بحث داخل المدونة

الأربعاء، 12 أكتوبر 2011

تاريخ إسلامي: السيرة العطرة للرسول سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام






                                      اسمه  
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة وأمه آمنة بنت وهب بن 

عبد مناف بن زهرة بن كلاب ابن مرة. 

حمله 
كانت آمنة تقول ما شعرت أني حملت ولا وجدت له ثقلاً كما يجد النساء، إلا أني قد أنكرت رفع حيضتي. 

مولده 
ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين الموافق 10 من ربيع الأول وكان قدوم أصحاب الفيل. 

أسماؤه 
محمد واحمد والماحي (يمحو به الكفر) والحاشر (يقدم الناس بالحشر) والعاقب (آخر الأنبياء)، ونبي الرحمة، 
ونبي التوبة، ونبي الملاحم (الحروب)، والمقفي (بمعنى العاقب) والشاهد، والمبشر، والنذير، والضحوك 
والقتال، والمتوكل، والفاتح، والأمين، والخاتم، والمصطفى، والرسول، والنبي، والأمي، والقثم (المعطاء للخير). 

مرضعاته 
أول من أرضعه "ثوبية" بلبن ابن لها "مسروح" أياماً قبل أن تقدم حليمة .. وكانت قد أرضعت قبله حمزة 
رضي الله عنه، ثم جاءت حليمة السعدية وأخذته عندها لرضاعته. 

وفاة والده 
خرج والد عبد الله إلى الشام في تجارة مع جماعة من قريش، فلما رجعوا مروا بالمدينة وعبد الله مريض، 
فقال أتخلف عند أخوالي بني عدي بن النجار، فأقام عندهم مريضاً شهراً ثم توفى بالمدينة وعمره 25 سنة، 
وكان ميراثه خمسة أجمال وقطعة غنم فورث ذلك رسول الله وكانت أم أيمن تحضنه واسمها بركة. 

وفاة والدته 
ذهبت أمه به إلى المدينة وعمره ست سنين إلى أخواله بني النجار تزورهم ومعها أم أيمن تحضنه فأقامت 
عندهم شهراً ثم رجعت فتوفيت "بالأبواء" 
ولهذا فإنه في عمرة الحديبية قال رسول الله "إن الله قد أذن لمحمد في زيارة قبر أمه" 
فأتاه فأصلحه وبكى عنده، وبكى المسلمون لبكائه، فقيل له في ذلك فقال أدركتني رحمتها فبكيت. 

صفاته 
كان رسول الله ربعة ليس بالطويل ولا القصير وليس بالآم ولا شديد البياض، رجل الشعر ليس بالسبط ولا 
الجعد يضرب شعره منكبيه. قال أنيس ما مسست حريراً ألين من كف رسول الله، عظيم الفم طويل شق العين، 
مدور الوجه أبيض يميل إلى الاحمرار، شديد سواد العين، غليظ الأصابع واسع الجبين، خشن اللحية، سهل 
الخدين، عريض الصدر، أشعر الذراعين والمنكبين، طويل الزندين.

أولاده 
أول من ولد له القاسم ثم زينب ثم رقية ثم فاطمة ثم أم كلثوم ثم ولد له في الإسلام عبد الله وأمهم جميعاً 
خديجة وأول من مات من ولده القاسم ثم عبد الله. كما ورزق إبراهيم من مارية القبطية إلا أنه توفى وعمره 
ستة عشرة شهراً. 

من معجزاته 
ـ القرآن الكريم. 
ـ الإسراء والمعراج. 
ـ حنين جذع النخلة. 
ـ تفجير الماء من بين أصابعه. 
ـ الإخبار بالأمور الغيبية. 
ـ تسليم الحجر والشجر عليه. 
ـ الأخبار بالأمور المستقبلية.
ـ انشقاق القمر. 
ـ تكثير الطعام والشراب ببركته. 
ـ علاجه لأمراض الصحابة بدعائه ومسحه بيده. 
ـ الاستجابة لدعائه. 
ـ قتال الملائكة معه. 
ـ وقد ذكر الشيخ عبد العزيز السلمان في كتابه من معجزات الرسول 194 معجزة يمكنهم الرجوع إليها. 

زوجاته 
خديجة بنت خويلد 
كانت متزوجة من اثنين قبل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهي أول من أسلم، ولقد سلم الله عليها عن طريق 
جبريل، ولم يتزوج النبي عليها حتى ماتت، ومكث معها 24 سنة وأشهر، وكان وفياً لها بعد موتها يبر 
أصدقاءها ويكثر من الدعاء لها والاستغفار لها كلما ذكرها.

عائشة بنت أبي بكر الصديق 
رآها النبي في المنام قبل أن يتزوجها مرتين، وتزوجها وهي بنت سبع سنين وزفت إليه وهي بنت تسع سنين 
وتوفى عنها وهي بنت ثماني عشرة سنة، وكان يلعب معها ويقبلها وهو صائم، ويدعو لها، وقالت أنها فضلت 
على نساء النبي بعشر: أنه لم ينكح بكراً غيرها ولم ينكح امرأة أبواها مؤمنين مهاجرين غيرها، وأنزل الله 
براءتها من السماء، وجاء جبريل بصورتها في حريره، وكانت تغتسل مع النبي في إناء واحد، وكان ينزل 
عليه الوحي وهو معها، وقبض وهو بين سحرها ومات في الليلة التي كان الدور عليها فيها ودفن في بيتها. 
حفظة بنت عمر بن الخطاب 
وقد عرضها والدها على أبي بكر حتى يتزوجها فلم يحبه وكذلك على عثمان فلم يحبه فلبث ليالي ثم خطبها 
النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال أبو بكر لعمر فإنه لم يمنعني من خطبتها إلا أني سمعت رسول الله يذكرها 
ولم أكن لأفشي سر رسول الله، وقد طلقها النبي ثم راجعها، وقد توفيت سنة 41 هـ وقد بلغت 60 سنة.

زينب بنت جحش 
تزوجها النبي وعمرها 35 سنة، سنة 3 هجرية وكان قد استخار بها ربه فقال تعالى: (وتخفي في نفسك ما الله 
مبديه) فكانت زينب تفخر على أزواج النبي وتقول زوجكن أهلوكن وزوجني الله تعالى وكانت تقية وصادقة 
الحديث وتكثر من صلة الرحم وتكثر من الصدقة، وتوفيت سنة 20 هـ وصلى عليها عمر بن الخطاب. 

"أم حبيبة" صفية بنت أبي العاص 
هاجرت إلى الحبشة مع زوجها فتنصر زوجها ومات، فتزوجها النبي وهي بأرض الحبشة وأرسل للنجاشي 
رسول الله وأصدقها النجاشي 400 دينار عن رسول الله وأرسلها النجاشي مع شرحبيل في سنة 9 هـ. وتوفيت 
سنة 44 هـ. 

زينب بنت خزيمة 
وتسمى أم المساكين لأنها كثيراً ما تطعم المساكين. وتوفيت ورسول الله ـ صلى الله عليه وسلم حي وقد مكثت 
عند رسول الله ثمانية أشهر. 

ميمونة بنت الحارث 
وهبت نفسها للنبي، قال تعالى: (وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك 
من دون المؤمنين) وتزوجها حين اعتمر بمكة وتوفيت سنة 61 هـ. 

