تتخللها عروق بنفسجية دقيقة، أو صفراء تنعقد بذورًا في غلف طولية شبيهة ببذور الخردل. يكثر الجرجير في أماكن الجداول والمناقع المائية، وهو بري وبستاني، ويسميه أهل الشام بـقرة العين، كما يسمى بالتركية روكا ومن أسمائه الأخرى بقلة عائشة، أيهقان ومن مواده 
الفعالة الأملاح المعدنية مثل الفوسفور، اليود، الكبريت،الحديد، الكالسيوم، ومادة خردلية لاذعة، ومواد مرة، وفيتامينات مثل ( أ ، ج ، ث ، سي ) .

من فوائد واستخدامات الجرجير:
((1) لإدرار البول:
يغلى مقدار ثلاث حفنات من الجرجير مع بصلة كبيرة بيضاء في لتر ونصف لتر من الماء، ويستمر في الغلي حتى يبقى ثلثه، وبعد تصفيته يشرب وهو فاتر بمقدار نصف فنجان قهوة صباحًا ونصفه مساء قبل النوم.
(2) لوقف نزيف اللثة:
يعالج نزيف اللثة بمضغ أوراق الجرجير المنقوعة بالخل.
(3) تخفيض نسبة السكر :
أكل الجرجير مع السلطة يساعد على تخفيض نسبة السكر لدى المصابين بالسكري؛ حيث يعمل على إبطاء امتصاص السكر في الأمعاء.
(5) مرهم الجرجير لمداواة الحروق:
ـ تدق كمية من الجرجير مع بصلة متوسطة الحجم وكمية من ورق توت الأرض ( فريز – فراولة ) وتطبخ بزيت كتان، ويصفى بعد ذلك الزيت وتدهن به الحروق 
ـ تدق كمية من أوراق الجرجير وتصنع بشكل لبخة وتوضع على
الدمامل والكلوم والسحجات فتطهرها وتسرع في إدمالها وشفائها .
(6) الجرجير يساعد على تنظيف الصدر من البلغم، لذا يوصى بأكله.
(7) يوصى باستعمال عصير الجرجير لمن يصاب بأعراض التسمم بالنيكوتين، الناتج عن الإفراط في التدخين
(8) عصيرالجرجيرعلاج ناجع لتنقية الدم، مما يساعد على التخلص من البثور في الجسم.
(9) الجرجير يؤكل بكميات معتدلة فيساعد على إدرار الصفراء والتخلص من الانصبابات أو التجمعات المائية المرضية في الجسم أوزيما – انصباب .
(10) الجرجير يساعد على إدرار الحيض – الطمث – ولذا تتجنبه الحامل.
(11) الجرجير يساعد على تنشيط الجسم وتقويته في حالات الوهن وهبوط القوى، ولإثارة الرغبة الجنسية لدى الجنسين، ولذلك تسحق البذور وتخلط بعسل النحل وتؤخذ ملعقة كبيرة يوميًا لمدة لا تقل عن أسبوع.
(12) الإفراط في تناول الجرجيرغير صحي، ويسبب اضطراب الهضم وحرقة في المثانة والبول،

بالصور: أزهار التيوليب : عالم من الجمال والأناقة


دائماً ما نتوقف طويلاً وتعجز كلماتنا عن وصف روائع خلق الله سبحانه وتعالى، فها هي إحدى الكائنات التي يجتمع فيها معالم الرقة والجمال والأناقة في آن واحد فتتجلى لنا بأبهى صورة لتحكي الكثير عن عظمة خالقها جلّ وعلى..

زهرة التيوليب أو الزنبق، ثالث أشهر زهرة في العالم وإحدى أزهار الربيع المحببة لدى الكثيرين، يأتي اسمها من تحريف الكلمة التركية tulbend والتي تصف شكلها الشبيه بعمامة الرأس، وترمز التيوليب إلى الخيال والأحلام الجميلة كما تعبرعن الحب والكمال  فنجدها ملكة العديد من المناسبات والحفلات والذكريات الجميلة.

يوجد منها حوالي 100 نوع وتُحصد كل سنة المليارات من زهور الزنبق غالبيتها مزروعة في هولندا، ولأن موطنها الأصلي وسط آسيا يعتبرها الأوروبيون رمزاً للإمبراطورية العثمانية حيث كان الترك أول من زرعها وقاموا بتهجينها لإستحداث ألوان جديدة منذ العام 1000 ميلادي.

الغريب أن كل هذا الجمال والرقة ينبت من بصيلات تشبه البصل إلى حد كبير، ليس في الشكل فقط ولكن في 
المذاق أيضاً!!.. فإذا لم تجدوا يوماً بصل للطبخ ابحثوا عن زهرة التيوليب!!







أبحاث: بروكلي خارق لمكافحة أمراض القلب والسرطان


بدأت أسواق الخضار في بريطانيا تبيع نوعا خارقا من نبات البروكلي يكافح السرطان ومرض القلب. تبدو السلالة الجديدة من البروكلي مشابهة للنبات المعروف في ظاهرها لكنها تحوي مغذيات صحية تزيد ثلاثة أضعاف على ما يحويه البروكلي الاعتيادي.

وأظهرت الأبحاث ان المغذي غلوكورفانين Glucoraphanin يمكن أن يساعد في الوقاية ضد مرض القلب وأمراض سرطانية بينها سرطان الأمعاء وسرطان البروستاتة. ويتحول هذا المغذي في المعدة الى مركب اسمه سلفورافين sulphoraphane. 


ويبدو ان هذه العملية تقلل حدة الالتهاب الذي يمكن ان يسبب نوبات قلبية وتوقف انشطار الخلايا الذي يرتبط بالمرحلة المبكرة من السرطان وتزيد مضادات التأكسد المقاومة للأمراض.


