بحث داخل المدونة

الاثنين، 28 نوفمبر 2011

خصائص النضج العاطفي:



1. القدرة على منح وتلقي الحب:
النضج العاطفي ينشئ إحساساً بالأمان يحول دون جرح مشاعر الشخص. فالشخص الناضج عاطفياً يمكنه تبيان ذلك من خلال تعبيره عن الحب وتقبله لتعبيرات الحب من أولئك الذين يحبونه. الشخص الغير ناضج عاطفياً لا وعياً يظهر إشارات "ضعف" ولديه صعوبات في التعبير عن الحب أو القدرة على تقبله، فأنانية عدم النضج هنا ستسمح بتقبل الحب، ولكن ستفشل في التعرف على حاجة الآخرين في تلقي الحب. هم سيأخذون الحب ولكنهم أبداً لن يمنحوه.

2. القدرة على مواجهة الواقع والتعامل معه:
الغير ناضجين يتجنبون مواجهة الواقع، فواتير مؤجلة، مشاكل شخصية، حقيقة قوة وصلابة أي صعوبات هي أمر يتجنبه أو يتجاهله الأشخاص الغير ناضجين. الأشخاص الناضجون يواجهون الواقع بتلهف مدركين أن أسرع الطرق لحل أي مشكلة هو التعامل معها بشكل حازم وفوري. مستوى نضج أي شخص يمكن قياسه بالدرجة التي يواجه بها مشاكله أو يتجنبها، الناضجون يتحدون مشاكلهم بينما الغير ناضجين يتهربون منها أو يتجاهلونها.

3. الرغبة في العطاء كما في التلقي:
الشخص الناضج يشعر بالأمان والذي يجعله قادراً على إدراك حاجة الآخرين وبالتالي العطاء من مصادره الشخصية، سواء كان العطاء مادياً، وقتاً، جهداً،ليعزز من مستوى حياة أولئك الذين يحبهم. وهو أيضاً يسمح للآخرين بأن يعطوه، التوازن والنضج يتماشيان يداً بيد.عدم النضج يمكن الاستدلال عليه من خلال الرغبة في العطاء، وعدم الرغبة في التلقي؛ أو الرغبة في التلقي وعدم الرغبة في العطاء.

4. القدرة على الاستجابة والتعامل مع خبرات الحياة بطريقة إيجابية:
الشخص الناضج يرى خبرات الحياة كخبرات تعلم وعندما تكون إيجابية فإنه يستمتع ويمرح بالحياة. وعندما تكون غير إيجابية فإنه يتقبل مسؤوليته الشخصية وهو على ثقة أنه سيتعلم منها ليطور من نفسه وحياته. عندما لا تسير الأمور جيداً فإنه ينظر إليها كفرصة لتحقيق النجاح، الغير ناضج يتذمر من المطر بينما الناضج يبيع المظلات.

5. القدرة على التعلم من التجارب والخبرات:
القدرة على مواجهة الواقع والاستجابة لخبرات الحياة بطريقة إيجابية يستمد من القدرة على التعلم من التجارب والخبرات التي يمر بها الإنسان. الغير ناضجين لا يتعلمون من تجاربهم وخبراتهم، سواء كانت الخبرة إيجابية أو غير إيجابية، فهم  يتصرفون وكأنه لا علاقة بين الطريقة التي يتصرفون بها وبين نتائج ما مروا به أو ما حصل معهم. فهم ينسبون كل ما يحصل للحظ أو يعزونه بطريقة غريبة للقضاء والقدر ولكن "من دون العمل بالأسباب"، باختصار هم لا يتقبلون أي مسؤولية شخصية عما حصل أو يحصل معهم أو بسببهم.

6. القدرة على تقبل عدم النجاح:
عندما لا تسير الأمور وفق ما يتوقعه الشخص الغير ناضج فإنه يضرب بقدميه الأرض، ويحبس أنفاسه ويبكي أو يتحسر على قدره، ولكن الشخص الناضج في المقابل فإنه يفكر بطريقة مختلفة وباتجاه مختلف ويستمر مواصلاً حياته الطبيعية.

7. القدرة على معالجة الخيبة بطريقة بناءة:
عندما يُحبط أو يخيب أمله، فإن الشخص الغير ناضج يبحث عن شخص ليلومه، بينما الشخص الناضج يبحث عن حل، الأشخاص الغير ناضجين يهاجمون الآخرين، بينما الناضجين يهاجمون المشاكل. الشخص الناضج يستخدم غضبه كمصدر للطاقة، وحين يشعر بخيبة الأمل أو الإحباط فإنه يضاعف  جهده لإيجاد حلول لمشاكله.

8. التحرر الكامل من المقاومة والرفض: الأشخاص الغير ناضجين يشعرون أنهم غير محبوبين، يتجنبون الحقيقة ويهربون من الواقع، متشائمين، يغضبون بسرعة وسهولة، يهاجمون أقرب شخص منهم عندما يشعرون بالخيبة أو الإحباط أو عند استفزازهم، فلا غرابة أنهم قلقين باستمرار.الناضجون بالمقابل يدركون الحقيقة بشكل واعي يؤثر في سلوكياتهم فيجعلهم يحصلون على ما يريدونه من الحياة بهدوء وثقة واتزان. لتكون أكثر نضجاً عاطفياً

1. اعمل على فهم نفسك وتقبلها:
اطلب من الآخرين أن يعطوك تغذية راجعة ذات معنى ومغزى حيال سلوكياتك لتستطيع من خلالها أن تبحث في أعماقك، بعدها كن موضوعياً (موقع الآخر) وأنظر إلى نفسك كما يراك الآخرون. تجنب الدفاع عن نفسك أو التبرير لسلوكك فهي سوف تعيقك من أن تكون أنت، أنت الأفضل الذي تستطيع أن تكونه فعلاً. عوضاً عن التهرب منها، واجه الحقيقة وتعامل معها.

