بحث داخل المدونة

الأربعاء، 12 يونيو 2013

ختان الأناث وأدلة العلماء أنه ليس واجب أو سنة



بحث دار الإفتاء المصرية حول تحريم ختان الإناث:
تحريم ختان الإناث في هذا العصر هو القول الصواب الذي يتفق مع مقاصد الشرع ومصالح الخلق، وبالتالي فإن محاربة هذه العادة هو تطبيقٌ أمينٌ لمراد الله تعالى في خلقه، وبالإضافة إلى أنّ ممارسة هذه العادة مخالفة للشريعة الإسلامية فهي مخالفة كذلك للقانون، والسعي في القضاء عليها نوع من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبيان ذلك على التفصيل التالي:

بيان أن القول بتحريم ختان الإناث لا يخالف الشريعة الإسلامية:
تقرر عند علماء الحديث أنه لم يصح في ختان الإناث حديثٌ، وأن كل الأحاديث الواردة فيه ضعيفة لا تقوم بها حجة.

يقول الإمام أبو بكر بن المنذر النيسابوري الشافعي الحافظ [ت319هـ]: "ليس في الختان (أي للإناث) خبرٌ يُرجَع إليه ولا سُنّةٌ تُتَّبَع".

ويقول الإمام ابن عبد البر المالكي في "التمهيد" (21/59): "واحتج مَن جَعَل الختان سنّة بحديث أبي المليح هذا، وهو يدور على حجاج بن أرطاة، وليس ممن يحتج بما انفرد به، والذي أجمع المسلمون عليه: الختان في الرجال" اهـ.
ويقول العلامة شمس الحق العظيم آبادي في "عون المعبود في شرح سنن أبي داود" (14/126): "وحديث ختان المرأة رُوي من أوجه كثيرة وكلها ضعيفة معلولة مخدوشة لا يصح الاحتجاج بها كما عرفت".

ويقول الحافظ العراقي في "المغني عن الأسفار" (1/148): "وحديث أم عطية رواه الحاكم والبيهقي من حديث الضحاك بن قيس، ولأبي داود نحوه من حديث أم عطية، وكلاهما ضعيف".
ويقول عن حديث "الختان سنة للرجال، مكرمة للنساء": "رواه أحمد والبيهقي بإسناد ضعيف".

ويقول الإمام الشوكاني في "نيل الأوطار" (1/191): "ومع كون الحديث لا يصلح للاحتجاج به فهو لا حُجّةَ فيه على المطلوب".

ويقول الشيخ سيد سابق في "فقه السنة" (1/33): "أحاديث الأمر بختان المرأة ضعيفة لم يصح منها شيء".

ويقول الإمام ابن الحاج في "المدخل" (3/310): "واختُلف في حَقِّهنّ: هل يخفضن مطلقًا، أو يُفرق بين أهل المشرق وأهل المغرب"، وانظر: فتح الباري لابن حجر (10/340).

وكل هذه النقول تبين أنها عادة وليست عبادة، أي أن قضية ختان الإناث ليست قضية دينية تعبدية في أصلها، ولكنها قضية ترجع إلى الموروث الطبي والعادات والتقاليد الاجتماعية.
ويكفي في ذلك أن نعلم أنّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يختن بناته الكرام عليهن السلام، بينما ورد عنه ختان الحسن والحسين عليهما السلام.

ومن أشهر الأحاديث المروية في ختان الإناث: حديث أم عطية، وقد رواه الإمام أبو داود في "سُنَنه"(4/497)، وقال بعد أن رواه: "ليس هو بالقوي، وقد رُوِيَ مرسَلاً، ومحمد بن حسان مجهول، وهذا الحديث ضعيف".

ولفظ أبي داود في رواية هذا الحديث: «لا تَنْهَكي»، وهو مرويٌّ أيضًا من طرق أخرى ضعيفة بلفظ: «إِذَا خَفَضْتِ -أو إِذَا خَتَنْتِ- فَلا تَنهَكِي»، رواه البيهقي في السنن الكبرى وفي شعب الإيمان، وابن منده، وابن عساكر في تاريخ دمشق، وهي وإن كانت كلها روايات ضعيفة إلاّ أن مجموعها يشير إلى أنّ ذلك -على فرض صحته عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم- لم يكن أمرًا بالختان بوجه من الوجوه ولا حُكمًا بمشروعيته، بل هو أقرب إلى التوجيه النبوي الكريم الذي يُحذِّر من أضرار ممارسة هذه العادة على الوجه الذي كانت تُمارَس عليه، والنهي عن التجاوز فيها، وليس فيه أي تَعَرُّضٍ للأمر بها أو مشروعيتها من قريب أو بعيد.

وقد جاء الإسلام باحترام حقوق الإنسان كبيرًا وصغيرًا، وأمر بمزيد الاعتناء بالأطفال والإحسان إليهم وخاصّةً الإناث، حتى جعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم الإحسان إليهن حائلاً ومانعًا بين المسلم وبين عذاب النار، فقال: «مَنْ يَلِي مِنْ هَذِهِ الْبَنَاتِ شَيْئًا فَأَحْسَنَ إِلَيْهِنَّ كُنَّ لَهُ سِتْرًا مِنَ النَّارِ» متفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها، وفهم ذلك علماء المسلمين وطبقوه أسمَى تطبيق حتى كان من قواعدهم التي كوَّنت مناهج تفكيرهم الفقهي: "أنّ الأنوثة عجز دائم يستوجب الرعاية أبدًا"، ولا يسوغ لنا أن نجعل سوء الفهم لهذه الأحاديث الضعيفة مبررًا لخرق القواعد الفقهية الكلية والأصول الشرعية المتفق عليها، وسببًا في التعدي على حرمة الإناث في أمرٍ ثبت ضرره عليهن للعام والخاص.

وأما الحديث الصحيح الذي جاء فيه قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ وَمَسَّ الخِتَانُ الخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ» رواه مسلم، وفي رواية: «إذَا الْتَقَى الخِتَانَانِ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ»، وفي رواية: «إذَا جَاوَزَ الخِتَانُ الخِتَانَ وَجَبَ الْغُسْلُ»، فالمقصود بالختان في الحديث: موضع الختن، والحديث يتكلم عن ما يوجب الغسل من اللقاء بين الزوجين، وقد بين فيه النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن الغسل يجب إذا تلامس الموضعان اللذان يعرفهما الناس بحصول الختان فيهما، سواء أكان الختان حاصلا فعلاً أم لا، وهذا نوع من الكناية النبوية التي بلغت الغاية في حسن الأدب وسمو العبارة في التعبير عن الأعضاء التي يُكنَى عنها ويُستحَى من التصريح بها، فهو مسوق لبيان الحد الذي يجب فيه الغسل من الجنابة، وليس فيه كلام عن حكم الختان، ومن المقرر في علم الأصول كما عبَّر الإمام الشافعي رضي الله عنه أن الكلام يُجمَل في غير مقصوده ويُفَصَّل في مقصوده، وحينئذ فلا يصح أن يُستدل بنصٍّ مَسُوقٍ في حكم الغسل على حكم ختان الإناث.

ومن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يختن بناته الكرام عليهن السلام، وهذا الحديث خوطبن به مع أزواجهن كما خوطب غيرهن، وحينئذ فلا حجة في الحديث على مشروعية الختان أصلاً.

وما يُظَنُّه بعض الناس مِن أنّ مسألة "ختان الإناث" من المشكلات المستجدة أو أنها أُثيرَت بعد مؤتمر السكان بالقاهرة هو أمر مخالف للواقع؛ فختان الإناث أثاره الشيخ رشيد رضا في مجلته "المنار" في سنة 1904م، حيث سأل الناسُ حينئذٍ عن وجوب الختان، فكتب تحت عنوان "وجوب الختان أو سُنِّيّته": "قال ابن المنذر: ليس في الختان خبر يُرجَع إليه ولا سُنَّةٌ تُتَّبَع، واحتج القائلون بأنه سُنَّةٌ بحديث أسامة عند أحمد والبيهقي: «الْخِتَانُ سُنَّةٌ فِي الرِّجَالِ، مَكْرُمَةٌ فِي النِّسَاءِ»، وراويه الحجاج بن أرطاة مدلِّس" اهـ.