جويرية بنت الحارث 
تزوجها النبي بعد ما اعتقها حيث كانت من سبايا بني المصطلق، ولقد اعتق الله لها مائة أهل بيت من بني 
المصطلق فكانت أعظم بركة على قومها وتوفيت سنة 50 هـ. 

صفية بنت حيي 
وكان أبوها سيد بني النضير وجعل رسول الله عتقها صداقها، وقد دخل عليها رسول الله وهي تبكي فقالت له 
حفصة وعائشة ينالان مني، يقولان نحن خير منك نحن بنات عم رسول الله، فقال لها النبي ألا قلت لهن كيف 
تكن خيراً مني وأبي هارون، وعمي موسى وزوجي محمد، وتوفيت سنة 50 هـ. 

سودة بنت زمعة 
تزوجها النبي في السنة العاشرة ولما أسنت هم بطلاقها فقالت له لا تطلقني وأنت في حل مني، فأنا أريد أن 
أحشر في أزواجك وإني قد وهبت يومي لعائشة فأمسكها رسول الله حتى توفى عنها وتوفيت في آخر خلافة عمر
عام الفيل
إن الله تعالى يخلق ما يشاء ويختار{وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَار}(القصص:68) خلق الإنسان وفضل بعضه 
على بعض، وخلق الزمان وفضل بعضه على بعض، وخلق المكان وفضل بعضه على بعض، ومن الأماكن التي 
اختارها سبحانه وفضلها على سائر بقاع الأرض، مكة المكرمة، التي فيها البيت العتيق، وهو أول بيت وضع 
للناس، وقد حرسه الله وحماه وأحاطه برعايته ورد عنه كيد المجرمين، ومن ذلك حادثة الفيل المشهورة التي 
سجل الله وقائعها في القرآن الكريم فما خبر هذه الواقعة ؟ هذا ما سنقف عليه في هذه الأسطر :
ذكرت كُتب السيرة أن أبرهة الحبشي كان نائباً للنجاشي على اليمن، فرأى العرب يحجون إلى الكعبة، 
ويعظمونها، فلم يرق له ذلك، وأراد أن يصرف الناس عنها، فبني كنيسة كبيرة بصنعاء ، ليحج الناس إليها 
بدلاً من الكعبة، فلما سمع بذلك رجل من بني كنانة دخل الكنيسة ليلاً، فبال وتغوط فيها ، فلما علم أبرهة بذلك 
سأل عن الفاعل فقيل له، صنع هذا رجل من العرب من أهل البيت الذي تحج العرب إليه بمكة ، فغضب أبرهة 
وحلف أن يذهب إلى مكة ليهدمها، فجهَّز جيشاً كبيرا، وأنطلق قاصداً البيت العتيق يريد هدمه، وكان من جملة 
دوابهم التي يركبون عليها الفيل-الذي لا تعرفه العرب بأرضها- فأصاب العرب خوفٌ شديد،ٌولم يجد أبرهة في 
طريقه إلا مقاومة يسيرة من بعض القبائل العربية التي تعظم البيت، أما أهل مكة فقد تحصنوا في الجبال ولم يقاوموه.
وجاء عبد المطلب يطلب إبلاً له أخذها جيش أبرهة، فقال له أبرهة: كنتَ قد أعجبتني حين رأيتُك، ثم قد زهدت 
فيك حين كلمتني ، أتكلمني في مائتي بعير أخذتها منك، وتترك بيتاً هو دينك ودين آبائك، قد جئتُ لهدمه، لا 
تكلمني فيه ! قال له عبد المطلب: إني أنا رب الإبل ، وإن للبيت 
رباً يحميه، 
فقال أبرهة: ما كان ليمتنع مني 
قال عبد المطلب :أنت وذاك.وأنشد يقول: لاهُمَّ إن العبد يمنع رحله فامنع رحالك لايغلبنَّ صليبهم ومحالهم غدواً 
محالك إن كنتَ تاركهم وقبلتنا فأمر ما بدا لك 
فلما أصبح أبرهة عبأ جيشه، وهيأَ فيله لدخول مكة ، فلما كان في وادي محسر-بين مزدلفة ومنى- برك الفيل، 
وامتنع عن التقدم نحو مكة ، وكانوا إذا وجهوه إلى الجنوب، أو الشمال ، أو الشرق، انقاد لذلك، وإذا وجهوه 
للكعبة برك وامتنع، وبينما هم على هذه الحالة ، إذ أرسل الله عليهم طيراً أبابيل (ومعنى أبابيل يتبع بعضها 
بعضاً) مع كل طائر ثلاثة أحجار، حجر في منقاره وحجران في رجليه، لا تصيب منهم أحداً إلا تقطعت أعضاؤه ، وهلك. 
أما أبرهة فقد أصابه الله بداء، تساقطت بسببه أنامله، فلم يصل إلى صنعاء إلا وهو مثل فرخ الحمام، وانصدع 
صدره عن قلبه فهلك شر هلكة. وقد أخبر الله تعالى بذلك في كتابه فقال:{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ. 
أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ. وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ. تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُول.} 
(سورة الفيل)
وقد حدثت هذه الواقعة في شهر المحرم قبل مولد النبي صلى الله عليه وسلم بخمسين يوما تقريبا .وهو يوافق فبراير سنة 571م.
ووقعت في ظروف ساعدت على وصول خبرها إلى معظم أرجاء المعمورة المتحضرة في ذلك الزمن ، فالحبشة 
كانت ذات صلة قوية بالرومان ، والفرس لهم بالمرصاد يترقبون ما ينزل بهم وبحلفائهم، وهاتان الدولتان 
كانتا تمثلان العالم المتحضر في ذلك الزمان. فلفتت هذه الواقعة أنظار العالم إلى شرف هذا البيت ومكانته، 
وأنه هو البيت الذي اصطفاه الله تعالى للتقديس.
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ابْنُ أَبِي رَجَاءٍ حَدَّثَنَا النَّضْرُ عَنْ هِشَامٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللَّهم عَنْهمَا قَالَ أُنْزِلَ عَلَى 
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ ابْنُ أَرْبَعِينَ فَمَكَثَ بِمَكَّةَ ثَلاثَ عَشْرَةَ سَنَةً ثُمَّ أُمِرَ بِالْهِجْرَةِ فَهَاجَرَ إِلَى 
الْمَدِينَةِ فَمَكَثَ بِهَا عَشْرَ سِنِينَ ثُمَّ تُوُفِّيَ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. رواه البخاري
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ عَنْ أَنَسٍ قَالَ لَمَّا هَاجَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم 
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْكَبُ وَأَبُو بَكْرٍ رَدِيفُهُ وَكَانَ أَبُو بَكْرٍ يُعْرَفُ فِي الطَّرِيقِ 
 إِلَى الشَّامِ وَكَانَ يَمُرُّ بِالْقَوْمِ فَيَقُولُونَ مَنْ هَذَا بَيْنَ يَدَيْكَ يَا أَبَا بَكْرٍ فَيَقُولُ هَادٍ يَهْدِينِي فَلَمَّا دَنَوْا مِنَ 
الْمَدِينَةِ بَعَثَ إِلَى الْقَوْمِ الَّذِينَ أَسْلَمُوا مِنَ الانْصَارِ إِلَى أَبِي أُمَامَةَ وَأَصْحَابِهِ فَخَرَجُوا إِلَيْهِمَا فَقَالُوا ادْخُلا آمِنَيْنِ 
مُطَاعَيْنِ فَدَخَلا قَالَ أَنَسٌ فَمَا رَأَيْتُ يَوْمًا قَطُّ أَنْوَرَ وَلا أَحْسَنَ مِنْ يَوْمِ دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ 
وَأَبُو بَكْرٍ الْمَدِينَةَ وَشَهِدْتُ وَفَاتَهُ فَمَا رَأَيْتُ يَوْمًا قَطُّ أَظْلَمَ وَلا أَقْبَحَ مِنَ الْيَوْمِ الَّذِي تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم 
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِ. رواه أحمد
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ قَالَ حَدَّثَنِي مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِالرَّحْمَنِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِي اللَّهم عَنْهم 
أَنَّهُ سَمِعَهُ يَقُولُ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ بِالطَّوِيلِ الْبَائِنِ وَلا بِالْقَصِيرِ وَلَيْسَ بِالابْيَضِ 
الامْهَقِ وَلَيْسَ بِالْآدَمِ وَلَيْسَ بِالْجَعْدِ الْقَطَطِ وَلا بِالسَّبْطِ بَعَثَهُ اللَّهُ عَلَى رَأْسِ أَرْبَعِينَ سَنَةً فَأَقَامَ بِمَكَّةَ عَشْرَ سِنِينَ 