2. تدّرب على السلوكيات الغير أنانية:
جربها ولاحظ كيف تشعر وكيف يتجاوب الآخرين معك، ثم قارن كيف يتجاوب الآخرين مع أنانيتك، من دون أدنى شك أنك تفضل الطريقة التي تجعل الناس أكثر راحة معك وأكثر حرصاً على التقرب منك، يمكن القول أن العطاء "أنانية مضاعفة" لأن الشخص الذي يعطي يستفيد أكثر من الشخص الذي يأخذ – نحن هنا نتكلم عن العاطفة وبالتالي نؤيد هذا النوع من الأنانية وأعني أنانية العطاء.

3. لا تسيطر على الآخرين:
تعاون مع الآخرين واحرص على أن تفعّل طريقة "win-win-win" أنت تكسب، أنا أكسب، المجتمع  يكسب، في حل خلافاتك مع الآخرين، إذا لم يكن الحل لأي خلاف غير مفيد لكلا الطرفين والمجتمع  أيضاً فإنه في نهاية المطاف سيخلق شرخاً قوياً في العلاقة بينهما إن لم يصبها في مقتل، في العلاقات الناجحة لا يمكن لأي طرف أن يكون كاسباً على حساب الطرف الآخر، العلاقة نفسها هي التي يجب أن تكون الكاسب. والمكسب في نفس الوقت.

4. كن متطلعاً لتغيير اتصالاتك الاجتماعية:
تجنب الأشخاص والمواقف التي تُظهر أسوأ ما فيك، وعوضاً عن ذلك اكشف نفسك للناس والمواقف التي تُظهر أفضل ما فيك.

5. ابحث عن معانٍ أكبر منك في الحياة:
فهي ستزودك بفكرة أو مشهد واضح عن الغاية السامية للحياة، عوضاً عن ذلك المشهد المبنى على نظرة ضيقة نابعة من الرغبات الشخصية فقط، إن التأمل في مخلوقات الله سبحانه وتعالى تمنح فكرك رقياً وصفاءً يجعلك أكثر قدرة على تحديد أهدافك في الحياة وبالتالي أكثر قدرة على السعي لتحقيقها، إننا حين نعبد الله بيقين ونتفكر في  خلق الله لنستدل بذلك على قدرته وعظمته وبديع خلقه فإننا نساهم في بناء "عضلاتنا" الفكرية والعاطفية والتي تزودنا بالقوة الداخلية التي تساهم مع إيماننا في جعل حياتنا ذات معنى وتمنحنا الرغبة على مواصلة رحلة الحياة. و أفضل اختبار تكتشف من خلاله أنك فعلاً وصلت إلى الدرجة المطلوبة للاستمتاع بالحياة الآن والإعداد الأفضل لآخرتك هو أن تسأل نفسك هذا السؤال وتجيب عليه بكل صدق:

هل تحب للناس ما تحبه لنفسك؟
إن كانت أفعالك وسلوكياتك تجيب بنعم فهنيئاً لك لأنك قد وصلت فعلاً وأصبحت ناضجاً عاطفياً. وهذا ما علمنا إياه صلى الله عليه وسلم فنعم المعلم هو بأبي وأمي ونفسي وكل ما أملك.

المصدر: وائل محمد

الأغلبية الصامتة إصطلاح ينطوي علي خزي وعار

كتب المدون / عبد المنعم عمر
تردد كثيرا في الفترة السابقة إصطلاحات مثل الأغلبية الصامتة وإئتلاف الأغلبية الصامتة ثم زعيم الأغلبية الصامتة .. وهنا أتساءل لماذا هي صامته ؟ .. وهنا تطرح الإجابة نفسها وهي أن الأغلبية الصامتة هي أغلبية سلبية لا تشارك في العمل السياسي بل هي تخرج عن الإجماع الشعبي وتقابل الحناجر الهادرة التي تنادي بالتغيير والتي خرجت يوم 25 يناير 2011 ثائرة علي نظام فاسد جائر جسم علي صدر البلاد طيلة ثلاثة عقود عاني فيها الشعب مزيد من الفقر والجهل والمرض ... آثرت هذه الأغلبية المزعومة أن تقابل الحناجر الصارخة بالحناجر الصامتة وهذا أضعف الإيمان .

أسقط الشباب الثائر كالطوفان  نظام مبارك المخلوع وأعوانه بعد أن دفع فاتورة باهظة من آلاف الشهداء والجرحي .. وفي هذا المعترك  ماذا فعلت الأغلبية الصامتة في هذا الصدد .. غير الجلوس علي اريكة هنا أو هناك تتفرج عبر الفضائيات علي شهداء كرام يسقطون برصاص الغدر بأمر من المخلوع وأعوانه .. وظلت الأغلبية الصامتة تتفرج علي الأحداث الدامية التي شهدتها الساحة المصرية خلال العشرة شهور الماضية وأخيرا تخرج علينا متفاخرة بأنها الأغلبية الصامتة .. إن إطلاق هذا المصطلح علي هذه الجماعة التي تسمي نفسها أغلبية لهو مصطلح ينطوي علي خزي وعار لكل من يوصف نفسه أنه من الأغلبية الصامتة .