وقبل أن يَصدُر قرار وزارة الصحة الأول بمنع إجراء عملية الختان للإناث سنة 1959م، قبل ذلك بنحو ثماني سنين، أرسل معالي وزير الصحة المصري في سنة 1951م إلى فضيلة العلاَّمة الشيخ/ محمود شلتوت، عضو هيئة كبار العلماء، وأستاذ الشريعة بالأزهر الشريف (والإمام الأكبر فيما بعد) يسأله عن قضية الختان، خاصة ختان الإناث، فيجيبه بجواب في 28/5/1951م ينشره في مجلة الأزهر مجلد 23 عدد المحرم سنة 1371هـ في صفحة 21، ويقول بكل وضوح: "والشريعة تقرر مبدأً عامًّا، وهو أنه متى ثبت بطريق البحث الدقيق لا بطريق الآراء الوقتية التي تُلْقَى تلبيةً لنزعة خاصة أو مجاراة قوم معينين أن في أمرٍ ما ضررًا صحيًّا، أو فسادًا خُلُقيًّا، وجب شرعًا منعُ ذلك العمل؛ دفعًا للضرر أو الفساد، وإلى أن يثبت ذلك في ختان الأنثى فإن الأمر فيه على ما درج عليه الناس وتعوَّدوه فيه ظل الشريعة الإسلامية وعلم رجال الشريعة من عهد النبوة إلى يومنا هذا، وهو أن ختانها مكرمة، وليس واجبًا، ولا سُنَّة. ثم تكلم كلامًا نفيسًا بعد ذلك، لكن فيما نقلناه قاعدة مهمة تمثل عقل الفقيه المسلم المتمكن من فقهه.

وقصة هذا أنه في شهر مايو من ذات السنة أصدرت مجلة الدكتور ملحقًا حول ختان البنات، سألت فيه طائفة من الأطباء عن رأيهم وما ينصحون به في هذا الموضوع، فأجمعت كلمتهم على عدم ضرورة ختان البنات، وأشاروا إلى الضرر الذي قد ينجم عن هذه العملية، لكنهم -والحق يقال- أبدَوْا ذلك على سبيل الرأي، ومجاراة الحضارة، وليس على سبيل المعلومة الطبية المؤكدة.

وفي مجلة لواء الإسلام في عددها الأول من السنة الخامسة الصادر في شهر يونيو سنة 1951م (رمضان 1370هـ) قامت المجلة بعمل استطلاع لكبار العلماء، فقال الشيخ إبراهيم حمروش عضو جماعة كبار العلماء، ورئيس لجنة الفتوى بالأزهر، بعد كلام طويل يتعلق بسقف المعارف الشائع، والذي يرتد إلى أمور دنيانا، كما أمرنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم في قوله «أَنْتُمْ أَعْلَمُ بِأُمُورِ دُنْيَاكُمْ»: "يجوز لها ترك الختان، ولكنها في هذه الحالة لم تقم بالمكرمة، فإذا أُريد تقريرُ المنع من ختان المرأة فلا أن يُعلَم بطريق صحيح أن العلم يُثبِت أن في ختانها إضرارًا بها حتى يمكن القول بالمنع".

ويقول الأستاذ عبد الوهاب خلاّف، أستاذ الشريعة بكلية الحقوق، بعد كلام طويل: "الذي يجب على الأطباء أن يوسِّعوا دائرة الاستقراء، وأن لا يحكموا بأن ختان البنت ضارٌّ بناء على حالات فردية، وأن يقارنوا من الوجهة الصحية بين من خُتِنَتْ ومن لم تُختَن، فإذا تم هذا الاستقراء وكانت النتيجة أن ختان البنت ضارٌّ بها ورأوا منعه فهذا المنع لا يعارض نصًّا في الدين، ولا إجماعًا لفقهاء المسلمين".

ويقول محمد بك البنا، وهو من كبار العلماء أيضًا، بعد كلام طويل أشار فيه إلى اختلاف الأطباء، ثم قال: "فإذا اشترك في ذلك عدد أكبر على النحو الذي أبديتُه -أعني على هيئة مؤتمر- كان البحث أتم وأوفَى، والخلاصة أن المسلمين بالخيار من الناحية الدينية، وأن الأمر متروك للمصلحة، ويجب أن يُبحَث بحثًا كافيًا بمعرفة الخبراء".

وفي المجلد 2 من مجلة الأزهر، في عددها العاشر الصادر في شوال سنة 1372هـ الموافق 11 يونيو سنة 1953م، يتكلم الشيخ محمد عرفة، رئيس تحرير المجلة وعضو هيئة كبار العلماء، فيقول: "والعلم يرى أنه يضر بالحياة الزوجية، ويؤدي إلى انتشار المخدرات بين الرجال، فإذا ثبت كل ذلك فأمره سهل جدًّا، فليس على من لم تختتن من النساء من بأس، ومن اختتنت فيجب ألاّ يُنهَك هذا العضو منها، وإذا مُنِع في مصر كما مُنِع في بعض البلاد الإسلامية كتركيا وبلاد المغرب فلا بأس. والله الموفق للصواب".

ويتبين من كل ذلك أن المسألة قديمة، يتكلم عنها الشيخ حسنين محمد مخلوف، والشيخ سيد سابق، ويعيدها الشيخ محمود شلتوت في كتاب الفتاوى الصادر سنة 1959م، ويذكر فيه مرة ثانية أن ختان الأنثى ليس لدينا ما يدعو إليه وإلى تحتيمه، لا شرعًا ولا خُلُقًا ولا طبًّا.

ويتبين بذلك أن ختان الإناث عند كبار العلماء متعلق بالمعارف الطبية اليقينية، ولَمّا كانت المعارف الطبية السائدة في العصور الأولى بعضها تقول: إنه لا يضر ولا ينفع، وبعضها تقول: إن فيه شيئًا من النفع، فقد قال الفقهاء الأقدمون بأنه مكرمة، وهم بذلك ينفون صفة الوجوب والسنية عنه، أي أنه ليس صفة تشريعية، بل هو من العادات، وإذا كان من العادات فإن الأمر فيه مردود إلى الخبراء وإلى البيئة وإلى النفع والضرر المحيط به، فيمتثل فيه الناس لمعارفهم العلمية في كل عصر، وعلى هذا المعنى ورد في كتب التراث أنه مكرمة، لا لإقراره، بل لنفي صفة الوجوب وصفة السُّنِّيّة عنها. (كما سبق عن الشيخ محمود شلتوت أيضًا)، وفهم بعض الناس مِن قول الفقهاء أنها مكرمة أنها مرغوب فيها، والأمر ليس كذلك، بل كلمة (مكرمة) هنا تكلم بها الفقهاء بناءً على المعارف الطبية، وليس بناءً على الشريعة الإسلامية؛ حيث إنهم يضعفون الحديث الذي وردت فيه هذه العبارة، ولو استدلوا به لاستدلوا به على أنها ليست من الشريعة في شيء، وهو الحديث الذي رواه أحمد والبيهقي: «الْخِتَانُ سُنَّةٌ لِلرِّجَالِ، مَكْرُمَةٌ لِلنِّسَاءِ».
والمعارف الطبية أخذت في التطور والرصد للحالات والبحث الدقيق حتى استقرت الآن على الضرر البليغ لختان الإناث فيما هو إجماع بين المتخصصين في هذا الشأن، والطبيب الذي يخالف هذا الإجماع تراه غير متخصص فيه، وتراه يتكلم بطريقة غير علمية، وقد تتعلق بأمر آخر غير العلم من ثقافة سائدة أو ظن أن الشريعة تأمر به فيكون متحرجًا أو غير ذلك.

