بحث داخل المدونة

السبت، 29 يونيو 2013

عضمة المصريين: إنتصار المصريين علي المغول في عين جالوت وتطهير العالم منهم

معركة عين جالوت:
عدد العسكر في الجيش المصري كان حوالي 40 ألف وعليهم متطوعين إتجمعوا من نواحي مصر، و كان فيه كمان عدد من الهربانين من المغول ( زي الخوارزمية ) و ناس من اللي سابوا الناصر يوسف و لجأوا لمصر. أتابك الجيش المصري ( القائد العام ) كان فارس الدين أقطاى الصغير و ده غير فارس الدين أقطاى الجمدار زعيم المماليك البحريه. الجيش المغولي كان بيضم قوات من كيليكيا ( مملكة أرمينية الصغرى ) و كرجيين ( جورجيين ) و عرب و سوريين و شوام.

المعركه بدت يوم الجمعه 3 سبتمبر قبل شروق الشمس مع دقات الكوسات و الطبول ، و ماكاتش حاجه سهله على الجيش المصري و نفسية العساكر إنهم يواجهوا الجيش المغولي اللي عمره لغاية اللحظه دي ما خسر معركه، و خسارتهم كان معناها إن المغول حا يدخلوا مصر و يسيطروا على كل الشرق الأوسط مع تبعات إختفاء ثقافته و دياناته. فكات العساكر و الأمرا قلقانين جداً و ده أثر على سير المعركه في بدايتها.

خطة المعركه كات ان بيبرس يهاجم الجيش المغولي بطلايع الفرسان و يشتتهم و يناورهم لغاية ما يقدر يجذبهم لكمين كبير بيقوده السلطان قطز خباه في التلال القريبه. كيتو بوقا ما أدركش إن الجيش المصري كان قريب جداً منه لإنه كان بيفتقد عناصر الإستطلاع بعكس المصريين اللي كانوا دارسين و مستكشفين المنطقه.

لما كيتو بوقا شاف طليعة الجيش المصري اللي بيقوده بيبرس إفتكر إن ده كل الجيش فرمى بكل جيشه في المعركه عشان يحسمها بسرعه و اشتبك بيبرس بالجيش المغولي و ناوره ببراعة قائد فذ و في الأخر عمل نفسه إنه بينسحب ناحية التلال فجري و راه المغول فطلع الجيش المصري الرئيسي بقيادة قطز و لقى المغول نفسهم في كمين و متحاصرين.

فى النص بيبرس استدرج المغول، هجم المغول على قطز فى الميسره ، قطز هاجم من تلت جهات وصف مؤرخ المغول رشيد الدين الهمذاني تطورات المعركه بقوله : " فقذف المغول سهامهم و حملوا على المصريين، فتراجع قطز و لحقت بجنوده الهزيمه و هنا تشجع المغول و تعقبوه، و قتلوا كثيراً من المصريين، و لكن عندما بلغوا الكمين، إنشق عليهم من ثلاث جهات، وأغار المصريون على جنود المغول و قاتلوهم قتالاً مستميتاً من الفجر حتى منتصف النهار، ثم تعذرت المقاومه على جيش المغول ، و لحقت به الهزيمه آخر الأمر ".

الجيش المصري في بداية المعركه إتعرض
محاربون مغول من كتاب جوامع التواريخ
لضغط جامد على جناحه الشمال ( ميسرته ) لكن قطز صمد بصلابه و خلع خوذته و رماها في الهوا و نادى نداءه المشهور " وا إسلاماه " و هجم بنفسه مع عساكره على المغول. الجيش المغولي هرب ناحية بيسان و الجيش المصري إتعقبه، و بعدين قدروا يتجمعوا و ينظموا صفوفهم و رجعوا تاني و صدموا الجيش المصري صدمه جامده فصرخ قطز تاني صرخه سمعها معظم العساكر : " وا إسلاماه .. يا الله ! أنصر عبدك قطز على التتار " و اتحمسوا العساكر و هجموا بقوه، و هرب المغول في إتجاه سوريا. بعد المعركه و إنتصار الجيش المصري نصر كبير، نزل قطز من على حصانه و مسح وشه في الأرض و باسها و صلى وبعدين العساكر رجعوا و هما فرحانين و شايلين الغنايم.


أسر المصريين كيتو بوقا اللي فضل يحارب لأخر لحظه و عمل جهد جامد في المعركه، ولما حاول بعد ما إتأسر إنه يتفاخر بهولاكو و جيشه اللي حايجي ينتقم قاله قطز : " لا تفخر إلى هذا الحد بفرسان توران، فإنهم يزاولون أعمالهم بالمكر و الخداع لا بالرجولة و الشهامه "، و اتعدم كيتو بوقا على ايد الأمير الكبير جمال الدين أقوش ، و اتبعتت راسه على القاهره. و اتقتل معاه " السعيد بن الملك العزيز "، اللي إنضم لجيش المغول و شارك في المعركه في صفهم هو و " الأشرف موسى " ملك حمص و غيره من الشوام.