إن الصمت في حد ذاته عيب ومهانة ولا يتصف به إلا أبو الهول في الجيزة والموتي في مقابر زينهم بالقاهرة ومقابر عامود السواري بالأسكندرية .. هؤلاء هم الصامتون .. والغريب أن هذه الفئة تسخر من الذين هم أحياء يمارسون حقهم في التظاهر السلمي ليسقطوا نظاما فاسدا نكل بكافة طوائف الشعب بما فيهم تلك الفئة التي تطلق علي نفسها الأغلبية الصامتة ..

أستطيع القول هنا أن هذه الأغلبية الصامتة أضرت بالبلاد أشد الضرر وساعدت النظام السابق علي تزوير الإنتخابات المتعاقبه خلال ستين عاما منذ إنقلاب يوليو 1952 وذلك بترك بطاقاتها الإنتخابية ليعبث بها العابثون من النظام المقبور ويسودونها نيابة عنهم بكل إرتياح ولكن بالإختيار الذي يرضيهم ويرضي كبيرهم مبارك المخلوع ليلتصق بكرسي الرئاسة بغراء شديد الإلتصاق صناعة الأغلبية الصامتة .

ما كان ينبغي علي هؤلاء أن يصمتوا طيلة هذه السنوات وكان يجب عليهم أن يكونوا فاعلين متفاعلين مع غيرهم من الشرفاء في هذا الوطن العزيز ولو كانوا يحرصون علي المشاركة في الإنتخابات المتعاقبة الماضية ولو كانوا قد تخلوا عن صمت القبور وهبوا يدلون باصواتهم ويحرصون ويأمنون صناديق الإقتراع  بأرواحهم ما كان أستطاع النظام المقبور تهيئة نسبة التسعة وتسعون في المائة الشهيرة .. إذن من فعل ذلك ليس المزورون وحدهم ولكن من منحهم الفرصة لملء استماراتهم الإنمتخابية نيابة عنهم ..

أين حمرة الخجل يا من تطلقون علي أنفسكم الأغلبية الصامتة؟ .. ألم تجدوا نشانا غير هذا العار تضعونه علي صدوركم .. ألم تجدوا شيئا آخر تتميزون به غير هذا الهراء .. إنه حول إدراكي واضح بدلالة هذا المصطلح الغريب .. إنكم أغضبتم الله قبل أن تسيئوا الي الوطن .. فالله يدعوكم الي العمل بكافة أشكاله وما أجل من عمل يصنع أمة حرة ومواطن كريم في وطنه .. ( وقل أعملوا ) صدق الله العظيم .

السبت، 26 نوفمبر 2011

أشهر السفاحات في التاريخ (7 سفاحات شهيرات)



أشهر الجرائم في التاريخ

الخميس، 24 نوفمبر 2011

مســاجد شــهيرة

أنقر علي الصورة لتكبيرها

الحرم المكي

الحرم المدني
الحرم القدسي
مسجد أبي بكر الصديق
مسجدعمربن الخطاب
مسجد النورين
مسجد علي بن أبي طالب
مسجد قباء
مسجد الخندق
مسجد الجمعة
مسجد العنبرية
مسجد الغمامة
مسجد القبلتين
مسجد المستراح
مسجد الميقات
مسجد سيد الشهداء

إعداد وإخراج / عبد المنعم عمر

عدل عمر بن الخطاب رضي الله عنه


إبن الأكرمين 

تَسّابَقْ فِي مِصْرَ وًلدانَ أَحـــدُهُـما ابن حَاكـِمها عَمرو بـِن العاص وً الآخرُ غُلام مٍــن عَامَةِ النـّاس ( قبطي ) ، فسْبقهُ الغُـلام ، فـــاستاء ابن الحاكم وضربه موبخاً وقال له :
أتسبقني وأنا ابن الأكرمين ؟!
ولم يستطع الغلام أن يأخذ بثأره ، فعاد إلى البيت باكياً فلما علم أبوه ما نزل بابنه منمهانةٍ غضب واستشار بعض القوم فقالوا له : أرفع شكواك لعمر بن الخطاب أمير المؤمنين فإنه رجل لا يُظلم أحد عنده . ورفع شكواه إلى عمر بن الخطاب في المدينة.

فأمر عمر بإحضار عمرو وابنه على وجه السرعة ، وطلب الغلام القبطي وأباه ، فلما حضروا حكم عمر أن يضرب الغلام ابن عمرو بن العاص كما ضربه .. وقال له : اضرب ابن الأكرمين ثم قال عمر للغلام : اضرب والد ابن الأكرمين عمرو بن العاص... فقال له القبطي لا حاجة لي فقد أخذت حقى , فقال عمر (( لا )) ....بل أجري الدُرة ( عصى عمر ) على صلعة عمر ابن العاص , فما ضربك هذا إلا بسلطان أبيه . (فعل عمر بعمرو ذلك لأنه لم يؤدب ولده كما يجب)

وقال عمر بن الخطاب كلمته التاريخية : " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً " فقال عمرو بن العاص رضي الله عنه :ياأمير المؤمنين لم اكن اعلم بذلك فقال الفاروق عمر رضي الله عنه مقولته الشهيرة ((ان كنت تدري فتلك مصيبة وان كنت لاتدري فالمصيبة اعظم ))

رضي الله عنك ايها الفاروق حقا انك خليفة عادل راشد حكيم لله درُك.. اللهم احشرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة آجمعين اللهم آآآآآآآآآآمين ..