ومن المعلوم أن الفقهاء ربطوا كلامهم في كثير من المسائل بالأطباء، يقول الإمام الشافعي عندما يتكلم عن كراهة الوضوء بالماء المشمَّس في كتابه "الأم" (1/7) ط دار قتيبة: "ولا أكرهه إلا من جهة الطب"، وعندما يتكلمون على مسائل الحيض والنفاس والولادة وغير ذلك من الأمور الصحية المتعلقة بالمرأة فإنهم يرجعون إلى الوجود، ويعنون بالوجود: البحث الطبي، والرصد والتتبع، فقد تقرر أن ما لا ضابط له في الشرع ولا في اللغة يرجع إلى الوجود، كما في "فتح المنان شرح الزبد لابن رسلان": ص 97، والمتصفح لكلامهم في هذا المعنى يجده كثيرًا.

والمنهج الإسلامي يرشدنا إلى احترام المعرفة وما مَنَّ الله به على الإنسان من علم، ويأمرنا باحترام السلف وتعظيمهم، ولكن هذا لا يستلزم الأخذ بكل مسائلهم حتى لو تغير واقعها، بل يقتضي الاهتداء بمناهجهم في فهم الشرع، حيث قاموا بواجبهم على منهج علمي رصين يتفق مع ما أذن الله لهم من معرفة، ومن هنا جاء كلامنا عن أن الختان أربعة أنواع: النوع الأول منه يتم فيه نوع من القطع أي الجرح وليس الاستئصال، والأنواع الأخرى يتم فيها الاستئصال، وأن النوع الأول هو الذي أقره الأطباء قديمًا، والمطَّلِع على كتب سلفنا الصالح يتبين حقيقة ذلك، وأن النوع الأول هو مجرد إحداث جرح في جلدة تكون في أعلى الفرج دون استئصال هذه الجلدة:

قال الماوردي: "هو قطع جلدة تكون في أعلى الفرج: كالنواة أو كعرف الديك، قطع هذه الجلدة المستعلية دون استئصالها" انتهى من فتح الباري (10/340).

وقال النووي في "المجموع" (3/148): "هو قطع أدنى جزء من الجلدة التي في أعلى الفرج".

يقول الدكتور محمد هيثم الخياط: "هذه الجلدة في التشريح تُسمَّى (قلفة البظر)، فإذا كانت هي المقصودة بالقطع، وكان النهك منهيًّا عنه، فإن قطع أي شيء ولو قليل جدًّا من البظر نفسه يدخل في حد تحريم النهك ويأثم فاعله. وواضح أن القطع ليس معناه الاستئصال، كما ذكر الماوردي بحق، فحتى هذه الجليدة لا تُستأصل وإنما يُقتطع منها. وانظر إلى قول الإمام النووي (قطع أدنى جزء من الجلدة) فليت شعري أي جراح تجميل هذا الذي يستطيع ذلك؟" اهـ نقلاً عن كتاب "الحكم الشرعي في ختان الذكور والإناث" للدكتور/ محمد لطفي الصباغ: ص12.
ومن هنا يتبين أن المراد من كلامهم هو القطع ومعناه الشق وليس الاستئصال، وهو ما يدل عليه الحديث الضعيف «أَشِمِّي ولا تَنْهِكي»، وهذا يحتاج إلى جرّاح تجميل متخصص في مسألة أصبحت في عصرنا الحاضر بملابساته ضارّةً على الجسم البشري قطعًا، دون حاجة إليها شرعًا، وأن الأنواع الثلاثة التالية للنوع الأول إنما هي عدوان يستوجب القصاص أو الدية، وأن الدية فيها تصل إلى دية النفس، في حين أن النوع الأول وهو أخفها إنما هو من العادات المرتبطة بالمعارف الطبية.

والمتخصصون يقررون أن الاقتصار على هذه الدرجة الأولى وعدم تجاوزها إلى ما بعدها من درجات الختان متعسر إن لم يكن متعذرًا، أي أنه يكاد يكون غير ممكن، والذي يحصل هو أن ممارس هذه العملية غالبًا ما يجور على الدرجة الثانية وما بعدها، وهذا عدوان محرم بالاتفاق، ومن المقرر في الفقه أن ما لم يمكن ترك الحرام إلا بتركه فهو حرام أيضًا، وعلى ذلك فإنه يجب منعه وتحريمه أيضًا وقايةً للأنثى مما أجمع الفقهاء على أنه انتهاك لجسدها وهتك لحرمتها، وهي درجات الختان الثلاث التالية للدرجة الأولى، ويعبر الفقهاء عن ذلك بقولهم: "حريم الحرام حرام"، وقولهم: "ما لا يتم الواجب إلاّ به فهو واجب"، وقولهم: "درء المفاسد مقدَّم على جلب المصالح"، فكيف والختان في درجاته كلها قد أجمع الأطباء في هذا العصر على مفاسده وأضراره.

يقول الدكتور/ محمد سليم العوا، في رسالته "ختان البنات ليس سنة ولا مكرمة": "نص الفقهاء على أن في قطع الشفرين (وهما اللحمان المحيطان بموضع الجماع) الدية كاملة، والدية عقوبة لمن يدفعها وتعويض لمن يستحقها، وعللوا ذلك بأنه بهذين الشفرين «يقع الالتذاذ بالجماع»، فكل فوات لهذا الالتذاذ أو بعض منه يوجب هذه العقوبة التعويضية، ومنعُ سببه جائز قطعًا، بل هو أولى من انتظار وقوعه ثم محاولة تعليله أو تحليله".

بالصور: أسرع خطوط سكك حديدية في العالم

خط القطارات الفرنسية فائقة السرعة

خط بروكس ـ باريس

خط بكين ـ تيانجين

خط بونغدونغ ـ شانغهاي

خط تايبي- كاوهيسيونغ

خط سيول- بوسان

خط طوكيو- أوساكا

خط فلورنسا ـ ميلان

خط كولونيا- فرانكفورت

خط لندن ـ باريس

خط مدريد ـ برشلونة

نوعية الغذاء تحدد خطر إصابة السيدات بسرطان المبيض



 وفقا لاكتشافات دراسة طبية واسعة أجريت في الولايات المتحدة مؤخرا, فإن الفتيات في مرحلة المراهقة اللاتي يستهلكن غذاء غنيا بالفواكه والخضر يقللن من خطر إصابتهن بسرطان المبيض بنسبة كبيرة.

وأوضح الباحثون في تقرير "البحث عن دور الغذاء ونمط الحياة وأثرهما في خطر إصابة المرأة بسرطان المبيض" أن المواد المضادة للأكسدة المتوافرة بكثرة في الفواكه والخضر تحمي من العديد من الاضطرابات والأمراض وأنواع متعددة من السرطانات عبر معادلة تأثيرات الجزيئات الضارة التي تعرف بالراديكالات الحرة في الجسم.

ووجد الباحثون لدى متابعتهم أكثر من 80 ألف سيدة راوحت أعمارهن بين 30 و 55 عاما طُلب منهن تحديد نوعية غذائهن وسلوكياتهن الإنجابية وعادات التدخين واستخدامهن للمكملات الغذائية دون أن تملك أي منهن تاريخا عائليا لإصابات سابقة بالسرطان, أن خطر الإصابة بسرطان المبيض كان أقل عند السيدات اللاتي استهلكن حصتين ونصف يوميا على الأقل من الفواكه والخضر في مرحلة المراهقة بنسبة 46%, في حين لم يظهر هذا الارتباط نفسه بين استهلاك الخضر والفواكه وخطر الإصابة بالمرض بين السيدات اللاتي تجاوزن هذه المرحلة إلى مرحلة أكبر.

كما لم يجد الباحثون علاقة بين 301 حالة إصابة بسرطان المبيض ومدى استهلاكهن لمضادات الأكسدة كفيتامينات "أ" و"سي" و"إي" ومركبات الكاروتينويد.

وأشار الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة "السرطان" إلى أن سرطان المبيض قد ينتج عن تأثير الراديكالات الحرة على المادة الوراثية "دي إن إيه" في فترات خصوبة المرأة وسنوات الإنجاب, مشيرين إلى أن السيدات اللاتي أنجبن عددا أكبر من الأطفال وأرضعنهم طبيعيا واستخدموا أقراص منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم, يتعرضن لخطر أقل للإصابة بهذا المرض الذي يعتبر خامس الأمراض السرطانية شيوعا بين السيدات الأميركيات وفقا لإحصاءات جمعية السرطان الأميركية.

