بحث داخل المدونة

الاثنين، 23 يناير 2012

طرق طبيعية تساعدك في التخلص من النمش


طرق طبيعية تساعدك في التخلص من النمش

عصير الليمون
إن مسح النمش بعصير الليمون بواسطة قطنة ثم تركها حتى تجف، وغسل الوجه بالماء الفاتر بعد ذلك يسهم في إزالة تلك البقع.

ماء الورد المخفف
كذلك استخدام ماء الورد المخفف بماء الأكسيجين يمكن أن يسهم بنفس الغرض.

التفاح
إن استخدام التفاح أو الخيار أو الفريز أو المشمش،  بعد تقشيره وهرسه جيداً ليصبح كالكريم، ووضعه على البقع مع تكرار ذلك يومياً، يسهم في تقليل النمش.

استخدام الصبار
هناك أنواع من الكريمات الخاصة لإزالة النمش ومن أفضلها ما يدخل في تركيبته الصبار، فاختاري كريمك بتركيبة الصبار.

اللبن الرائب
اللبن الرائب كذلك يعمل  مع عصير الليمون، ومع تكرار استخدامه يومياً وتركه حتى يجف ثم شطفه بالماء الفاتر، يسهم جداً في تفتيح لون البشرة والقضاء على البقع.

عصير البقدونس
عصير البقدونس الطازج يفيد كثيراً خصوصاً بخلطه مع عصير الليمون والبرتقال، وزيادة جرعات فيتامين c في طعامك عموماً تقلل من حساسية جلدك وتقلل من تأثيراته السلبية.

 المصدر:الكاتبة A7lam

الأحد، 22 يناير 2012

تفتيح البشرة مع ماسك الشاي الاخضر


تفتيح البشرة مع ماسك الشاي الاخضر

يعتبر ماسك الشاي الأخضر من أفضل الأقنعة للعناية بالبشرة وتفتيحها ومنع ظهور التجاعيد؛ نظراً لاحتواء الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على تأخير ظهور علامات شيخوخة البشرة، وبالتالي الحفاظ على نضارة وجمال البشرة لأطول فترة.نقدم لك في السطور الآتية طريقة عمل ماسك الشاي الأخضر لتفتيح البشرة وتنظيف المسام.

الأدوات المطلوبة لماسك الشاي الأخضر:-
•    كيس شاي أخضر
•    3 أو 4 ملاعق طحين الأرز أو طحين الشوفان الناعم
•    موزة أو نصف ثمرة مانجو مهروسة لترطيب وتفتيح البشرة

طريقة عمل ماسك الشاي الأخضر للبشرة:
1- يوضع كيس الشاي الأخضر في كمية من الماء المغلي على النار لمدة دقيقتين، ثم يرفع من على النار ويترك الماء ليبرد.

2- يخلط طحين الأرز أو الشوفان الناعم مع ثلاث ملاعق كبيرة من ماء الشاي الأخضر، إلى أن تحصل على خليط متجانس يمكن فرده على الوجه. ويمكن إضافة المزيد من الماء إلى أن يتشكل الخليط جيداً.

3- تضاف ثمرة الموز المهروسة أو المانجو المهروسة حسب الرغبة؛ فالموز مرطب جيد للبشرة، كما أن المانجو مفيدة لتنظيف البشرة والتخلص من الخلايا الميتة.

4- يقلب الخليط جيداً حتى يمتزج بشكل كامل.

5- يفرد ماسك الشاي الأخضر على بشرة نظيفة وجافة، ويترك لمدة ربع ساعة.

6- يغسل الوجه بالماء البارد، مع فرك البشرة للتخلص من الخلايا الميتة.

7- ترطب البشرة بكمية مناسبة من مرطب البشرة المفضل. نصيحة هامة جداً من الأفضل لصاحبات البشرة الحساسة تجربة تأثير ماء الشاي الأخضر على جزء آخر من الجسم – مثل الرسغ -  قبل عمل الماسك لأول مرة، تجنباً لحدوث أي مضاعفات مثل احمرار البشرة بعد الماسك.

المصدر – جمالك

اضرار النوم بالمكياج على البشرة


اضرار النوم بالمكياج على البشرة

تهملين بشرتك وتنامين من دون إزالة ماكياجك؟ يُعدّ الأمر من أبرز العادات التي تؤذي بشرتك وتتعبها، لذا نقدم إليك مساوئ النوم بالماكياج:
أولاً: بدلاَ من أن تجدد بشرتك خلاياها أثناء نومك، تتلّهى بامتصاص قسم من ماكياجك خلال نومك.
ثانياً: في اليوم التالي تفرز بشرتك مواد دهنيّة تلتقط الأوساخ الموجودة في الهواء المحيط بك، وهذه الأوساخ تنضم في دورها إلى ترسبّات الماكياج فتشكل مزيجاً يخنق بشرتك فيسبب لها الجفاف، ما يفقدها رونقها، حيويتها، وأناقتها.
ثالثاً: بعد أسبوع واحد من هذه الخطوة غير المسؤولة التي قمت بها، تتأكسد بشرتك، وتصبح طبقتها الخارجية أكثر سماكة، فتغدو أكثر عرضةً للنقاط السود والبثور. بناءً عليه، لا تهملي تنظيف بشرتك قبل النوم واحرصي على إزالة كل ترسبات الماكياج، وإذا لم يكن في حوزتك منظّف، اصنعي واحدًا بنفسك من المواد الطبيعيّة:
اعصري حبتين من الطماطم، وأضيفي إلى المزيج العصير ملعقة من الحليب السائل، واحفظي هذا المزيج في البراد، لتستخدميه قناعاً في اليوم التالي.

المصدر: الكاتبة A7lam


الأربعاء، 18 يناير 2012

بالفيديو خطبة الشيخ عبد الحميد كشك عن الزنا

 

-->

إنما الأعمال بالنيات


  إنما الأعمال بالنيات
عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول < إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمريء ما نوي فمن كانت هجرته الي الله ورسوله فهجرته الي الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو إمرأة ينكحها فهجرته الي ما هاجر إليه > رواه البخاري ومسلم

دل الحديث على أن النية معيار لتصحيح الأعمال ، فحيث صلحت النية صلح العمل ، وحيث فسدت فسد العمل ، ، وإذا وجد العمل وقارنته النية فله ثلاثة أحوال : 
(الأول) : أن يفعل ذلك خوفاً من الله تعالى وهذه عبادة العبيد . 
(الثاني): أن يفعل ذلك لطلب الجنة والثواب وهذه عبادة التجار. 
(الثالث): أن يفعل ذلك حياء من الله تعالى وتأدية لحق العبودية وتأدية للشكر ، ويرى نفسه مع ذلك مقصراً ، ويكون مع ذلك قلبه خائفاً لأنه لا يدري هل قبل عمله مع ذلك أم لا ، وهذه عبادة الأحرار ، وإليها أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قالت له عائشة رضي الله عنها حين قام من الليل حتى تورمت قدماه : يا رسول الله ! أتتكلف هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟قال : ((أفلا أكون عبداً شكوراً ؟ )) . فإن قيل : هل الأفضل العبادة مع الخوف أو مع الرجاء ؟ . قيل : قال الغزالي رحمه الله تعالى : العبادة مع الرجاء أفضل ، لأن الرجاء يورث المحبة ، والخوف يورث القنوط . 

وهذه الأقسام الثلاثة في حق المخلصين ، واعلم أن الإخلاص قد يعرض له آفة العجب ، فمن أعجب بعمله حبط عمله ، وكذلك من استكبر حبط عمله . 

الحال الثاني : أن يفعل ذلك لطلب الدنيا والآخرة جميعها ، فذهب بعض أهل العلم إلى أن عمله مردود واستدل بقوله صلى الله عليه وسلم في الخبر الرباني : ((يقول الله تعالى : أنا اغنى الشركاء فمن عمل عملاً أشرك فيه غيري فأنا بريء منه )). وإلى هذا ذهب الحارث المحاسبي في كتاب (( الرعاية )) فقال : الإخلاص أن تريده بطاعته ولا تريد سواه . والرياء نوعان : أحدهما : لا يريد بطاعته إلا الناس ، والثاني : أن يريد الناس ورب الناس ، وكلاهما محبط للعمل ، ونقل هذا القول الحافظ أبو نُعيم في ((الحلية ))عن بعض السلف ، واستدل بعضهم على ذلك أيضاً بقوله تعالى:( الجَّبار الُمتَكِّبرُ سُْبحَان الله عَمّا يُشْركوْنَ ) (الحشر : 23) ، فكما أنه تكبر عن الزوجة والولد والشريك ، تكبر أن يقبل عملاً أشرك فيه غيره ، فهو تعالى أكبر ، وكبير ، ومتكبر . 

