بحث داخل المدونة

الاثنين، 24 يونيو 2013

في الحر الشديد: .. كيفية تحضير مشروب العرقسوس المثلج


وقت التحضير: 10 دقائق وقت الطبخ: 10 ساعات مجموع الوقت: 10 ساعات و 10 دقائق  

المقادير:

200 غرام من عيدان السوس المطحونةملعقة صغيره من بيكربونات الصوديوم10 أكواب من الماء

الطريقة:

1- نضع مسحوق السوس في قطعة قماس ونرش ملعقة البيكربونات فوقه، ثم نلفها لتصبح مثل الصرة ونربطها جيداً.
2- نضيف كمية الماء فوق الصرة المعدّة.
3- نتركها لتنقع ليلة كاملة مع تقليب الصرة من حين إلى اّخر حتى يتحلل المسحوق مع الماء.
4- نخرج بعد ذلك القماشة ونضع شراب عرق السوس بإبريق، وندخله البراد ليقدم بارداً.

الأحد، 23 يونيو 2013

ساعدي زوجك على القيام بدور الأب مع اولاده

من الطبيعيّ أن يتصرّف الرجل أحياناً بطريقة خاطئة مع أولاده، وهنا يكمن دور المرأة الواعية التي تعرف كيف تجعله يهتمّ بأولاده بالأسلوب الصحيح، عليها أن تكون ذكية وتعرف كيف تساعد زوجها في هذا المجال .. إليك إذاً بعض الخطوات المميّزة والدقيقة لتكوني أنت نقطة الوصل بين أولادك وزوجك.

كوني صلة الوصل:
على المرأة أن تُحضر أولادها الى زوجها، وأن تساعدهم على تقبّل عصبيّته وتساعده على تقبّل هفواتهم، لا بدّ لها أن تكون صلة الوصل بين الطرفين، وأن تكون تلك المرأة العاقلة بالنسبة للأولاد وللأب على حدّ سواء.

اجمعيهم به:
من المهمّ لك أنت كامرأة متزوّجة أن تسعي دائماً الى جمع شمل العائلة، وأن تقرّبي الأولاد من أبيهم، لذا خصّصي لهم بعض الوقت مع أبيهم من دون أن تكوني موجودة كي يتصارحوا معه في كلّ الأمور.

أخبريه بما يحصل معهم:
عليك أن تخبري زوجك ما يحصل مع الأولاد لكي يستطيع أن يقوم بدور الأب ويقف الى جانبهم وينصحك أيضاً، فمن حقّه أن يكون حاضراً، وأن يتقرّب منهم ويعرف مشاكلهم الكبرى لأنّه أكثر خبرة منهم ويستطيع مساعدتهم.

خذي نصائحه بالاعتبار:
إنّ نصائح الأب تختلف عن آراء الأمّ، وعليها أن تنظر فيها وتعرف إن كانت صحيحة، فكلمة منه قد تغيّر الوقائع بأسرها لأنّه يخرج ويعرف في المجالات الحياتيّة أكثر منها، وعليها أن تعترف بذلك وتأخذ رأيه بالاعتبار.

لا تتدخّلي حين يوبّخ الأولاد:
قد يكون تسلّط الأب أحياناً لخير الأولاد، وعلى الأمّ أن تعي ذلك وألّا تتدخّل حين يحاول توبيخهم بسبب عملٍ خاطئ قاموا به، أو خطأ اقترفوه أو حماقة ارتكبوها.

إنّها الأساليب الصحيحة والمهمّة لتستطيع الأمّ مساعدة الرجل ليقوم لدور الأب مع أولاده.

كيف تحاربون شعور الجوع وتتخلصون منه؟

لأسباب كثيرة قد تشعرون بالجوع رغم تناولكم للوجبات الأساسية، وبالكميات التي يتطلبها جسمكم نظرياً. فكي تحاربوا هذا الشعور الذي قد يفسد حميتكم، أو يجعلكم تتناولون مأكولات خالية من الفوائد الصحية الأساسية، نقدّم إليكم هذه النصائح الفعالة التي تقطع الشهية وتضع نقطة للشراهة.

- اشغلوا انفسكم بأمر يثير انتباهكم أو يستهويكم، كمشاهدة الفيديوهات المضحكة على الانترنت، الدردشة مع اصدقاء تشتاقون إليهم، مشاهدة فيلم رومانسي يحبس الأنفاس... 

- استعينوا بعلكة أو حبة لبان، لأن مضغها سينسيكم شعور الجوع قليلاً، وسيخدع معدتكم ويشغل فمكم في آن. 

- اشربوا المياه (بين 8 و10 أكواب في اليوم)، لأنّها ستملأ أمعاءكم، رغم أنّها لن تلغي شعور الجوع، ولكنّها ستخمده قليلاً، من جهة أخرى، تذكّروا جيداً فوائد المياه على صحتكم، وأنّ العطش قد يجعلكم تشعرون بالجوع!

- إذا كنتم تتبعون حمية، فكّروا بالدهون المتراكمة في جسمكم، حول بطنكم، وتذكّروا كلّ مرة شعرتم بالاحباط حين لم يُعجبكم مظهركم أمام المرآة، واستعيدوا الملابس التي تعشقونها ولا يمكنكم ارتداؤها لأنّها لا تليق بكم بعد.

عقد الزواج كباقي العقود لكل طرف الحق في وضع بنوده

مقالة للكاتب/ عبد المنعم محمد عمر
من قال أن عقد الزواج هو صفقة والمهر هو ثمن لهذه الصفقة .. هذا الأمر بعيد جدا عن الحقيقة أو قل هو الجهل بالحقيقة فعقد الزواج هو كأي عقد بين طرفين , طرف أول: الزوج آوما يوكله عنه , وطرف ثان: الزوجة أو ما توكله عنها.

بنود عقد الزواج تأتي بالتوافق بين طرفي العقد ولكل طرف أن يبدي رغبته فيما يراه صالحا له وضامنا لمستقبله , ومن حقه أن يضع هذه الرغبة في شكل بند أو بنود في هذا العقد وعلي للطرف الآخر الحق في أن يقبل هذا أو يرفضه وللطرف الأول الحق في الإصرار علي موقفه من البنود التي يراها لازمة لإتمام هذا العقد وفقا لما يراه صالحا ومفيدا له وأيضا للطرفين الحق في رفض إتمام هذا العقد برمته إذا لم يكن هناك توافق علي بنود معينة يراها كل طرف صالحا ومفيده له وضامنة لديمومة هذا العقد.

وليكن معلوما أن أي عقد بين طرفين لا ينبغي أن يتضمن بنودا تخالف شرع الله أو تتعارض مع قانون من قوانين الدولة المنظمة لخير المجتمع وحديثي عن بنود العقد لا تتعدي البنود التي تخص  الحقوق الشخصية للمتعاقد كحق الإدارة أوالتوقيع والأنصبة الخاصة بالأرباح وذلك في عقود الشركات التجارية من شركات تضامن وشركات توصية بسيطة وتوصية بالأسهم والشركات المساهمة وغيرها.

وطالما وقع العقد من أطرافه سواء طرفين او أكثر صار ملزما لمن وقعوا عليه بحكم القانون ولا يجوز الرجوع في شروط العقد إلا  بالطرق التي بينها العقد نفسه في إحدي بنوده.