وتتعارض هذه الدراسة مع دراسة أخرى نشرت في المجلة نفسها تفيد بأن استهلاك الخضر والأسماك يحمي السيدات من سرطان المبيض, في حين أن الاستهلاك المتكرر للحوم الحمراء والأطعمة النشوية يزيد هذا الخطر.

على المرأة عدم التهاون مع أية أعراض تشعر بها

 أكد طبيب أمراض النساء كريستيان ألبرينغ أن كثافة شعر الجسم لدى المرأة لا تمثل مشكلة جمالية فحسب، بل يمكن أيضا أن تشير إلى إصابتها باضطرابات هرمونية، إذ قد يرجع ذلك إلى الإصابة بما يسمى "متلازمة تكيّس المبايض"، التي تعد أحد الأمراض الاستقلابية. كما يلفت الطبيب إلى بعض الأعراض التي قد تشير للإصابة بسرطان المبيض والتي على المرأة الانتباه لها حال ظهورها.

وأضاف ألبرينغ -وهو رئيس الرابطة الألمانية لأطباء أمراض النساء- أن الإصابة بهذه المتلازمة تؤدي إلى إفراز كميات كبيرة من هرمونات الذكورة لدى المرأة نتيجة وجود العديد من التكيّسات على المبايض، وتشمل أعراضها أيضا ظهور بثور وتساقط الشعر واضطرابات الطمث وعدم القدرة على الإنجاب.

ويلفت الطبيب إلى أن 70% من النساء المصابات بهذه المتلازمة يعانون من زيادة الوزن ومقاومة الإنسولين، التي تؤدي غالبا إلى إصابتهن بالسكري.

وإذا لاحظت المرأة ظهور مثل هذه الأعراض عليها، فينصحها ألبرينغ بالتحقق من ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون الذكوري لديها من خلال إجراء تحليل دم لدى طبيب أمراض النساء، لافتا إلى أنه يمكن التحقق أيضا من الإصابة بقصور في وظيفة المبايض من خلال فحصها بالموجات فوق الصوتية لدى الطبيب.

سرطان المبيض:
ويحذر طبيب أمراض النساء من أن الإصابة بمتاعب في الهضم وانتفاخ في البطن وآلام في منطقة الرحم يمكن أن يكون مؤشرا على إصابة المرأة بسرطان المبيض، لافتا إلى أن زيادة حجم البطن دون حدوث زيادة في وزن الجسم، وكذلك الإصابة بنزيف في غير موعد نزول الطمث أو بعد انقطاعه يمكن أن تندرج ضمن الظواهر المصاحبة للإصابة بسرطان المبيض.

كما تشمل الأعراض ظهور بعض الاضطرابات عند تناول الطعام كالشعور المفاجئ بالشبع، إضافة لزيادة التبول بشكل كبير.

ونظرا لعدم وجود مؤشرات موحدة ومحددة للإصابة بسرطان المبيض، يجب على النساء أخذ مثل هذه الأعراض العامة على محمل الجد واستشارة الطبيب بأقصى سرعة ممكنة، لا سيما إذا شعرت المرأة بإنهاك وإعياء مستمر.

ويحذر الطبيب من أن الوضع التشريحي للمبايض يسمح للأورام السرطانية بالنمو في مساحة كبيرة قبل أن تظهر هذه الأعراض والمتاعب لدى المرأة، الأمر الذي جعل الأطباء يطلقون على سرطان المبيض اسم "القاتل الصامت"، وهذا يشير إلى ضرورة استشارة الطبيب بمجرد الاشتباه في الإصابة به.

الثلاثاء، 11 يونيو 2013

أقوال الفلاسفة عن الرجـــل !

*لا يليق بالرجل المهذب ان يسأل امرأة عن سنها.
*ابغض الرجال عند النساء : البخيل والجبان.
* احسن الرجال حظا مع النساء: هو الرجل القادر عن الاستغناء عنهن.
*اذا شكا لك شاب من قسوة إمرأة فأعلم ان قلبه بين يديها.
* اذا كان جمال الرجل يجذب بعض النساء، فإن معظمهن يبحثن في الرجل عن رجولته لا عن جماله.
*اذا ميز الرجل المرأة بين جميع النساء فذلك هو الحب، واذا اصبح النساء جميعا لا يغنين الرجل ما تغنيه امرأة واحده فذلك هو الحب.
*اذا ابتسمت المرأة للرجل في الطريق جرى خلفها، واذا ابتسم الرجل للمراة تمنت ان يجري خلفها.
*اذا اخفق الرجل بالحب تمنى ان يعيش أعزبا طوال حياته، واذا اخفقت المراة بالحب اسرعت وتزوجت اول رجل تلقاه. 
* اذا قوي شك الرجل بالمرأة ضعفت ثقتها في رجولته.
*اذا اخطأ الرجل فانه يندم ، واذا اخطات المراة فانها تقول باردون. 
*اذا رأيت رجلا يفتح باب السيارة لزوجته ، فاعلم ان احدهما جديدا السيارة او الزوجة
*اذا خسر الرجل صديقه من أجل امرأة ، فانه يخسر المراة والصديق معا.
*اذا كــذب الرجل فإن الف امرأة سوف تصدقه واذا كذبت المراة فلن تجد من يصدقها.
*ان اردت ان تكون محظوظا عند النساء فمازح المراة كالطفلة والطفلة كالمرأة.
* اذا احب الرجل امرأة سقاها من كــأس حنانه، واذا احبت امراة رجلا اظمأته دائما الى شفتيها.

*اذا فقد الرجل المرأة التي يهواها فانه يصعب عليه ان يجد غيرها بسهولة.
* اذا احب الرجل اظهر حبه دون ابطاء، اما المرأة فبعكسه تماما.
*اذا احب الرجل اصبحت له عشر عيون، واذا احبت المراة اصبح لها الف لسان.
* اذا تكلم الرجل حاول ان يكون منطقيا، اما المراة فتحاول ان تكون جذابة. 
*اذا فهمت الرجال فادرس النساء. 
* اسوأ انواع الرجال من لا يثق بامراته ، انه يحقر نفسه من حيث لا يدري.
*اسعد رجل في العالم هو ذاك الذي يكون الاول بقلب المرأة.
* اعتقد ان الرجال اقل كذبا من النساء ،باستثناء ساعة يغازلونهن فيها. 
*اغبى انواع الرجال .. الرجل الذي يحب امرأة لا تحبه.
* اغلب الرجال ينقصهم الخيال، لذا يقوم مصمموا الازياء بسد ذالك الفراغ. 
*اكبر عيوب الرجل، انه لا يضع نفسه مكان المراة التي يحكم عليها .
* اكثر ما تخشاه المراة من الرجل هو صمته، واكثر ما يخشاه الرجل من المرأة كــلامها. 
*التملك بالنسبة للرجل نهاية، لكنه للمراة بداية.
* الحب خريف الرجل وربيع المرأة. 
*الحب يستأذن المرأة لدخول قلبها، اما الرجل فانه يدخله مسرعا.
* الرجال يحبون قليلا وغالبا، والنساء يحببن كثيرا ونادرا.
*الرجال يقولون العلم قوة، والنساء يقلن الجمال سلطان.