8 مؤشرات تدل على خيانة الرجل لزوجته

تمثل الخيانة الزوجية فعلا إنسانيا مؤلما بالنسبة للطرف الذي تقع الخيانة بحقه لما يحمل معه هذا الفعل من تأثيرات كبيرة على نفسية الإنسان المصاب. وتظهر الأعراض النفسية للخيانة بشكل مماثل للأعراض التي تظهر لدى الذين يبلغون بإصابتهم بالأمراض السرطانية .

حذرت الطبيبة النفسية التشيكية لاورا ياناتشكوفا من التداعيات النفسية لممارسة الخيانة الزوجية مؤكدة أن تجربتها الطبية الطويلة الأمد قد أظهرت لها بأن الناس الذين يتعرضون للخيانة الزوجية يعانون بشكل مشابه لما يشعر به الناس الذين ظهرت لديهم الأمراض السرطانية أي الشعور بالأسف الشديد وخيبة الأمل والشعور بالإهانة والألم والخوف لان " أحلامهم وخططهم انهارت وفجأة توقفوا عن معرفة كيفية مواجهة أعباء الحياة لوحدهم" .
وأضافت أنها كانت تقوم نفسيا بمساعدة الناس الذين ابلغوا بوجود أمراض سرطانية لديهم وفجأة لاحظت وجود تشابه كبير بين معاناة هؤلاء المرضى والناس الذين تعرضوا للخيانة الزوجية .

وأكدت بان النساء يشعرن بسرعة بارتكاب أزواجهن فعل الخيانة الزوجية أو وجود نساء أخريات في حياتهم مهما حاولوا التستر على ذلك أما سبب ذلك فيعود إلى امتلاكهـــــن " حدس خاص " في هذا الأمر والى تقييمهن بشكل واقعي بعض التغييرات التي تحدث في حياة أزواجهن 
 الطبيبة أشارت إلى وجود عدة مؤشرات تعتبر بمثابة "جرس إنذار " بان الزوج بدأ يتغير وان لديه علاقة مشبوهة تتطلب من الزوجة الانتباه والحذر هي التالية :

 تغير الاهتمامات:
بدء الرجل بالاستماع إلى نوع جديد من الموسيقى أو قراءة كتب من نوع جديد لم يكن يقرأها أو بدء ممارسة هوايات لم تكن من ضمن اهتماماته إلى وجود علاقة جديدة له مع امرأة أخرى تمتلك ذوقا موسيقيا وأدبيا مختلفا عن ذوق زوجته الأمر الذي يتطلب زيادة انتباه الزوجة لان ذلك يؤشر إلى أن زوجها يتجه نحو علاقة أخرى خارج نطاق الزوجية قد تكون مقدمة لطلب الطلاق لاحقا .

اهتمام بالرياضة والحمية:
لا يقوم الرجل عادة بالاهتمام المفاجئ بامتلاك عضلات كبيرة وصدر واسع لمجرد الرغبة بتحسين لياقة وشكل جسمه وإنما لإبراز رجولته بشكل أفضل لنيل إعجاب امرأة أخرى أما اقتران ذلك باهتمامه بتناول طعام صحي والتوقف عن تناول الطعام الدسم الذي كان يرغب به فان ذلك يعني بان وراء هذا التغيير بالتأكيد امرأة أخرى .

تراجع الرغبات الجنسية :
يمثل تراجع رغبة الرجل بممارسة الجنس مع زوجته والتعلل بمختلف الأسباب غير المقنعة احد المؤشرات الجدية على أن اندفاعاته الجنسية يصرفها في مكان آخر وبالتالي وجود امرأة أخرى في حياته خاصة إذا ما اقترن ذلك بغيابه بشكل متكرر عن المنزل وعودته في ساعات متأخرة من الليل أو تعلله بالسفر بشكل متكرر لأسباب تتعلق بالعمل .

تغيير العطر: 
إن ظهور عطر جديد في الحمام يمكن له أن يؤشر إلى وجود امرأة أخرى في حياة الرجل وأنها قد أهدته هذا العطر أو اشتراه هو لأنها تحب هذا النوع من العطر وبالتالي يريد أن يكون أكثر جاذبية بالنسبة لها في حين أن العطر القديم لم يعد يلائم .

حلاقة الأماكن الحساسة :
إذا كان الرجل طوال حياته الزوجية لم يكن يتذمر من وجود الشعر الكثيف حول الأماكن الحساسة من جسمه وبدأ فجأة تغيير هذا الموقف فان ذلك يمكن أن يؤشر إلى انه يفعل ذلك بناء على رغبة امرأة أخرى في حياته وليس بسبب رغبته بامتلاك شعور أفضل أو من اجل تحسين نظافة جسمه خاصة وان الموضة الآن هي حلاقة الشعر حول الأماكن الحساسة .