وترفع السلالة الجديدة من البروكلي مستوى مركب سلفورافين مرتين أو ثلاث مرات أعلى من مستواه في البروكلي الاعتيادي. وجرى تطوير هذه السلالة في معهد الأبحاث الغذائية ومركز جون اينس عن طريق التنمية الانتقائية وليس التعديل الوراثي. 


ونقلت صحيفة الديلي اكسبريس عن البروفيسور ريتشارد مايثن من مركز جون اينس ان الأبحاث التي أجراها العلماء أكسبتهم معارف جديدة عن دور مثل هذه الخضروات لصحة الانسان ويمكن ان تؤدي الى أنواع مغذية أكثر من الخضروات المعهودة .


 وقال وزير العلوم البريطاني ديفيد ويليتس ان هذا العمل المتميز أدى الى منتوج تجاري ناجح يُزرع ويباع في بريطانيا ليعطي دفعة قوية الى الزراعة والصحة العامة والاقتصاد.  
< //-->

تاريخ إسلامي: السيرة العطرة للرسول سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام






                                      اسمه  
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة وأمه آمنة بنت وهب بن 

عبد مناف بن زهرة بن كلاب ابن مرة. 

حمله 
كانت آمنة تقول ما شعرت أني حملت ولا وجدت له ثقلاً كما يجد النساء، إلا أني قد أنكرت رفع حيضتي. 

مولده 
ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين الموافق 10 من ربيع الأول وكان قدوم أصحاب الفيل. 

أسماؤه 
محمد واحمد والماحي (يمحو به الكفر) والحاشر (يقدم الناس بالحشر) والعاقب (آخر الأنبياء)، ونبي الرحمة، 
ونبي التوبة، ونبي الملاحم (الحروب)، والمقفي (بمعنى العاقب) والشاهد، والمبشر، والنذير، والضحوك 
والقتال، والمتوكل، والفاتح، والأمين، والخاتم، والمصطفى، والرسول، والنبي، والأمي، والقثم (المعطاء للخير). 

مرضعاته 
أول من أرضعه "ثوبية" بلبن ابن لها "مسروح" أياماً قبل أن تقدم حليمة .. وكانت قد أرضعت قبله حمزة 
رضي الله عنه، ثم جاءت حليمة السعدية وأخذته عندها لرضاعته. 

وفاة والده 
خرج والد عبد الله إلى الشام في تجارة مع جماعة من قريش، فلما رجعوا مروا بالمدينة وعبد الله مريض، 
فقال أتخلف عند أخوالي بني عدي بن النجار، فأقام عندهم مريضاً شهراً ثم توفى بالمدينة وعمره 25 سنة، 
وكان ميراثه خمسة أجمال وقطعة غنم فورث ذلك رسول الله وكانت أم أيمن تحضنه واسمها بركة. 

وفاة والدته 
ذهبت أمه به إلى المدينة وعمره ست سنين إلى أخواله بني النجار تزورهم ومعها أم أيمن تحضنه فأقامت 
عندهم شهراً ثم رجعت فتوفيت "بالأبواء" 
ولهذا فإنه في عمرة الحديبية قال رسول الله "إن الله قد أذن لمحمد في زيارة قبر أمه" 
فأتاه فأصلحه وبكى عنده، وبكى المسلمون لبكائه، فقيل له في ذلك فقال أدركتني رحمتها فبكيت. 

صفاته 
كان رسول الله ربعة ليس بالطويل ولا القصير وليس بالآم ولا شديد البياض، رجل الشعر ليس بالسبط ولا 
الجعد يضرب شعره منكبيه. قال أنيس ما مسست حريراً ألين من كف رسول الله، عظيم الفم طويل شق العين، 
مدور الوجه أبيض يميل إلى الاحمرار، شديد سواد العين، غليظ الأصابع واسع الجبين، خشن اللحية، سهل 
الخدين، عريض الصدر، أشعر الذراعين والمنكبين، طويل الزندين.

أولاده 
أول من ولد له القاسم ثم زينب ثم رقية ثم فاطمة ثم أم كلثوم ثم ولد له في الإسلام عبد الله وأمهم جميعاً 
خديجة وأول من مات من ولده القاسم ثم عبد الله. كما ورزق إبراهيم من مارية القبطية إلا أنه توفى وعمره 
ستة عشرة شهراً. 

من معجزاته 
ـ القرآن الكريم. 
ـ الإسراء والمعراج. 
ـ حنين جذع النخلة. 
ـ تفجير الماء من بين أصابعه. 
ـ الإخبار بالأمور الغيبية. 
ـ تسليم الحجر والشجر عليه. 
ـ الأخبار بالأمور المستقبلية.
ـ انشقاق القمر. 
ـ تكثير الطعام والشراب ببركته. 
ـ علاجه لأمراض الصحابة بدعائه ومسحه بيده. 
ـ الاستجابة لدعائه. 
ـ قتال الملائكة معه. 
ـ وقد ذكر الشيخ عبد العزيز السلمان في كتابه من معجزات الرسول 194 معجزة يمكنهم الرجوع إليها. 

زوجاته 
خديجة بنت خويلد 
كانت متزوجة من اثنين قبل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهي أول من أسلم، ولقد سلم الله عليها عن طريق 
جبريل، ولم يتزوج النبي عليها حتى ماتت، ومكث معها 24 سنة وأشهر، وكان وفياً لها بعد موتها يبر 
أصدقاءها ويكثر من الدعاء لها والاستغفار لها كلما ذكرها.