* الرجال تفهمهم النساء ، ولكن النساء لا يفهمهن الا النساء.
* الرجل في حبه يحب ان يعلم ما تفعله المرأة، في حين أن المرأة تحب ان تنسى كل ما تفعله.
*الرجل الذي لا يغفر للمرأة هفواتها، لا يتمتع بفضائلها. 
* الرجل المثقف جدا هو الذي، وجد شيئا اكثر اثارة للاهتمام من النساء. 
*الرجل رجل في بعض الاوقات، والانثى انثى في كل الاوقات.
* الرجل الذي لا يعرف نواحي القوة فيه، هدف سهل للمراة التي لا تعرف نواحي الضعف فيه.
*الرجل له مصباح هو الضمير ،والمرأة لها نجم هو الامل ، فالمصباح يهدي والامل ينجي.
* الرجل الذي يهابه الرجال تحبه النساء. 
*الرجل جذع الشجرة وساقها واوراقها، اما المرأة فهي ثمارها.
* الرجل هو الذي يتصدى للأسد ويخاف من المرأة.
*الرجل لا يولع الا بالمرأة التي تحترم نفسها، وتميز بين الطبع والتصنع. 
* الرجل عبارات نثرية، والمرأة قصائد واشعار خلابه ، والفتاة رؤوس اقلامهم.
*الرجل يفكر ثم يقرر، والمرأة تقرر ثم تفكر. 
* الرجل يخفي خيانته وراء ابتسامته، والمراة تخفيها وراء دموعها.
*الرجل ارجوحة بين ابتسامة المراة ودموعها.
*الرجل القوي هو الذي يخضع المراة لارادته دون ان يأمرها بذلك.
*الرجل يظل جاهلا بالصفات التي يكرهها في المرأة حتى يتزوج.

*الرجال يصنعون عظائم الامور هذه حقيقة ،لكن النساء يصنعن الرجال هذه حقيقة ننساها دائما.

الاثنين، 10 يونيو 2013

أغرب القضايا

القضية الأولي :
فيه واحد سوابق نشل الضابط مسكه وحرز التليفون بتاعه ولفق له محضر نشل موبايل وبعرض النشال علي النيابه بحرز الموبايل ( اللى فى الاساس موبايله) طبعا السيد وكيل النيابه مصدقش انه موبايله لاسيما ومرفق بالمحضر صحيفة سوابقه وبفض الحرز ووكيل النيابه يعبث بالموبايل قام بفك البطاريه ليفاجأ بورقه داخل الموبايل وبقراءتها تبين انها.... ( فاتورة شراء الموبايل باسم المتهم موضح بها السيريال نمبر الخاص بالجهاز ) والمتهم كان ناسيا انه وضع الفاتوره داخل الموبايل لا لشىء الا لحسن حظه
طبعا وكيل النيابة اخلى سبيل المتهم حسن الحظ من سراى النيابة وسط ضحكات الجميع.

القضية الثانية :
واحد مصرى كان فى استراليا وكان جاره عنده كلب وكان فيه جار ثانى بيركن سيارته فصدم الكلب المهم الراجل شال الكلب وجرى على صاحبه وخده وراحوا جرى عالمستشفى والدكاتره اتلمت عالكلب وخرج الطبيب يقولهم للاسف احنا مضطرين نعطى الكلب حقنة الرحمه وممكن تدخلوا تشوفوه وتلقوا عله نظرة الوداع وخرجوا من عند الكلب بعد مادفعوا 100 دولار ثمن الحقنه حتى يستريح الكلب من الالام وراحوا يدفنوا الكلب فى مقابر الكلاب والغريب ان المستشفى بعتت لصحاب الكلب خطاب تعزيه لوفاة الكلب والاغرب بعد عام من الوفاه المستشفى بعتت خطاب تعزيه بمناسبة مرور عام على وفاة الكلب والاغرب والاغرب انى كل ما احكى لحد الموضوع ده يقولى ياريتنى كنت كلب فى استراليا ومكنتش بنى ادم فى مصر ايه رايكم

القضية الثالثة :
المحامى : لويس برنار فرنسى الجنسيه مواليد 1788م امتهن المحاماه حتى اصبح من اشهر محامى فرنسا وقد ضرب الرقم القياسى فى الوقت الذى استغرقته احدى مرافعاته اذ تكلم لمدة 120ساعه متواصله وذلك لانقاذ حياة موكله الجنيرال _ (جان ترافو) والذى كان متهما بالخيانه ومحكوم عليه بالاعدام ولما كاد الحكم ان ينفذ تقدم المحامى لويس برنار بطلب للمحكمه بالتماس تاجيل تنفيذ الاعدام لحين محاولة استصدار عفو من الملك لكن المحكمه رفضت الالتماس فتقدم للمحكمه بطلب لتمكينه من بيان اسباب وحجج الالتماس فوافقت المحكمه وظل يترافع ويتكلم لمدة 120 ساعه بدون توقف ولا نوم اذ انه لو سكت لتم تنفيذ الحكم على موكله وراح يدلى بالحجج طوال الخمسة ايام بلياليها وفجأه وبعد مرور 120ساعه تدخل القاعه زوجة المتهم وهى تحمل العفو الملكى والطريف ان المحكمه حكمت على المحامى بالحبس بتهمة خداع المحكمه ومنعها من القيام بواجبها.

كيف يؤثر فصل الصيف على مزاجك؟

ليس لأنّ فترات سطوع أشعة الشمس متواصلة وكثيرة في فصل الصيف، يكون هذا العامل كافياً لتغمرنا السعادة،لأنّ الصيف وكما يزيدنا حماسة ويحفّزنا على التخطيط والتنفيذ يمكنه أن يؤثر سلباً على مزاجنا ويُشعرنا بقليل من الاحباط!

يعود المزاج السيء بصورة أساسية الى الحرارة المرتفعة التي قد تشعرك بالشلل والإرباك، وتزعجك في الخروج والتنقّل وفي أي مكان تكونين فيه. من جهة أخرى، يعتبر بعض الخبراء أنّ الحماسة للمشاريع التي تخططين لها خلال فصل الربيع، لأنّ الصيف مرتبط في ذهننا بالإجازة والراحة والسفر والاستلقاء على الشاطئ، والتي قد تبوء بالفشل لارتباطك بالعمل أو لتعذّر تنفيذها كما حلمت بها، تضعك تحت وطأة الاحباط والاكتئاب!

من العوامل الأخرى التي ستؤثر على مزاجك خلال هذا الفصل، هي النحافة المرجوّة، خصوصاً إذا كنت تعانين من قليل من الوزن الزائدّ تحلمين بإرتداء الفساتين، والملابس الضيقة والتي لا يمكنك أن تخفيها بمعاطف الشتاء، فيصل الصيف ولم تحصلي بعد على الجسم المثالي فتضطرين الى ارتداء ثياب مختلفة عن الصيحات الرائجة التي تحلمين بها! 

الأحد، 9 يونيو 2013

تزوج 17 امرأة وأنجب 90 وطموحه الوصول للمائة

-->
 دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- رغم إصابته في حادث أليم أدى إلى بتر أحد ساقيه، وأجبره على الابتعاد عن حياته العسكرية، بدا داد محمد مراد عبدالرحمن، أكثر إصراراً على مواصلة الحياة، بل وخوض تجربة الزواج لأكثر من 17 مرة، أملاً في إنجاب أكثر من مائة طفل، كما وعد والده.

تزوج داد لأول مرة عام 1967، ثم كرر العملية مع 16 امرأة من جنسيات مختلفة، وبقي الآن على ذمته أربع نساء، وأما السابقات فهن "متقاعدات"، ويتقاضين معاشاً شهرياً، على حد تعبيره.
أنجب داد أكثر من 90 طفلاً، أكبرهم يتجاوز السادسة والثلاثين من عمره، وأصغرهم بلغ  3 أشهر، كما ينتظر مولودين جديدين قريباً، ولازالت لدية الرغبة في الزواج بالمزيد من النساء، وبالتالي إنجاب المزيد من الأولاد. سمعنا عن داد كثيراً، فقررنا الذهاب إليه لإمارة رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة للقائه على الطبيعة بين زوجاته والعشرات من أولاده.

وفي مقابلة خاصة مع CNN بالعربية، روى لنا داد قصص زواجه العديدة فقال: "تزوجت لأول مرة عام 1967، وأنجبت منها 13 أبناً وأبنه وبعد ذلك توفت، فتزوجت غيرها طبعا، ومن جنسيات مختلفة، مغربية، إيرانية، بلوشية، باكستانية، هندية، عمانية.. واليوم بلغ حجم أسرتي حوالي 142 أبنا وحفيداً."

