بحث داخل المدونة

الجمعة، 14 ديسمبر 2012

أحمد عكاشة لـ"جملة مفيدة": كلما زاد الجهل والتخلف زادت فرصة الاستفتاء بنعم


القاهرة - mbc.net) اعتبر الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس أن الاستفتاء على الدستور المصري المقرر له يوم 15 ديسمبر/ كانون الأول هو خداع كبير جدا، مشيرا إلى أن الاستفتاء بنعم نسبته تزيد مع زيادة الجهل والتخلف والعكس صحيح.

ووصف عكاشة الوضع الحالي في مصر بـ"الخيبة" مؤكدا أن ذلك الوصف مرده إلى وجود ما أسماه بـ"الانهيار في رأس المال الاجتماعي" نتيجة للانقسام الشديد بين أطياف المجتمع.

وقال الدكتور أحمد عكاشة –خلال استضافته في برنامج "جملة مفيدة" مع الإعلامية منى الشاذلي: "ما يحدث الآن ليس لخبطة ولكنها خيبة، هناك انهيار لرأس المال الاجتماعي، وهو أساس أي نهضة في العالم، لابد أن يكون هناك حميمية بين الناس، ولكن ما يحدث الآن أن المصري لم يصبح عصبي فقط، ولكنه فقد القدرة على إدارة الغضب، الغضب أصبح غير معقول بسبب الإحباط".

وأضاف معلقا على الاستفتاء على الدستور المصري: "الاستفتاء هو خداع كبير جدا، الناس للأسف تمشي بنظام القطيع، ولابد أن نعمل لهم استنارة، وتوعية بمواد الدستور قبل الاستفتاء عليه".

وشدد عكاشة على ضرورة التوعية وقال مؤكدا: "كلما زاد الجهل والتخلف الفكري كلما زاد الاستفتاء بنعم، ولكن في الدول المتقدمة الأمر عكس ذلك"، منتقدا أن تكون الشريعة جزء من الصراع السياسي الدائر حاليا، وقال: "كلما حملنا السياسة بالدين سيكون هناك مشاكل كثيرة جدا، المسلم يخطئ والإسلام لا يخطئ، ابن خلدون يقول في أزمان التخلف الفكري عادة ما يكون الكلام عن الدين تجارة رابحة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقاتكم موضع إهتمامنا دائما , شكرا لكم