وقال السمر قندي رحمه الله تعالى: ما فعل لله قُِبلَ وما فعل من أجل الناس رُدَّ . ومثال ذلك من صلى الظهر مثلاً وقصد أداء ما فرض الله تعالى عليه ولكنه طول أركانه وقراءتها وحسَّن هيئتها من أجل الناس ، فأصل الصلاة مقبول ، وأما طوله وحسنه من أجل الناس فغير مقبول لأنه قصد به الناس 
وسئل الشيخ عز الدين ابن عبد السلام : عمن صلى فطول صلاته من أجل الناس ؟ فقال : أرجو أن لا يحبط عمله هذا كله إذا حصل التشريك في صفة العمل ، فإن حصل في أصل العمل بأن صلى الفريضة من أجل الله تعالى والناس ، فلا تقبل صلاته لأجل التشريك في أصل العمل ، وكما أن الرياء في العمل يكون في ترك العمل . قال الفضيل بن عياض: ترك العمل من أجل الناس رياء والعمل من أجل الناس شرك ، والاخلاص ان يعافيك الله منهما . ومعنى كلامه رحمه الله تعالى أن من عزم على عبادة وتركها مخافة أن يراها الناس ، فهو مُراءٍ لأنه ترك العمل لأجل الناس ، أما لو تركها ليصليها في الخلوة فهذا مستحب إلا أن تكون فريضة ، أو زكاة واجبة ، أو يكون عالماً يقتدى به ، فالجهر بالعبادة في ذلك أفضل ، وكما أن الرياء محبط للعمل كذلك التسميع ، وهو أن يعمل لله في الخلوة ثم يحدث الناس بما عمل ، قال صلى الله عليه وسلم : (( من سمع سمع الله به ومن راءى راءى الله به )). 

قال العلماء : فإن كان عالماً يقتدى به وذكر ذلك تنشيطاً للسامعين ليعملوا به فلا بأس . قال المرزباني ، رحمه الله تعالى عليه : يحتاج المصلى إلى اربع خصال حتى ترفع صلاته : حضور القلب ، وشهود العقل ، وخضوع الأركان ، وخشوع الجوارح ، فمن صلَّى بلا حضور قلب فهو مصلٍ لاهٍ ، ومن صلى بلا شهود عقل فهو مصل ساهٍ ، ومن صلى بلا خضوع الجوارح فهو مصل خاطىء ، ومن صلى بهذه الأركان فهو مصلٍ وافٍ . قوله صلى الله عليه وسلم : (( إنما الأعمال بالنيات )) أراد بها أعمال الطاعات دون أعمال المباحات ، قال الحارث المحاسبي : الإخلاص لا يدخل في مباح ، لأنه لا يشتمل على قربة ولا يؤدي إلى قربة ، كرفع البنيان لا لغرض الرعونة ، أما إذا كان لغرض كالمساجد والقناطر والأربطة فيكون مستحباً . قال : ولا إخلاص في محرم ولا مكروه ، كمن ينظر إلى ما لا يحل له النظر إليه ، ويزعم أنه ينظر إليه ليتفكر في صنع الله تعالى ، كالنظر إلى الأمرد ، وهذا لا إخلاص فيه بل لا قربة البتة ، قال : فالصدق في وصف العبد في استواء السر والعلانية والظاهر والباطن ، والصدق يتحقق بتحقق جميع المقامات والأحوال حتى إن الإخلاص يفتقر إلى الصدق ، والصدق لا يفتقر إلى شيء . لأن حقيقة الإخلاص هو إرادة الله تعالى بالطاعة ، فقد يريد الله بالصلاة ولكنه غافل عن حضور القلب فيها ، والصدق هو إرادة الله تعالى بالعبادة مع حضور القلب إليه ، فكل صادق مخلص ، وليس كل مخلص صادقاً ، وهو معنى الاتصال والانفصال ، لأنه انفصل عن غير الله واتصل بالحضور بالله ، وهو معنى التخلي عما سوى الله والتحلي بالحضور بين يدي الله سبحانه وتعالى . قوله صلى الله عليه وسلم : (( إنما الأعمال )) يحتمل : إنما صحة الأعمال أو تصحيح الأعمال ، أو قبول الأعمال ، أو كمال الأعمال ، وبهذا أخذ الإمام أبو حنيفة رحمه الله تعالى ، ويستثنى من الأعمال ما كان قبيل التروك كإزالة النجاسة ، ورد الغصوب والعواري ، وإيصال الهدية وغير ذلك ، فلا تتوقف صحتها على النية المصححة ، ولكن يتوقف الثواب فيها على نية التقرب ، ومن ذلك ما إذا أطعم دابته ، إن قصد بإطعامها امتثال أمر الله تعالى فإنه يثاب ، وإن قصد بإطعامها حفظ المالية فلا ثواب ، ذكره القرافي ، ويستثنى من ذلك فرس المجاهد ، إذا ربطها في سبيل الله فإنها إذا شربت وهو لا يريد سقيها أثيب على ذلك كما في صحيح البخاري ، وكذلك الزوجة وكذلك إغلاق الباب وإطفاء المصباح عند النوم إذا قصد به امتثال أمر الله أثيب وإن قصد أمراً آخر فلا . 
واعلم أن النية لغة : القصد ، يقال نواك الله بخير : أي قصدك به . والنية شرعاً : قصد الشيء مقترناً بفعله ، فإن قصد وتراخى عنه فهو عزم ، وشرعت النية لتمييز العادة من العبادة أو لتمييز رتب العبادة بعضها عن بعض ، مثال الأول : الجلوس في المسجد قد يقصد للاستراحة في العادة ، وقد يقصد للعبادة بنية الاعتكاف ، فالمميز بين العبادة والعادة هو النية ، وكذلك الغسل : يقصد به تنظيف البدن في العادة ، وقد يقصد به العبادة فالمميز هو النية وإلى هذا المعنى أشار النبي صلى الله عليه وسلم حين سئل عن الرجل يقاتل رياء ويقاتل حمية ويقاتل شجاعة ، أي ذلك في سبيل الله تعالى ؟ فقال : (( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله تعالى )) ومثال الثاني وهو المميز رتب العبادة ، كمن صلى أربع ركعات قد يقصد إيقاعها عن صلاة الظهر ، وقد يقصد إيقاعها عن السنن فالمميز هو النية ، وكذلك العتق قد يقصد به الكفارة وقد يقصد به غيرها كالنذر ونحوه ، فالمميز هو النية . 

وفي قوله صلى الله عليه وسلم : (( وإنما لكل امرىء ما نوى )) دليل على أنه لا تجوز النيابة في العبادات ، ولا التوكيل من نفس النية ، وقد استثني من ذلك تفرقة الزكاة وذبح الأضحية ، فيجوز التوكيل فيهما في النية والذبح ، والتفرقة مع القدرة على النية . وفي الحج : لا يجوز ذلك مع القدرة ودفع الدين ، أما اذا كان على جهة واحدة لم يحتج إلى نية ، وإن كان على جهتين كمن عليه ألفان بأحدهما رهن فإدى ألفاً قال جعلته عن ألف الرهن ، صدق ، فإن لم ينو شئياً حالة الدفع ، ثم نوى بعد ذلك ، وجعله عما شاء وليس لنا نية تتأخر عن العمل وتصح إلا هنا . قوله صلى الله عليه وسلم :(( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة  ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه )). أصل المهاجرة المجافاة والترك ، فاسم الهجرة يقع على رموز : 

الأولى : هجرة الصحابة رضي الله عنهم من مكة إلى الحبشة حين آذى المشركون رسول الله صلى الله عليه وسلم ،ففروا منه إلى النجاشي ، وكانت هذه بعد البعثة بخمس سنين ، قاله البيهقي . 