وأضاف قائلاً: "فلدي أبن متزوج بثلاث نساء، وآخر متزوج باثنتين، ومنهم من يسلك نهجي ولدية الرغبة في الزواج بأكثر من امرأة، وتأسيس عائلة كبيرة والآخر لا يرغب في تعدد الزوجات، ويفضل البقاء مع زوجة واحدة."

وعن مصدر رزقه وقدرته على سداد احتياجات المئات وهو عاجز عن العمل، قال داد: "أنا أتقاضى معاشا شهرياً قدرة 30 ألف درهم، وهناك مساعدات يقدمها لي الشيخ حميد النعيمي، حاكم إمارة عجمان، تصل إلى 20 ألف درهم شهرياً، كما أنه يتكفل بجميع مصروفات زواجي.. كذلك هناك مساعدات يقدمها لي الشيخ خليفة بن زايد، رئيس الدولة، وحاكم إمارة أبوظبي."

وتابع حديثه قائلا: "أنا أتكفل بمصروفات ونفقات جميع زوجاتي وأولادي بالمساواة، حتى التي ليست على ذمتي... فمن هي على ذمتي تعيش معي في المنزل نفسه، والباقيات في مناطق مختلفة من الدولة، مثل عجمان، ورأس الخيمة وأبوظبي، وأقوم بجولة أو جولتين كل شهر بينهم لتفقد أحوال أبنائي، ومعرفة مستواهم الدراسي، ومتابعة تربيتهم."

وأكد داد على أهمية الأسرة، وقال إنه يقوم بجمع أولاده وأحفاده "في الأعياد والأفراح، والإجازات المدرسية، وأقيم لهم حفلات وطعام ويفعلون كل شيء." ويشبه داد النساء بالسيارات، قائلاً: "المرأة بالنسبة لي مثل السيارة... فحين يتوقف محرك السيارة عن العمل نستبدلها بأخرى... كذلك حال المرأة، حين تتوقف عن الإنجاب استبدلها بأخرى قادرة على الحمل وإنجاب الأطفال."

وعن طريقة حفاظه على صحته وضمان قدرته على الإنجاب لهذا العدد، قال داد: "أنا أتناول الأغذية الصحية الطبيعية من المزرعة فقط، ولا أتناول سندويشات "البيرغر"، وأتزوج بين العام والأخر زوجة صغيرة لا يتجاوز عمرها 14 -15 عاما."

وتابع قائلاً: "كله طبيعي ... أكل طبيعي وحرمة طبيعي."
وتحدث داد عن زوجته الجديدة قائلاً: "تزوجت بسيدة جديدة منذ شهور قليلة وهي بلوشية من باكستان، تسكن في إمارة عجمان، وسوف أتزوج بأخرى من 'الجبور' خلال أسابيع قليله."

وتذكر مرحلة طفولته قائلاً: "تزوج والدي 4 مرات، ولدي 35 شقيقاً، وكان والدي يأتي إلى منزل أمي ثلاثة أيام، ويغيب ثلاثة. فسألته عن سبب هذا الغياب فقال لي إنه متزوج بأخريات غير أمي، وأن إنجاب الأطفال نعمة ورزق من الله، وحثني على أن أتبع خطاه، فوعدته بأن أزيد عنه وأنجب أكثر، وهو ما فعلته بالفعل."

وخلال زيارتنا، التقينا ببعض أبناء داد، جمعه داد محمد، الذي قال لنا: "أمي الزوجة الأولى، وترتيبي رقم 13 أو 14 .. لا أدري، وعمري 35 سنة.. وأنا متزوج مرة واحدة، وعندي 7، ولا أبغي الزواج لأكثر من مرة."

وعما إذا كان يعرف أسماء جميع إخوته، أجاب: "لو أعطوني ورقة وقلم لكي أكتب أسماؤهم، أكيد واحد قد يسقط سهوا.. لكن لو شفتهم سوف أعرفهم."

وحول الزواج بأكثر من واحدة، على غرار والده، قال: "خليه يتزوج هذه حياته يتزوج كيف ما بدا له.. فقد ربانا وكبرنا وزوجنا وأعطانا كل شيء، فهل يمكن أن نمنعه من شيء؟"

من جهتها، قالت إحدى زوجاته، وتدعى مريم: "أنا الزوجة الرابعة، وعندي 4 بنات و4 أولاد، وأكبر أبنائي يبلغ من العمر 23 عاماً، وحين تزوجت كان عمري 17 سنة." وعما إذا كان داد يعاملها جيدا، ابتسمت وقالت: "الحاج داد زين معي."

قد يكون داد مرشحا لإضافة اسمه في قوائم موسوعة غينيس للأرقام القياسية، خاصة وأنه لا يزال مستعدا للمضي قدما في مشروع الزواج إلى ما لا نهاية.
-->

اكتشاف مدينة مصرية غرقت بأعماق المتوسط

الأحد، 09 حزيران/يونيو 2013، آخر تحديث 12:36 (GMT+0400)


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بعد عمليات بحث تمتد إلى مئات السنين، عثر فريق من مفتشي الأثار على مدينة مصرية يعود تاريخ إنشائها إلى عهد الفراعنة، يُعتقد أنها تعرضت للغرق في البحر المتوسط، قبل مئات السنين، وتحديداً في القرن الثامن بعد الميلاد.

ورغم أن قصص المدن المفقودة لطالما أبهرت العقول في مختلف أنحاء العالم، وألهمت خيال صانعي الأفلام، إلا أن المدينة المصرية، المعروفة باسم "هرقليون"، يُعتقد أنه لم يسمع بها كثيرون من قبل.
وكانت "هرقليون" تُعد، بحسب مختصون في شؤون الأثار، الميناء الرئيسي لمصر في فترة ما من العصور الفرعونية القديمة، كما كانت مركزاً للعلم والتجارة والدين، إلى أن غرقت في البحر المتوسط، قبل أكثر من 1200 عام.

واكتشف الفريق البحثي المدينة المفقودة على عمق 30 قدماً تحت سطح البحر، وذلك بعد العثور على مجموعة من التماثيل والنقود المعدنية، إضافة إلى آلاف القطع الأثرية الأخرى، التي استقرت في أعماق البحر.

ويعتقد الخبراء أن عملية انتشال المقتنيات التي تم العثور عليها، ربما تستغرق مائتي عام، فيما يشير آخرون إلى أن الاكتشاف قد يقود إلى العثور على مدن مفقودة أخرى.
اقرأ أيضاً: زلزال اليابان يكشف عن القارة المفقودة

كوني علي طبيعتك أثناء العلاقة الحميمة ولا داع للتمثيل

-->
مقالة للكاتب/ عبد المنعم محمد عمر
كثير من الزوجات يقمن بمجاملة الزوج أثناء العلاقة الحميمة بينهما , وهذه المجاملة غالبا ما تنطوي علي تمثيل من جانب الزوجة كي تشعر الزوج بفحولته وكفاءته بالقيام بهذا الدور , والذي يلجئها إلي ذلك عوامل كثيرة أهمها عدم رغبتها  أو إستطاعتها مجاراة الزوج في طلباته اليومية لممارسة العلاقة الحميمة لأنه في الغالب الأعم المرأة لا تتكافيء مع الرجل في الإنغماس بالعلاقة الحميمة الزائدة , من هنا تحاول الزوجة تعويض هذا النقص بالتمثيل , والمشكلة هنا تكمن في قدرة وكفاءة الزوجة علي التمثيل لأنه في بعض الأحيان تغيب هذه الكفاءة عن الزوجة وعليه يشعر الزوج بهذا الشعور المصطنع من قبل زوجته فتبدأ دائرة المشاكل في إستكمال حلقاتها.

أهم النتائج المترتبة علي شعور الزوج أن زوجته تمثل عليه أثناء العلاقة الحميمة هو فقدانه لثقته بنفسه للقيام بهذه العلاقة , وقد يستقر في وجدانه أن زوجته لا تحبه أو هي تعاني من برود جنسي مرضي , فيبدأ البحث عن شريكة أخري كتجربة علاجية للوقوف علي مدي كفاءته في إشباع الجنس الآخر ولبتأكد أن العيب ليس فيه إنما في شريكة حياته.