بقايا عساكر الجيش المغولي المهزوم استخبوا في المزارع و جروا على سوريا فطلع عليهم الناس و قعدوا يقتلوا فيهم. وهرب " زين الدين الحافظي " و النواب السوريين اللي إتحالفوا مع المغول من دمشق. و دخل السلطان قطز دمشق و فرحت الناس بالنصر الكبير اللي حررهم من المغول، و اتقتلت ناس كتيره في دمشق من اللي إنضموا لصف المغول. و بعت السلطان قطز بيبرس على حمص عشان يخلص على بقية المغول فلما وصل هناك لقى هولاكو باعت عساكر تانيين مدد فخلص على الجوز، الهربانين و الجايين. كل المنطقه من حدود مصر لغاية نهر الفرات اتحررت من المغول. هزيمة المغول التاريخيه دي اللي قضت إلى الأبد على توسعهم في الشرق الأوسط كات أول هزيمه يتلقوها في معركه مفتوحه ، و كتبت الأقدار إنها تكون على إيد مصر.

قبل معركة عين جالوت بيوم، هولاكو كان ناوي يكافئ الناصر يوسف ملك دمشق السابق بتعينه نايب ليه على دمشق، لكن بعد ما عرف نتيجة المعركه من غيظه أمر بالقبض عليه هو و 300 سوري كانوا عايشين مع الناصر يوسف عند هولاكو، بحجة إنهم ما ساعدوش المغول ضد مصر بما فيه الكفايه. و بعد ما قبضوا عليهم سكروا الناصر يوسف لغاية الثماله حسب التقاليد المغوليه و أعدموهم.

نتايج معركة عين جالوت:
قبل المعركه امتدت إمبراطورية المغول من الصين لغاية أبواب مصر. بعد المعركه انكمشت امبراطوريتهم لغاية نهر الفرات. اتلاشت الدوله الأيوبيه من الشام و اتوسعت الدوله المملوكيه و اتمكنت وخدت صوره شرعيه بالكامل و دخلت الشام و الكرك و أماكن تانيه في طاعتها و اتحكمت بنواب السلاطين اللي بياخدوا الأوامر من القاهره عاصمة الدولة المملوكيه. اتلاشت كمان محاولات الصليبيين عمل حلف مع المغول و ما قدروش ياخدوا بيت المقدس و فضلوا قاعدين في عكا و مدن على ساحل الشام زي بيروت و صور لغاية ما السلطان قلاوون طردهم من طرابلس (1290) و بعد كده طردهم ابنه الأشرف خليل سنة 1291 من عكا نفسها و بقية مدن الشام الساحليه و انتهى حلمهم. 

الأمير ركن الدين بيبرس اللي لعب دور كبير في النصر على المغول اتولى حكم مصر بعد ما السلطان قطز أغتيل في السكه و هو راجع مصر من عين جالوت (25 أكتوبر 1260). 

بيبرس أخد لقب الظاهر و اتعرف بإسم الظاهر بيبرس. إنتقم بيبرس من حلفاء المغول اللي شاركوا في معركة عين جالوت فدمر كيليكيا ( مملكة أرمينيه الصغرى ) سنة 1266 و 1275 و إمارة انطاكيه سنة 1268 ، و غلب المغول في المعارك اللي حاولوا فيها انهم ياخدو بـتارهم لهزيمتهم في عين جالوت و هزمهم هزيمه منكره في معركة الأبلستين في 18 إبريل سنة 1277.

 بعد معركة عين جالوت القبيله الدهبيه المغوليه بفضل نباهة بيبرس السياسيه إعتنقت الإسلام و دخل ملكها بركة خان بن جوجي في تحالف مع مصر ضد مغول الإليخنات في فارس فكات ضربه موجعه ليهم. وكمان اتعملت معاهدات و إتفاقيات صداقه بين مصر و الإمبراطوريه البيزنطيه و الإمبراطوريه الرومانيه الغربيه و صقليه و جمهوريات إيطاليا. وقدر بيبرس من إنه يعمل خلافه عباسيه في القاهره إدت شرعيه لحكمه و لكل سلاطين الدولة المملوكيه من بعده. و بقت الخلافه الوحيده في كل المنطقه لأول مره ، وبكده هو بيعتبر المؤسس الحقيقي للدوله المملوكيه  اللي رسوخها في جنوب البحر المتوسط كان من أهم نتايج معركة عين جالوت.