عائشة بنت أبي بكر الصديق 
رآها النبي في المنام قبل أن يتزوجها مرتين، وتزوجها وهي بنت سبع سنين وزفت إليه وهي بنت تسع سنين 
وتوفى عنها وهي بنت ثماني عشرة سنة، وكان يلعب معها ويقبلها وهو صائم، ويدعو لها، وقالت أنها فضلت 
على نساء النبي بعشر: أنه لم ينكح بكراً غيرها ولم ينكح امرأة أبواها مؤمنين مهاجرين غيرها، وأنزل الله 
براءتها من السماء، وجاء جبريل بصورتها في حريره، وكانت تغتسل مع النبي في إناء واحد، وكان ينزل 
عليه الوحي وهو معها، وقبض وهو بين سحرها ومات في الليلة التي كان الدور عليها فيها ودفن في بيتها. 
حفظة بنت عمر بن الخطاب 
وقد عرضها والدها على أبي بكر حتى يتزوجها فلم يحبه وكذلك على عثمان فلم يحبه فلبث ليالي ثم خطبها 
النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال أبو بكر لعمر فإنه لم يمنعني من خطبتها إلا أني سمعت رسول الله يذكرها 
ولم أكن لأفشي سر رسول الله، وقد طلقها النبي ثم راجعها، وقد توفيت سنة 41 هـ وقد بلغت 60 سنة.

زينب بنت جحش 
تزوجها النبي وعمرها 35 سنة، سنة 3 هجرية وكان قد استخار بها ربه فقال تعالى: (وتخفي في نفسك ما الله 
مبديه) فكانت زينب تفخر على أزواج النبي وتقول زوجكن أهلوكن وزوجني الله تعالى وكانت تقية وصادقة 
الحديث وتكثر من صلة الرحم وتكثر من الصدقة، وتوفيت سنة 20 هـ وصلى عليها عمر بن الخطاب. 

"أم حبيبة" صفية بنت أبي العاص 
هاجرت إلى الحبشة مع زوجها فتنصر زوجها ومات، فتزوجها النبي وهي بأرض الحبشة وأرسل للنجاشي 
رسول الله وأصدقها النجاشي 400 دينار عن رسول الله وأرسلها النجاشي مع شرحبيل في سنة 9 هـ. وتوفيت 
سنة 44 هـ. 

زينب بنت خزيمة 
وتسمى أم المساكين لأنها كثيراً ما تطعم المساكين. وتوفيت ورسول الله ـ صلى الله عليه وسلم حي وقد مكثت 
عند رسول الله ثمانية أشهر. 

ميمونة بنت الحارث 
وهبت نفسها للنبي، قال تعالى: (وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك 
من دون المؤمنين) وتزوجها حين اعتمر بمكة وتوفيت سنة 61 هـ. 

جويرية بنت الحارث 
تزوجها النبي بعد ما اعتقها حيث كانت من سبايا بني المصطلق، ولقد اعتق الله لها مائة أهل بيت من بني 
المصطلق فكانت أعظم بركة على قومها وتوفيت سنة 50 هـ. 

صفية بنت حيي 
وكان أبوها سيد بني النضير وجعل رسول الله عتقها صداقها، وقد دخل عليها رسول الله وهي تبكي فقالت له 
حفصة وعائشة ينالان مني، يقولان نحن خير منك نحن بنات عم رسول الله، فقال لها النبي ألا قلت لهن كيف 
تكن خيراً مني وأبي هارون، وعمي موسى وزوجي محمد، وتوفيت سنة 50 هـ. 