مما تقدم ينبغي علي الزوجة أن تكون طبيعية وصريحة أثناء العلاقة الحميمة مع زوجها وألا تحاول التمثيل لأن التمثيل يحتاج إلي حنكة وخبرة كبيرين وقد لا يكون ذلك متاحا لديها فتقع في المحظور, 

وهناك مسألة أخري في غاية الخطورة من التمثيل علي الزوج أثناء العلاقة الحميمة , فقد تتعود علي ذلك بالتكرار ولا تستمتع بهذه العلاقة إلا بهذا التمثيل والصورة الذهنية الخيالية , فيحل التمثيل والتخيل محل الزوج كمصدر للإشباع الجنسي الشرعي , وهذا امر فيه خروج علي المألوف وأثم كبير يحاسب الله عليه يوم القيامة بالإضافة إلي إنهيار الحياة الزوجية إن آجلا أو عاجلا.
-->

السبت، 8 يونيو 2013

شريهان بطلة فوازير رمضان تتبرع بمنزلها لحملة "تجرد"

ما علاقة شريهان بـ "دموع السندريلا"؟
بعد الأخذ والرد حول عودتها الى الشاشة بعد غياب فاق الـ12 سنة، أكدت الممثلة المصرية شريهان الخبر بنفسها لأول مرة حيث كشفت بأنها تقرأ مسلسلاً ستجسد بطولته دون الكشف عن تفاصيله.

وغرّدت شريهان على موقع "تويتر" قائلة إنها قرأت لغاية الآن 28 حلقة من مسلسلها الجديد الذي يحمل عنوان "دموع السندريلا".

من ناحية أخري تحدت شريهان الأخوان وتبرعت بمنزلها لصالح حملة "تمرد"  بعد احتراق جزء كبير من مقرهم الاساسى اول امس الخميس وقوبل هذا الخبر بفرح شديد من معجبي شريهان وشجعوها علي هذا الموقف النبيل , هذا ما جاء علي صفحة شريهان علي الفيسبوك .

دراسة أمريكية تؤكد: المرأة ذات الأقدام الكبيرة أكثر جاذبية

أكدت نتائج دراسة أمريكية حديثة أجرتها جامعة واشنطن ونشرت في دورية "طبيعة الإنسان"، أن المجتمعات الريفية النائية وفي بعض جذر إندونيسيا يفضلون المرأة صاحبة الأقدام الكبيرة. 

وفي هذه الدراسة التي شملت 159 مشتركاً من منطقة كارو باتاك في إندونيسيا، تم عرض خمس رسومات لنساء بأقدام عارية، ظهرت النساء بشعورهن الطويلة المربوطة للخلف وكن يرتدين قمصاناً وتنورات تصل لمنتصف الساق، وجميع الصور كانت متطابقة ما عدا حجم القدمين، حسبما ذكرت العربية نت.

واجتمع الرجال والنساء على حد سواء في رأيهم بأن المرأة صاحبة الأقدام الأكبر كانت الأكثر جاذبية، بينما من تملك الأقدام الأصغر حظيت بأقل نسبة للإعجاب.

وقد وجدت دراسة سابقة للعديد من المجتمعات من إيران وليتوانيا والبرازيل والولايات المتحدة الأمريكية والهند بأن المرأة ذات الأقدام الصغيرة هي المفضلة، بينما فضل الأشخاص من كمبوديا وغينيا وتنزانيا المرأة ذات الأقدام الكبيرة.

وفسّر الباحث هذه النتائج بأن للمجتمع والخلفية الحضارية تأثيراً على اختيار شريك الحياة ومقاييس الجمال والجاذبية لديه، كما يمكن أن يكون تفسيرها بأن هناك حاجة لهذه المرأة للعمل والزراعة، إذ أن الأقدام الكبيرة تعني القوة والصحة الجيدة، وهذا ما عبر عنه أحد المشتركين من الكارو باتاك حين قال: "ما وجه الجمال لدى صاحبة الأقدام الصغيرة، كيف ستعمل في حقول الأرز؟".

الجمعة، 7 يونيو 2013

كيف تمتصين غضب زوجـــك

 يقول خبراء العلاقات الإنسانية إن الغضب والنزاع العائلي من العلامات الصحية، فيما يصف آخرون “زعل” الأزواج فيما بينهم كالملح للطعام. وليس بمستغرب أن تكون هناك فوائد من الغضب والخصام أو الاختلاف، إذا تمكن الزوجان لاحقا من بحث الأسباب والنظر في المسببات لتعود العلاقة بينهما أقوى وأمتن، ومن هنا تأتي فائدة الخلاف.

 أما إذا تراكم الخلاف بلا نقاش وبلا بحث وبلا محاولة للإصلاح، حينها يكون الخلاف عميقا ونهائيا ويؤدي إلى ما لا تحمد عقباه. ونحن لا نختلف أن أسباب الخلاف قد يكون مصدرها الرجل أو المرأة وقد يكون مصدرها أسباب خارجية، لكن علينا أن نتفق أكثر أن على المرأة أن تلجأ لإعمال العقل في فض النزاع، وأن لا تزيد الطين بلة بعنادها حتى تحافظ على كيان أسرتها مستمرا وقائما.

 على المرأة أن تبحث في خلافاتها السابقة مع زوجها، وتفتش عن الأسباب، فإذا كانت طلباتها المستمرة هي أحد أسباب الخلاف، فعليها أن تتخير الوقت المناسب للطلب، ونصيحتنا لك أن تؤجلي طلباتك حتى فترة الصباح لأن هرمون تستوستيرون الذكري يكون في أعلى معدلاته، ويكوم الرجل هنا أكثر استعداداً لسماع الآراء وتلقي المعلومات. أما إذا كان الخلاف دائما ما يقوم على التجاهل أو التأخير في الواجبات، سواء كان هذا إدعاء أو حقيقة، فعليك عزيزتي أن تمنعي هذه الحجة وهذا السبب بالمسارعة لتأدية واجبك على أكمل وجه.

 أيضا إذا كان نقاش الزوجين يتحول دائما إلى شجار، فلا تدخلي معه في نقاش حاد محاولة فرض رأيك أو شرحه أكثر من اللازم، فهذا سيزيده غضبا ويتحول النقاش إلى شجار مستمر. حاولي دائما أن تمتصي غضبه ولا تستقبليه بالشكوى، لا مانع من الاعتذار إذا كنت مخطئة بحقه، واحذري عزيزتي أن تقاطعيه وهو غاضب فهذا سيزيد النار اشتعالا وقد يستفزه الأمر أكثر.

الخميس، 6 يونيو 2013

هل نجد الحب الصادق في زماننا هذا؟ بقلم عبد المنعم عمر


كتب المدون / المحاسب عبد المنعم محمد عمر

أجمل شيء في الوجود هو الحب بل هو الحقيقة الوحيدة المؤكدة بعد الموت .. وبالحب وحده تبني الأسرة وتسعد وتبني الأمم وتتقدم .. والحب الذي أقصده هو الحب الجامع أي الذي يجمع البشر من ذكر وأنثي .. حب العمل .. حب العلم .. حب الوطن , وقبل كل شيء حب الله سحانه في علاه ورسوله صلي الله عليه وسلم وباقي الرسل .. ولا ننسي أن "الله محبة".
وقد تباري مؤلفو الأغاني في كتابة أغاني الحب والغرام والعشق والهيام كأغنية عاشق الروح والتي غناها الموسيقار محمد عبد الوهاب وأغنيات بالحب وحده أنت غالي عليا وسيرة الحب والحب كده والحب كله وأنت الحب وكلها غنتها كوكب الشرق أم كلثوم وحبيب العمر لفريد الأطرش وحبيب حياتي لعبد الحليم حافظ وغير ذلك كثير جدا.