وَبِالْمَدِينَةِ عَشْرَ سِنِينَ وَتَوَفَّاهُ اللَّهُ عَلَى رَأْسِ سِتِّينَ سَنَةً وَلَيْسَ فِي رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ عِشْرُونَ شَعَرَةً بَيْضَاءَ. رواه البخاري
حَدَّثَنِي أَبُو غَسَّانَ الْمِسْمَعِيُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارِ بْنِ عُثْمَانَ وَاللَّفْظُ لأبِي غَسَّانَ وَابْنِ الْمُثَنَّى قَالا 
حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ قَتَادَةَ عَنْ مُطَرِّفِ ابْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ الْمُجَاشِعِيِّ 
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ذَاتَ يَوْمٍ فِي خُطْبَتِهِ أَلا إِنَّ رَبِّي أَمَرَنِي أَنْ أُعَلِّمَكُمْ مَا جَهِلْتُمْ مِمَّا 
عَلَّمَنِي يَوْمِي هَذَا كُلُّ مَالٍ نَحَلْتُهُ عَبْدًا حَلالٌ وَإِنِّي خَلَقْتُ عِبَادِي حُنَفَاءَ كُلَّهُمْ وَإِنَّهُمْ أَتَتْهُمُ الشَّيَاطِينُ فَاجْتَالَتْهُمْ عَنْ 
دِينِهِمْ وَحَرَّمَتْ عَلَيْهِمْ مَا أَحْلَلْتُ لَهُمْ وَأَمَرَتْهُمْ أَنْ يُشْرِكُوا بِي مَا لَمْ أُنْزِلْ بِهِ سُلْطَانًا وَإِنَّ اللَّهَ نَظَرَ إِلَى أَهْلِ 
الارْضِ فَمَقَتَهُمْ عَرَبَهُمْ وَعَجَمَهُمْ إِلا بَقَايَا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَقَالَ إِنَّمَا بَعَثْتُكَ لأبْتَلِيَكَ وَأَبْتَلِيَ بِكَ وَأَنْزَلْتُ عَلَيْكَ كِتَابًا 
لا يَغْسِلُهُ الْمَاءُ تَقْرَؤُهُ نَائِمًا وَيَقْظَانَ وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُحَرِّقَ قُرَيْشًا، فَقُلْتُ رَبِّ إِذًا يَثْلَغُوا رَأْسِي فَيَدَعُوهُ خُبْزَةً 
قَالَ اسْتَخْرِجْهُمْ كَمَا اسْتَخْرَجُوكَ وَاغْزُهُمْ نُغْزِكَ وَأَنْفِقْ فَسَنُنْفِقَ عَلَيْكَ وَابْعَثْ جَيْشًا نَبْعَثْ خَمْسَةً مِثْلَهُ وَقَاتِلْ بِمَنْ 
أَطَاعَكَ مَنْ عَصَاكَ قَالَ وَأَهْلُ الْجَنَّةِ ثَلاثَةٌ ذُو سُلْطَانٍ مُقْسِطٌ مُتَصَدِّقٌ مُوَفَّقٌ وَرَجُلٌ رَحِيمٌ رَقِيقُ الْقَلْبِ لِكُلِّ ذِي 
قُرْبَى وَمُسْلِمٍ وَعَفِيفٌ مُتَعَفِّفٌ ذُو عِيَالٍ قَالَ وَأَهْلُ النَّارِ خَمْسَةٌ الضَّعِيفُ الَّذِي لا زَبْرَ لَهُ الَّذِينَ هُمْ فِيكُمْ تَبَعًا لا 
يَبْتَغُونَ أَهْلًا وَلا مَالًا وَالْخَائِنُ الَّذِي لا يَخْفَى لَهُ طَمَعٌ وَإِنْ دَقَّ إِلا خَانَهُ وَرَجُلٌ لا يُصْبِحُ وَلا يُمْسِي إِلا وَهُوَ 
يُخَادِعُكَ عَنْ أَهْلِكَ وَمَالِكَ وَذَكَرَ الْبُخْلَ أَوِ الْكَذِبَ وَالشِّنْظِيرُ الْفَحَّاشُ وَلَمْ يَذْكُرْ أَبُو غَسَّانَ فِي حَدِيثِهِ وَأَنْفِقْ 
فَسَنُنْفِقَ عَلَيْكَ و حَدَّثَنَاه مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى الْعَنَزِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ قَتَادَةَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ وَلَمْ 
يَذْكُرْ فِي حَدِيثِهِ كُلُّ مَالٍ نَحَلْتُهُ عَبْدًا حَلالٌ حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ الْعَبْدِيُّ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ هِشَامٍ 
صَاحِبِ الدَّسْتَوَائِيِّ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ عَنْ مُطَرِّفٍ عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ ذَاتَ يَوْمٍ .
وَسَاقَ الْحَدِيثَ وَقَالَ فِي آخِرِهِ قَالَ يَحْيَى قَالَ شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ قَالَ سَمِعْتُ مُطَرِّفًا فِي هَذَا الْحَدِيثِ و حَدَّثَنِي أَبُو 
عَمَّارٍ حُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى عَنِ الْحُسَيْنِ عَنْ مَطَرٍ حَدَّثَنِي قَتَادَةُ عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ 
الشِّخِّيرِ عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ أَخِي بَنِي مُجَاشِعٍ قَالَ قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ خَطِيبًا 
فَقَالَ إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي وَسَاقَ الْحَدِيثَ بِمِثْلِ حَدِيثِ هِشَامٍ عَنْ قَتَادَةَ وَزَادَ فِيهِ وَإِنَّ اللَّهَ أَوْحَى إِلَيَّ أَنْ تَوَاضَعُوا حَتَّى 
لا يَفْخَرَ أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ وَلا يَبْغِ أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ وَقَالَ فِي حَدِيثِهِ وَهُمْ فِيكُمْ تَبَعًا لا يَبْغُونَ أَهْلًا وَلا مَالًا فَقُلْتُ فَيَكُونُ 
ذَلِكَ يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ قَالَ نَعَمْ وَاللَّهِ لَقَدْ أَدْرَكْتُهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَرْعَى عَلَى الْحَيِّ مَا بِهِ إِلا وَلِيدَتُهُمْ يَطَؤُهَا. رواه مسلم
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا سَلِيمُ بْنُ حَيَّانَ أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ مِينَاءَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ 
وَسَلَّمَ قَالَ مَثَلِي وَمَثَلُ الانْبِيَاءِ كَمَثَلِ رَجُلٍ أَوْقَدَ نَارًا فَجَعَلَ الْفَرَاشُ وَالْجَنَادِبُ يَقَعْنَ فِيهَا قَالَ وَهُوَ يَذُبُّهُنَّ عَنْهَا قَالَ 
وَأَنَا آخِذٌ بِحُجَزِكُمْ عَنِ النَّارِ وَأَنْتُمْ تَفَلَّتُونَ مِنْ يَدِي. رواه أحمد
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ هِشَامٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أُنْزِلَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ ابْنُ ثَلاثٍ 
وَأَرْبَعِينَ فَمَكَثَ بِمَكَّةَ عَشْرًا وَبِالْمَدِينَةِ عَشْرًا وَقُبِضَ وَهُوَ ابْنُ ثَلاثٍ وَسِتِّينَ. رواه أحمد
وحَدَّثَنِي ابْنُ مِنْهَالٍ الضَّرِيرُ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ عَنْ عَمَّارٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ قَالَ سَأَلْتُ 
ابْنَ عَبَّاسٍ كَمْ أَتَى لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ مَاتَ فَقَالَ مَا كُنْتُ أَحْسِبُ مِثْلَكَ مِنْ قَوْمِهِ يَخْفَى عَلَيْهِ 
ذَاكَ قَالَ قُلْتُ إِنِّي قَدْ سَأَلْتُ النَّاسَ فَاخْتَلَفُوا عَلَيَّ فَأَحْبَبْتُ أَنْ أَعْلَمَ قَوْلَكَ فِيهِ قَالَ أَتَحْسُبُ قَالَ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ أَمْسِكْ 
أَرْبَعِينَ بُعِثَ لَهَا خَمْسَ عَشْرَةَ بِمَكَّةَ يَأْمَنُ وَيَخَافُ وَعَشْرَ مِنْ مُهَاجَرِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ و حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ حَدَّثَنَا 
شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ يُونُسَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ نَحْوَ حَدِيثِ يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ. رواه مسلم