نعود إلي عقد الزواج وهو موضوع هذه المقالة فأقول أن عقد الزواج غيرة من العقود لا يجوز التنصل مما تعهد به الموقع علي هذا العقد سواء الزوج أو الزوجة إن أرادا إستمرار سريان هذا العقد وبالتالي إستمرار الزواج الذي أنعقد بهذه الوثيق , وثيقة عقد الزواج وللتأكيد علي هذا الكلام أسوق واقعة زواج حصلت بين شخصية إسلامية لها سلطة وسلطان وبطش وبأس وقوه ألا وهو خليفة المسلمين العباسي أبو جعفر المنصور وهو ثاني خلفاء بني العباس.  

عندما تقدم أبو جعفر المنصو وكان وليا للعهد إبان حكم الخليفة أبو العباس أول خلفاء بني العباس والملقب بأبي العباس السفاح من كثرة ما سفح من دماء بني أمية بعد هزيمتهم من قبل العباسيين في معركة الزاب بقيادة أبي مسلم الخرساني والقضاء علي آخر خلفاء بني أمية مروان بن محمد , وهذه لها قصة أخري , نعود الي أبي جعفر المنصور ولي العهد كما ذكرت , تقدم ليتزوج من فتاة تدعي أروي وكانت إمراة جميلة أحبها حبا عظيما.

أشترطت هذه المرأة الجميلة وكانت تدعي "أروى القيروانية" , إشترطت علي ولي العهد أن لا يتزوج بغيرها وألا يقتني جواري وأن تكون
العصمة بيدها أي حق تطليق نفسها منه وقتما شاءت .. وقد قبل ولي العهد بكل هذه الشــروط دون تردد وقد كان وتزوجها ولكن ماذا حدث بعد ذلك؟.

بعد أن تزوجها وبعد أن آلت إليه الخلافة عقب موت أخيه أبي العباس حاول أن يتخلص من هذه الشروط بعتبارها شروطا تحرم ما أحل اللـــــه كما أوعز اليه وزيره أبو أيوب سليمان بن أبي سليمان وحرضه علي عدم الإلتزام بهذه الشروط واســـــتدعي أبو جعفر المنصور الإمام أبو حنيفة النعمان وطلب منه الفتوي بعد ان شرح له أنه قــــــد وافق علي شروط فيها تحريم بما أحله الله فأفتي الإمام أبو حنيفة النعمان بعدم استطاعة الخليفة الفكاك من هذه الشروط وعليه الإلتزام بها تماما.

 فنبري الوزير يقول للإمام: ولكنها شروط تحرم ما أحله الله - مثني وثلاث ورباع - فكيف توافق علي الالتزام بهذه الشروط فقال له الإمام:  هب أن تاجرين في السوق يبيعان صنفا واحدا من القماش وقد اتفق أحدهما علي الامتناع عن بيع هذا الصنف من القماش إرضاء للآخر أيكون ذلك حراما؟ فرد الوزير قائلا لا .. لا يكون حراما فرد الإمـام: قلت ليس حراما مع أن الله قد حلل البيع. 

حاول الخليفة التنصل من الشروط التي وافـــــق عليها بشتي الطرق فكان موقف الإمام صريحا بإنه لا يجوز له ذلك, وراح يدافع عن حق الزوجة ثم قضى لها في النهاية. وعندما أرسلت له هدية ثمينة (عشرة آلاف دينــــــار ) جزاء عمله، ردها مع الرسول وقال له: "قل لسيدتك أنني ناضلت عن ديني، وقمت ذلك المقام لله ما أردت بذلك تقرباً من أحد", وألح الرسول وكان عبدا تمتلكه الزوجة أن يقبل الأمام الهدية كي تعتقه الزوجة كما وعدته إن قبل ألإمام العطية فهو حر , ورغم ذلك لم يقبل الإمام الجليل أبو حنيفة النعمان وأصر علي الرفض وقال قولته "قمت ذلك المقام لله".
  
دع التاريخ القديم ولنأتي إلي ما هو أحدث , كلنا نعرف الوطني الكبير سعد باشا زغلول زعيم حزب الوفد والمناضل العظيم ضد المستعمر الإنجليزي في الثلاث عقود الأولي من القرن العشرين. 

هذا الرجل الهمام عندما تزوج من السيدة صفية زغلول والملقبة بأم المصريينه لم يجد غضاضة في أن يوافق علي طلب الزوجة بإحتفاظها بحق تطليق نفسها وكانت هذه رغبتها وأفرغتها في وثيقة زواجها من رجل مصر الأول في هذا العهد.


مما تقدم أقول أن عقد الزواج ليس عقد عبودية وليست رخصة التطليق من حق الزوج وحده وليس المهر ثمنا وإنما هو حق للزوجة وشرط أساسي من شروط العقد ومتمما له , وليس عطاء أو هبة  أو حتي هدية لإنسانة أحبها القلب فكل ذلك يندرج تحت إسم "شبكة العريس" وقت طلبها للزواج , إذن هناك فرق بين المهر والشبكة ولكن كثير من الناس لا يعلمون ذلك  أو قل يعلمون ولكن يستعلون عن الإعتراف بذلك من منطلق تفخيم ذواتهم من داخلهم   

وأخيرا دعوني أقول أن إحجام المرأة  أو ولي أمرها كائنا من كان عن المطالبة بحق المرأة في إملاء ما تراها لصالحها في وثيقة الزواج هو أمر مرجعه عادات بالية وتقاليد مورثة ظالمة تضع المرأة تحت سلطان الرجل وإرادته وفي الإطار الذي يرسمه لها الرجل يبقيها وقتما شاء ويطلقها ويلقيها إلي الشارع وقتما شاء, والله المستعان.

السبت، 22 يونيو 2013

الصداع النصفي Migraine j تعريفه وأسبابه وأعراضه وعلاجه



تعريف الصداع النصفي (Migraine):
مصدر الكلمة من اللغة اليونانية من الكلمة (Hemicrania) وتعني، بالترجمة الحرفية: نصف الجمجمة. الاسم مستمد من احدى مميزات الصداع النصفي, اذ ان الصداع النصفي عادة ما يصيب نصف الراس. الصداع النصفي هو مرض مزمن يتجلى في حالات متكررة من الصداع, مصحوبا بظواهر جسدية ونفسية، ايضا. وهو مرض شائع لدى حوالي 12 ٪ من السكان.

 وصف نوبة الصداع: في المرحلة الاولى من النوبة، تظهر لدى نحو الثلث من المصابين اعراض مسبقة تستمر من ساعات حتى ايام قبل حصول النوبة. وتشمل هذه الاعراض: تغيرات مزاجية, التعب، صعوبة التركيز, الجوع او تصلب الرقبة. 

تعريفات: يمكن تصنيف نوبات الصداع النصفي الى نوعين: الصداع النصفي من دون هالة، وهو النوع الاكثر شيوعا، حتى 66 ٪ من نوبات الصداع النصفي هي مع اورة (Aura) (وكانت تسمى في السابق: الشقيقة الكلاسيكية). وقد حددت الجمعية الدولية للصداع (International headache society) تعريف الصداع النصفي وفقا للمؤشرات التالية:

1. اصابة المريض بخمس نوبات نموذجية مميزة في حياته.

2. يستمر الصداع النصفي من 4 ساعات الى 72 ساعة.