تغيير الملابس:
يؤشر بدء الرجل الاهتمام بمنظره الخارجي وتغيير محتوى خزانة ملابسه مع انه في السابق لم يكن يتضايق من ارتداء نفس الطقم أو الحذاء إلى أن أمرا جديدا قد طرأ على حياته وان ذلك الأمر هو على الأرجح ظهور امرأة جديدة في حياته .

خاتم الزوجية يتوارى:
إن توقف الرجل بعد سنوات طويلة عن حمل خاتم الزوجية فجأة في إصبعه مع أن ذلك لم يمكن يضايقه أبدا يعني بشكل شبه مؤكد بان الأمر ليس ناجما عن إشكالات في إصبعه أو بسبب كبر الخاتم وإنما لإرضاء المرأة الأخرى التي ظهرت في حياته والى رغبته بالتحرر من حالة الزواج التي يتواجد فيها والتي يشكل الخاتم الذي يحمله رمزا واضحا لها .

 الاهتمام بالألبسة الداخلية:
إن ظهور هذا الاهتمام وبدء معرفته " بالموضة " السائدة في هذا المجال يعني بالتأكيد انه على علاقة بامرأة أخرى عندها مثل هذه الاهتمامات الأمر الذي ينعكس عليه حتى من دون إدراكه لذلك الأمر الذي تشعر به زوجته فورا .

المصدر:الياس توما من إيلاف

الأربعاء، 23 نوفمبر 2011

تعريف العلمانية

العلمانية وترجمتها الصحيحة: اللادينية أو الدنيوية، وهي دعوة إلى إقامة الحياة على العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيدًا عن الدين وتعني في جانبها السياسي بالذات اللادينية في الحكم، وهي اصطلاح لا صلة له بكلمة العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيدًا عن الدين وتعني في جانبها بالذات اللادينية في الحكم، وهي اصطلاح لا صلة له بكلمة العلم..

وقد ظهرت في أوربا منذ القرن السابع عشر وانتقلت إلى الشرق في بداية القرن التاسع عشر وانتقلت بشكل أساسي إلى مصر وتركيا وإيران ولبنان وسوريا ثم تونس ولحقتها العراق في نهاية القرن التاسع عشر. أما بقية الدول العربية فقد انتقلت إليها في القرن العشرين، وقد اختيرت كلمه علمانية لأنها أقل إثارة من كلمة لادينية.ومدلول العلمانية المتفق عليه يعني عزل الدين عن الدولة وحياة المجتمع وإبقاءه حبيسًا في ضمير الفرد لا يتجاوزالعلاقة الخاصة بينه وبين ربه فان سمح له بالتعبير عن نفسه ففي الشعائر التعبدية والمراسم المتعلقة بالزواج والوفاة ونحوهما.

تتفق العلمانية مع الديانة النصرانية في فصل الدين عن الدولة حيث لقيصر سلطة الدولة ولله سلطة الكنيسة وهذا واضح فيما ينسب للسيد المسيح من قوله: "أعط ما لقيصر لقيصر وما لله لله", أما الإسلام فلا يعرف هذه الثنائية والمسلم كله لله وحياته كلها لله {قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الأنعام: 162].
تأسيس العلمانية وأبرز الشخصيات :

انتشرت هذه الدعوة في أوربا وعمت أقطار العالم بحكم النفوذ الغربي والتغلغل الشيوعي, وقد أدت ظروف كثيرة قبل الثورة الفرنسية سنة 1789م وبعدها إلى انتشارها الواسع وتبلور منهجها وأفكارها وقد تطورت الأحداث وفق الترتيب التالي:

- تحول رجال الدين إلى طواغيت ومحترفين سياسيين ومستبدين تحت ستار الإكليروس والرهبانية والعشاء الرباني وبيع صكوك الغفران.
- وقوف الكنيسة ضد العلم وهيمنتها على الفكر وتشكيله لمحاكم التفتيش واتهام العلماء بالهرطقة، مثل:
1- كوبرنيكوس: نشر عام 1543م كتاب حركات الأجرام السماوية وقد حرمت الكنيسة هذا الكتاب.
2- جرادانو: صنع التلسكوب فعذب عذابًا شديدًا وعمره سبعون سنة وتوفي سنة 1642م.
3- سبينوزا: صاحب مدرسة النقد التاريخي وقد كان مصيره الموت مسلولاً.
4- جون لوك: طالب بإخضاع الوحي للعقل عند التعارض.
ظهور مبدأ العقل والطبيعة: فقد أخذ العلمانيون يدعون إلى تحرر العقل وإضفاء صفات الإله على الطبيعة.
- الثورة الفرنسية: نتيجة لهذا الصراع بين الكنيسة وبين الحركة الجديدة من جهة أخرى، كانت ولادة الحكومة الفرنسية سنة 1789م وهي أول حكومة لا دينية تحكم باسم الشعب, وهناك من يرى أن الماسون استغلوا أخطاء الكنيسة والحكومة الفرنسية وركبوا موجة الثورة لتحقيق ما يمكن تحقيقه من أهدافهم.
- جان جاك روسو سنة 1778م له كتاب العقد الاجتماعي الذي يعد إنجيل الثورة، مونتسكيو له روح القوانين, سبينوزا ( يهودي) يعتبر رائد العلمانية باعتبارها منهجًا للحياة والسلوك وله رسالة في اللاهوت والسياسة، فولتير صاحب القانون الطبيعي كانت له الدين في حدود العقل وحده سنة 1804م، وليم جودين 1793م له العدالة السياسية ودعوته فيه دعوة علمانية صريحة.
- ميرابو: الذي يعد خطيب وزعيم وفيلسوف الثورة الفرنسية.
- سارت الجموع الغوغائية لهدم الباستيل وشعارها الخبز ثم تحول شعارها إلى (الحرية والمساواة والإخاء) وهو شعار ماسوني و(لتسقط الرجعية) وهي كلمة ملتوية تعني الدين, وقد تغلغل اليهود بهذا الشعار لكسر الحواجز بينهم وبين أجهزة الدولة وإذابة الفوارق الدينية, وتحولت الثورة من ثورة على مظالم رجال الدين إلى ثورة على الدين نفسه.
- نظرية التطور: ظهر كتاب أصل الأنواع سنة 1859م لتشارلز دارون الذي يركز على قانون الانتقاء الطبيعي وبقاء الأنسب وقد جعلت الجد الحقيقي للإنسان جرثومة صغيرة عاشت في مستنقع راكد قبل ملايين السنين، والقرد مرحلة من مراحل التطور التي كان الإنسان آخرها.وهذا النظرية التي أدت إلى انهيار العقيدة الدينية ونشر الإلحاد وقد استغل اليهود هذه النظرية بدهاء وخبث.
- ظهور نيتشه: وفلسفته التي تزعم بأن الإله قد مات وأن الإنسان الأعلى (السوبر مان) ينبغي أن يحل محله.
- دور كايم (اليهودي): جمع بين حيوانية الإنسان وماديته بنظرية العقل الجمعي.
- فرويد (اليهودي): اعتمد الدافع الجنسي مفسرًا لكل الظواهر, والإنسان في نظره حيوان جنسي.
- كارل ماركس (اليهودي): صاحب التفسير المادي للتاريخ الذي يؤمن بالتطور الحتمي وهو داعية الشيوعية ومؤسسها والذي اعتبر الدين أفيون الشعوب.
- جان بول سارتر: في الوجودية وكولن ولسون في اللامنتمي: يدعوان إلى الوجودية والإلحاد الاتجاهات العلمانية في العالم الإسلامي نذكر نماذج منها :
1- في مصر: دخلت العلمانية مصر مع حملة نابليون بونابرت, وقد أشار إليها الجبرتي في الجزء المخصص للحملة الفرنسية على مصر وأحداثها بعبارات تدور حول معنى العلمانية وإن لم تذكر اللفظة صراحة, أما أول من استخدم هذا المصطلح العلمانية فهو نصراني يدعى إلياس بقطر في معجم عربي فرنسي من تأليفه سنة 1827م, وأدخل الخديوي إسماعيل القانون الفرنسي سنة 1883م، وكان هذا الخديوي مفتونًا بالغرب، وكان أمله أن يجعل من مصر قطعة من أوربا.
2- الهند: حتى سنة 1791م كانت الأحكام وفق الشريعة الإسلامية ثم بدأ التدرج من هذا التاريخ لإلغاء الشريعة الإسلامية بتدبير الإنجليز وانتهت تمامًا في أواسط القرن التاسع عشر.
3- الجزائر: إلغاء الشريعة الإسلامية عقب الاحتلال الفرنسي سنة 1830م.
4- تونس: أدخل القانون الفرنسي فيها سنة 1906م.
5– المغرب: أدخل القانون الفرنسي فيها سنة 1913م.
6- تركيا لبست ثوب العلمانية عقب إلغاء الخلافة واستقرار الأمور تحت سيطرة مصطفى كمال أتاتورك، وإن كانت قد وجدت هناك إرهاصات ومقدمات سابقة.
7- العراق والشام: ألغيت الشريعة أيام إلغاء الخلافة العثمانية وتم تثبيت أقدام الإنجليز والفرنسيين فيها.
8- معظم إفريقيا: فيها حكومات نصرانية امتلكت السلطة بعد رحيل الاستعمار.
9- إندونيسيا ومعظم بلاد جنوب شرق آسيا دول علمانية.
10- انتشار الأحزاب العلمانية والنزاعات القومية: حزب البعث، الحزب القومي السوري، النزعة الفرعونية، النزعة الطورانية، القومية العربية.
11- من أشهر دعاة العلمانية في العالم العربي الإسلامي: أحمد لطفي السيد، إسماعيل مظهر، قاسم أمين، طه حسين، عبد العزيز فهمي، ميشيل عفلق، أنطوان سعادة، سوكارنو، سوهارتو، نهرو، مصطفى كمال أتاتورك، جمال عبد الناصر، أنور السادات (صاحب شعار: لا دين في السياسة ولا سياسة في الدين)، د. فؤاد زكريا، د. فرج فودة وقد اغتيل بالقاهرة مؤخرًا، وغيرهم.