حياته قبل البعثة
الثمرة الطيبة لا تخرج من شجرة خبيثة الأصل، والبناء الشامخ لا بد له من أساس متين، ونبيٍّ يراد له أن 
يحمل هداية الله إلى العالمين حتى قيام الساعة، لا بد أن تتعهده رعاية الله وتوجيهه حتى يؤهل للقيام بهذه 
المهمة الجليلة. ولا شك أن شرف نسبه وأسرته (صلى الله عليه وسلم) ورعاية الله له في مولده ورضاعته، 
وتعهده به صلى الله عليه وسلم، في طفولته وصباه، ثم الكيفية التي قضى بها النبي الكريم حياته من الشباب 
إلى البعثة، لا شك أن ذلك كله كان تقديمًا رائعًا لبعثة نبيٍّ عظيم.
نسبه وأسرته (صلى الله عليه وسلم)
اصطفى الله سبحانه وتعالى نبيه (صلى الله عليه وسلم) من أزكى ولد إسماعيل نسبًا، وشرف النسب لا يمنح 
الرجل الخامل ذكرًا أو شرفًا، لكن اجتماعه لمن اتصف بحميد الخلق، واكتسى بالهيبة، وتزين بالعقل والحلم، 
يزيده قدرًا وشرفًا ورفعة، ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- هو: مُحَمّد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم، 
وينقسم نسبه -صلى الله عليه وسلم- إلى ثلاثة أجزاء: 
الجزء الأول إلى عدنان 
الجزء الثانى إلى إبراهيم (عليه السلام) 
الجزء الثالث إلى آدم (عليه السلام)
وقد اتفق على صحة الجزء الأول لكن اختلف في الجزئين التاليين، أما أمه (صلى الله عليه وسلم) فهي: السيدة آمنة بنت وهب. 

الجزء الأول 
مُحَمّد بن عبد الله بن عبد المطلب وأسمه شيبة بن هاشم وأسمه عمرو بن عبد مناة وأسمه المغيرة (بن قصي 
وأسمه زيد بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر وهو الملقب بقريش وإليه تنتسب القبيلة بن 
مالك بن النضر وأسمه قيس بن كنانة بن خزيمة بن مدركة وأسمه عامر بن إلياس بن مضر بن مضر بن نزار 
بن معد بن عدنان وهذا الجزء هو الذي اتفق على صحته أهل السير والأنساب).
مولده ورضاعته (صلى الله عليه وسلم) 

آمنة 
هي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب -أم رسول الله-، وأفضل امرأة في قريش يومئذ نسبًا 
وموضعًا، أما أبوها فسيد بنى زهرة نسبًا وشرفًا. تزوجت آمنة من عبد الله بن عبد المطلب، فلما حملت به 
رأت أنه خرج منها نور أضاءت به قصور الشام، ثم تأيمت وجنينها بعد لم ير النور، ووضعته فكان خير من 
وضعت امرأة إلى قيام الساعة، وقد توفيت بالأبواء بين مكة والمدينة وهى في طريق عودتها إلى مكة بعد أن 
زارت بمُحَمّد (صلى الله عليه وسلم) وهو ابن ست سنين أخواله من بنى عدى بن النجار. وبنو عدى بن النجار 
أخوال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لأن منهم سلمى بنت عمرو النجارية زوجة هاشم وأم عبد المطلب جد 
رسول الله (صلى الله عليه وسلم). 
حملت صبيحة الإثنين التاسع من شهر ربيع الأول لأول عام من حادثة الفيل، والموافق للعشرين أو الثاني 
والعشرين من إبريل عام (571م) حملت صبيحة ذلك اليوم للدنيا أجمل وأجل هدية: ميلاد مُحَمّد (صلى الله عليه وسلم) ولم تجد آمنة أمُّ خاتم النبيين يد عبد الله زوجها؛ لتربت عليها، وتشاركها فرحتها بوليدها الصغير، ولكنها أرسلت إلى جده عبد المطلب تبشره بالغلام النجيب، وامتلأ قلب الشيخ الذى كساه الحزن؛ لفقد 
ولده الشاب الأثير- امتلأ بالبهجة والبشر، وأسرع فأخذه، وسار به حتى دخل الكعبة، ثم دعا الله وشكر له، 
واختار له اسم مُحَمّد، ولما كان اليوم السابع لمولده ختنه على عادة العرب، وأمر بناقة فنحرت، ثم دعا رجالاً 
من قريش فحضروا وطعموا. وكانت عادة ساكني الحضر من العرب يومئذ أن يلتمسوا المراضع لأولادهم، 
لتقوى أجسامهم، ويتقنوا اللسان العربي فى مهدهم، فالتمس عبد المطلب من ترضع حفيده المحبوب، حتى 
صار الأمر لامرأة من بنى سعد بن بكر هي: حليمة بنت أبى ذؤيب، وفى ديار حليمة نشأ مُحَمّد (صلى الله عليه 
وسلم) وتحرك لسانه بما تعلم، ودبماه تسعى في ديار بنىت قدسعد وباديتهم، وبهذه البادية حدثت له (صلى 
الله عليه وسلم) حادثة شق الصدر الشهيرة، والتي كانت إرهاصًا بعظم شأنه (صلى الله عليه وسلم).