سودة بنت زمعة 
تزوجها النبي في السنة العاشرة ولما أسنت هم بطلاقها فقالت له لا تطلقني وأنت في حل مني، فأنا أريد أن 
أحشر في أزواجك وإني قد وهبت يومي لعائشة فأمسكها رسول الله حتى توفى عنها وتوفيت في آخر خلافة عمر
عام الفيل
إن الله تعالى يخلق ما يشاء ويختار{وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَار}(القصص:68) خلق الإنسان وفضل بعضه 
على بعض، وخلق الزمان وفضل بعضه على بعض، وخلق المكان وفضل بعضه على بعض، ومن الأماكن التي 
اختارها سبحانه وفضلها على سائر بقاع الأرض، مكة المكرمة، التي فيها البيت العتيق، وهو أول بيت وضع 
للناس، وقد حرسه الله وحماه وأحاطه برعايته ورد عنه كيد المجرمين، ومن ذلك حادثة الفيل المشهورة التي 
سجل الله وقائعها في القرآن الكريم فما خبر هذه الواقعة ؟ هذا ما سنقف عليه في هذه الأسطر :
ذكرت كُتب السيرة أن أبرهة الحبشي كان نائباً للنجاشي على اليمن، فرأى العرب يحجون إلى الكعبة، 
ويعظمونها، فلم يرق له ذلك، وأراد أن يصرف الناس عنها، فبني كنيسة كبيرة بصنعاء ، ليحج الناس إليها 
بدلاً من الكعبة، فلما سمع بذلك رجل من بني كنانة دخل الكنيسة ليلاً، فبال وتغوط فيها ، فلما علم أبرهة بذلك 
سأل عن الفاعل فقيل له، صنع هذا رجل من العرب من أهل البيت الذي تحج العرب إليه بمكة ، فغضب أبرهة 
وحلف أن يذهب إلى مكة ليهدمها، فجهَّز جيشاً كبيرا، وأنطلق قاصداً البيت العتيق يريد هدمه، وكان من جملة 
دوابهم التي يركبون عليها الفيل-الذي لا تعرفه العرب بأرضها- فأصاب العرب خوفٌ شديد،ٌولم يجد أبرهة في 
طريقه إلا مقاومة يسيرة من بعض القبائل العربية التي تعظم البيت، أما أهل مكة فقد تحصنوا في الجبال ولم يقاوموه.
وجاء عبد المطلب يطلب إبلاً له أخذها جيش أبرهة، فقال له أبرهة: كنتَ قد أعجبتني حين رأيتُك، ثم قد زهدت 
فيك حين كلمتني ، أتكلمني في مائتي بعير أخذتها منك، وتترك بيتاً هو دينك ودين آبائك، قد جئتُ لهدمه، لا 
تكلمني فيه ! قال له عبد المطلب: إني أنا رب الإبل ، وإن للبيت 
رباً يحميه، 
فقال أبرهة: ما كان ليمتنع مني 
قال عبد المطلب :أنت وذاك.وأنشد يقول: لاهُمَّ إن العبد يمنع رحله فامنع رحالك لايغلبنَّ صليبهم ومحالهم غدواً 
محالك إن كنتَ تاركهم وقبلتنا فأمر ما بدا لك 
فلما أصبح أبرهة عبأ جيشه، وهيأَ فيله لدخول مكة ، فلما كان في وادي محسر-بين مزدلفة ومنى- برك الفيل، 
وامتنع عن التقدم نحو مكة ، وكانوا إذا وجهوه إلى الجنوب، أو الشمال ، أو الشرق، انقاد لذلك، وإذا وجهوه 
للكعبة برك وامتنع، وبينما هم على هذه الحالة ، إذ أرسل الله عليهم طيراً أبابيل (ومعنى أبابيل يتبع بعضها 
بعضاً) مع كل طائر ثلاثة أحجار، حجر في منقاره وحجران في رجليه، لا تصيب منهم أحداً إلا تقطعت أعضاؤه ، وهلك. 
أما أبرهة فقد أصابه الله بداء، تساقطت بسببه أنامله، فلم يصل إلى صنعاء إلا وهو مثل فرخ الحمام، وانصدع 
صدره عن قلبه فهلك شر هلكة. وقد أخبر الله تعالى بذلك في كتابه فقال:{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ. 
أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ. وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ. تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُول.} 
(سورة الفيل)
وقد حدثت هذه الواقعة في شهر المحرم قبل مولد النبي صلى الله عليه وسلم بخمسين يوما تقريبا .وهو يوافق فبراير سنة 571م.
ووقعت في ظروف ساعدت على وصول خبرها إلى معظم أرجاء المعمورة المتحضرة في ذلك الزمن ، فالحبشة 
كانت ذات صلة قوية بالرومان ، والفرس لهم بالمرصاد يترقبون ما ينزل بهم وبحلفائهم، وهاتان الدولتان 
كانتا تمثلان العالم المتحضر في ذلك الزمان. فلفتت هذه الواقعة أنظار العالم إلى شرف هذا البيت ومكانته، 
وأنه هو البيت الذي اصطفاه الله تعالى للتقديس.
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ابْنُ أَبِي رَجَاءٍ حَدَّثَنَا النَّضْرُ عَنْ هِشَامٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللَّهم عَنْهمَا قَالَ أُنْزِلَ عَلَى 
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ ابْنُ أَرْبَعِينَ فَمَكَثَ بِمَكَّةَ ثَلاثَ عَشْرَةَ سَنَةً ثُمَّ أُمِرَ بِالْهِجْرَةِ فَهَاجَرَ إِلَى 
الْمَدِينَةِ فَمَكَثَ بِهَا عَشْرَ سِنِينَ ثُمَّ تُوُفِّيَ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. رواه البخاري
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ عَنْ أَنَسٍ قَالَ لَمَّا هَاجَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم 
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْكَبُ وَأَبُو بَكْرٍ رَدِيفُهُ وَكَانَ أَبُو بَكْرٍ يُعْرَفُ فِي الطَّرِيقِ 
 إِلَى الشَّامِ وَكَانَ يَمُرُّ بِالْقَوْمِ فَيَقُولُونَ مَنْ هَذَا بَيْنَ يَدَيْكَ يَا أَبَا بَكْرٍ فَيَقُولُ هَادٍ يَهْدِينِي فَلَمَّا دَنَوْا مِنَ 
الْمَدِينَةِ بَعَثَ إِلَى الْقَوْمِ الَّذِينَ أَسْلَمُوا مِنَ الانْصَارِ إِلَى أَبِي أُمَامَةَ وَأَصْحَابِهِ فَخَرَجُوا إِلَيْهِمَا فَقَالُوا ادْخُلا آمِنَيْنِ 
مُطَاعَيْنِ فَدَخَلا قَالَ أَنَسٌ فَمَا رَأَيْتُ يَوْمًا قَطُّ أَنْوَرَ وَلا أَحْسَنَ مِنْ يَوْمِ دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ 
وَأَبُو بَكْرٍ الْمَدِينَةَ وَشَهِدْتُ وَفَاتَهُ فَمَا رَأَيْتُ يَوْمًا قَطُّ أَظْلَمَ وَلا أَقْبَحَ مِنَ الْيَوْمِ الَّذِي تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم 
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِ. رواه أحمد
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ قَالَ حَدَّثَنِي مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِالرَّحْمَنِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِي اللَّهم عَنْهم 
أَنَّهُ سَمِعَهُ يَقُولُ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ بِالطَّوِيلِ الْبَائِنِ وَلا بِالْقَصِيرِ وَلَيْسَ بِالابْيَضِ 
الامْهَقِ وَلَيْسَ بِالْآدَمِ وَلَيْسَ بِالْجَعْدِ الْقَطَطِ وَلا بِالسَّبْطِ بَعَثَهُ اللَّهُ عَلَى رَأْسِ أَرْبَعِينَ سَنَةً فَأَقَامَ بِمَكَّةَ عَشْرَ سِنِينَ 
وَبِالْمَدِينَةِ عَشْرَ سِنِينَ وَتَوَفَّاهُ اللَّهُ عَلَى رَأْسِ سِتِّينَ سَنَةً وَلَيْسَ فِي رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ عِشْرُونَ شَعَرَةً بَيْضَاءَ. رواه البخاري