الهجرة الثانية : من مكة إلى المدينة وكانت هذه بعد البعثة بثلاث عشرة سنة ، وكان يجب على كل مسلم بمكة أن يهاجر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ، وأطلق جماعة أن الهجرة كانت واجبة من مكة إلى المدينة ،وهذا ليس على إطلاقه فإنه لا خصوصية للمدينة ، وإنما الواجب الهجرة إلى رسول الله صلى عليه وسلم قال ابن العربي : قسم العلماء رضي الله عنهم الذهاب في الأرض هرباً وطلباً ، فالأول ينقسم إلى ستة أقسام : 

(الأول): الخروج من دار الحرب إلى دار الإسلام وهي باقية إلى يوم القيامة ،و التي انقطعت بالفتح في قوله صلى الله عليه وسلم : (( لا هجرة بعد الفتح )) . هي القصد إلى رسول الله صلى عليه وسلم حيث كان . 

(الثاني): الخروج من أرض البدعة ، قال ابن القاسم : سمعت مالكاً يقول : لا يحل لأحد أن يقيم بأرض يُسَبُ فيها السلف. 

(الثالث) : الخروج من أرض يغلب عليها الحرام ، فإن طلب الحلال فريضة على كل مسلم . 

(الرابع) : الفرار من الأذية في البدن ، وذلك فضل من الله تعالى أرخص فيه ، فإذا خشي على نفسه في مكان فقد أذن الله تعالى له في الخروج عنه ، والفرار بنفسه يخلصها من ذلك المحذور ، وأول من فعل ذلك إبراهيم عليه السلام حيث خاف من قومه فقال :{إٍنًّي مُهَاجِر ُ إِلى رَبًّي } [العنكبوت :26] . وقال تعالى مخبراً عن موسى عليه السلام : {فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفَاَ يَتَرَقَّب ُ} [القصص:21]. 

(الخامس): الخروج خوف المرض في البلاد الوخمة ، إلى الأرض النزهة ، وقد أذن صلى الله عليه وسلم للعرنيين في ذلك حين استوخموا المدينة أن يخرجوا إلى المرج . 

(السادس) الخروج خوفاً من الأذية في المال ، فإن حرمة مال المسلم كحرمة دمه . وأما قسم الطلب ، فإنه ينقسم إلى عشرة : طلب دين وطلب دنيا ، وطلب الدين ينقسم إلى تسعة أنواع : 

(الأول) سفر العبرة قال الله تعالى :{أَوَ لَمْ يَسِيْروُا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذينَ مِنْ قَبْلهِم } [الروم:9]. وقد طاف ذو القرنين في الدنيا ليرى عجائبها . 
(الثاني) : سفر الحج . 
(الثالث): سفر الجهاد. 
(الرابع) : سفر العبرة المعاش. 
(الخامس): سفر التجارة والكسب الزائد على القوت ، وهو جائز لقوله تعالى : {لَيْسَ عَلْيكُمْ جُنَاحُ أَنْ تَبْتغُوا فَضْلاً مِنْ رَبَّكم } [البقرة : 198]. 
(السادس) : طلب العلم . 
(السابع) :قصد البقاع الشريفة ، قال صلى الله عليه وسلم : ((لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد )). 
(الثامن) : قصد الثغور للرباط بها . 
(التاسع): زيارة الإخوان في الله تعالى ، قال صلى الله عليه وسلم: (( زار رجل أخاً له في قرية ، فأرسل الله ملكاً على مدرجته . فقال : أين تريد ؟ قال : أريد أخاً لي في هذه القرية ، فقال : هل له عليك من نعمة تؤديها قال : لا ، إلا أنني أحبه في الله تعالى قال : فإني رسول الله إليك بأن الله أحبك كما أحببته )). رواه مسلم . وغيره . 
الثالثة: هجرة القبائل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليتعلموا الشرائع ويرجعوا إلى قومهم فيعلموهم . 
الرابعة : هجرة من أسلم من أهل مكة ليأتي النبي صلى الله عليه وسلم ثم يرجع إلى قومه . 
الخامسة : الهجرة من بلاد الكفر  إلى بلاد الإسلام ، فلا يحل للمسلم الإقامة بدار الكفر ، قال الماوردي : فإن صار له بها أهل وعشيرة ، وأمكنة إظهار دينه ،لم يجز له أن يهاجر ، لأن المكان الذي هو فيه قدر دار إسلام . 
السادسة : هجرة المسلم أخاه فوق ثلاثة ، بغير سبب شرعي ، وهي مكروهة في الثلاثة ، وفيما زاد حرام إلا لضرورة ، وحي أن رجلاً هجر أخاه فوق ثلاثة أيام فكتب إليه هذه الأبيات : 
يا ســيـدي عـنـدك لي مـظــلـمـة 
 فاسـتـفـت فـيـهـا ابـن أبــي خيثمه 

فــإنــه يــرويـه عــن جــــده 
 ما قــد روى الـضـحـاك عـن عـكرمـه 

عــن ابن عبـاس عــن المـصـطـفــى 
 نـبـيـنـا المـبـعـوث بالمــرحــمـه 

إن صـدود الإلــف عـن إلــفـــــه 
 فــوق ثــلاث ربــنــا حــرمــه 

السابعة : هجرة الزوج الزوجة إذا تحقق نشوزها قال تعالى {واهْجُرُوهُنَّ فِي اَلمَضَاجِع ِ} [ النساء :34]. ومن ذلك هجرة أهل المعاصي في المكان ،و الكلام ،و جواب السلام وابتداؤه . 
الثامنة : هجرة ما نهى الله عنه ، وهي أعم الهجر . قوله صلى الله عليه وسلم : (( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله )) : أي نية وقصداً فهجرته إلى الله ورسوله حكماً وشرعاً. 

(( ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها .. الخ )) نقلوا  أن رجلاً هاجر من مكة إلى المدينة لا يريد بذلك فضيلة الهجرة وإنما هاجر ليتزوج امرأة تسمى أم قيس ، فسمي مهاجر أم قيس . فإن قيل النكاح من مطلوبات الشرع فْلمَ كان من مطلوبات الدنيا؟ قيل في الجواب : إنه لم يخرج في الظاهر لها ، وإنما خرج في الظاهر للهجرة ، فلما أبطن خلاف ما أظهر استحق العتاب واللوم ،وقيس بذلك من خرج في الصورة الظاهرة لطلب الحج وقصد التجارة وكذلك الخروج لطلب العلم إذا قصد به حصول رياسة أو ولاية . 

قوله صلى الله عليه وسلم : (( فهجرته إلى ما هاجر إليه )) يقتضي أنه لا ثواب لمن قصد بالحج التجارة والزيارة ، وينبغي حمل الحديث على ما إذا كان المحرك الباعث له على الحج إنما هو التجارة ، فإن كان الباعث له الحج فله الثواب ، والتجارة تبع له إلا أنه ناقص الأجر عمن أخرج نفسه للحج ، وإن كان الباعث له كليهما فيحتمل حصول الثواب لأن هجرته لم تتمخص للدنيا ، ويحتمل خلافه لأنه قد خلط عمل الآخرة بعمل الدنيا ، لكن الحديث رتب فيه الحكم على القصد المجرد ، فأما من قصدهما لم يصدق عليه أنه قصد الدنيا فقط ، والله سبحانه وتعالى أعلم . 

نقله وراجعه المدون / عبد المنعم عمر

السبت، 14 يناير 2012

علاقاتك الإلكترونية .. إلى أين؟


علاقاتك الإلكترونية .. إلى أين؟
سواء كنت متزوجا أو مرتبطا أو حتى عازبا وسوأس كنت رجل أو إمرأة ، فإنك في بعض الأحيان تحتاج لبعض التغيير وكسر الملل والتحدث مع شخص آخر، وبسبب انتشار التكنولوجيا الرهيب في العشر سنوات الأخيرة، وظهور ما يشبه "ثورة التواصل الإجتماعي" من خلال برامج المحادثات ومواقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك - تويتر - جوجل بلس - ماي سبيس"، والإقبال العربي الشديد على إنشاء المدونات الإلكترونية، أصبح لكل شخص تقريبا سلسلة من الأصدقاء "الافتراضيين" على أن كل فرد يصبح لديه صديق محدد يرتاح في الحديث معه عن همومه ومشاكله، وتحدث في بعض الحالات أن يكون هذا الصديق من الجنس الآخر، فتنشأ بينهما نوع من "العلاقة العاطفية عبر الانترنت".. ولا يفيق الرجل قبل أن يكتشف أنه يمر بـ "قصة حب إلكترونية".
الفيس بوك مسئول عن فسادالعلاقات الزوجية