3. تشمل خصائص الالم ميزتين اثنتين، على الاقل، من التالية: (ا) تمركز الالم في جانب واحد فقط (احادي الجانب)؛ (ب) يظهر الالم كانه نبض؛ (ج) يكون الالم معتدلا حتى حادا؛ (د) يتفاقم الالم عند ممارسة مجهود جسماني.

4. خلال النوبة، يعاني المريض من واحد، على الاقل، من العرضين التاليين: (ا) الغثيان, القيء او كليهما؛ (ب) الحساسية للضوء او للضوضاء.

 5. لا تعزى النوبات الى مشكلة اخرى.

الصداع النصفي المصحوب بالاورة هو الصداع النصفي الذي تكون نوبتان منه، على الاقل، مصحوبة باورة مميزة للاضطرابات التالية: 1.  خدر (انعدام الاحساس) او اضطراب في الكلام، سرعان ما يختفيان تماما؛ 2. اضطراب في جهة واحدة، او في كلتا الجهتين، من مجال الرؤية، يظهر على شكل ومضات، بريق، خطوط, بقع او انعدام الرؤية، ترافقه اضطرابات حسية  في جانب واحد من الجسم, او من دونها؛ 3. واحد، على الاقل، من الظواهر التالية: (ا) عرض واحد (او اكثر) يظهر ويستمر طوال 5 دقائق، (ب) يستمر العرض لفترة تزيد عن 5 دقائق ولكن اقل من 60 دقيقة؛ 4. الصداع النصفي النموذجي يتطور خلال الاورة او في غضون 60 دقيقة من ظهورها.

الفحص العصبي الجسدي، وفحوصات اخرى، مثل فحوص الدم، فحص الدماغ بالتصوير المقطعي المحوسب (Computed Tomography – CT), تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي (Magnetic resonance imaging - MRI), او فحص مخطط كهربية الدماغ (EEG - Electroencephalogram) تبين وضعا سليما، عادة، في حالة الصداع النصفي، وفي الغالب لا توجد ثمة حاجة الى اية فحوصات، على الاطلاق. يمكن تشخيص المرض استنادا الى وصف المريض – (تاريخ المرض - Anamnesis) وعلى اساس فحص عصبي طبيعي، سليم.

انتشار المرض: ينتشر الصداع النصفي بصورة كبيرة جدا بين سكان الدول الغربية وقد عانى 18 ٪ من النساء و 6 ٪ من الرجال، على الاقل، من الصداع النصفي مرة واحدة، على الاقل.  60% - 70% من الذين يعانون من الصداع النصفي من النساء. قبل سن البلوغ تبلغ نسبة انتشار الصداع النصفي نحو 4 ٪ ثم يزداد انتشارها, في مرحلة تالية، وخاصة بين الفتيات حتى سن 40 عاما. بعد سن 40 عاما، ومع التقدم في السن، يبدا انخفاض في الاصابة بالصداع النصفي. نسبة الانتشار الاعلى بين النساء هي في سن ما بين 25 و 55 عاما. الصداع النصفي لا يعرض حياة المرضى للخطر، لكنه يسبب ضررا كبيرا في جودة الحياة ومسارها الطبيعي، يسبب خسارة ايام عمل وخسائر مادية.                                                            

أعراض الصداع النصفي:
ضمن اعراض الصداع النصفي تظهر الاورة لدى الربع من المرضى: ضرر دماغي موضعي عابر يتجلى في اضطراب الرؤية (الاكثر شيوعا)، اضطراب الاحساس، انخفاض قوة الجسم، في الجهة اليمنى او اليسرى، اضطراب في التوازن او اضطراب في الكلام. وتظهر الاورة، عادة، قبل بداية ظهور الصداع، لكنها قد تظهر في بعض الاحيان، ايضا، خلال الصداع او بعده، وتستغرق اقل من ساعة. بسبب التشابه، يعتقد احيانا بانها سكتة دماغية, لكنها لا تنجم عن انسداد في وعاء دموي، ولا حتى عن توقف في تدفق الدم الى جزء معين من الدماغ. المرحلة التالية هي الصداع. يبدا الالم عادة في احد جانبي الراس، لكنه ينتقل في بعض الاحيان الى الجانب الاخر، ايضا, ثم تزداد حدته تدريجيا في غضون ساعات, ينبض ويؤثر على الاداء الوظيفي للشخص. وعادة ما يكون الصداع مصحوبا بالغثيان، وبالقيء في بعض الاحيان. 

حساسية زائدة للمنبهات، مثل: الضوء, الضجيج والرائحة، ويفضل المريض الاستلقاء في الظلام والهدوء حتى انتهاء النوبة وزوالها. كما يمكن ان تكون النوبة مصحوبة بشعور بالتعب، العطش، فرط التبول, الشحوب, التعرق, الجوع او انعدام الشهية, احتقان الانف، الشعور بالبرودة او بالحرارة. واضافة الى ذلك، يمكن ان يحصل ايضا هبوط في القدرة على التركيز, شعور بالكابة، القلق والعصبية. المرحلة الاخيرة من نوبة الصداع النصفي (الشقيقة) هي مرحلة "الامتصاص"، اذ يبقى المريض منهكا,عصبيا او غير هادئ, قليل القدرة على التركيز، مع حساسية ملحوظة في فروة الراس. وبينما قد يشعر بعض المرضى بالاكتئاب (Depression) وعدم الراحة، يشعر اخرون منهم بالانتعاش والابتهاج بعد انتهاء النوبة.

الحفازات (Catalyst) الاكثر شيوعا لحصول النوبة هي: التوتر، التعب، كثرة النوم، الصيام,عدم انتظام الاكل في تخطي بعض الوجبات, تناول بعض المواد الفعالة في الاوعية الدموية (Vasoactive), الكافيين, تناول المشروبات الكحولية، الطمث، التغيرات في الضغط الجوي (Barometric pressure) والتغيرات في الارتفاع الجغرافي. هنالك بعض الادوية التي يمكن ان تسرع حدوث النوبة، مثل: النترات (Nitrate), الهرمونات الاستروجينية ، الاندوميد (Indomed) او اليزيربين (Reserpine).

تحدث النوبات لدى المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي بوتيرة تبلغ مرة واحدة في الشهر، تقريبا، لكن بعض المرضى يعانون من عدة نوبات في الاسبوع، وهنالك نوبات  تستمر اكثر من 3 ايام دون انقطاع (status migrainosus).

 أسباب وعوامل خطر الصداع النصفي:
من  اهم اسباب لصداع النصفي :  مرض ذو تاثر عائلي كبير. فلدى نحو 70 ٪ من الذين يعانون من الصداع النصفي قريب من الدرجة الاولى يعاني من الصداع النصفي, كما ان اقارب من الدرجة الاولى للشخص الذي يعاني من الصداع النصفي اكثر عرضة للاصابة بالصداع النصفي من اشخاص اخرين، بمعدل 1,5 – 2 مرات اكثر. اذا كان الصداع النصفي مع اورة، يرتفع المعدل الى اربعة اضعاف. وقد تم، حتى الان، اكتشاف طفرات (طفرة / تغير جيني - Mutation) في عدد من الجينات تسبب اشكالا معينة و نادرة من الصداع النصفي, مثل مرض الشقيقة الفالجية العائلية (Familial hemiplegic migraine). وتبين الدراسات ان الصداع النصفي لا ينجم، في معظم الحالات، عن خلل في جين واحد, بل يرتبط بعوامل عدة، سواء وراثية او بيئية.