حَدَّثَنِي أَبُو غَسَّانَ الْمِسْمَعِيُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارِ بْنِ عُثْمَانَ وَاللَّفْظُ لأبِي غَسَّانَ وَابْنِ الْمُثَنَّى قَالا 
حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ قَتَادَةَ عَنْ مُطَرِّفِ ابْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ الْمُجَاشِعِيِّ 
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ذَاتَ يَوْمٍ فِي خُطْبَتِهِ أَلا إِنَّ رَبِّي أَمَرَنِي أَنْ أُعَلِّمَكُمْ مَا جَهِلْتُمْ مِمَّا 
عَلَّمَنِي يَوْمِي هَذَا كُلُّ مَالٍ نَحَلْتُهُ عَبْدًا حَلالٌ وَإِنِّي خَلَقْتُ عِبَادِي حُنَفَاءَ كُلَّهُمْ وَإِنَّهُمْ أَتَتْهُمُ الشَّيَاطِينُ فَاجْتَالَتْهُمْ عَنْ 
دِينِهِمْ وَحَرَّمَتْ عَلَيْهِمْ مَا أَحْلَلْتُ لَهُمْ وَأَمَرَتْهُمْ أَنْ يُشْرِكُوا بِي مَا لَمْ أُنْزِلْ بِهِ سُلْطَانًا وَإِنَّ اللَّهَ نَظَرَ إِلَى أَهْلِ 
الارْضِ فَمَقَتَهُمْ عَرَبَهُمْ وَعَجَمَهُمْ إِلا بَقَايَا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَقَالَ إِنَّمَا بَعَثْتُكَ لأبْتَلِيَكَ وَأَبْتَلِيَ بِكَ وَأَنْزَلْتُ عَلَيْكَ كِتَابًا 
لا يَغْسِلُهُ الْمَاءُ تَقْرَؤُهُ نَائِمًا وَيَقْظَانَ وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُحَرِّقَ قُرَيْشًا، فَقُلْتُ رَبِّ إِذًا يَثْلَغُوا رَأْسِي فَيَدَعُوهُ خُبْزَةً 
قَالَ اسْتَخْرِجْهُمْ كَمَا اسْتَخْرَجُوكَ وَاغْزُهُمْ نُغْزِكَ وَأَنْفِقْ فَسَنُنْفِقَ عَلَيْكَ وَابْعَثْ جَيْشًا نَبْعَثْ خَمْسَةً مِثْلَهُ وَقَاتِلْ بِمَنْ 
أَطَاعَكَ مَنْ عَصَاكَ قَالَ وَأَهْلُ الْجَنَّةِ ثَلاثَةٌ ذُو سُلْطَانٍ مُقْسِطٌ مُتَصَدِّقٌ مُوَفَّقٌ وَرَجُلٌ رَحِيمٌ رَقِيقُ الْقَلْبِ لِكُلِّ ذِي 
قُرْبَى وَمُسْلِمٍ وَعَفِيفٌ مُتَعَفِّفٌ ذُو عِيَالٍ قَالَ وَأَهْلُ النَّارِ خَمْسَةٌ الضَّعِيفُ الَّذِي لا زَبْرَ لَهُ الَّذِينَ هُمْ فِيكُمْ تَبَعًا لا 
يَبْتَغُونَ أَهْلًا وَلا مَالًا وَالْخَائِنُ الَّذِي لا يَخْفَى لَهُ طَمَعٌ وَإِنْ دَقَّ إِلا خَانَهُ وَرَجُلٌ لا يُصْبِحُ وَلا يُمْسِي إِلا وَهُوَ 
يُخَادِعُكَ عَنْ أَهْلِكَ وَمَالِكَ وَذَكَرَ الْبُخْلَ أَوِ الْكَذِبَ وَالشِّنْظِيرُ الْفَحَّاشُ وَلَمْ يَذْكُرْ أَبُو غَسَّانَ فِي حَدِيثِهِ وَأَنْفِقْ 
فَسَنُنْفِقَ عَلَيْكَ و حَدَّثَنَاه مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى الْعَنَزِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ قَتَادَةَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ وَلَمْ 
يَذْكُرْ فِي حَدِيثِهِ كُلُّ مَالٍ نَحَلْتُهُ عَبْدًا حَلالٌ حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ الْعَبْدِيُّ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ هِشَامٍ 
صَاحِبِ الدَّسْتَوَائِيِّ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ عَنْ مُطَرِّفٍ عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ ذَاتَ يَوْمٍ .
وَسَاقَ الْحَدِيثَ وَقَالَ فِي آخِرِهِ قَالَ يَحْيَى قَالَ شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ قَالَ سَمِعْتُ مُطَرِّفًا فِي هَذَا الْحَدِيثِ و حَدَّثَنِي أَبُو 
عَمَّارٍ حُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى عَنِ الْحُسَيْنِ عَنْ مَطَرٍ حَدَّثَنِي قَتَادَةُ عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ 
الشِّخِّيرِ عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ أَخِي بَنِي مُجَاشِعٍ قَالَ قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ خَطِيبًا 
فَقَالَ إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي وَسَاقَ الْحَدِيثَ بِمِثْلِ حَدِيثِ هِشَامٍ عَنْ قَتَادَةَ وَزَادَ فِيهِ وَإِنَّ اللَّهَ أَوْحَى إِلَيَّ أَنْ تَوَاضَعُوا حَتَّى 
لا يَفْخَرَ أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ وَلا يَبْغِ أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ وَقَالَ فِي حَدِيثِهِ وَهُمْ فِيكُمْ تَبَعًا لا يَبْغُونَ أَهْلًا وَلا مَالًا فَقُلْتُ فَيَكُونُ 
ذَلِكَ يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ قَالَ نَعَمْ وَاللَّهِ لَقَدْ أَدْرَكْتُهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَرْعَى عَلَى الْحَيِّ مَا بِهِ إِلا وَلِيدَتُهُمْ يَطَؤُهَا. رواه مسلم
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا سَلِيمُ بْنُ حَيَّانَ أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ مِينَاءَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ 
وَسَلَّمَ قَالَ مَثَلِي وَمَثَلُ الانْبِيَاءِ كَمَثَلِ رَجُلٍ أَوْقَدَ نَارًا فَجَعَلَ الْفَرَاشُ وَالْجَنَادِبُ يَقَعْنَ فِيهَا قَالَ وَهُوَ يَذُبُّهُنَّ عَنْهَا قَالَ 
وَأَنَا آخِذٌ بِحُجَزِكُمْ عَنِ النَّارِ وَأَنْتُمْ تَفَلَّتُونَ مِنْ يَدِي. رواه أحمد
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ هِشَامٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أُنْزِلَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ ابْنُ ثَلاثٍ 
وَأَرْبَعِينَ فَمَكَثَ بِمَكَّةَ عَشْرًا وَبِالْمَدِينَةِ عَشْرًا وَقُبِضَ وَهُوَ ابْنُ ثَلاثٍ وَسِتِّينَ. رواه أحمد
وحَدَّثَنِي ابْنُ مِنْهَالٍ الضَّرِيرُ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ عَنْ عَمَّارٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ قَالَ سَأَلْتُ 
ابْنَ عَبَّاسٍ كَمْ أَتَى لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ مَاتَ فَقَالَ مَا كُنْتُ أَحْسِبُ مِثْلَكَ مِنْ قَوْمِهِ يَخْفَى عَلَيْهِ 
ذَاكَ قَالَ قُلْتُ إِنِّي قَدْ سَأَلْتُ النَّاسَ فَاخْتَلَفُوا عَلَيَّ فَأَحْبَبْتُ أَنْ أَعْلَمَ قَوْلَكَ فِيهِ قَالَ أَتَحْسُبُ قَالَ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ أَمْسِكْ 
أَرْبَعِينَ بُعِثَ لَهَا خَمْسَ عَشْرَةَ بِمَكَّةَ يَأْمَنُ وَيَخَافُ وَعَشْرَ مِنْ مُهَاجَرِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ و حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ حَدَّثَنَا 
شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ يُونُسَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ نَحْوَ حَدِيثِ يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ. رواه مسلم