والبعض يختار "متعمدا" الصدقات الإلكترونية مع فتيات، ظنا منه أنها ستكون أقل إيلاما من العلاقات الفعلية، وأنه لن يتعرض للهجر أو الأذى النفسي الذي تسببه العلاقة الفعلية، ليوهم نفسه بأن هذه العلاقة لا تعني شيئا وأنه يمكنه الخروج منها بسهولة دون آية خسائر تذكر، لكن هذا النوع من العلاقات ينطوي على خطورة ومغامرة، مثله مثل العلاقات العادية تماما. فما علامات وقوعك في حب صديقتك "الافتراضية"؟

1- اذا كنت تقضي أكثر من ثلاث ساعات أسبوعيا تتحدث مع صديقتك "الافتراضية" و تتبادل معها الأسرار الشخصية وما يجري معك في شئون حياتك.
2- اذا كنت تشعر بداخلك أنك تريد قضاء المزيد من الوقت مع هذه "الصديقة"، حتى أنك عندما لا تكون متواجدا معها، فإنك تفكر بها، وأنك تريد الحديث معها الآن، وأنك لا تكاد تطيق الانتظار حتى المرة القادمة التي تلتقيان فيها "الكترونيا".
3- اذا كنت تخفي أمر صديقتك "المفترضة" عن الآخرين، فذلك يعني أن العلاقة أكثر من مجرد صداقة، بمعنى أنه اذا كان الأمر طبيعيا بالنسبة لك، فإنك على الأرجح ستذكرها في حواراتك العادية مع رفاقك - أو حتى زوجتك، أما تكتم تفاصيل تلك العلاقة، فيعني أنك على وعي بأنك تتعدى الحدود الطبيعية بينكما.
4- اذا كنت تحرص على أخذ رأيها في شئونك الشخصية، وخصوصا مشاكلك الزوجية، وتشعر أنك تتحدث معها بنوع من الأريحية، وتكاد تؤمن أنها تفهمك أكثر من شريكتك الأصلية.
5- اذا بدأت مؤخرا في التشاجر بشكل متكرر مع شريكتك، واخبارها أنها " لا تفهمك"، او اذا أصبحت تقارن بين زوجتك وبين صديقتك، بالشكل الذي يجعلك تشعر بنوع من الرفض والغضب تجاه زوجتك.
6- اذا أصبحت أقل ميلا لممارسة العلاقة الحميمة مع زوجتك، وبدلا من ذلك، تجد نفسك تفكر في هذه المرأة "الجديدة".
7- اذا تبادلت الصور الشخصية مع صديقتك الالكترونية.
8- اذا كنت تريد أن تلتقي بصديقتك بشكل فعلي، أو حاولت دعوتها لتناول الغداء مثلا، هنا عليك الحذر، لأنك قد بدأت بالفعل بالتعلق بها، ولن ينفع انكارك للأمر في علاج هذه المشكلة.
العلاقة قد تكون بين رجل وإمرأة أو العكس
كيف تتخلص من هذه العلاقة؟
عليك أولا أن تدرك أن هذه العلاقة غير طبيعية، وأن تعترف بذلك. كن أمينا مع نفسك، لأنه لن يستطيع أحد غيرك علاج هذا الأمر. اسأل نفسك: هل تستحق هذه العلاقة هدم حياتي الزوجية من أجلها؟ أما اذا كنت غير متزوج، فعليك أن تقيم العلاقة وتستكشف اذا كانت الصداقة عبر الانترنت كافية لانجاحها، وهل تقربكما بهذا الشكل في الواقع الافتراضي كفيل بانجاح العلاقة على المستوى الحقيقي؟ اذا كان قرارك هو إنهاء هذه الصداقة، فقم بذلك فورا، ولكن توقع أن تمر ببعض الصعاب، كأن تكون حزينا أو غاضبا أو مشتاقا لصديقتك، جراء هذا الفراغ المفاجئ الذي تركته برحيلها.

ولكي لا تقوم في لحظة ضعف بمحاولة إعادة هذه الصداقة، عليك تقليل الوقت الذي تقضيه أمام شبكة الانترنت. اشغل نفسك بأنشطة جديدة وحاول التعرف على فتاة ما في الواقع، واذا كنت متزوجا، حاول انعاش علاقتك بزوجتك، واستعد الحيوية والحميمية المفقودة بينكما.
حاول أن تكتسب بعض الصداقات الجديدة من بني جنسك، لتلجأ إليهم في المشورة عندما تحتاج إليهم، فلا تضطر لعرض مشاكلك الشخصية على شخص غريب، واذا كنت تواجه مشاكل صعبة، فيمكنك اللجوء إلى اخصائي نفسي لمساعدتك على تخطي الأمر.


المصدر:GN4ME من Yahoo حلوة

تسريحات تحاكي شخصيتك في العام 2014

 لا يمكن أن تكتمل إطلالتك في العام 2014 دون الاهتمام بتسريحة شعرك وماكياجك، إذ يعتبر اختيار تسريحة الشعر أمراً يستلزم اهتماماً خاصاً، تماماً مثل انتقاء الثياب، فلا بدّ أن يتمّ اختيار تسريحة الشعر بما يتلاءم مع شكل الوجه وموديل الفستان إن كان لسهرة خاصة أم سهرة عامة. وطبعاً، يجب أن تتلاءم تسريحتك وماكياجك مع شخصيتك.

 خبيرة التجميل ميسون هلال تقترح تسريحات خاصة بالعام  2014 تتناسب مع كل الشخصيات، كما وتقدّم لك سيدتي نصائح مفيدة على صعيد الماكياج.

"Fresh look": تقول ميسون إن هذا "اللوك" يجعل المرأة تبدو أصغر سناً، وهو مناسب  لحضور حفلة غير رسمية، كما أن الماكياج طبيعي جداً، ويمكنها أن تضعه في أي مناسبة أرادت الذهاب إليها.

وعن "لوك الفراشة" تقول ميسون إنها تحب كل ما هو غريب وتنجذب إليه، وهي تتخيّل الموديل أولاً ،ثم تقوم بتنفيذه. وتضيف: " إن تنفيذ هذه التسريحة لا يستغرق وقتاً طويلاً، ويتمّ  التركيز على الاهتمام بالغرة. كذلك لا يمكن أن نغفل دورالماكياج في تغيير"كاراكتير" المرأة، التي يجب أن تستعين بمن يقدّم لها النصح في هذا المجال.  

sexy look أو "اللوك الجذاب": أرادت ميسون أن تطلق على هذا اللوك اسم "الجمال الوحشي" حيث تبدو المرأة مثل الأسد أو النمر، لتسحر العيون، أما التسريحة فتسمّى "wild look" وتطلب كثيراً للسهرات ومناسبات العشاء.



sexy look أو "اللوك الجذاب":
أرادت ميسون أن تطلق على هذا اللوك اسم "الجمال الوحشي" حيث تبدو المرأة مثل الأسد أو النمر، لتسحر العيون، أما التسريحة فتسمّى "wild look" وتطلب كثيراً للسهرات ومناسبات العشاء.


sexy look أو "اللوك الجذاب": أرادت ميسون أن تطلق على هذا اللوك اسم "الجمال الوحشي" حيث تبدو المرأة مثل الأسد أو النمر، لتسحر العيون، أما التسريحة فتسمّى "wild look" وتطلب كثيراً للسهرات ومناسبات العشاء.

classic look: هذا "اللوك" مستوحى من الستينات والسبعينات وتصفه ميسون بأنه "كلاسيكي جدا" ويمكن للسيدة أن تعتمده في حفل زفافها وفي السهرات، ويليق به ارتداء ثياب من ماركة Chanel "شانيل" لأنه رصين  ويظهر المرأة وكأنها "ليدي". كما خصّت ميسون "سيدتي نت" بـ"لوك شجرة العيد" الذي نفّذته احتفاءً بعيد الميلاد، حيث وضعت كرات صغيرة في الشعر على شكل شجرة، أما الزينة فكانت من الخرز، ونفّذت ماكياجاً غلب عليه اللون الأحمر القوي وكثّفت الرموش لإظهار جمال العين.


وعن ألوان الماكياج للعام الجديد قالت ميسون: " الآيلاينر باللون الذهبي أو الأحمر سيكون موضة هذا العام". وعلى صعيد الشعر: الأسود من الداخل والأحمر من الخارج، وأيضاً الأشقر مع خصل زهر فاتحة والموف من الخارج وألوان "الشوكولا" على أنواعها ستكون من الألوان المفضّلة.

 الا أنّ سيد الموضة حسب ميسون سيكون اللون النحاسي والأشقر بشتى درجاته، كما ستكون القصات القصيرة واتباع الغرة الطويلة أو المدرجة هي موضة العام الجديد.