تاريخ إسلامي: ماذا قال الإمام حسن البصري لينجوا من غضب الحجاج ؟‏



لقد بنى الحجاج بن يوسف الثقفي قصراً ودعى الناس للفرجة وللتفاخر به فأغتنم

الاثنين، 10 أكتوبر 2011

أحداث بفعل فاعل أدمت كل قلب مصري


أحداث بفعل فاعل أدمت كل قلب مصري 



كتب / عبد المنعم عمر
الذي حدث في مصر ليلة التاسع من أكتوبر 2011 لا يصدقه عقل ولا كان يحلم به أي عدو لمصر ان يحدث .. فما سبب هذه الأحداث؟ .. إن أية جريمة لها ثلاثة أركان هي الدافع لإرتكاب الجريمة ثم المستفيد من الجريمة ثم أداة الجريمة .. ومن هذا المنطلق أبدأ كلامي ..

الدافع للجريمة .. هو هدم إستقرار مصر والحيلولة دون إجراء الإنتخابات المزمع إجراؤها الشهر القادم إذن لابد أن يكون الدافع للجريمة خطط له بإحكام .. لا أحد يستطيع يخطط لهذه الجريمة إلا من يملك المال والأعوان .. في رأي ان من يملك هذه الأدوات هم أهل منتج طره المحبسين الآن باجسادهم أما عقولهم وأموالهم وأعوانهم فليست في محبس .. أموالهم تحت أمرهم ومحاميهم هم عقولهم وأدوات إتصالهم بأعوانهم في سجن هزلي فكل محبوس يهرب إليه موبايل ويهرب منه أوامر بالصرف علي البلطجية الطابور الخامس للنظام السابق وذلك بهدف الإنقاض علي الثورة بأشكالمختلفة أهمها الضرب علي الوتر الحساس .. وتر العلاقة بين المسلمين وأشقائهم المسيحيين وقد حدث ذلك مرارا حتي أيام كان أهل منتج طره في السلطة وما حادثة تفجير كنيسة القدديسين بالأسكندربة ببعيد والتي خطط لها ونفذها رجال حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق والذي هو ضمن العقول المفكرة والجيوب الممولة للأحداث المؤسفة بعد ثورة 25 يناير . 

نأتي إلي الهدف من الجريمة .. الهدف هو واضح وجلي .. لا أحد في مصر ولا في العالم الخارجي ولا حتي العدو الإسرائيلي له هدف فيما حدث ليلة أمس .. إن نظرية المؤامرة الخارجية مرفوضة هنا شكلا ومضمونا .. 

 إن المستفيد مما يحدث الآن علي الساحة المصرية وبالأخص ما حدث أمس هو الهدف المنشود لأهل منتج طره وعلي رأسهم إبن كبيرهم جمال مبارك الذي يملك المال والأعوان ومن يخططوا ويفكروا  له خارج منتجع طره ..  

نأتي إلي الهدف من الجريمة التي حدثت ليلة أمس وهو إشاعة مقولة حاكم ظالم خير من فوضي ظالمة وأن عهد حبيب العادلي كان محقا فيما يفعله من قتل وقمع وصولا  للأمن والأمان وياليت كان هذا الأمن والأمان لصالح المواطنين المصريين ولكنه كان لصالح العصابة الحاكمة التي سرقت وقتلت وزورت .. هذه المقولات التي تتردد الآن تجد صدا كبيرا لدي البسطاء من الناس في مصر وهم كثيرون .. إذن هي ثورة فكرية مضادة ونبذ لثورة 25 يناير التي جلبت لهم الخوف والهلع والإرتفاعات الرهيبة في الأسعار مع عدم زيادة الأجور والمعاشات وللأسف هذا صحيح .. 

إن الثورة المضادة تاخذ أشكالا متعددة واسهل طريق لثورة مضادة هو الوقيعة بين المسلمين والمسيحيين ولا أقول الأقباط لأننا كلنا أقباط لأن كلنا أهل مصر .. 

أما أداة الجريمة فهم الأعوان المسلحون الذين يندسون في المظاهرات السليمة يطلقون النار بشكل عشوائي فيمت من يمت ويجرح من يجرح .. إن الذي حدث في الليلة المشؤمة .. ليلة التاسع من أكتوبر 2011 كان الفاعل الأصلي هو أعوان جمال مبارك والعادلي الذين تسلحوا بالرشاشات وقنابل الملتوف ووجدوا ضالتهم المنشودة في مظاهرات الأقباط فندسوا وقاموا بضرب القوات المسلحة وقتل الجنود الأبرياء الذين كانوا يقومون بحراسة المتظاهرين المسيحيين ,, 

وكانت بعض قنوات الإعلام المضلل تبث أخبارا كاذبة تريد منها بقصد او بدون قصد .. سكب الزيت علي النار عندما قالت أحدي القنوات الفضائية وهي قناة الحياة الحمراء التي تبدأ نشرتها في الثامنة مساء كل يوم .. نشرت هذه القناة بناء علي خبر من مراسلها في ماسبيرو أن مدرعة للجيش قامت بدهس العديد من المتظاهرين وأن عربتين مضرعتين قد أحرقت  بينما قناة العربية غير المصرية أبانت في نشرتها بالصوت والصورة أن الدبابة المزعومة كانت تسير وعندما فوجئت بأثنين من المواطنين يعبرون أمامها توقفت إن هذه شهادة للتاريخ بأن جيش مصر يحمي أبناء مصر ولا يقتلهم بدباباته .
رجال الأمن يحتمون خلف سياراتهم 

مما تقدم نستطيع القول بأن الجاني الحقيقي وصاحب التخطيط والتنفيذ فيما حدث ليلة أمس التاسع من أكتوبر عام 2011 هم أهل منتج طره وعلي رأسهم زعيمهم جمال مبارك ولا  أظلم مبارك نفسه لأنه في عمر يفرض عليه راحته من حله ومن ترحاله .. كما قال الشاعر .. وشعرت برد اليأس بين جوانحي وارحت من حلي ومن ترحالي .. نعود إلي من هم أصحاب المصلحة فيما حدث ليلة أمس التاسع من أكتوبر 2011 .

 في رأي ورأي كل مفكر أن ليس لأحد مصلحة ولا هدف مما حدث غيرأهل منتج طره .. أنا هنا أتكلم بالتحليل الفكري وليس الدمغ المستندي .. يكفي إن أحد أفراد الحزب الوطني المنحل قد هدد علي رؤس الأشهاد باحتلال الصعيد وفصله عن مصر فيما لو طبق قانون العزل السياسي .. أليس هذا فكر متطرف .. أننا لسنا في حاجة الي مستند يثبت أن الذي حدث ليلة أمس ليس بسبب كنيسة أحرقت هنا أو هناك .. صحيح أن المسيحيين غاضبين وأنا وكثيرمن المسلمين مستاءين مما حدث ومعهم متضامنون بكل تأكيد .