حياته قبل البعثة
الثمرة الطيبة لا تخرج من شجرة خبيثة الأصل، والبناء الشامخ لا بد له من أساس متين، ونبيٍّ يراد له أن 
يحمل هداية الله إلى العالمين حتى قيام الساعة، لا بد أن تتعهده رعاية الله وتوجيهه حتى يؤهل للقيام بهذه 
المهمة الجليلة. ولا شك أن شرف نسبه وأسرته (صلى الله عليه وسلم) ورعاية الله له في مولده ورضاعته، 
وتعهده به صلى الله عليه وسلم، في طفولته وصباه، ثم الكيفية التي قضى بها النبي الكريم حياته من الشباب 
إلى البعثة، لا شك أن ذلك كله كان تقديمًا رائعًا لبعثة نبيٍّ عظيم.
نسبه وأسرته (صلى الله عليه وسلم)
اصطفى الله سبحانه وتعالى نبيه (صلى الله عليه وسلم) من أزكى ولد إسماعيل نسبًا، وشرف النسب لا يمنح 
الرجل الخامل ذكرًا أو شرفًا، لكن اجتماعه لمن اتصف بحميد الخلق، واكتسى بالهيبة، وتزين بالعقل والحلم، 
يزيده قدرًا وشرفًا ورفعة، ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- هو: مُحَمّد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم، 
وينقسم نسبه -صلى الله عليه وسلم- إلى ثلاثة أجزاء: 
الجزء الأول إلى عدنان 
الجزء الثانى إلى إبراهيم (عليه السلام) 
الجزء الثالث إلى آدم (عليه السلام)
وقد اتفق على صحة الجزء الأول لكن اختلف في الجزئين التاليين، أما أمه (صلى الله عليه وسلم) فهي: السيدة آمنة بنت وهب. 