العلمانية أفكار ومعتقدات :
- بعض العلمانيين ينكر وجود الله أصلاً.
- وبعضهم يؤمنون بوجود الله لكنهم يعتقدون بعدم وجود أية علاقة بين الله وبين حياة الإنسان.
- الحياة تقوم على أساس العلم المطلق وتحت سلطان العقل والتجريب.
- إقامة حاجز بين عالمي الروح والمادة والقيم الروحية لديهم قيم سلبية.
- فصل الدين عن السياسة وإقامة الحياة على أساس مادي.
- تطبيق مبدأ النفعية على كل شيء في الحياة.
- اعتماد مبدأ الميكافيلية في فلسفة الحكم والسياسية والأخلاق.
- نشر الإباحية والفوضى الأخلاقية وتهديم كيان الأسرة باعتبارها النواة الأولى في البنية الاجتماعية.أما معتقدات العلمانية في العالم الإسلامي والعربي التي انتشرت بفضل الاستعمار والتبشير فهي:
- الطعن في حقيقة الإسلام والقرآن والنبوة.
- الزعم بأن الإسلام استنفذ أغراضه وهو عبارة عن طقوس وشعائر روحية.
- الزعم بأن الفقه الإسلامي مأخوذ عن القانون الروماني.
-الوهم بأن الإسلام لا يتلائم مع الحضارة ويدعو إلى التخلف.
- الدعوة إلى تحرير المرأة وفق الأسلوب الغربي.
- تشويه الحضارة الإسلامية وتضخيم حجم الحركات الهدامة في التاريخ الإسلامي, والزعم بأنها حركات إصلاح.
- إحياء الحضارات القديمة.
- اقتباس الأنظمة والمناهج اللادينية عن الغرب ومحاكاته فيها.
- تربية الأجيال تربية لادينية. إذا كان هناك عذر لوجود العلمانية في الغرب, فليس هناك أي عذر لوجودها في بلاد المسلمين؛ لأن النصراني إذا حكمه قانون مدني وضعي لا ينزعج كثيرًا ولا قليلاً؛ لأنه لا يعطل قانونًا فرضه عليه دينه وليس في دينه ما يعتبر منهجًا للحياة، أما مع المسلم فالأمر مختلف حيث يوجب عليه إيمانه الاحتكام لشرع الله.ومن ناحية أخرى كما يقول الدكتور يوسف القرضاوي فإنه إذا انفصلت الدولة عن الدين بقي الدين النصراني قائمًا في ظل سلطته القوية الفتية المتمكنة وبقيت جيوش من الراهبين والراهبات والمبشرين والمبشرات تعمل في مجالاتها المختلفة دون أن يكون للدولة عليهم سلطان بخلاف ما لو فعلت ذلك دولة إسلامية فإن النتيجة أن يبقى الدين بغير سلطان يؤيده ولا قوة تسنده, حيث لا بابوية ولا كهنوت ولا إكليروس, وصدق الخليفة الثالث عثمان بن عفان t حين قال: "إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن".

العلمانية جذور فكرية وعقائدية :
العداء المطلق للكنيسة أولاً وللدين ثانيًا أيًّا كان، سواء وقف إلى جانب العلم أم عاداه.لليهود دور بارز في ترسيخ العلمانية من أجل إزالة الحاجز الديني الذي يقف أمام اليهود حائلاً بينهم وبين أمم الأرض.يقول ألفرد هوايت هيو: "ما من مسالة ناقض العلم فيها الدين إلا وكان الصواب بجانب العلم والخطأ حليف الدين", وهذا القول إن صح بين العلم واللاهوت في أوربا, فهو قول مردود ولا يصح بحال فيما يخص الإسلام, حيث لا تعارض إطلاقًا بين الإسلام وبين حقائق العلم، ولم يقم بينها أي صراع كما حدث في النصرانية.وقد نقل عن أحد الصحابة قوله عن الإسلام: "ما أمر بشيء، فقال العقل: ليته نهى عنه، ولا نهى عن شيء, فقال العقل: ليته أمر به", وهذا القول تصدقه الحقائق العلمية والموضوعية وقد أذعن لذلك صفوة من علماء الغرب وأفصحوا عن إعجابهم وتصديقهم لتلك الحقيقة في مئات النصوص الصادرة عنهم.
- تعميم نظرية (العداء بين العلم من جهة والدين من جهة) لتشمل الدين الإسلامي, على الرغم أن الدين الإسلامي لم يقف موقف الكنيسة ضد الحياة والعلم حتى كان الإسلام سباقًا إلى تطبيق المنهج التجريبي ونشر العلوم.
- إنكار الآخرة وعدم العمل لها واليقين بأن الحياة الدنيا هي المجال الوحيد.لماذا يرفض الإسلام العلمانية؟ :
- لأنها تغفل طبيعة الإنسان البشرية باعتبارها مكونة من نفس وروح فتهتم بمطالب جسمه ولا تلقي اعتبارًا لأشواق روحه.
- لأنها نبتت في البيئة الغربية وفقًا لظروفها التاريخية والاجتماعية والسياسية وتعتبرفكرًا غريبًا في بيئتنا الشرقية.
- لأنها تفصل الدين عن الدولة فتفتح المجال للفردية والطبقية والعنصرية والمذهبية والقومية والحزبية والطائفية.
- لأنها تفسح المجال لانتشار الإلحاد وعدم الانتماء والاغتراب والتفسخ والفساد والانحلال.
- لأنها تجعلنا نفكر بعقلية الغرب، فلا ندين العلاقات الحرة بين الجنسين وندوس على أخلاقيات المجتمع ونفتح الأبواب على مصراعيها للممارسات الدنيئة, وتبيح الربا وتعلي من قدر الفن للفن, ويسعى كل إنسان لإسعاد نفسه ولو على حساب غيره.
- لأنها تنقل إلينا أمراض المجتمع الغربي من إنكار الحساب في اليوم الآخر, ومن ثم تسعى لأن يعيش الإنسان حياة متقلبة منطلقة من قيد الوازع الديني، مهيجة الغرائز الدنيوية كالطمع والمنفعة وتنازع البقاء ويصبح صوت الضمير عدمًا.
- مع ظهور العلمانية يتم تكريس التعليم لدراسة ظواهر الحياة الخاضعة للتجريب والمشاهدة وتهمل أمور الغيب من إيمان بالله والبعث والثواب والعقاب, وينشأ بذلك مجتمع غايته متاع الحياة وكل لهو رخيص.