المسبب الحقيقي للصداع النصفي لا يزال غير معروف وغير واضح تماما، لكن من المعروف اليوم ان ثمة سيرورات تؤثر فيه وذات علاقة بظهوره. يعمل في الدماغ جهاز يدعى "الجهاز الوعائي الثلاثي التوائم" (Trigeminovascular system) مصمم لحماية الدماغ من العوامل الضارة. عندما يقوم عامل خارجي (قلة النوم، طعام معين) بتنبيه العصب الثلاثي التوائم (nerve Trigeminal) في الجمجمة، يقوم هذا العصب بافراز وسطاء الالم (Substance P و CGRP) الى داخل الاوعية الدموية الموجودة في غلاف الدماغ، مما يسبب افراز وسطاء التهابات اخرى من الخلايا البدينة (Mast cell)، فتقوم هذه بدورها باجتذاب الخلايا الالتهابية (العدلات المفصصة النواة - Polymorfonuclear neutrophil) الى تلك المنطقة. كما تقوم الخلايا الاخيرة هذه، ايضا، بافراز مواد كيميائية تسبب تغيرات في قطر الاوعية الدموية وزيادة نفاذية (Penetrability) جدران الاوعية الدموية، وبالتالي خلق حالة الالتهابات العصبية المنشا (Neurogenic inflammation). في هذه الحالة، سيكون تغلغل وسطاء الالم وتوسع الاوعية الدموية من مسببات الالم، ايضا. تحدث الاورة نتيجة انتشار الاكتئاب القشري (Spreading  cortical depression)، عملية تغيير استقطاب الخلايا العصبية في قشرة الدماغ، ينتشر بصورة بطيئة بوتيرة تتراوح بين 3 الى 5 ملم في الثانية الواحدة على سطح الدماغ، مصحوبة بتغيرات في تدفق الدم الى هذه المناطق.

علاج الصداع النصفي:
يتكون علاج الصداع النصفي من ثلاثة انواع علاجية:

علاج سلوكي لمنع النوبات، مثل: النوم المنتظم, الوجبات الغذائية المنتظمة, تجنب بعض الماكولات التي تحتوي على كافيين, تيرامين (Tyramine), غلوتومات احادية الصوديوم (Monosodium Glutamate) او النترات (Nitrates).
  العلاج بواسطة ادوية لمنع النوبات: يمكن وصفها في حالة حدوث نوبات متعددة (اكثر من نوبة واحدة خلال اسبوعين) او نوبات متواصلة وحادة.  تشمل قائمة الادوية هذه ادوية ذات تاثير على الاوعية الدموية، مثل: حاصرات بيتا - Beta blockers (مثل، بروبرانولول - Propranolol)، حاصرات قنوات الكالسيوم - Calcium channel blockers (مثل، فيراباميل - Verapamil)، ادوية مضادة للصرع (مثل، حمض الفالبوريك - Valporic Acid, توبيراميت - Topiramate), مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات - Tricyclic antidepressants (اميتريبتيلين - amitriptyline) وادوية اخرى.

علاج لتخفيف الاعراض خلال النوبة:
     (ا). ادوية عادية ضد الالم اوالغثيان (مسكنات، مثل: الباراسيتامول - paracetamol، ديبيرون – Dipyrone), اسبرين (Aspirin) ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية (Non - steroidal Anti - Inflammatory Drug - NSAIDs), مسكنات افيونية المفعول (Opioid drugs) او مزيج من الادوية من مجموعات مختلفة.

    (ب). ادوية خاصة للصداع النصفي، بما فيها ادوية من نوع ارغوتامين (Ergotamine drugs) وادوية من عائلة التربتانات (Triptans). وقد تم تطوير هذه الاخيرة لعلاج الشقيقة بشكل خاص، اذ انها تحفز مستقبلات السيروتنين (Serotonin) من نوع 5 - HT1B / 1D. والدواء الاقدم في هذه المجموعة هو سوماتريبتان (Sumatriptan). ومن بعده بدا استعمال: اليتريبتان (Eletriptan)، ناراتريبتان (Naratriptan)، ريزاتريبتان (Rizatriptan) وزولميتريبتان (Zolmitriptan). لهذه الادوية تاثير جيد وفاعلية عالية في وقت النوبة.

المصدر/ موقع ويب طب 

سيرة الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز


سيرة الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز

جامع بني أمية الكبير في دمشق بناه
 الوليد بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية (61 هـ / 681م -99 هـ / 720م) ثامن الخلفاء الأمويين، خامس الخلفاء الراشدين من حيث المنظور السني، ويرجع نسبه من أمه إلى عمر بن الخطاب حيث كانت أمه هي أم عاصم ليلى بنت عاصم بن عمر بن الخطاب وبذلك يصبح الخليفة عمر بن الخطاب جد الخليفة عمر بن عبد العزيز. ولد في المدينة المنورة وقد تلقى علومه وأصول الدين على يد صالح بن كيسان في المدينة المنورة واستفاد كثيراً من علماءها ثم استدعاه عمه الخليفة عبد الملك بن مروان إلى دمشق عاصمة الدولة الأموية وزوجه ابنته فاطمة وعينه أميراً على إمارة صغيرة بالقرب من حلب تسمى دير سمعان وظل والياً عليها حتى سنة 86 هـ.
مكانته العلمية وولايته للمدينة:
لقب بخامس الخلفاء الراشدين لسيره في خلافته سيرة الخلفاء الراشدين. تولى الخلافة بعد سليمان بن عبد الملك في دمشق سنة 99 هجرية وقد سمي الخليفة العادل لمكانته وعدله في الحكم. في ربيع الأول من عام 87هـ ولاّه الخليفة الوليد بن عبد الملك إمارة المدينة المنورة، ثم ضم إليه ولاية الطائف سنة 91 هـ وبذلك صار واليآ على الحجاز كلها واشترط عمر لتوليه الأماره 

ثلاثة شروط:
الشرط الأول: 
أن يعمل في الناس بالحق والعدل ولا يظلم أحداً ولا يجور على أحد في أخذ مأعلى الناس من حقوق لبيت المال، ويترتب على ذلك أن يقل مايرفع للخليفة من الأموال من المدينة.

الشرط الثاني: 
أن يسمح له بالحج في أول سنة لأن عمر كان في ذلك الوقت لم يحج.

الشرط الثالث :
 أن يسمح له بالغاء أن يخرجه للناس في المدينة فوافق الوليد على هذه الشروط، وباشر عمر بن عبد العزيز عمله بالمدينة وفرح الناس به فرحآ شديدآ. من أبرز الأعمال التي قام بها في المدينة وهو عمل مجلس الشورى يتكون من عشر من فقهاء المدينة. ثم عينة الخليفة الأموى سليمان بن عبد الملك وزيراً في عهده.