إن خروج المسيحيين في مظاهرة تندد بما حدث لكنيستهم بأسوان أمر طبيعي تنفيسا عن الغضب ولولا أعوان منتج طره وفلول الحزب المنحل المسلحين لسارت المظاهرة في أمن وأمان ..
إن من يدعي أن المسيحيين ضربوا الجيش والجيش ضرب المسيحيين هو ذو نظرة سطحية للأمور .. إن الذي ضرب جنود الجيش وضرب المتظاهرين المسيحيين معا هم أعوان النظام السابق بتدبير وتفكير أهل منتج طرة كما أسلفت وأفضت .

وأخيرا أطلب من الله أن يتقبل من قضوا ليلة أمس شهداء عنده يرزقون وينزل الصبر والسكينة علي قلوب ذويهم  ومني بالشفاء العاجل للمصابين .. حفظ الله مصر من كل سوء وأسبغ علي شعبها الأمن والطمأنينة آمين .


شاهد شريط الفيديو من بوابة الشروق 



تاريخ إسلامي: الشعر الذي أبكي الرسول عليه الصلاة والسلام






جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم ، ذات يوم، أب كبير السن ، يشكو إليه عقوق ولده فقال:
يا رسول الله كان ضعيفا ًوكنت قوياً وكان فقيراً وكنت غنيا فقدمت له كل ما يقدم الأب الحاني للابن المحتاج.
ولما أصبحت ضعيفاً وهو قوي ، وكان غنياً وأنا محتاج  بخل علي بماله ، وقصّر عني بمعروفه ثم التفت إلى ابنه منشداً :

غذوتك مولوداً وعلتك يافعاً...تعلُّ بما أدنـي إليـك وتنهـلُ
إذا ليلة نابتك بالشكو لم أبت...لشكـواك إلا ساهـراً أتملمـلُ
كأني أنا المطروق دونك بالذي...طرقتَ به دوني وعيني تهمـلُ
فلما بلغت السن والغاية التي...إليها مدى ما كنتُ منك أؤمِّـلُ
جعلت جزائي منك جبهاً وغلظةً...كأنك أنت المنعم المتفضـلُ
فليتك إذ لم تَرعَ حق أبوتي...فعلت كما الجار المجاور يفعـلُ
فأوليتني حق الجوار ولم تكن...عليّ بمال دون مالـك تبخـلُ

فبكى رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم وقال : ما من حجر ولا مدر يسمع هذا إلا بكى ، ثم قال للولد: أنت ومالك لأبيك... اقول النبي صلى الله عليه و أله وسلم لا يبكي الا لامر عظيم وقلائل هية المواقف التي يبكي فيها فانظروا الى عظمة برالوالدين عند النبي صلى الله عليه وأله وسلم وفي الاسلام .

فل نبر والدينا ولنسعدهم ولندعو الله ان يطول لنا بأعمارهم إنه ولي ذلك والقادر عليه .

وهذه القصيدة والقصة هي السبب في مقولة رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنت وما تملك ملكا لأبيك .. وأصبحت قاعدة شرعية في كل المحاكم الإسلامية .

المصدر: الراكد من مجموعة أبو أنس



الأحد، 9 أكتوبر 2011

فوائد الليمون الصحية العظيمة



 فوائد الليمون الصحية العظيمة 

هذا آخر ما توصل له الطبِّ،  وهو فعّال ضد السرطانِ!   إقرأْ بعناية وكن أنت الحكم!!! الليمون (فاكهة من الحمضيات) ثمرة عجيبة لقَتْل خلايا السرطانِ. وهي ُ أقوى 10,000 مرة مِنْ العلاج الكيمياوي.Chemotherapy لماذا نحن لا نَعْرفَ ذلك؟ لأن هناك مختبرات إهتمّتْ بتصنيع منتج مماثل لكنه صناعي يدر عليهم أرباحا ضخمةَ .  
يُمْكِنُك الآن  أَنْ تُساعدَ الناس بإرشادهم الى منافع عصيرِ الليمون في مَنْع المرضِ  . طعمه لطيفُ وهو لا يُنتجُ التأثيراتَ الشنيعةَ للعلاج الكيمياوي. كم من الناس سَيَمُوتونَ بينما هذا السرّ المحاط بكتمان شديدِ ليبقى مخفيا ، لماذا؟ ...لِكي لا يُعرّضوا شركاتَ المليونيرات الكبار للخطر .... كما تعرف، فإن شجرة الليمونَ معروفةُ بتنوعها مِنْ الليمونِ. يُمْكِنُك أَنْ تَأْكلَ الفاكهةَ بطرق مختلفة: يُمْكِنُك أَنْ تَأْكلَ اللبَّ،تشرب سائله (عصيرِ)، في إعداد  المشروباتَ , ، المُعَجّنات، الخ. . . هي مقرونة بالعديد مِنْ المزايا، 

لكن الإِهْتِمام الأكثر هو التأثيرُعلى الخراجاتِ والأورامِ. هذه النبتة  أثبتَت فعالية للعلاج  ضدّ أمراضِ السرطان وبكُلّ الأنواع. البَعْض سيقول أنها  مفيدُة جداً لانها لكل أنواع السرطاناتِ. هو مُعتَبَرُ أيضاً مضاد لإصاباتِ  الميكروبات والفطرِ الجرثوميِ، فعّال ضدّ الطفيليات والديدانِ الداخليةِ، ويُنظّمُ ضغطَ الدمّ العالي جداً وضدّ الكآبةُ،وضدالاِضطرابات العصبية. إنّ مصدرَ هذه المعلوماتِ مدهش: لقد جاء مِنْ واحد من أكبر منتجي الأدوية في العالمِ، يَقُولُ بأنّه بعد أكثر مِنْ 20 إختبار أجري في مختبرات الفحص منذ 1970 ، أكتشف أن الليمون : 

يُحطّمُ الخلايا الخبيثةَ في 12 نوع من السرطان It destroys the malignant cells in 12 cancers ،

 يتضمن ذلك القولونِ والصدرِ والبروستاتِ والرئةِ والبنكرياسِ وتبين أن مركّباتُ هذه الشجرةِ أفضل 10,000 مرةِ مِنْ مُنتَجِ Adriamycinُ في دواءchemotherapeutic والمستعمل عادة في العالمِ،الليمون  يَبطئ نمو خلايا السرطانِ. وما هو أكثرمن مُدهِش: هذا النوعِ مِنْ العلاجِ بالليمونِ يُحطّمُ خلايا السرطانِ الخبيثةِ فقط وفقط و لا يُؤثّرُ على الخلايا الصحّيةِ.

منقول

ماذا تعرف عن مرض النوم القهري ؟ إليك الإجابة



كشف علمي جديد لمعالجة مرض النوم القهري يقال علماء بريطانيون وكنديون إنهم تمكنوا من تحديد علاج محتمل لمرض النوم القهري، أو النوم الزائد القاتل، والذي يُصاب به حوالي 60 ألف شخص في أفريقيا كل عام.


وذكر العلماء أن العقار الجديد يمكن أن يهاجم إنزيما محددا في الطفيلي المسؤول عن التسبب بمرض النوم القهري. 
ـ تجارب سريرية:وأضافوا قائلين إن العقار الجديد قد يكون متاحا أمام الخبراء لإجراء التجارب السريرية على البشر في غضون 18 شهرا، وسيكون بإمكان المريض الذي يعاني من مرض النوم القهري أن يتناول الدواء عن طريق الفم.
يُشار إلى أن داء النوم، والذي يشعر من يعاني منه بالحاجة الماسة إلى الخلود إلى النوم بشكل شبه دائم، ينتقل عن طريق عضة ذبابة الـ "تس تسي"، وهو ينجم بالأصل عن طفيلي يهاجم الجهاز العصبي المركزي لدى من يُصاب به. 