العلمانية ومواقع النفوذ :
بدأت العلمانية في أوربا وصار لها وجود سياسي مع ميلاد الثورة الفرنسية سنة 1789م, وقد عمت أوربا في القرن التاسع عشر وانتقلت لتشمل معظم دول العالم في السياسة والحكم في القرن العشرين بتأثير الاستعمار والتبشير.

يتضح مما سبق :
إن العلمانية دعوة إلى إقامة الحياة على أسس العلم الوضعي والعقل بعيدًا عن الدين الذي يتم فصله عن الدولة وحياة المجتمع وحبسه في ضمير الفرد ولا يصرح بالتعبير عنه إلا في أضيق الحدود.وعلى ذلك فإن الذي يؤمن بالعلمانية بديلاً عن الدين ولا يقبل تحكيم الشرعية الإسلامية في كل جوانب الحياة ولا يحرم ما حرم الله يعتبر مرتدًا ولا ينتمي إلى الإسلام. والواجب إقامة الحجة عليه واستتابته حتى يدخل في حظيرة الإسلام وإلا جرت عليه أحكام المرتدين المارقين في الحياة وبعد الوفاة.

المصدر: موقع صيد الفوائد.

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2011

مشوار حياة الفنانة شــــادية

اسمها الحقيقي فاطمة أحمد كمال شاكر، قامت بالدوبلاج الغنائي في فيلم "المتشردة" 1947، قامت بدور صغير في فيلم "أزهار أشواك"، قدمت عدة مسلسلات إذاعية مثل "صابرين.. جفت الدموع" قامت ببطولة مسرحية واحدة "ريا وسكينة"، أنتجت فيلمي "شاطئ الذكريات" و"ليلة من عمري"،تزوجت من عماد حمدي والمهندس الإذاعي عزيز فتحي وصلاح ذو الفقار. 




اعتزلت العمل السينمائي في عام 1986


قامت بتمثيل 105 فيلمًا. من أعمالها: 
1947 العقل في أجازة، حمامة السلام
1948 عدل السماء، الروح والجسد
1949 نادية، صاحبة الملاليم، كلام الناس، ليلة العيد
1950 البطل، ساعة لقلبك، الزوجة السابعة، معلش يا زهر، ظلموني الناس، حماتك تحبك، أيام شبابي

1951 مشغول بغيري، ليلة الحنة، السبع أفندي، سماعة التليفون، في الهوا سوا، عاصفة على الربيع، القافلة تسير، حماتي قنبلة ذرية، أولادي، أشكي لمين، الدنيا الحلوة، الصبر جميل، قطر الندى

1952 أمال، الأم القاتلة، بيت النتاش، غضب الوالدين، الهوا مالوش دوا، بشرة خير، قليل البخت، قدم الخير، بنت الشاطئ، حياتي أنت، ظلمت روحي، غلطة ابن، يسقط الاستعمار

1953 حظك هذا الأسبوع، أنا وحبيبي، اشهدوا يا ناس، بين قلبين، كلمة حق، لسانك حصانك، بياعة الخبز، اللص الشريف، ماليش حد، موعد مع الحياة

1954 أقوى من الحب، مغامرات إسماعيل يس، أنا الحب، بنات حواء، بنت الجيران، شرف البنت، الظلم حرام، اوعى تفكر، الحقوني بالمأذون، الستات ما يعرفوش يكدبوا، ليلة من عمري  

1955 لحن الوفاء، شاطئ الذكريات
1956 شباب امرأة، وداع في الفجر، ربيع الحب، عيون سهرانة، دليلة، وعدت حبك
1957 لواحظ، أنت حبيبي
1958 حب من نار، غلطة حبيبي، قلوب العذاري، الهار بة- 1959 ارحم حبي، عش الغرام، المرأة المجهولة
1960 لوعة الحب
1961 معًا إلى الأبد، لا تذكريني، التلميذة
1962 الزوجة رقم 13، انسى الدنيا، امرأة في دوامة، اللص والكلاب، المعجزة

1963 على ضفاف النيل، القاهرة في الليل، زقاق المدق، منتهى الفرح

1964 ألف ليلة وليلة، الطريق
1965 أغلى من حياتي
1966 مراتي مدير عام
1967 معبودة الجماهير، كرامة زوجتي
1968 عفريت مراتي
1969 شيء من الخوف، نص ساعة جواز، ميرامار، خياط للسيدات (سوري)

1970 نحن لا نزرع الشوك
1971 لمسة حنان
1972 أضواء المدينة
1973 ذات الوجهين
1974 امرأة عاشقة، الهارب
1976 أمواج بلا شاطئ
1979 الشك يا حبيبي، رغبات ممنوعة
1980 وادي الذكريات
1984 لا تسألني من أنا.