قال عنه سفيان الثوري: كخامس الخلفاء الراشدين (الخلفاء خمسة: أبو بكر، وعمر، وعثمان ،وعلي، وعمر بن عبد العزيز).عن شدة إتباعه للسنة قال حزم بن حزم:قال عمر:لو كان كل بدعة يميتها الله على يدي وكل سنة ينعشها الله على يدي ببضعة من لحمي، حتى يأتي آخر ذلك من نفسي، كان في الله يسيراً. أتفقت كلمة المترجمين على أنه ممن أئمة زمانه، فقد أطلق عليه كل من الإمامين: مالك وسفيان بن عيينه وصف إمام، وقال مجاهد: أتيناه نعلمه فما برحنا حتى تعلمنا منه، وقال ميمون بن مهران: كان عمر بن عبد العزيز معلم العلماء، قال فيه الذهبي: كان إمامآ فقيهآ مجتهدآ، عارفآ بالسنن، كبير الشأن حافظآ قانتآ لله أواهآ منيبآ يعد في حسن السيرة والقيام بالقسط مع جده لأمة عمر، وفي الزهد مع الحسن البصري وفي العلم مع الزهري. عندما كان يكتب للشعب كان يضئ شمعة من بيت المسلمين وعندما كان يكتب امور خاصة به كان يضيئ شمعة من ماله. في عهد الوليد بن عبد الملك

لما ولي الوليد بن عبد الملك الخلافة أمر عمر بن عبد العزيز على المدينة فظل واليا عليها من سنة 86هـ حتى 93 هـ

ولايته على المدينة المنورة وأعماله فيها:
مسجد الصخرة بناه الخلفاء الأمويون
لما قدم على المدينة والياً صلى الظهر ودعا بعشرة: عروة بن الزبير وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة وسليمان بن يسار والقاسم بن محمد بن أبي بكر وسالماً وخارجة بن زيد بن ثابت وأبا بكر بن عبد الرحمن وأبا بكر بن سليمان وعبد الله بن عامر، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: "إني دعوتكم لأمر تؤجرون فيه، ونكون فيه أعواناً على الحق، ما أريد أن أقطع أمراً إلا برأيكم، أو برأي من حضر منكم، فإن رأيتم أحداً يتعدى، أو بلغكم عن عامل ظلامة فأحرج بالله على من بلغه ذلك إلا أبلغني". فجزوه خيراً وافترقوا.

بنى في مدة ولايته هذه المسجد النبوي ووسعه عن أمر الوليد له بذلك. اتسعت ولايته فصار والياً على الحجاز كلها، وراح ينشر بين الناس العدل والأمن، وراح يذيقهم حلاوة الرحمة، وسكينة النفس، نائياً بنفسه عن مظالم العهد وآثامه، متحدياً جباريه وطغاته، وعلى رأسهم الحجاج بن يوسف الثقفي،وكان عمر يمقته أشد المقت بسبب طغيانه وعَسْفه، وكان نائباً على الحج في إحدى السنين فأرسل عمر إلى الوليد يسأله أن يأمر الحجاج ألا يذهب إلى المدينة ولا يمر بها، رغم أنه يعرف ما للحجاج من مكانة في نفوس الخلفاء الأمويين وأجاب الخليفة طلب عمر وكتب إلى الحجاج يقول: "إن عمر بن عبد العزيز كتب إليَّ يستعفيني من ممرك عليه بالمدينة، فلا عليك ألا تمر بمن يكرهك، فنح نفسك عن المدينة".

 وشى به الحجاج وشاية إلى الوليد كانت سبباً في عزله، ولما عُزِل منها وخرج منها التفت إليها وبكى وقال لمولاه: "يا مزاحم نخشى أن نكون ممن نفت المدينة". يعني أن المدينة تنفي خبثها كما ينفي الكير خبث الحديد وينصع طيبها، ونزل بمكان قريب منها يُقال له السويداء حيناً، ثم قدم دمشق على بني عمه.

رفضه خلع سليمان من ولاية العهد:
عزم الوليد بن عبد الملك على أن يخلع أخاه سليمان من ولاية العهد، وأن يعهد إلى ولده، فأطاعه كثير من الأشراف طوعاً وكرهاً، فامتنع عمر بن عبد العزيز وقال: "لسليمان في أعناقنا بيعة". وصمم، فعرفها له سليمان.

في عهد سليمان بن عبد الملك:
قال سليمان بن عبد الملك لعمر بعد أن ولي: "يا أبا حفص ! إنا ولينا ما قد ترى، ولم يكن لنا بتدبيره علم، فما رأيت من مصلحة العامة فمر به". فأقيمت الصلوات في أوقاتها بعد ما كانت تصلى في آخر الوقت، مع أمور جليلة كان يسمع من عمر فيها.

قيل إن سليمان بن عبد الملك حج فرأى الخلائق بالموقف فقال لعمر: أما ترى هذا الخلق لا يحصي عددهم إلا الله ؟ قال: هؤلاء اليوم رعيتك، وهم غداً خصماؤك. فبكى بكاءً شديداً. اصطحبه الخليفة سليمان بن عبد الملك يوماً لزيارة بعض معسكرات الجيش وأمام معسكر يعج بالعتاد والرجال، سأله سليمان في زهوه: "ما تقول في هذا الذي ترى يا عمر؟" فقال: "أرى دنيا، يأكل بعضها بعضاً وأنت المسؤول عنها والمأخوذ بها" فقال له بعد أن بُهت: "ما أعجبك!!" فقال عمر: "بل ما أعجب من عرف الله فعصاه، وعرف الشيطان فاتبعه، وعرف الدنيا فركن إليها".

اختياره للخلافة:
بويع بالخلافة بعد وفاة سليمان بن عبد الملك وهو لها كاره فأمر فنودي في الناس بالصلاة، فاجتمع الناس إلى المسجد، فلما اكتملت جموعهم، قام فيهم خطيبًا، فحمد الله ثم أثنى عليه وصلى على نبيه ثم قال: أيها الناس إني قد ابتليت بهذا الأمر على غير رأي مني فيه ولا طلب له... ولا مشورة من المسلمين، وإني خلعت ما في أعناقكم من بيعتي، فاختاروا لأنفسكم خليفة ترضونه. فصاح الناس صيحة واحدة: قد اخترناك يا أمير المؤمنين ورضينا بك، فَلِك أمرنا باليمن والبركة. فأخذ يحض الناس على التقوى ويزهدهم في الدنيا ويرغبهم في الآخرة، ثم قال لهم: " أيها الناس من أطاع الله وجبت طاعته، ومن عصى الله فلا طاعة له على أحد، أيها الناس أطيعوني ما أطعت الله فيكم، فإن عصيت الله فلا طاعة لي عليكم" ثم نزل عن المنبر.

يقول التابعي العالم الجليل رجاء بن حيوة: "لما تولى عمر بن عبد العزيز الخلافة وقف بنا خطيبا فحمد الله ثم أثنى عليه، وقال في جملة ما قال: يا رب إني كنت أميرا فطمعت بالخلافة فنلتها، يا رب إني أطمع بالجنة اللهم بلغني الجنة. قال رجاء: فرتج المسجد بالبكاء فنظرت إلى جدران المسجد هل تبكي معنا"

ما دار بينه وبين ابنه بعد توليه الخلافة:
اتجه عمر إلى بيته وآوى إلى فراشه، فما كاد يسلم جنبه إلى مضجعه حتى أقبل عليه ابنه عبد الملك وكان عمره آنذاك سبعة عشر عامًا، وقال: ماذا تريد أن تصنع يا أمير المؤمنين؟ فرد عمر: أي بني أريد أن أغفو قليلا، فلم تبق في جسدي طاقة. قال عبد الملك: أتغفو قبل أن ترد المظالم إلى أهلها يا أمير المؤمنين؟ فقال عمر: أي بني إني قد سهرت البارحة في عمك سليمان، وإني إذا حان الظهر صليت في الناس ورددت المظالم إلى أهلها إن شاء الله. فقال عبد الملك: ومن لك يا أمير المؤمنين بأن تعيش إلى الظهر؟! فقام عمر وقبَّل ابنه وضمه إليه، ثم قال: الحمد لله الذي أخرج من صلبي من يعينني على ديني  