جمل فساتين الزفاف للعام 2012


 جمل فساتين الزفاف للعام 2012
اتبع أشهر مصميمي الأزياء في أوروبا خطوط بسيطة لتصميم فساتين الزفاف للعام 2012، لكنها لا تخلو من التفاصيل الدقيقة التي تضفي عليها سحراً خاصاً. وخلال جولة بين أهم دور الأزياء المتخصصة في فساتين الأعراس، نضع بين يديك، أفضل فساتين الزفاف للعام 2012، موقعة بأيدي أشهر المصميمين، مع تفاصيل الأسعار وكيفية الحصول عليها.









عشر نصائح خفيفة تجعلك تسيطر على نفسك


عشر نصائح خفيفة تجعلك تسيطر على نفسك
1- إجبار نفسك على القراءة لمدة معينة يومياً ، فمثلاً لنقل أنك ترى مدة 30 دقيقة هي المناسبة ومن هناك تبدأ بإجبار نفسك على هذه القراءة مهما كانت الظروف المحيطة .
2- اجبر نفسك على الصلاة خمس مرات في اليوم ، مهما كانت الظروف أو حتى عوامل الكسل يجب أن تصلي وفي هذا العمل فائدتان ؛ فائدة الأجر وفائدة السيطرة على الذات.
3- النوم في ساعة محددة في يوم معين ، لنقل مثلاً أنك تريد النوم الساعة 9 مساءً كل ثلاثاء ويجب منذ تحديد ذلك اليوم والساعة أن تلتزم.
4- إجبار نفسك على نوع طعام في يوم معين ، مثلاً لا تأكل إلا خضار وفواكه في يوم الأربعاء مهما كان نوع الطعام الأخر المتوفر.
5- المشي لمدة 10 دقائق يومياً فقط ، الفترة ليست طويلة لكن أجبر نفسك عليها يومياً ولو لم يكن لديك سوى هذه الدقائق .
6- الخروج من بيتك لمشوار معين من دون الهاتف الخلوي ، هنا ستدخل في صراع كبير مع نفسك وقلقك لكنك مع الزمن ستصبح أكثر سيطرة...مرة واحدة في الأسبوع قم بهذا وأخبرنا عن النتائج.
7- مشاهدة برنامج ممل جداً على التلفاز لمدة 10 دقائق.
8- القيام بنشاط يومي منزلي لا تقوم به عادة ومفيدة ، مثل تمارين الصباح أو تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة أو حلق الذقن كل يوم.
9- حاول أن تكتب ما يجري معك كل يوم لمدة شهر فقط في دفتر خاص.
10- رفض العمل بأمر واحد أسبوعيا تحب أن تقوم به ، مثلاً لو كنت ممن يذهب إلى السينما أسبوعياً لا تشاهد فيلم في أحد الأسابيع ، وفي الأسبوع التالي عندما ترى شيء جميل مثل نوع من الحلويات تطلبه النفس لا تقم بشرائه وهكذا .

ثمانية أسباب للإفراط في الطعام



هناك العديد من الأسباب التي تدفع الشخص إلى الإفراط في تناول الطعام. فالبعض يُفرط في تناول الطعام بسبب التوتر أو الإحباط  أو السخط. وقد يأتي هذا الشعور نتيجة للقلق أو زيادة العمل أو بسبب المشاكل المختلفة. وهناك من يُفرط في تناول الطعام فقط لأن المعدة غير ممتلئة وهناك من تعوّد على الإفراط في تناول الطعام ولا يستطيع التخلص من عاداته.كما أن هناك من لا يسير على نظام غذائي محدد فتجده دائماً أمام الثلاجة يبحث عن كل ما لذ وطاب من الأطعمة. 
وفيما يلي قائمة بالأسباب التي تدفع الإنسان للإفراط في تناول الطعام:

أولا - الملل :
قد يلجأ الإنسان لتناول الطعام عندما يشعر بالملل أو عندما لا يجد شيئاً مسلياً يصرفه عن الطعام . ويعتبر التلفاز من أفضل الوسائل لقضاء الوقت خاصة عندما يكون المرء بمفرده في المنزل ويشعر بالملل . وتلجأ الشركات إلى الترويج لمنتجاتها من خلال التلفاز على نحو متواصل فيجد الإنسان نفسه أمام الثلاجة بعد مشاهدة أكثر من 200 صورة للمنتجات الغذائية. لذا فإذا كانت الإعلانات التجارية للأطعمة هي أحد الأسباب التي تدفعكم لتناول المزيد من الأطعمة حاولو أن تشاهدو القنوات التي تقل بها أو لا توجد بها إعلانات تجارية على الإطلاق أو يمكنكِ تجنب مشاهدة الإعلانات. وإذا كنتم ممن لا يستطيعون الاستغناء عن الثلاجة يمكنكم إعداد وتقطيع بعض الخضروات وتركها في الثلاجة لتناولها من حين لآخر.
ثانيا :
الشعور بالحرمان : قد تشعرون بالحرمان من الأطعمة التي تستمتعون بها ، وهذا يجعلكم دائماً مشتاقين لتناول المزيد من هذه الأطعمة. ولعل وسائل الإعلام التي توجهنا لضرورة حفاظنا على جسم معتدل ونحيل وتحقيق هذا المراد من خلال اتباع حمية غذائية صارمة، تجبر المرء على تجنب تناول قائمة عريضة من الأطعمة. ولكن للأسف الشديد هذه الأطعمة المحظورة متوافرة بكثرة مما يشكل دافعاً كبيراً على تناولها فنجد الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية يكسرون حميتهم جراء تناول أحد أنواع الأطعمة الممنوعة. وبمجرد أن يحدث ذلك يتملكهم الشعور بالذنب الذي يتبعه عادة الشعور بعدم الثقة في النفس مما يدفع الشخص لتناول المزيد من هذا الطعام الممنوع في محاولة للتغلب على هذه المشاعر السلبية. ويمكن التغلب على تلك المشكلة من خلال : التركيز على توازن السعرات وتناول الأطعمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية. ويجب أن يكون دافعكم على التغلب على هذه المشكلة هو حرصكم على صحتكم وجسدكم . وتذكرو دائماً أن الحد من تناول الأغذية الغنية بالدهون لن يضركم في شئ.

ثالثا:
الشعور بالضجر والسخط من حالة الجسد : من أحد الأسباب التي تجعل الاشخاص غير قادرين على التغلب على مسببات الإفراط في تناول الطعام هو عدم القدرة على قبول حالة الجسم على الرغم من الرغبة الشديدة في نفوسهم في الحصول على الجسم المثالي. ويمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال استشارة أخصائي التغذية أو الطبيب النفسي اللذين سيساعدانكم في التغلب على الشعور بالضجر والسخط . قوموبوضع خطة بالتشاور مع الطبيب وبعد ذلك حاولو الالتزام بهذه الخطة حتى تتمكنو من استعادة ثقتكم بأنفسكم . قومو بتحديد قيمكم الشخصية - تلك القيم التي تتماشى مع شخصيتكم الحقيقية. يجب أن تكتشفو حقيقة نفسكم  وما هي المواهب التي تمتلكونها بالفعل وبعد ذلك ابحثي عن السعادة والقوة لتنمية هذه المواهب ولا تلتفتو البتة لآراء الآخرين.

رابعا:
زيادة الجلوكوز: يعد هذا الأمر من العوامل النفسية التي تدفع الإنسان إلى الإفراط في تناول الطعام. ففي الجسم السليم، تتحول الكربوهيدرات إلى جلوكوز ويحصل الجسم على مستوى ما بين 60 إلى 120 ملجم من جلوكوز الدم بغض النظر عن حجم الكربوهيدرات التي تم استهلاكها. وبالنسبة للأشخاص الذين تتقبل أجسامهم الجلوكوز يحدث الآتي: تتحول الكربوهيدرات بشكل ثابت إلى جلوكوز ويرد البنكرياس على هذه النقلة في سكر الدم بإفراز كمية كبيرة من هرمون الأنسولين. ويعمل الأنسولين على إزالة الجلوكوز من مجرى الدم ويساعده على الدخول في خلايا الجسم. وإذا ما تمت هذه العملية على النحو الأمثل، يعود مستوى الجلوكوز الى النطاق الطبيعي بغض النظر عن كمية الكربوهيدرات 
المستهلكة.وفي حال حدوث خلل ما في هذا النظام يحدث ارتفاع سريع في سكر الدم يصاحبه زيادة في إنتاج الأنسولين.