وجاء الإعلان عن "الكشف الطبي" الجديد من قبل جامعة دوندي في سكوتلندا، والتي تقوم بتمويل علماء لإجراء بحوث حول الأمراض التي تلقى عادة إهمالا من قبل شركات الأدوية الرئيسية.
ـ دعم ومساندة:هذا وقد قام شركاء في كل من جامعة يورك في إنجلترا واتحاد علوم الجينوم البنيوية في تورنتو بكندا بتقديم الدعم والمساندة للبحث الذي أجرته الجامعة البريطانية المذكورة.

من جانبه، قال البروفيسور بول ويات، مدير برنامج البحوث الذي يقول إنه حقق "الاختراق العلمي" الجديد: "هذه واحدة من أهم النتائج التي تم التوصل إليها خلال السنوات الأخيرة في مجال اكتشافات الأدوية والعقاقير وفي مجال التطور المتعلق بالأمراض المهمَلة".
ـ المرض بالأرقام:يُشار إلى أن تقديرات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أنه يتم رصد ما بين 50 و70 ألف حالة لمرض النوم القهري كل عام. كما تقول المنظمة إن هنالك حوالي 60 مليون شخص آخر يواجهون خطر الإصابة بالمرض.
يُذكر أن هنالك ثمة مشاكل ترتبط بكل من العقارين المتوفرين حاليا لعلاج مرض النوم الزائد.
فالعقار الأول، الذي يستند إلى مادة الزرنيخ، يسبب، حسب رأي العلماء، أعراضا جانبية خطيرة.

كما يقول العلماء أيضا إن العقار الثاني، وهو الإيفلورنيثين، عالي الكلفة وذو فاعلية محدودة، كما يتطلب أن يُعالج المريض في المستشفى لفترة طويلة.

أنت تدفع تكاليف النت علي أية حال إذن لماذا لا تحقق دخلا شهريا وأنت في بيتك؟.. من خلال النقر علي  إعلانات الشركات مثل   شركة CBeckAds بحيث تستطيع كسب المزيد من المال كلما نقرت علي الكثير من الإعلانات .. لمزيد من التفاصيل أنقر علي أحد الصور الآتية بغرض الدخول إلي موقع الشركة والتسجيل لفتح حساب لك وأبدأ فورا تجميع الأرباح:  


السبت، 8 أكتوبر 2011

التهاب العصب الخامس .. مرض يؤثر على النظر وتحس بان العين مشدودة غير ما يسببه من صداع


تمثل آلام العصب الخامس أشد وأقصى أنواع الألم التى يمكن أن تمر على الإنسان خلال حياته. وتصيب الإنسان غالبا فوق الخمسين من العمر ولكن هناك حالات كثيرة سجلت تحت الثلاثين وأيضا في الأطفال. والصفات الإكلينيكية للألم هي مفتاح التشخيص الأساسى في حالات آلام العصب الخامس. ويكون الألم في المكان الجغرافي لتوزيع العصب الخامس ويصيب الفرع الفكي أكثر من الفرع الصدغي وأكثر من الفرع العينى وقد يصيب فرعين معا أو أكثر ويعتبر إصابة الفرع الفكي والفرع الصدغي معا الأكثر حدوثا.
والإصابة في العصب الخامس غالبا في جهة واحدة وقد يحدث في 3 % من الحالات التي يكون فيها الألم في ناحيتى الوجه. ولقد لوحظ أن الإصابة في العصب الخامس أكثر حدوثا في الجهة اليمنى من الجهة اليسرى دون أى تفسير علمي لذلك.

والألم يكون قاطعا أو طاعنا و مثل التيار الكهربائي يصيب الشخص لمدة ثوانى قليلة ثم يختفي ليظهر من جديد ويأتى الألم ثم يختفي بطريقة مفاجئة. ويعتبر الارتباط الزمني لآلام العصب الخامس مميز له, حيث يأتي الألم بصورة متقطعة ويستمر الألم لفترة أسابيع أو أشهر ثم يستمر المريض فترة دون مهاجمة الألم قد تطول إلى سنوات.

ويقل معدل حدوث نوبات الألم مع التقدم في سن المريض. ويبدأ الألم عند القيام بأعمال ليست أبدا مصدرا للألم مثل غسيل الوجه أو تجفيفه أو عند حلاقة الذقن أو المضغ أو البلع أو استخدام فرشاة الأسنان أو التعرض للتيار الباردة. والألم في هذه الحالات يزداد باستخدام طرق تستخدم كثيرا في تخفيف الألم مثل التدليك أو الضغط على المنطقة المؤلمة أو استخدام الكمادات الباردة أو الدافئة فكل ذلك يؤدى إلى بداية الألم أو زيادته في حالات آلام العصب الخامس.

اسباب الم العصب الخامس :
قد يكون الباعث على بدء ألم العصب الخامس لمس منطقة معينة من الوجه أو يحدث الألم دون أسباب واضحة، ورغم ان السبب الكامن وراء الحالة لا يمكن دومآ تحديده، إلا أن هناك دليلآ قويآ على أن الفيروسات (وبخاصة فيروس القوباء البسيطة ) يمكنها إصابة العصب الخامس كما أن وعاء دمويآ قد يضغط على العصب الخامس، وكلاهما قد يهيج العصب مسببآ الالم.

فحص مريض آلام العصب الخامس :
في وجود الحساسية الشديدة للأنسجة في منطقة الألم فإنه يصعب فحص منطقة الألم ولكن يبدو المريض هزيلا لقلة الأكل خوفا من المضغ والبلع وشعر ذقنه طويل خوفا من حلاقة الشعر وتجويف الفم غير معتنى به لصعوبة استخدام الفرشاة والمعجون لأن كل ذلك قد يكون الحافز لبداية نوبة آلام العصب الخامس. والفحص العصبى للمريض قد لا يؤدى إلى وجود أى تغيير في الإحساس في المناطق المصابة. والفحوصات المتقدمة قد لا تكون ضرورية إلا أن الفحص بأشعة الرنين المغناطيسى قد يظهر وجود أوعية دموية غير عادية حول نواة العصب الخامس أو وجود أورام في منطقة جذع المخ.

علاج حالات آلام العصب الخامس :
يعتبر العلاج الدوائى هو الأساس في علاج حالات آلام العصب الخامس ويستمر العلاج الدوائى أيضا عند استخدام طرق أخرى مساعدة في علاج آلام العصب الخامس. ويستخدم في الغالب أكثر من دواء لتقوم في مجموعها بمنع حدوث الألم وتقليل حدته عند حدوثه.

ويعتبر عقار الكاربامازول وهو مضاد للصرع أهم الأدوية المستخدمة في علاج حالات ألم العصب الخامس ويمكن إضافة الأدوية المهدئة والمطمئنة لما لها من قدرة على تهدئة النشاط العصبى وبعض القدرة التسكينية للألم. ويضاف أيضا الأدوية السيروتونية المضادة للاكتئاب. ويمكن زيادة جرعات الأدوية حتى الوصول لأعلى جرعة ممكنه طالما المريض في حاجة إليها والجسم يتحمل زيادة الجرعة .