مبايعته بالخلافة:
بويع بالخلافة بعد وفاة الخليفة سليمان بن عبد الملك وهو لها كاره فأمر فنودي في الناس بالصلاة، فاجتمع الناس في مسجد بني أمية - المسجد الأموى بدمشق، فلما اكتملت جموعهم، قام فيهم خطيبًا، فحمد الله ثم أثنى عليه وصلى على نبيه ثم قال: "أيها الناس إني قد ابتليت بهذا الأمر على غير رأي مني فيه ولا طلب له... ولا مشورة من المسلمين، وإني خلعت ما في أعناقكم من بيعتي، فاختاروا لأنفسكم خليفة ترضونه". فصاح الناس صيحة واحدة: قد اخترناك يا أمير المؤمنين ورضينا بك، فَولِ أمرنا باليمن والبركة. فأخذ يحض الناس على التقوى ويزهدهم في الدنيا ويرغبهم في الآخرة، ثم قال لهم: "أيها الناس من أطاع الله وجبت طاعته، ومن عصى الله فلا طاعة له على أحد، أيها الناس أطيعوني ما أطعت الله فيكم، فإن عصيت الله فلا طاعة لي عليكم" ثم نزل عن المنبر وقد تمت البيعة للخلافة في دمشق سنة 99 هجرية في مسجد دمشق الكبير (الجامع الأموى).

نماذج من عدله:
اشتهرت خلافة عمر بن عبد العزيز بأنها الفترة التي عم العدل والرخاء في أرجاء البلاد الإسلامية حتى أن الرجل كان ليخرج الزكاة من أمواله فيبحث عن الفقراء فلا يجد من في حاجة إليها. كان عمر قد جمع جماعة من الفقهاء والعلماء وقال لهم: "إني قد دعوتكم لأمر هذه المظالم التي في أيدي أهل بيتي، فما ترون فيها؟ فقالوا: يا أمير المؤمنين : إن ذلك أمرًا كان في غير ولايتك، وإن وزر هذه المظالم على من غصبها"، فلم يرتح عمر إلى قولهم وأخذ بقول جماعة آخرين منهم ابنه عبد الملك الذي قال له: أرى أن تردها إلى أصحابها ما دمت قد عرفت أمرها، وإنك إن لم تفعل كنت شريكا للذين أخذوها ظلما. فاستراح عمر لهذا الرأي وقام يرد المظالم إلى أهلها.

وعن عطاء بن أبي رباح قال: حدثتني فاطمة امرأة عمر بن عبد العزيز: أنها دخلت عليه فإذا هو في مصلاه، سائلة دموعه، فقالت: يا أمير المؤمنين، ألشئ حدث؟ قال: يا فاطمة إني تقلدت أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلّم فتفكرت في الفقير الجائع، والمريض الضائع، والعاري المجهود، والمظلوم المقهور، والغريب المأسور، وذي العيال في اقطار الأرض، فعلمت أن ربي سيسألني عنهم، وأن خصمي دونهم محمد صلى الله عليه وسلم، فخشيت أن لا تثبت لي حجة عن خصومته، فرحمت نفسي فبكيت.

كان شديد المحاسبة لنفسه وَرِعًا تقيًا، كان يقسم تفاحًا أفاءه الله على المسلمين، فتناول ابن له صغير تفاحة، فأخذها من فمه، وأوجع فمه فبكى الطفل الصغير، وذهب لأمه فاطمة، فأرسلت من أشترى له تفاحًا. وعاد إلى البيت وما عاد معه بتفاحة واحدة، فقال لفاطمة: في البيت تفاح؟ إني أَشُمُ الرائحة، قالت: لا، وقصت عليه القصة –قصة ابنه- فَذَرفت عيناه الدموع وقال: والله لقد انتزعتها من فم ابني وكأنما أنتزعها من قلبي، لكني كرهت أن أضيع نفسي بتفاحة من فيْء المسلمين قبل أن يُقَسَّم الفَيءُ.
جاءوه مرّة بالزكاة فقال أنفقوها على الفقراء والمساكين فقالوا ما عاد في أمة الإسلام فقراء ولا مساكين، قال فجهزوا بها الجيوش، قالوا جيش الإسلام يجوب الدنيا، قال فزوجوا بها الشباب ,فقالوا من كان يريد الزواج زوج، وبقي مال فقال اقضوا الديون على المدينين، قضوه وبقي المال, فقال انظروا في أهل الكتاب(المسيحيين واليهود) من كان عليه دين فسددوا عنه ففعلوا وبقي المال، فقال أعطوا أهل العلم فأعطوهم وبقي مال، فقال اشتروا به حباً وانثروه على رؤوس الجبال, لتأكل الطير من خير المسلمين

تواضعه وزهده:
أشتهى عمر تفاحاً، فقال لو كان لنا شيء من التفاح، فإنه طيب الريح طيب الطعم فقام رجل من أهل بيته فأهدى إليه تفاحاً، فلما جاء به قال عمر: ما أطيب ريحه وأحسنه، أرفعه يا غلام فاقرئ فلاناً منا السلام وقل لهُ: إن هديتك قد وقعت منا بموقع بحيث تحب. فقال الرجل: يا أمير المؤمنين، ابن عمك ورجل من أهل بيتك وقد بلغك أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يأكل الهدية، ولا يأكل الصدقة، فقال : ويحك، إن الهدية كانت للنبي وهي لنا اليوم رشوة.

وعن بشير بن الحارث قال: أطرى رجل عمر بن عبد العزيز في وجهه، فقال له عمر: يا هذا لو عرفت من نفسي ما أعرف منها، ما نظرت في وجهي.

 سياسته الداخلية:
قبل أن يلي عمر بن عبد العزيز الخلافة تمرّس بالإدارة واليًا وحاكمًا، واقترب من صانعي القرار، ورأى عن كثب كيف تدار الدولة، وخبر الأعوان والمساعدين؛ فلما تولى الخلافة كان لديه من عناصر الخبرة والتجربة ما يعينه على تحمل المسؤولية ومباشرة مهام الدولة، وأضاف إلى ذلك أن ترفع عن أبهة الحكم ومباهج السلطة، وحرص على المال العام، وحافظ على الجهد والوقت، ودقَّق في اختيار الولاة، وكانت لديه رغبة صادقة في تطبيق العدل.

وخلاصة القول أن عمر بن عبد العزيز رجل زهد وولاية ووجد نفسهُ فجأة خليفة؛ بل كان رجل دولة أستشعر الأمانة، وراقب الله فيما أُوكل إليه، وتحمل مسؤولية دولته الكبيرة بجدٍّ واجتهاد؛ فكان منه ما جعل الناس ينظرون إليه بإعجاب وتقدير. وكان يختار ولاته بعد تدقيق شديد، ومعرفة كاملة بأخلاقهم وقدراتهم ؛ فلا يلي عنده منصبًا إلا من رجحت كفته كفاءة وعلمًا وإيمانًا، وحسبك أن تستعرض أسماء من اختارهم لولاياته ؛ فتجد فيهم العالم الفقيه، والسياسي البارع، والقائد الفاتح، من أمثال أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، أمير المدينة وقاضيها، والجراح بن عبد الله الحكيمي، أمير البصرة، وكان قائدًا فاتحًا، وإداريًا عظيمًا، وعابدًا قائدًا، والسمح بن مالك أمير الأندلس، وكان قائدًا فذًا، استُشهد على أرض الأندلس، وكان باقي ولاته على هذه الدرجة من القدرة والكفاءة.