ولا تتعرف خلايا الجسم على الأنسولين الزائد لذلك لا يتمكن الأنسولين من إزالة الجلوكوز من مجرى الدم. وينتج عن ذلك زيادة في مستويات الأنسولين في الدم، الأمر الذي يحفز الشهية لتناول الطعام. ويجد المرء نفسه راغباً في تناول المزيد من الأطعمة.ويمكن التغلب على مشكلة ارتفاع معدل الجلوكوز في الدم من خلال : تقسيم استهلاك السعرات الحرارية عن طريق تناول كميات قليلة من الطعام في فترات متقطعة على مدار اليوم .

ويوصى الخبراء بعدم تناول وجبة جديدة دون الشعور بالجوع . وإذا داهمكم الشعور بالجوع رغم ذلك فهذا يعني أن الفواصل بين فترات تناول الطعام طويلة شيئاً ما أو أنكم تناولتم قدراً ضئيلاً في آخر وجبة. وإذا اقترب المرء من وقت الوجبة التالية دون أن يشعر بالجوع فهذا يعني أيضاً أنه تناول قدراً قليلاً من الطعام.

 فالمغذيات متناهية الصغر والبروتين والدهون إلى جانب الكربوهيدرات تستطيع تأجيل ارتفاع جلوكوز الدم. ويفضل البروتين عن الدهون لأن الأخير يتعارض مع فعالية الأنسولين .

 كما أن الكربوهيدرات المركبة تبقى في المعدة لفترة أطول بعكس الكربوهيدرات البسيطة ولذلك فهي تساعد في تنظيم جلوكوز الدم. والكربوهيدرات المركبة تحتوي على الألياف. والألياف القابلة للتحلل مفيدة جداً في هذه الحالة. وعندما لا ترتفع نسبة جلوكوز الدم على نحو سريع فهذا يعني انخفاض في معدل إفراز الأنسولين وبالتالي تنعدم الشهية في تناول المزيد من الأطعمة. 

ومن المهم جداً زيادة شرب المياه مع تناول الألياف والبروتين. فالماء يحمل المغذيات والأكسجين إلى الخلايا ويزيل الفضلات. كما أن تناول الطعام الغني بالألياف يتطلب شرب الكثير من المياه لمعالجة النخالة الإضافية ومنع حدوث الإمساك.

خامسا:
 العادات : عاداتكم اليومية ليست صحية كما قد تتصورو وقد لا يدرك المرء هذه الحقيقة. فالإفراط في تناول الطعام وانعدام النشاط البدني والضغوط كلها عوامل تساعد على زيادة الوزن . الأكثر من ذلك أن العديد من الأشخاص اكتشفو أنهم يفرطون في تناول الطعام في أماكن وأوقات محددة كمشاهدة التلفاز ليلاً في المنزل. قومو بإغلاق التلفاز وانشغلو في أي نشاط يشغل عقلكم ويديكم . وبالنسبة لمشكلة التوتر يمكن حل هذه المشكلة من خلال التعرف على مصدر التوتر. حددو أسباب شعوركِم بالاكتئاب والتوتر والضيق والغضب وقومو بأي شئ يقلل هذه المشاعر السلبية مثل التحدث إلى أصدقائكم أو ممارسة التمارين الرياضية.

سادسا:
 نقص الطاقة والشعور بالإرهاق : قد ينهمك الإنسان في مشاغل الحياة التي تعمل على سحب ما لديه من طاقة ليشعر في نهاية المطاف بالإرهاق. ويقول الدكتور روبرت ثاير، أخصائي الطب النفسي: "عندما ينخفض مستوى الطاقة فإن المرء يلجأ إلى تناول الطعام، وللأسف الشديد فإن معظم الأشخاص يفضلو تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية بدلاً من تناول تفاحة أو موزة". لذا من المهم أن يحتفظ الإنسان بقدر من الطاقة وعدم التفريط فيها حتى لا يجد نفسه في نهاية اليوم بحاجة لتعويض هذا الفقد من خلال تناول الكثير من الأطعمة.

سابعا:
الإفراط في الأكل بسبب مشاكل عاطفية أو نفسية : يلجأ الإنسان إلى تناول الطعام عندما يتعرض للأذي النفسي من قبل الآخرين. فالشعور بالحزن والغضب يولّد لدى الإنسان الرغبة في تناول المزيد من الطعام. وهناك بعض الأشخاص يتناولو الطعام بسبب حزنهم أو تعرضهم للتوتر.

وللتغلب على هذه المشكلة يمكنكم الخروج في الهواء الطلق واستنشاق الأكسجين الذي سيقضي تماماً على الإرهاق البدني والعقلي. تخلوعن هذه المشاعر السلبية وعيشو اللحظة. انظرو للطيور وتأملو الطبيعة من حولكم وتنفسو بعمق واسترخو.

ثامنا:
ضعف العزيمة : يحتاج المرء إلى عزيمة قوية حتى يتمكن من مقاومة الرغبة في تناول المزيد من الطعام. فشهية تناول الطعام ستحاول دائماً السيطرة عليكم والأمر يتوقف على قوة عزيمتكم وإصراركم ومبادئكم التي سوف تمكنكم من مقاومة هذه الرغبة

الجمعة، 13 يناير 2012

الرسول صلى الله عليه وسلم القدوة في الأمانة

 الرسول صلى الله عليه وسلم القدوة في الأمانة
(أشهر من اتصف بالأمانة هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في كل أمور حياته، قبل البعثة وبعدها.
أما أمانته قبل البعثة: فقد عرف بين قومه قبل بعثته بالأمين ولقب به، فها هي القبائل من قريش لما بنت الكعبة حتى بلغ البنيان موضع الركن – الحجر الأسود – اختصموا فيه، كل قبيلة تريد أن ترفعه إلى موضعه دون القبيلة الأخرى حتى تخالفوا وأعدوا للقتال، فمكثت قريش على ذلك أربع ليالي أو خمساً، ثم تشاوروا في الأمر، فأشار أحدهم بأن يكون أول من يدخل من باب المسجد هو الذي يقضي بين القبائل في هذا الأمر، ففعلوا، فكان أول داخل عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما رأوه قالوا: هذا الأمين، رضينا، هذا محمد، فلما انتهى إليهم، وأخبروه الخبر، قال عليه الصلاة والسلام: ((هلم إلي ثوباً، فأتى به، فأخذ الركن، فوضعه فيه بيده، ثم قال: لتأخذ كل قبيلة بناحية من الثوب، ثم ارفعوه جميعاً، ففعلوا، حتى إذا بلغوا به موضعه، وضعه هو بيده، ثم بنى عليه)).  

ولقد كان السبب في زواجه صلى الله عليه وسلم بخديجة – رضي الله عنها – هو الأمانة، فقد تاجر صلى الله عليه وسلم في مال خديجة قبل البعثة، وقد اتصف في تجارته بصدق الحديث، وعظيم الأمانة، يقول ابن الأثير في هذا الصدد: (فلما بلغها – أي خديجة – عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صدق الحديث، وعظيم الأمانة، وكرم الأخلاق، أرسلت إليه ليخرج في مالها إلى الشام تاجراً، وتعطيه أفضل ما كانت تعطي غيره مع غلامها ميسرة فأجابها، وخرج معه ميسرة)  ، ولما عاد إلى مكة، وقص عليها ميسرة أخبار محمد صلى الله عليه وسلم قررت الزواج به.
والمواقف التي تدل على أمانته صلى الله عليه وسلم قبل البعثة كثيرة.
أما أمانته بعد البعثة: فقد أدى الرسول صلى الله عليه وسلم الأمانة الكبرى التي تكفل بها، وهي الرسالة أعظم ما يكون الأداء، وتحمل في سبيلها أعظم أنواع المشقة.