ويستخدم حقن الأعصاب الطرفية للعصب الخامس سواء بالأدوية المخدرة الموضوعية وتأثيرها هنا مؤقت أو تدميرها بالتردد الحرارى . وفي الحالات التى يكون الألم شديد وغير محتمل وعمر المريض أصغر ولا يستجيب للعلاج الدوائى أو الحقن العصبى وأظهرت الأشعة وجود أوعية دموية حول نواة العصب الخامس فإنه يمكن عمل جراحة داخل الجمجمة عند جذع المخ ووضع فاصل من مادة التفلون بين الأوعية الدموية وبين نواة العصب الخامس في جذع المخ.

ويجب في جميع الحالات سواء استمر المريض على العلاج الدوائى أو تحول إلى طريقة أخرى للعلاج عدم التوقف المفاجىء في إعطاء الأدوية المستخدمة في علاج آلام العصب الخامس بل يجب تقليل الجرعة بطريقة تدريجية حتى الوصول إلى أقل جرعة مؤثرة ثم يتم إيقاف إعطاء الدواء.


العروبة الغائبة

شعارالعقلية العربية
كتب المدون / عبد المنعم عمر الخن


يتحدث كثير من الناس عن العروبة ويا طالما تغني المطربون بالعروبة ويا طالما أمتدح الشعراء العروبة في أبيات شعر للأسف تظل شعرا .

العروبة قول كاذب يراد به خيرا .. ولكن من أين يأتي الخير وأنا كرجل مصري عربي عندما أريد زيارة بلد عربي آخر أحتاج إلي بروتوكولات أقبح من بروتوكولات صهيون ... وسأتكلم عن تجربتي في ما يسمي العروبة أو الوحدة العربية التي هي تشابه الغول والعنقاء والخل الوفي ..

 لي إبنة تعيش هي وزوجها وأولادها في السعودية العربية أو هكذا يجب أن تكون .. أردت يوما زيارة أبنتي أنا وزوجتي والدتها .. قام زوج إبنتي بتقديم الطلب اللازم لمسئولي الجوازات والهجرة هناك .. كانت الإجابة الوالدة يسمح لها بالزيارة أم الأب فلا يسمح له بذلك .. ما شي الحال .. عزمت زوجتي علي الذهاب لرؤية إبنتها وقطعت مشوارا شاقا ودفعت أموالا كثيرة قيمة رسوم التأشيرة .. والتأشيرة لمدة شهر واحد فقط .. أفبعد ذلك تكون للعروبة محلا من الإعراب في لغة الحياة بين العرب.

المفروض أنهم أشقاء وتجمعهم وحدة الدين واللغة والثقافة العربية .. أقول بكل تأكيد ليس لهذه الكلمة وجود في قواميس اللغة العربية كالمصباح المنير والمختار الصحاح وغيرها .. 


إن دول أوربا المختلفة المذاهب الدينية من كاثوليك وبروستانت و أرثوذكس أو حتي ألادينيين (من ليس لهم دين) , يتحد 27 من هذه الدول في أعجب وأروع إتحاد وتتوحد عملتهم وتتوحد حدودهم ويذهب المواطن الأوربي إلي أي دولة من دول الإتحاد دون ما طلب زيارة أو تأشيرة أو أموال تدفع لذلك .. يذهب المواطن المتحدث بالإنجليزية إلي المواطن المتحدث بالفرنسية أو الإيطالية أو الألمانية أو غير ذلك دون ما عائق او مسئول يتحكم في المنع والمنح لتأشيرة يطلبها مواطن  أو يثقل كاهله بالرسوم الباهظة للتأشيرات .. أستطيع القول أن الإتحاد الأوربي هو "الأوروبة"عن حق وعن يقين , أما "العروبة" (عروبة بني يعرب) فهي وهم وخيال وحلم قل أن يزور نائم في منامه في أنحاء الوطن المفكك والذي يسمي الوطن العربي مجازا .

بقي لي كلمة أخيرة .. رغبت يوما أن أزور الولايات المتحدة الأمريكية فتقدمت للقنصلية الأمريكية في بلدي الأسكندرية وكتبت طلبا علي دسك في المكان المخصص للمقابلات ومنح التأشيرات وقدمته .. ولم تمضي دقائق أقسم بالله دقائق لغير وقابلني القنصل وبعد الإجابة من طرفي علي بعض الأسئلة أعطاني التأشيرة ولمدة خمسة سنوات أغدو ذهابا وأعود إيابا خلال هذه السنوات الخمس .. وكانت الرسوم وقتها عشرون جنيها لا غير ..

 أعلم أن اليوم تزدحم السفارة الأمريكية بالمئات من طالبي التأشيرة للزيارة وهم في الحقيقة يطلبونها هربا من وحش البطالة المفترس وفرارا من نفق مظلم ليس في آخره أي بصيص ضوء  وبسبب كثرة المتقدين تستغرق المقابلة ربما ساعة او ساعتين أو أكثر أما الرسوم فقد زادت زيادة رهيبة ويفقدها طالب التأشيرة عند رفض طلبه .. العذر واضح ومقبول في هذا الشأن .. أما في الشأن العربي فإن كان هناك عذر فهو العذر الذي أقبح من الذنب .. فلا تتلفظ عزيزي القاريء بكلمة عروبة بعد مطالعة هذا المقال , فهي فقط في خيال الحالمين .. وقضي الأمر الذي فيه تستفتيان .

لن تكون حبيبي بعد اليوم


مع هذا اليوم
ومع اول ساعات هذا الصباح
طويت آآآخر صفحه من حياتى معاك
طويتها بالشمع الاحمر 
حتى لاتفتح من جديد
وانتهت حياتى وايام معاك بحلوها ومرها
بهذا اليوم اودع تلك الايام والليالى التى سهرت لاسمع صوتك واشم عطرك
وسأرحل عن حياتك وامزق كل رسائلك وصورك 
حتى لاتبقى لى ذكرى لحياتك او ذكرى لحياتي
سأودع هذا العام واودعك ولا لى رجعه معك أو إليك
ولن اندم على حب ضاع لان انت من ضيع هذا الحب وانت من اهمل هذا القلب
سأرحل واترك لك اجمل ايام حياتى واعذبها ولن التفت لتلك الايام
لانها ستذكرنى بك ,,,,, ستذكرنى بانسان لم يحفظ حبى ولا قلبى
انسان لم يقدر تلك المشاعر 
كنت بين ايديك وانتظرت ايام وسنين كي ألامس يديك وانظر لعينيك
حرمتنى الفرحه بوعودك الكاذبه ,,,,,, حرمتنى اطير بتلك السماء لغرورك وحب ذاتك
ارحل او انا ارحل ,,,, الرحيل واحد
صرخت ,,,,, ناديت ,,,,, تآلمت ,,,,, بكيت ,,,,, نزفت,,,,, توسلت ,,,,, ترجيت ,,,,, طلبت
لم اجد منك غير اهمالك لكل نداءآتى
ولا حياة لمن تنادى
وبعد هذا
اتقول انك احببتنى؟؟؟؟
تلاعبت بمشاعرى المجنونه الصارخه
تلاعبت بقلبى كما تلعب بلعبتك السخيفه
ومع هذا اليوم
لن تجدنى بقربك ولن تجدنى معك
قبل ان تتفوه باى كلمه تجرح
ساقبل التحدى مع قلبى ومشاعرى واصرخ باعلى صوتى وامام الجميع اعلنها
لن تكون حبيبى بعد اليوم

 المصدر/ دمعة مقهورة