المراجع:
بسام العسلي : الظاهر بيبرس و نهاية الحروب الصليبية القديمة، دار النفائس ، بيروت 1981.
بسام العسلي : المظفر قطز و معركة عين جالوت، دار النفائس ، بيروت 2002.

نماذج من تواضع النبي صلى الله عليه وسلم

-->

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جم التواضع، لا يعتريه كبر ولا بطر على رفعة قدره وعلو منزلته، يخفض جناحه للمؤمنين ولا يتعاظم عليهم ، ويجلس بينهم كواحد منهم، ولا يعرف مجلسه من مجلس أصحابه لأنه كان يجلس حيث ينتهي به المجلس، ويجلس بين ظهرانيهم فيجيء الغريب فلا يدري أيهم هو حتى يسأل عنه، روى أبو داود في سننه عن أبي ذر وأبي هريرة قالا:((كان رسول الله -صلى
الله عليه وسلم يجلس بين ظهري أصحابه فيجيء الغريب فلا يدري أيهم هو حتى يسأل فطلبنا إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن نجعل له مجلسا يعرفه الغريب إذا أتاه...))  .
وقال له رجل: يا محمد أيا سيدنا وابن سيدنا، وخيرنا وابن خيرنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا أيها الناس، عليكم بتقواكم، ولا يستهوينكم الشيطان، أنا محمد بن عبد الله، أنا عبد الله ورسوله، ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي التي أنزلنيها الله))  
.
- وكان صلى الله عليه وسلم من تواضعه يتفقد أحوال أصحابه ويقوم بزيارتهم،فقد روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عمرو قال: ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر له صومي فدخل علي فألقيت له وسادة من أدم حشوها ليف فجلس على الأرض وصارت الوسادة بيني وبينه فقال أما يكفيك من كل شهر ثلاثة أيام ، قال : قلت يا رسول الله قال خمسا قلت يا رسول الله قال سبعا قلت يا رسول الله قال تسعا قلت يا رسول الله قال إحدى عشرة ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا صوم فوق صوم داود - عليه السلام - شطر الدهر صم يوما وأفطر يوما))  
.
وكان يتفقدهم حتى في الغزوات والمعارك، ومن ذلك ما رواه مسلم في صحيحه من حديث أبي برزة ((أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان في مغزى له فأفاء الله عليه فقال لأصحابه  هل تفقدون من أحد . قالوا نعم فلانا وفلانا وفلانا. ثم قال  هل تفقدون من أحد . قالوا نعم فلانا وفلانا وفلانا. ثم قال هل تفقدون من أحد. قالوا لا. قال لكني أفقد جليبيبا فاطلبوه. فطلب في القتلى فوجدوه إلى جنب سبعة قد قتلهم ثم قتلوه فأتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فوقف عليه فقال:  قتل سبعة ثم قتلوه هذا مني وأنا منه هذا مني وأنا منه،  قال فوضعه على ساعديه ليس له إلا ساعدا النبي -صلى الله عليه وسلم- قال فحفر له ووضع في قبره.)) .

- وكان من تواضعه صلى الله عليه وسلم القيام بخدمة أصحابه، روى مسلم في صحيحه من حديث أبي قتادة وفيه في قصة نومهم عن صلاة الفجر: ((.....قال ودعا بالميضأة فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصب وأبو قتادة يسقيهم- أي أصحابه- فلم يعد أن رأى الناس ماء في الميضأة تكابوا عليها. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسنوا الملأ كلكم سيروى. قال ففعلوا فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم- يصب وأسقيهم حتى ما بقي غيري وغير رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال ثم صب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي اشرب. فقلت لا أشرب حتى تشرب يا رسول الله قال: إن ساقي القوم آخرهم شربا . قال فشربت وشرب رسول الله -صلى الله عليه وسلم قال: فأتى الناس الماء جامين رواء))  .

- ومن تواضعه صلى الله عليه وسلم أنه إذا مر على الصبيان سلم عليهم، فقد روى البخاري ومسلم عن أنس رضي الله عنه ((أنه مر على صبيان فسلم عليهم وقال كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله))  .
((وكان صلى الله عليه وسلم يزور الأنصار، ويسلم على صبيانهم، ويمسح رؤوسهم))  .
وعن أنس رضي الله عنه قال: ((إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخالطنا حتى يقول لأخ لي صغير: يا أبا عمير، ما فعل النغير؟))  .
- ومن تواضعه صلى الله عليه وسلم أنه كان يشارك في خدمة أهله في البيت فقد روى البخاري عن الأسود ، قال : ((سألت عائشة ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته قالت كان يكون في مهنة أهله - تعني خدمة أهله - فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة))  .