وقد شهد له العدو قبل الصديق بأمانته، ومن الأمثلة على ذلك ما جاء في حوار أبي سفيان (قبل إسلامه) وهرقل، حيث قال هرقل: (سألتك ماذا يأمركم؟ فزعمت أنه يأمر بالصلاة، والصدق، والعفاف، والوفاء بالعهد، وأداء الأمانة، قال: وهذه صفة نبي)... وفي موضع آخر يقول هرقل: (وسألتك هل يغدر؟ فزعمت أن لا، وكذلك الرسل لا يغدرون).
وقد كان صلى الله عليه وسلم أحرص الناس على أداء الأمانات والودائع للناس حتى في أصعب وأحلك الأوقات، فهاهي قريش تودع عنده أموالها أمانة لما يتوسمون فيه من هذه الصفة، وها هو صلى الله عليه وسلم يخرج مهاجراً من مكة إلى المدينة فماذا يفعل في أمانات الناس التي عنده (قال لعلي بن أبي طالب – رضي الله عنه -: نم على فراشي، واتشح ببردي الأخضر، فنم فيه، فإنه لا يخلص إليك شيء تكرهه، وأمره أن يؤدي ما عنده من وديعة وأمانة)

نماذج من تواضع النبي صلى الله عليه وسلم:



كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جم التواضع، لا يعتريه كبر ولا بطر على رفعة قدره وعلو منزلته، يخفض جناحه للمؤمنين ولا يتعاظم عليهم ، ويجلس بينهم كواحد

اسباب ادمان متابعة المواقع الاباحية وعلاجها!

لا يستطيع أحد إنكار ما أحدثته الانترنت من ثورة في مجال المعلومات ما يجعلها من أعظم وسائل نشر العلم و تنوير العقول إلا أن هذه العظمة لا تخلو من عيوب جسيمة بل مدمرة ساهمت في إحداث الكثير من التغييرات السلبية على التفكير و السلوك الإنساني بصفة عامة. أليست الانترنت من ساهم في تفشي المواقع الإباحية و إدمان الشباب لها؟ أليست الانترنت من جعل الشباب يميل عن طلب العلم و تثقيف الذات إلى الانغماس لساعات طويلة في محاولة البحث و تحميل الأفلام الإباحية؟ و ليس من المنصف أن نعمم القول بلفظ الشباب إلا أن الأرقام مفزعة و خاصة في الدول العربية إذ بينت بعض الإحصائيات أن بعض الدول العربية تحتل المراتب الأولى من حيث الإقبال على هذه المواقع كما أن الأرقام مفزعة فيما يتعلق بانتشار هذه المواقع نفسها التي تجاوز عددها ال500 مليون موقع حتى 2005 و الأرقام في تزايد مستمر.

تعريف إدمان المواقع الإباحية:
إدمان المواقع الإباحية أو ما يسمى علميا بالإعتمادية الإباحية هو إدمان سلوكي يقتضي الانغماس لأوقات طويلة في البحث عن المشاهد و الأفلام التي تعتمد مشاهد الجنس كموضوع أساسي دون قصة أو حبكة تذكر و قد يصل الأمر بالمدمن إلى الجلوس لساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر في البحث و التحميل و المشاهدة دون الوصول إلى إشباع حقيقي لرغباته و هي حالة مرضية تستدعي وقفة جادة من قبل الشخص نفسه و المحيطين به إذا تم التفطن إلى الأمر.
و أثبتت الدراسات أن هذا الإدمان السلوكي شبيه جدا بل أشد فتكا من إدمان الخمر و المخدرات لما يحدثه من تغييرات كيميائية في الدماغ و قد تم إثبات أن هذه التغييرات الكيميائية شديدة الشبه بالتغييرات الناتجة عن الممارسة الجنسية الطبيعية الأمر الذي يمهد لحصول إدمان كيميائي بامتياز.

الأسباب:
من أهم عوامل تفشي الإدمان على المواقع الإباحية هو أسلوب هذه المواقع نفسها في جذب الزوار إذ أصبحت بعض هذه المواقع تلاحقك حتى في بريدك الإلكتروني من خلال الإعلانات و غيرها من الروابط كما أن الدخول إلى هذه المواقع لا يتطلب خبرة كبيرة في مجال النت و هي تكاد تكون خبرة عامة متاحة لكافة مستخدمي الحاسوب العاديين و الأمر الأخطر من ذلك هو أن الموقع العادي المخصص للألعاب أو غيرها من وسائل الترفيه قد يتحول إلى مصيدة من الصعب مقاومتها خاصة في المرة الأولى الأمر الذي يتوجب يقظة و حزما من قبل الأبوين خاصة عند جلوس الأطفال للعب على الجهاز فالطفل أو المراهق لن يكون اقل فضولا من الكبار. كما أن بعض هذه المواقع و بمجرد دخول المتصفح إلى محتواها قد يصعب عليه الخروج ثانية من خلال حيل تقنية مثل اصطياد الفأرة التي لن يستطيع المنصفح إخراجها من حدود الصفحة أو فتح صفحة جديدة كلما أغلقت الصفحة إضافة إلى كل الأساليب المتنوعة لجلب المتصفحين الأمر الذي يجعل مقاومة دخول الصفحة أمرا شديد الصعوبة و بذلك تتالى المرات و يتطور السلوك الطبيعي إلى إدمان حقيقي.

و من الناحية النفسية يعتبر غياب الوازع الديني السبب الرئيسي لمشاهدة المواقع الإباحية كما تعتبر الحاجة الملحة لإشباع الرغبات الجنسية المتزايدة من أبرز أسباب الإدمان إلا أن الأمر الذي يجهله المدمن هو أن المشاهدة لن تشبع رغبته بل ستزيدها اشتعالا و سيحتاج تدريجيا إلى قضاء أوقات أطول أمام النت للحصول على الإشباع المأمول ثم تتطور الامور إلى أن تصبح بحثا عن المشاهد الأكثر شذوذا و قد يصل به الأمر على محاولة التفعيل الجنسي للمشاهد الأمر الذي قد يؤدي به إلى مشاكل نفسية و اجتماعية لا حصر لها.و لو قلنا أن هذا الإدمان أمر شبه عادي في المجتمعات الغربية و هو في نهاية المطاف يجعل المدمن يميل عن اتباع العلاقات الطبيعية الصحية إلى طرق أخرى تزيد من إدمانه و إبعاده عن الواقع إلا أن المجتمعات العربية مختلف جدا ففرص العلاقات الطبيعية محدودة جدا لدى الشباب بسبب صعوبة الزواج فتصبح المشاهد الإباحية أيسر طريقة لإشباع الرغبة.

النتائج:
على المستوى الفردي لا ينحصر تأثير المشاهدة للمواقع الإباحية في مجرد الوقوع في الخطأ و المرور بسلام بل يتجاوز ذلك إلى أمور أخطر إذ يصبح المدمن تحت التأثير المستمر لمخيلته المرتبطة بتلك المشاهد مما يجعل الشعور بالرضا الجنسي و الإشباع المثالي للرغبة أمرا شبه مستحيل و هو ما يمثل خطرا محدقا بالحياة الزوجية أما للمقبلين على الزواج فسيكون من الصعب جدا الإرتباط بشريك واحد لأن الرغبة الملحة في التغيير ستجعل الامر شديد التعقيد كما أن العديد من مدمني المواقع الإباحية يقعون في شراك الاضطرابات الشاذة للسلوك الجنسي الأمر الذي يجعل من العلاقة الطبيعية بين رجل و امرأة أمرا صعب المنال. كل ذلك إلى جانب مشاعر الخجل و الشعور بالذنب التي تمزق المدمن و خوفه الدائم ممن حوله و من أن ينكشف أمره مما يجعله في حالة متواصلة من التوتر و العصبية نظرا للسرية التامة التي يحيط بها نفسه مما يؤثر على المزاج و العلاقات .

أما على المستوى الإجتماعي فيؤدي هذا الإدمان إلى خلل واضح في الهوية وفي الميول الجنسية كما يؤدي إلى اقتران الجنس بالعنف مما يؤدي إلى حالات متزايدة من الإغتصاب أو التحرش بالأطفال و غيرها من السلوكيات غير السليمة التي شهدت تزايدا غير مسبوق عي عالمنا العربي في السنوات الأخيرة نظرا للتفشي الوبائي لإدمان المواقع الإباحية.

الثلاثيــــة الحزينـــة

كتب المدون / عبد المنعم عمر
شهدت مصر أسوأ ثلاثة أحداث خلال اليومين الماضيين أدمت قلوب المصريين وأبكتهم في طول البلاد وعرضها ولم يكن أحد يتصور أن الذي حدث كان بفعل فيصل من المصريين ضد أبناء وطنهم .. ولنسرد هذه الأحداث الثلاثة في السطور القليلة الآتية .