وكان عمر لا يكتفي بحسن الاختيار بعد دراسة وتجربة، بل كان يتابع ويراقب، لكن مراقبته لم تكن مراقبة المتهم، بل كان يراقب تطبيق السياسة العامة التي وضعها للدولة.
وإذا كان قد أخذ نفسه بالشدة والحياة الخشنة، فإنه لم يلزم بها ولاته، بل وسّع عليهم في العطاء، وفرض لهم رواتب جيدة تحميهم من الانشغال بطلب الرزق، وتصرفهم عن الانشغال بأحوال المسلمين، كما منعهم من الاشتغال بالتجارة، وأعطى لهم الحرية في إدارة شئون ولاتهم؛ فلا يشاورونه إلا في الأمور العظيمة، وكان يظهر ضيقه من الولاة إذا استوضحوه في الأمور الصغيرة، حيث كتب إليه أحد ولاته يستوضح منه أمرًا لا يحتاج إلى قرار من الخليفة، فضاق منه عمر، وكتب إليه: "أما بعد، فأراك لو أرسلتُ إليك أن اذبح شاة، ووزِّع لحمها على الفقراء، لأرسلت إلي تسألني: كبيرة أم صغيرة؟ فإن أجبتك أرسلت تسأل: بيضاء أم سوداء؟ إذا أرسلت إليك بأمر، فتبيَّن وجه الحق منه، ثم أمْضِه".
روي أن الرعية أشتكت عاملاً له فأرسل إليه خطابا قال له في "يا أبن أخي تذكر طول سهر أهل النار في النار لاينامون ولا يستريحون ولا يقضي عليهم فيموتوا ولايخفف عنهم من عذابها ولا يكن آخر عهدك بالله الأنصراف إلي النار" فطوي هذا الوالي الأرض طيا حتي قدم عليه فقال ما أقدمك عليّ قال خلعت قلبي بخطابك والله لا ألي أمرة حتي أموت. و قد كان أول من أوقف عطايا بني أمية وأول من أوقف عطايا الشعراء.

آخر خطبة:
في آخر خطبة خطبها عمر بن عبد العزيز من منبر الجامع الكبير في دمشق قال: إنكم لم تخلقوا عبثاً ولن تتركوا سدى، وإن لكم معاداً ينزل الله فيه للفصل بين عباده، فقد خاب وخسر من خرج من رحمة الله التي وسعت كل شيء وحرم جنة عرضها السموات والأرض.ألا ترون أنكم في أسلاب الهالكين، وسيرثها بعدكم الباقون، كذلك حتى ترد إلى خير الوارثين، وفي كل يوم تشيعون غادياً ورائحاً إلى الله، قد قضى نحبه، وانقضى أجله، فتودعونه وتدعونه في صدع من الأرض غير موسد ولا ممهد، قد خلع الأسباب، وفارق الأحباب، وسكن التراب، وواجه الحساب، غنياً عما خلف، فقيراً إلى ما أسلف، فاتقوا الله عباد الله قبل نزول الموت وانقضاء مواقيته، وأني لأقول لكم هذه المقالة وما أعلم عند أحد من الذنوب أكثر مما أعلم عندي، ولكن أستغفر الله وأتوب إليه. ثم رفع طرف ردائه وبكى حتى شهق ثم نزل فما عاد إلى المنبر بعدها حتى توفي.

وفاته وشكوك من مقتله
توفي الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز سنة للهجرة ودفن في منطقة دير سمعان من أعمال معرة النعمان بالقرب من حلب في سوريا. وقد قال بعض المؤرخين ان عمر عبد العزيز قد قتل مسموما على أيدى بعض أمراء بنى أمية بعد أن أوقف عطاياهم وصادر ممتلاكتهم وأعطاها لبيت مال المسلمين وهذا الرأي الأرجح. استمرت خلافته فترة قصيرة جداً، فلم تطل مدة خلافته سوى عامين وخمسه أشهر، ثم حضره أجله ولاقى ربه عادلاً في الرعية قائماً فيها بأمر الله.وعندما توفي لم يكن في سجنه رجل واحد.

في عهده انتشر العلم وكثرت المساجد في ارجاء الدولة الأموية التي تعلم القرآن، وفي عهده القصير أوقف الحرب مع جيرانه ووسع العمل داخل دولته (البنية التحتية للدولة) كالشوارع والطرقات والممرات الآمنة ودور الطعام (التكايا) كما في دمشق وحلب والمدينة وحمص ومدن مصر والمدن الإسلامية في كل البقاع والمدارس ونسخ الكتب والترجمة والتعريب ونقل العلم وإلى غير ذلك من الأعمال الخيرة حتى دعاه المؤرخون بخامس الخلفاء الراشدين وفي بعض ماكتبه عنه علماء "الشيعة"
وفي عهده رد مظلمة أهل البيت فرد إلى ابناء الإمام علي من فاطمة أرض فدك، فجاءه علماء السوء وقالوا له لقد سودت وجه الشيخين بالظلم، قال لهم: لقد أتي إلى علمي وعلمكم أن فاطمة صادقة، ولو كنت مكان أبي بكر لصدقتها..!! وكذلك أوقف سب الإمام علي من منابر المسلمين وكتب إلى عمله: إن الله يأمر بالعدل والإحسان..

أهم المصنفات في سيرة عمر بن عبد العزيز:
عمر بن عبد العزيز ومعالم التجديد والأصلاح الراشدي على منهاج النبوة - د. علي محمد الصّلابي
سيرة عمر بن عبد العزيز - عفت وصال حمزة
سيرة عمر بن عبد العزيز- لابن الجوزي
عمر بن عبد العزيز - صالح العلي
عمر بن عبد العزيز- عبد الستار الشيخ
عمر بن عبد العزيز- د. وهبة الزحيلي
عمر بن عبد العزيز- للشرقاوي
عبقرية عمر بن عبد العزيز -عباس محمودالعقاد

المصدر: من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الفيلم الوثائقى عن موت هتلر

-->
موت هتلر .. فيلم وثائقي يحكي تاريخ هتلر منذ توليه الحكم حتي إنتحاره عقب هزيمته في الحرب العالمية الثانية عام 1945 
مدة العرض: 45 دقيقة 
الفيلم ناطق باللغة العربية

-->

الخميس، 20 يونيو 2013

اسعار ياميش رمضان 1434 هـ / 2013 م

-->
كتب عبد المنعم محمد عمر
مسكين المواطن المصري فلم يكد يفرح بقدوم شهر رمضان المبارك , هذا الزائر الكريم إلا وقد ذهبت فرحته أدراج الرياح بسبب إرتفاع أسعار مستلزمات الشهر الكريم , وهي العبارة التي كانت تطلق علي هذا الشهر بسبب توافر كافة حوائج رمضان من ياميس ومكسرات وحلويات من كنافة وقطايف وغيرها. 

أما هذا العام فينبغي علي المواطن المصري أن يكتفي ببهجة رمضان وثواب الصوم  وإرتديات المساجد للصلاة بشكل عام وصلوات التراويح بشكل خاص وبالقطع سيجد فيها عزاءه عوضا عن المأكل والمشرب , ولعله خيرا للصحة وترميما لجيب المواطن المصري المتهدم.