كما تناولت السينما المصرية والعالمية رويات كلها تدور في فلك الحب والعشق ولا تجد أروع من رواية عنتر وعبلة والتي جسد شخصية عنتر فيها الفنان الراحل فريد شوقي وكان يحب عبلة بجنون وقال فيها الشعر الصادق من القلب إلي قلب عبلة والتي جسدت شخصيتها الفنانة الممثلة كوكا , كذلك روايه ليلي والتي تناولتها السينما المصرية وجسدت شخصية ليلي الفنانة ليلي مراد التي كانت تعشق حبيبها حسين صدقي ومن أجل هذا العشق  ضحت بحياتها من أجل سمعة أسرة الحبيب وضحت بسمعتها هي من أجل ذلك بإيهام الحبيب بأنها كانت تمثل عليه الحب وأنها مازالت تبحث عن المال من مصادر الخسة والدناءة , كل ذلك من أجل أن يكرهها وتبتعد عن طريقه وكان ذلك إجابة لتوسلات والد الحبيب أن تبعد عن أبنه حفاظا عن سمعة الأسرة وعرض عليها المال فأبت أن تأخذه ووعدته بإجابة طلبه ونفذت ذلك بالفعل حتي أشتد عليها المرض وماتت وعندها أيقن الأب بطهارة هذه الحبيبة وسمو أخلاقها ووفائها بما تعهدت به ولكن بعد فوات الآوان.

هذه نماذج من الحب الصادق الذي يسمو علي كل مصلحة وكل غرض , فهل نجد هذا الحب في الواقع العملي اليوم , لا أعتقد.

لهواة الأغاني القديمة: حمل كوكتيل لأشهر الأغاني لأشهر المطربين والمطربات mp3


قائمة الأغـــــاني



سعاد حسني - ياواد يا تقيل 

عفاف راضي - ردوا السلام 
سعاد محمد - وحشتني
لطفي بوشناق - لاموني اللي غاروا مني
عزيز عثمان - بطلوا ده وإسمعوا ده 
عبده السروجي - غريب الدار 
عزيزة جلال - هو الحب لعبة 
عمر الجيزاوي - سلامو عليكو 
سميرة توفيق - بيع الجمل يا علي 
محمد فوزي - بلدي أحببتك يا بلدي 


حمل رائعة فريد الأطرش: ساعة بقرب الحبيب mp3



كتب المدون/ عبد المنعم عمر الخن
روائع الكلمات وأعذب الألحان وأجمل الأداء .. أنها ساعة بقرب الحبيب للموسيقار الفنان فريد الأطرش .. لحن يعيش فيك وكلمات تشفيك وبلبل يسبيك.

 كلمات أغنية ساعة بقرب الحبيب:

 ساعة بقرب الحبيب أحلى أمل في الحياة 

ينسى الفؤاد النحيب ويشكي حبه وهواه 

ساعة ..ساعة .. ساعة بقرب الحبيب 
ليه تفكر في الهموم وانت في ساعة النعيم 
ده الهنا وقته قصير عمره من عمر الزهور 
اغتنم فرصة صفاك وانسى همك وقساه 
وان كان شقاك من الغرام من الجفا والخصام 
اللي نسيك انساه ولا يهمك جفاه 
ياما غيره رح تلقاه وتهنّي قلبك معاه ؟ 


حمل باقة أغاني خفيفة لأم كلثوم mp3




قائمة الأغــــاني:

أصون كرامتي من أجل حبي
نصرة قوية 
نورك يا ست الكل 
طوف وشوف 
جمال الدنيا 
علي بلد المحبوب 
غني لي شوبة 
مصر التي في خاطري 
إفرح يا قلبي 
الورد جميل 
ظلموني الناس 
هاقبله بكرة 





حمل أجمل باقة من أغاني الأفراح mp3


كتب المدون / المحاسب عبد المنعم عمر

الفرح والفرحة والأفراح والبهجة والإبتهاج والسرور والمسرات والإنشراح والفستان والطرحة والورود والأزهار والحلوي والأهل والأقارب والمأذون والشهود في اليوم الموعود .. كلها تعني "الفرح" 

كلها تعني إرتباط حبيبين بالرباط المقدس والقيد والمحبس تشهد علي ذلك الأبصار وعيون الكاميرات , كاميرات الأحبة من أهل العروسين المخلصين يسجلون الذكري التي تدوم لذرية قادمة بالحب والحنان وعطر النرجس والسوسان 

 تمنياتي  لكل عروسين بدوام الحب والغرام والعشق المستدام , فبهذا تسعد الأسر وتستدام وما جمعه الحب لا يفرقه الكره كائنا من كان , ولا ننسي أن "الله محبة" 


وبما أن الشيء بالشيء يذكر , أقدم لكم باقة من أجمل ما غني في الأفراح لأشهر الفنانات والفنانين مع خالص تهنئتي لكل عروسين أو مخطوبين وتمنياتي لهما بالسعادة والحظ الوفير.

قائمة الأغــــاني:
نجاة علي .. إتمخطري يا حلوة يا زينة
عايدة الشاعر .. مهري غالي
ليلي نظمي .. أدلع يا عريس يا بو لاسة نايلون
محمد رشدي .. قولوا لمأذون البلد 
شريفة فاضل .. مبروك عليك يا معجباني يا غالي
محمد عبد المطلب .. قلت لبوكي عليك وقالي
محمد فوزي .. يا ولاد بلدنا يوم الخميس عكتب كتابي وأبقي عريس
نجاح سلام .. يا زينة وعريسك زين
هدي سلطان .. أم العروسة
عبد العزيز محمود .. يا نجف بنور يا سيد العرسان



الأربعاء، 5 يونيو 2013

اسباب منطقية تدفع الرجل لفسخ الخطوبة .. ما هي؟

كثيرات يتعرضن لمواقف سيئة آثارها قد تدوم طويلا، ومن أهم المواقف هو أن تجد الفتاة نفسها وقد تعرضت لفسخ خطوبتها، فسخ الخطوبة قد يكون له أسباب منطقية، وقد يكون لخلل في الفتاة نفسها.

هناك مؤشرات تدل على أن علاقة الخطبة لا تؤهلكما إلى الارتباط كزوجين في المستقبل، خاصة إذا جاءت هذه المؤشرات بعد فترة حب وغرام .. ومن أهم هذه المؤشرات التي ينظر إليها الشباب :

يقل ظهوركما سويا أمام المقربين:
ستجد أنك لا تصطحبها معك في المواقف الاجتماعية المختلفة، بل لا تفكر أساسا أن ذلك يعد شيئا غريبا وتتعامل على أساس أن وجودك وحدك لا يضايقك أو يضايقها، ولكن تذكر أن هذا يعبر عن شرخ كبير في علاقتكما.

تتعامل أنت وهي بلا مبالاة:
سوف تتعجب جدا أنت من انفعالاتها وزعلها ولن تجد أنها على حق أبدا، وستتهمك كثيرا بالبرود وعدم وضعها في الاعتبار وأنك تتعامل بلامبالاة، كما أنك ستعتبرها هي أيضا لا تهتم بك ولا تقدر مشاعرك، وأن طلباتها كثيرة وعلى غير وجه حق.

ستقل أوقات تجمعكما:
ربما تقل مكالماتكما جدا، كما يقل عدد الخروجات والزيارات العائلية المتبادلة.

تشعر بعبئها المادي:
سيبدأ التفكير العقلاني والمادي في العمل، وستشعر بأن الضغط عليك كبير والمسؤوليات كثيرة، ولن تتحمل أي عبء على الرغم من أنك لم تكن تشعر بذلك في الماضي.

تتحدث هي عن استقلالها:
لن تعد تسمع أنت نبرات الحب والرومانسية التي كانت تقولها شريكتك، وتتمنى فيها أن تأخذها في جزيرة منعزلة وسط محيط واسع وفي جو شاعري، ولكن إذا اختلت علاقتكما ستجد أنها تريد اتخاذ القرارات بنفسها، وتشعر باستقلاليتها وتكون حرة.

تفكر في الأخريات:
ستجد نفسك في حالة تفكير دائم في نساء غيرها، كما ستجد أنك تفكر في الأخريات وتقارن بينهن وبين شريكتك، وهذا لن يأتي في صالحها مطلقا، لأنك لن تكون عادلا، ولا يصح أساسا أن تقارن شريكتك بأحد.