الجزء الأول 
مُحَمّد بن عبد الله بن عبد المطلب وأسمه شيبة بن هاشم وأسمه عمرو بن عبد مناة وأسمه المغيرة (بن قصي 
وأسمه زيد بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر وهو الملقب بقريش وإليه تنتسب القبيلة بن 
مالك بن النضر وأسمه قيس بن كنانة بن خزيمة بن مدركة وأسمه عامر بن إلياس بن مضر بن مضر بن نزار 
بن معد بن عدنان وهذا الجزء هو الذي اتفق على صحته أهل السير والأنساب).
مولده ورضاعته (صلى الله عليه وسلم) 

آمنة 
هي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب -أم رسول الله-، وأفضل امرأة في قريش يومئذ نسبًا 
وموضعًا، أما أبوها فسيد بنى زهرة نسبًا وشرفًا. تزوجت آمنة من عبد الله بن عبد المطلب، فلما حملت به 
رأت أنه خرج منها نور أضاءت به قصور الشام، ثم تأيمت وجنينها بعد لم ير النور، ووضعته فكان خير من 
وضعت امرأة إلى قيام الساعة، وقد توفيت بالأبواء بين مكة والمدينة وهى في طريق عودتها إلى مكة بعد أن 
زارت بمُحَمّد (صلى الله عليه وسلم) وهو ابن ست سنين أخواله من بنى عدى بن النجار. وبنو عدى بن النجار 
أخوال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لأن منهم سلمى بنت عمرو النجارية زوجة هاشم وأم عبد المطلب جد 
رسول الله (صلى الله عليه وسلم). 
حملت صبيحة الإثنين التاسع من شهر ربيع الأول لأول عام من حادثة الفيل، والموافق للعشرين أو الثاني 
والعشرين من إبريل عام (571م) حملت صبيحة ذلك اليوم للدنيا أجمل وأجل هدية: ميلاد مُحَمّد (صلى الله عليه وسلم) ولم تجد آمنة أمُّ خاتم النبيين يد عبد الله زوجها؛ لتربت عليها، وتشاركها فرحتها بوليدها الصغير، ولكنها أرسلت إلى جده عبد المطلب تبشره بالغلام النجيب، وامتلأ قلب الشيخ الذى كساه الحزن؛ لفقد 
ولده الشاب الأثير- امتلأ بالبهجة والبشر، وأسرع فأخذه، وسار به حتى دخل الكعبة، ثم دعا الله وشكر له، 
واختار له اسم مُحَمّد، ولما كان اليوم السابع لمولده ختنه على عادة العرب، وأمر بناقة فنحرت، ثم دعا رجالاً 
من قريش فحضروا وطعموا. وكانت عادة ساكني الحضر من العرب يومئذ أن يلتمسوا المراضع لأولادهم، 
لتقوى أجسامهم، ويتقنوا اللسان العربي فى مهدهم، فالتمس عبد المطلب من ترضع حفيده المحبوب، حتى 
صار الأمر لامرأة من بنى سعد بن بكر هي: حليمة بنت أبى ذؤيب، وفى ديار حليمة نشأ مُحَمّد (صلى الله عليه 
وسلم) وتحرك لسانه بما تعلم، ودبماه تسعى في ديار بنىت قدسعد وباديتهم، وبهذه البادية حدثت له (صلى 
الله عليه وسلم) حادثة شق الصدر الشهيرة، والتي كانت إرهاصًا بعظم شأنه (صلى الله عليه وسلم).



تاريخ إسلامي: ماذا قال الإمام حسن البصري لينجوا من غضب الحجاج ؟‏



لقد بنى الحجاج بن يوسف الثقفي قصراً ودعى الناس للفرجة وللتفاخر به فأغتنم

الاثنين، 10 أكتوبر 2011

أحداث بفعل فاعل أدمت كل قلب مصري


أحداث بفعل فاعل أدمت كل قلب مصري 



كتب / عبد المنعم عمر
الذي حدث في مصر ليلة التاسع من أكتوبر 2011 لا يصدقه عقل ولا كان يحلم به أي عدو لمصر ان يحدث .. فما سبب هذه الأحداث؟ .. إن أية جريمة لها ثلاثة أركان هي الدافع لإرتكاب الجريمة ثم المستفيد من الجريمة ثم أداة الجريمة .. ومن هذا المنطلق أبدأ كلامي ..

الدافع للجريمة .. هو هدم إستقرار مصر والحيلولة دون إجراء الإنتخابات المزمع إجراؤها الشهر القادم إذن لابد أن يكون الدافع للجريمة خطط له بإحكام .. لا أحد يستطيع يخطط لهذه الجريمة إلا من يملك المال والأعوان .. في رأي ان من يملك هذه الأدوات هم أهل منتج طره المحبسين الآن باجسادهم أما عقولهم وأموالهم وأعوانهم فليست في محبس .. أموالهم تحت أمرهم ومحاميهم هم عقولهم وأدوات إتصالهم بأعوانهم في سجن هزلي فكل محبوس يهرب إليه موبايل ويهرب منه أوامر بالصرف علي البلطجية الطابور الخامس للنظام السابق وذلك بهدف الإنقاض علي الثورة بأشكالمختلفة أهمها الضرب علي الوتر الحساس .. وتر العلاقة بين المسلمين وأشقائهم المسيحيين وقد حدث ذلك مرارا حتي أيام كان أهل منتج طره في السلطة وما حادثة تفجير كنيسة القدديسين بالأسكندربة ببعيد والتي خطط لها ونفذها رجال حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق والذي هو ضمن العقول المفكرة والجيوب الممولة للأحداث المؤسفة بعد ثورة 25 يناير . 

نأتي إلي الهدف من الجريمة .. الهدف هو واضح وجلي .. لا أحد في مصر ولا في العالم الخارجي ولا حتي العدو الإسرائيلي له هدف فيما حدث ليلة أمس .. إن نظرية المؤامرة الخارجية مرفوضة هنا شكلا ومضمونا .. 

 إن المستفيد مما يحدث الآن علي الساحة المصرية وبالأخص ما حدث أمس هو الهدف المنشود لأهل منتج طره وعلي رأسهم إبن كبيرهم جمال مبارك الذي يملك المال والأعوان ومن يخططوا ويفكروا  له خارج منتجع طره ..  

نأتي إلي الهدف من الجريمة التي حدثت ليلة أمس وهو إشاعة مقولة حاكم ظالم خير من فوضي ظالمة وأن عهد حبيب العادلي كان محقا فيما يفعله من قتل وقمع وصولا  للأمن والأمان وياليت كان هذا الأمن والأمان لصالح المواطنين المصريين ولكنه كان لصالح العصابة الحاكمة التي سرقت وقتلت وزورت .. هذه المقولات التي تتردد الآن تجد صدا كبيرا لدي البسطاء من الناس في مصر وهم كثيرون .. إذن هي ثورة فكرية مضادة ونبذ لثورة 25 يناير التي جلبت لهم الخوف والهلع والإرتفاعات الرهيبة في الأسعار مع عدم زيادة الأجور والمعاشات وللأسف هذا صحيح .. 

إن الثورة المضادة تاخذ أشكالا متعددة واسهل طريق لثورة مضادة هو الوقيعة بين المسلمين والمسيحيين ولا أقول الأقباط لأننا كلنا أقباط لأن كلنا أهل مصر .. 