الحدث الأول :
خاص بكرامة كل إمرأة علي أرض مصر .. هذه الكرامة التي أقرها الشرع وأقرتها منظمات حقوق الإنسان قد أهدرت يوم قام ببعض جنود الجيش بسحل فتاة مصرية تدعي غادة كمال وتعريتها جزئيا من ملابسها في ميدان عام .. هؤلاء الجنود الأشاوس أنهالوا ضربا علي جسد الفتاة النحيل دون ما وازع من دين أو ضمير أو أخلاق ولولا لطف الله لماتت هذه الفتاة وضمت إلي قائمة الشهداء الذين قتلوا في ساحة التحرير بالقاهرة يومي 17 و18 ديسمبر 2011 

الإعتداء علي هذه الفتاة وتعريتها وضرها المبرح ليس علي يد عدو خارجي كالعدو الإسرائيلي مثلا بل كان علي يد عدو داخلي مصري .. هذا العدو لم يدر أن بفعلته هذه قد أهان وإستباح حرمة كل إمراة وفتاة علي أرض مصر .. هؤلاء الجنود قد إستباحوا أيضا شرف الجندية العسكرية ولطخوها بالخزي والعار . ولكي أكون منصفا أقرر أن هؤلاء الذين أتوا هذا الفعل المشين لا يمثلون الجيش المصري بل هم فئة ضالة  ينبغي علي المسئول العسكري محاكمتهم وفصلهم من الجيش لأن بقائهم يمثل نقطة سوداء في ثوب الجيش الأبيض الناصع .. ثوب نصر أكتوبر المظفر .

الحدث الثاني :
استشهاد عالم جليل هو الشيخ عماد عفت وكيل فضيلة المفتي علي جمعة .. رجل فاضل أزهري وعالم جليل تغتاله يد الغدر والخسة والدناءة فيلقي ربه شهيدا .. وللأسف الفاعل مجهول كما يتردد في كل مرة يقتل فيها مواطنون أو تحرق فيها كنيسة .. العلماء كرمهم الله عز وجل لأنهم هم الذي يخشون الله قبل غيرهم ولكن في مصر لا كرامة لعالم . فالعلماء مهمشون لا حول لهم ولا قوة وإغتيال الشيخ الجليل عماد عفت هو في الحقيقة إغتيال لطلابه وتلاميذه ولكل عالم وطالب علم في مصر .

الحدث الثالث :
إحتراق المجمع العلمي المصري والذي أنشأ عام 1798 إبان الحملة الفرنسية علي مصر .. والذي يضم الدرر الثمينة آلاف من الكتب الثمينة التي لا تقدر بأي غالي أونفيس .. أحرقوه السوقة والرعاع كما أحرقوا كتب ومؤلفات الآمام الجليل إبن حزم في الأندلس .. لم يفطن هؤلاء الذين أحرقوه أنهم يحرقون كل قلب مصري مهتم بالعلم والمعرفة .. 

إن مأتم إحراق الدرر الثمينة واللولؤات النفيسة مأتم عالمي لا يخص مصر وحدها بل هو مصاب العالم بأسره فنطفاء أنوار العلم يظلم العالم بأسره .. فكم من زائر للمجمع العلمي  من كافة دول العالم أتي ليزوره  ولينهل من أنهار العلم والمعرفة والكنوز التي يحتويها هذا المجمع صريع البلجية الذين تربوا في كنف النظام المقبور ..نظام حسني مبارك وأعوانه المفسدين والجهلاء .
أغتيلت الكتب وأغتيل العلماء وأغتيلت الأخلاق فماذا بقي لمصر .. إنهارت دعام الدولة التي تقوم علي العلم والعلماء والأخلاق .. فدولة بلا علم لا قيمة لها ولا وزن .

وأخيرا نسأل الله الرحمة الواسعة للشهداء فهم عند ربهم أحياء يرزقون ونسأل الله أن ينزل الصبر والسكينة علي أهل الشهداء كما نسأله سبحانه أن يمن علي الجرحي والمصابين بالشفاء العاجل .. حفظ الله مصر وأهل مصر من كل مكروه ومن كل حاكم ظالم مستبد .

الخميس، 12 يناير 2012

لا تتعجل.. سيأتيك من يستحق الحب


لا تتعجل.. سيأتيك من يستحق الحب
وتجمعنا بهم الأيام ربما صدفة
أو بدون ميعاداً متفقاً عليه
فنصافحهم بحب
ونستقبلهم بثقة

ونظن
أن وجودهم خطوتنا الأولى نحو الفرح
وأن الأيام ستصالحنا بهم
وأنهم الفرج الذي طال انتظارنا له
وأن الحياة معهم ستكون أروع
وأن الحزن قد غادرنا بمجيئهم

فنجتهد
لنتغير من أجلهم
ونعيد ترميم أنفسنا المنكسرة من أجلهم
ونطير فرحاً مبتهجين بهم
ونفتح للأمل نوافذنا
ونرى العالم بمنظار ملون
ونحلم معهم بغدٍ أفضل

ونمنحهم
أفضل ما يمكن أن يٌمنح
ونرسم لهم صورة جميلة
نضع فيها الكثير من ملامحنا
ونسهر الليل نلونها بدماء قلوبنا
ونحيطها ببرواز من ضلوعنا

وفجأة
نستيقظ على صوت ارتطام الواقع
نلمحهم في أبشع صورهم
ونشاهدهم في أسوأ مناظرهم
فنتزلزل كالأرض
وننهار كالجبال
وتنفجر من حولنا البراكين

وعندها
عندها فقط .. تتمزق الأقنعة
وتظهر الألوان
وتتشوه الصور
فنلمحهم يرحلون
معهم يحملون حلمك الجميل
لقد سرقوا إحساسك الصادق
سلبوا ثقتك بالآخرين
حتى قدرتك على مقاومة الألم .. انتزعوها
وأفقدوك القدرة على التمسك بالحياة

وعندها
ترتجف .. تصرخ
وكأنك تعود إلى الحياة من جديد
فترى ما لم تكن ترى
وتسمع ما لم تكن تسمع
وتشعر بما لم تشعر به من قبل
وتقترب من نفسك
تصالح نفسك
تعتذر منها
تعدها بأن لا تفتح أبوابك
لن تعطى ثقتك ولهفتك لأحد

تمَهل
لا تحزن عليهم
دعهم يرحلون
افتح لهم أبواب أحلامك التي احتوتهم
وليبتعدوا قدر استطاعتهم
وفارقهم قد استطاعتك
فلن تموت دونهم
وسوف تعيش من دونهم
بل لن تموت قبل ساعتك
ولن تقوم الساعة برحيلهم
ولن يضيع الصدق بداخلك

إذا شعرت برغبة في البكاء
فلا تتردد
واخسرهم .. واخسر بقاياهم خلفهم
واكسر كل ما تملكه من بقاياهم
وأغلق كل أبواب العودة في وجوههم
كي لا يقتربوا من عالمك مرة أخرى

ولا تندم
فالمهم .. كل المهم أن لا تظلم نفسك
ولا تتخبط بأدوار لا تليق بك

وانكسر
وليتهشموا بك بانكسارك
ولتتشكل مرة أخرى
بشكل أفضل وأجمل
وتأكد .. حين تنكسر
لن يرممك سوى نفسك.. نفسك فقط
فقدرتك على الوقوف
لا يملكها سواك

عفواً
إنهم يثيرون احتقارك
فلا تبحث عنهم
لا تطاردهم
اقلب صفحتهم من كتاب حياتك
بل مزقها
وابدأ من جديد
فكتابٌ حياتك .. يجب ألا يحوى سوى تاريخك الجميل
وصفحاتك البيضاء

وتأكد
إن لم تحصل على احترامهم وحبهم مجاناً
فلن تحصل عليه بكنوز الدنيا كلها

وابحث
بل لا تبحث .. فسوف يأتيك
من هو أفضل
سيأتيك من يستحق قلبك
من يمسح دمعك
من يخرجك من سجن آلامك
من يفك عنك قيود الحزن
وسلاسل العذاب
حتماً سيأتيك

ولا تتردد
فمن ذاق مرارة الحب قد يخاف
ولكن من منا لا يريد الحب
تشجع .. وكن مثلما كنت
تجربتك المريرة أكسبتك الخبرات
وأعطتك العبرات
فلا تخف .. ولا ترتجف
فمن مد يده إليك بالمساعدة
قد يحتويك .. قد يشتريك
كن معه ولا تتردد
فلن يبيعك بكنوز الدنيا
لأن من السهل أن يبيع الإنسان شيئاً قد اشتراه
ولكن من الصعب أن يبيع قلباً قد هواه


المصدر: حبيبة من Nasey Family