وأليكم قائمة إسترشادية بأسعار مستلزمات شهر رمضان لعام 1434ه - 2013م

بلح أبو عوف 12 جنيه

بلح تمر المتوكل 14 جنيه

بلح تمر المتوكل سادة 21.5 جنيه

بلح تمر المتوكل سمسم 22.5 جنيه

بلح تمر المتوكل باللوز 40 جنيه

بلح ملكابي 28 جنيه

بلح الشامية 7.75 جنيه

بلح سكوتي 20 جنيه

بلح سكوتي 16 جنيه

قمر الدين أبو عوف 16.25 جنيه

قمر الدين حدائق الشام 21.5 جنيه

قمر الدين حدائق سوريا 24 جنيه

قمر الدين سامو 26 جنيه

قمر الدين الشلاح 29.5 جنيه

قمر الدين الغوطه 29.5 جنيه

مشمشية 56 جنيه

مشمشية مقاس 4 بسعر 39 جنيه

مشمشية مقاس 4 بسعر 33.5 جنيه


تين تركي 56 جنيه

تين تركي 35.1 جنيه

تين سوري قرص 25 جنيه

تين سوري 28 جنيه

زبيب إيراني 35.5 جنيه

زبيب إيراني أصفر 39 جنيه

زبيب جولدن 36 جنيه

جوز هند 20 جنيه

جوز هند شرائح 35 جنيه

جوز هند مبشور 23.5 جنيه

جوز هند مبشور 16 جنيه

عين جمل مقشر 95 جنيه

عين جمل مقشر 96 جنيه

عين جمل مقشر فاتح 88.5 جنيه

عين جمل مقشر فاتح 100 جنيه

عين جمل بقشره 37.5 جنيه

عين جمل حصى 43 جنيه

فستق أمريكي وسط 100 جنيه

فستق مقشر 165 جنيه

فستق مقشر 160 جنيه

فستق مقشر ني 175 جنيه

فستق محمص 88 جنيه

قراصيا 38 جنيه

قراصيا 17.5 جنيه

قراصيا بدون نوى 42 جنيه

قراصيا أمريكي 30/40 بسعر 26.5 جنيه

لوز بقشره 30 جنيه

لوز حصى 38 جنيه

لوز مقشر 64 جنيه

لوز مقشر أبيض 68 جنيه

لوز مقشر 71 جنيه

لوز مقشر 18/20 بسعر 73 جنيه

لوز محمص 78 جنيه

لوز محمص 18/20 بسعر 84.5 جنيه

صنوبر 470 جنيه

صنوبر 420 جنيه

صنوبر تركي 195 جنيه

كركديه أسواني 39 جنيه

كركديه 37.5 جنيه

تمر هندي 18 جنيه

تمر هندي 17 جنيه

تمر هندي 22.5 جنيه

خروب 23 جنيه

خروب قرون تركي 16 جنيه

خروب مجروش 10 جنيه

رمضان مبارك وكل عام وانتم بخير
-->

بالصور: فوانيس شهر رمضان المبارك

-->




















 

شهر رمضان شهر الرحمة والغفران لا شهر الجشع والإزعاج !!

مقالة للكاتب/ عبد المنعم محمد عمر
شهر رمضان شهر الرحمة والغفران والجود والكرم ,, كما أنه من الأشهر الحرم فلا يؤذي فيه إنسان سواء في بدنه أو ماله أو سمعه ولكن كثير من الناس في هذا الزمان حولوا شهر رمضان إلي شهر الغلاء والإزعاج.

فما يحل الشهر الكريم حتي تجد المنتجين والبائعين ومن يقوم بخدمة من الخدمات تراهم جميعا يرفعون الأسعار الي أضعاف بدون مبرر ॥ هذه الأسعار لا تتناسب مع دخول غالبية أفراد الشعب الغلبان وهذه الآسعار ترهق الأسرة المصرية التي هي مرهقة بأوليات أخري كمصاريف المدارس وتكلفة الكراسات والكشاكيل وباقي الأدوات الدراسية وفواتير المرافق كالتليفون والكهرباء والمياه والغاز وكلها نالت حظها من السعار التسعيري  

نعود الي شهر رمضان شهر الرحمة والغفران॥ فهل من الرحمة رفع الأسعار الي ما يقارب ضعف سعرها قبل رمضان وعلي الأخص أسعار الخضار والفاكهة , أين العمل بحديث رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام ( رحمَ اللهُ رجلًا ، سَمْحًا إذا باعَ ، وإذا اشترى ، وإذا اقْتضى
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2076
خلاصة حكم المحدث: [صحيح] )

 هل البيع والشراء الآن سمحا .. طبعا لا إنه غصبا وأحتكارا .. وشهر رمضان شهر الكرم .. فهل في إستطاعة السواد الأعظم من الشعب المصري أن يتنفح ببادرة كرم حتي علي نفسه إزاء هذه الأسعار المجنونة.

 نأتي الي مسألة الإزعاج والزحام اللذان يصاحبان عادة شهر رمضان .. في شهر رمضان تكثر الألعاب النارية المزعجة والمقلقة والتي تسبب تلوثا سمعيا خطيرا ثم مكبرات الصوت ذات الذبذبات العالية جدا علي المآذن والحمد لله فالمساجد تتجاور في مساحة صغيرة وكل منها تحوي أثنين من مكبرات الصوت أو ثلاث بالإضافة الي الصراخ بصوت عال من خلالها ومن يفعل ذلك يتناسي أنه ينطق من خلال مكبر صوت ولو أنه همس لتضخم حجم صوته ألي مئات الأضعاف ومكبرات الصوت هذه تتداخل مع بعضها البعض فإذا أردت أن تسمع شيئا من الذكر الحكيم لا تستطيع لأن الصوت العالي المتسم بالصياح لا يسمعك شيئا ولا يشعرك بالخشية فيما تسمع من كلمات الله الجميلة المؤثرة في القلوب ..

 إن مكبرات الصوت هذه بدعة خبيثة لأنها تصرف المرء عن التمعن في آيات الله البينات هذا من ناحية ومن ناحية أخري أنها توضع في مواضع خطأ وفي كل الإتجاهات لأن الأصل في الآذان أن يؤذن المأذن وهو في إتجاه القبلة وحيث أن المأذن في هذا الزمان يؤذن من خلال مكبر صوت فكان عليه أن يوجه مكبر الصوت نحو القبلة فقط وليس في كافة الإتجاهات وكان الأجدر الإستعاضة عنها بسماعات معقولة عند أداء الصلاه يستطيع المصلي أن يتابع ما يتلي من خلالها في حيز المسجد المعين فلا يتداخل الصوت مع مكبر صوت آخر في مسجد آخر مجاور فتستعصي  المتابعة ويتشتت الذهن فيما بينها أرجو أن يأتي اليوم الذي يعود فيه رمضان بثوبه الجميل ثوب الرحمة والغفران والجود والكرم والهدوء والسكينة وشكرا। 

الأربعاء، 19 يونيو 2013

طرق مثبتة علميا لعلاج الاكتئاب

-->
هل تعرف أننا مهددون بالاكتئاب في أية لحظة ولأي سبب قد يطرأ على حياتنا؟ من أجل ذلك إليكم أنجح الطرق لمحاربته طبيعياً، بنفسك ومن دون دواء.