أما أداة الجريمة فهم الأعوان المسلحون الذين يندسون في المظاهرات السليمة يطلقون النار بشكل عشوائي فيمت من يمت ويجرح من يجرح .. إن الذي حدث في الليلة المشؤمة .. ليلة التاسع من أكتوبر 2011 كان الفاعل الأصلي هو أعوان جمال مبارك والعادلي الذين تسلحوا بالرشاشات وقنابل الملتوف ووجدوا ضالتهم المنشودة في مظاهرات الأقباط فندسوا وقاموا بضرب القوات المسلحة وقتل الجنود الأبرياء الذين كانوا يقومون بحراسة المتظاهرين المسيحيين ,, 

وكانت بعض قنوات الإعلام المضلل تبث أخبارا كاذبة تريد منها بقصد او بدون قصد .. سكب الزيت علي النار عندما قالت أحدي القنوات الفضائية وهي قناة الحياة الحمراء التي تبدأ نشرتها في الثامنة مساء كل يوم .. نشرت هذه القناة بناء علي خبر من مراسلها في ماسبيرو أن مدرعة للجيش قامت بدهس العديد من المتظاهرين وأن عربتين مضرعتين قد أحرقت  بينما قناة العربية غير المصرية أبانت في نشرتها بالصوت والصورة أن الدبابة المزعومة كانت تسير وعندما فوجئت بأثنين من المواطنين يعبرون أمامها توقفت إن هذه شهادة للتاريخ بأن جيش مصر يحمي أبناء مصر ولا يقتلهم بدباباته .
رجال الأمن يحتمون خلف سياراتهم 

مما تقدم نستطيع القول بأن الجاني الحقيقي وصاحب التخطيط والتنفيذ فيما حدث ليلة أمس التاسع من أكتوبر عام 2011 هم أهل منتج طره وعلي رأسهم زعيمهم جمال مبارك ولا  أظلم مبارك نفسه لأنه في عمر يفرض عليه راحته من حله ومن ترحاله .. كما قال الشاعر .. وشعرت برد اليأس بين جوانحي وارحت من حلي ومن ترحالي .. نعود إلي من هم أصحاب المصلحة فيما حدث ليلة أمس التاسع من أكتوبر 2011 .

 في رأي ورأي كل مفكر أن ليس لأحد مصلحة ولا هدف مما حدث غيرأهل منتج طره .. أنا هنا أتكلم بالتحليل الفكري وليس الدمغ المستندي .. يكفي إن أحد أفراد الحزب الوطني المنحل قد هدد علي رؤس الأشهاد باحتلال الصعيد وفصله عن مصر فيما لو طبق قانون العزل السياسي .. أليس هذا فكر متطرف .. أننا لسنا في حاجة الي مستند يثبت أن الذي حدث ليلة أمس ليس بسبب كنيسة أحرقت هنا أو هناك .. صحيح أن المسيحيين غاضبين وأنا وكثيرمن المسلمين مستاءين مما حدث ومعهم متضامنون بكل تأكيد .

إن خروج المسيحيين في مظاهرة تندد بما حدث لكنيستهم بأسوان أمر طبيعي تنفيسا عن الغضب ولولا أعوان منتج طره وفلول الحزب المنحل المسلحين لسارت المظاهرة في أمن وأمان ..
إن من يدعي أن المسيحيين ضربوا الجيش والجيش ضرب المسيحيين هو ذو نظرة سطحية للأمور .. إن الذي ضرب جنود الجيش وضرب المتظاهرين المسيحيين معا هم أعوان النظام السابق بتدبير وتفكير أهل منتج طرة كما أسلفت وأفضت .

وأخيرا أطلب من الله أن يتقبل من قضوا ليلة أمس شهداء عنده يرزقون وينزل الصبر والسكينة علي قلوب ذويهم  ومني بالشفاء العاجل للمصابين .. حفظ الله مصر من كل سوء وأسبغ علي شعبها الأمن والطمأنينة آمين .


شاهد شريط الفيديو من بوابة الشروق 



تاريخ إسلامي: الشعر الذي أبكي الرسول عليه الصلاة والسلام






جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم ، ذات يوم، أب كبير السن ، يشكو إليه عقوق ولده فقال:
يا رسول الله كان ضعيفا ًوكنت قوياً وكان فقيراً وكنت غنيا فقدمت له كل ما يقدم الأب الحاني للابن المحتاج.
ولما أصبحت ضعيفاً وهو قوي ، وكان غنياً وأنا محتاج  بخل علي بماله ، وقصّر عني بمعروفه ثم التفت إلى ابنه منشداً :

غذوتك مولوداً وعلتك يافعاً...تعلُّ بما أدنـي إليـك وتنهـلُ
إذا ليلة نابتك بالشكو لم أبت...لشكـواك إلا ساهـراً أتملمـلُ
كأني أنا المطروق دونك بالذي...طرقتَ به دوني وعيني تهمـلُ
فلما بلغت السن والغاية التي...إليها مدى ما كنتُ منك أؤمِّـلُ
جعلت جزائي منك جبهاً وغلظةً...كأنك أنت المنعم المتفضـلُ
فليتك إذ لم تَرعَ حق أبوتي...فعلت كما الجار المجاور يفعـلُ
فأوليتني حق الجوار ولم تكن...عليّ بمال دون مالـك تبخـلُ

فبكى رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم وقال : ما من حجر ولا مدر يسمع هذا إلا بكى ، ثم قال للولد: أنت ومالك لأبيك... اقول النبي صلى الله عليه و أله وسلم لا يبكي الا لامر عظيم وقلائل هية المواقف التي يبكي فيها فانظروا الى عظمة برالوالدين عند النبي صلى الله عليه وأله وسلم وفي الاسلام .

فل نبر والدينا ولنسعدهم ولندعو الله ان يطول لنا بأعمارهم إنه ولي ذلك والقادر عليه .

وهذه القصيدة والقصة هي السبب في مقولة رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنت وما تملك ملكا لأبيك .. وأصبحت قاعدة شرعية في كل المحاكم الإسلامية .

المصدر: الراكد من مجموعة أبو أنس