- وكان من تواضعه صلى الله عليه وسلم يركب الحمار ويستردف فيه، يحكي لنا أنس عن حال النبي صلى الله عليه وسلم فيقول: ((كان صلى الله عليه وسلم يردف خلفه، ويضع طعامه على الأرض، ويجيب دعوة المملوك ويركب الحمار))  .
وعن أبي أيوب رضي الله عنه قال: ((كان صلى الله عليه وسلم يركب الحمار، ويخصف النعل، ويرقع القميص، ويلبس الصوف، ويقول من رغب عن سنتي فليس مني))  .
وعن عبيد بن حنين أنه سمع ابن عباس، رضي الله عنهما يحدث أنه قال: ((مكثت سنة أريد أن أسأل عمر بن الخطاب عن آية فما أستطيع أن أسأله هيبة له حتى خرج حاجا فخرجت معه ...))  . الحديث. وفيه:((وإنه – أي رسول الله صلى الله عليه وسلم- لعلى حصير ما بينه وبينه شيء وتحت رأسه وسادة من أدم حشوها ليف وإن عند رجليه قرظا مصبوبا وعند رأسه أهب معلقة فرأيت أثر الحصير في جنبه فبكيت فقال ما يبكيك ، فقلت : يا رسول الله إن كسرى وقيصر فيما هما فيه وأنت رسول الله فقال أما ترضى أن تكون لهم الدنيا ولنا الآخرة))  .

- ومن تواضعه صلى الله عليه وسلم استجابته للدعوة وقبوله الهدية مهما قلت قيمتها، روى البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((لو دعيت إلى ذراع ، أو كراع لأجبت ولو أهدي إلي ذراع ، أو كراع لقبلت))  .
-->

لا تحزن .. سيأتيك من يستحق قلبك

-->

هل تجمعنا بهم الأيام؟

وتجمعنا بهم الأيام ربما صدفة
أو بدون ميعاداً متفقاً عليه
فنصافحهم بحب
ونستقبلهم بثقة

ونظن
أن وجودهم خطوتنا الأولى نحو الفرح
وأن الأيام ستصالحنا بهم
وأنهم الفرج الذي طال انتظارنا له
وأن الحياة معهم ستكون أروع
وأن الحزن قد غادرنا بمجيئهم

وفجأة
نستيقظ على صوت ارتطام الواقع
نلمحهم في أبشع صورهم
ونشاهدهم في أسوأ مناظرهم
فنتزلزل كالأرض
وننهار كالجبال
وتنفجر من حولنا البراكين

وعندها
عندها فقط .. تتمزق الأقنعة
وتظهر الألوان
وتتشوه الصور
فنلمحهم يرحلون
معهم يحملون حلمك الجميل
لقد سرقوا إحساسك الصادق
سلبوا ثقتك بالآخرين
حتى قدرتك على مقاومة الألم .. انتزعوها
وأفقدوك القدرة على التمسك بالحياة

تمَهل
لا تحزن عليهم
دعهم يرحلون
افتح لهم أبواب أحلامك التي احتوتهم
وليبتعدوا قدر استطاعتهم
وفارقهم قد استطاعتك
فلن تموت دونهم
وسوف تعيش من دونهم
بل لن تموت قبل ساعتك
ولن تقوم الساعة برحيلهم
ولن يضيع الصدق بداخلك

إذا شعرت برغبة في البكاء
فلا تتردد
  
عفواً
إنهم يثيرون احتقارك
فلا تبحث عنهم
لا تطاردهم
اقلب صفحتهم من كتاب حياتك
بل مزقها
وابدأ من جديد
فكتابٌ حياتك .. يجب ألا يحوى سوى تاريخك الجميل
وصفحاتك البيضاء

سوف يأتيك من هو أفضل
بل لا تبحث .. فسوف يأتيك
من هو أفضل
سيأتيك من يستحق قلبك
من يمسح دمعك
من يخرجك من سجن آلامك
من يفك عنك قيود الحزن
وسلاسل العذاب
حتماً سيأتيك

كن معه ولا تتردد
فمن مد يده إليك بالمساعدة
قد يحتويك .. قد يشتريك
كن معه ولا تتردد
فلن يبيعك بكنوز الدنيا
لأن من السهل أن يبيع الإنسان شيئاً قد اشتراه
ولكن من الصعب أن يبيع قلباً قد هواه
-->

السعادة ليست في الزمان ولا في المكان , ولكنها في الإيمان

ارتطم شاب يسوق درّاجة بعجوز .. وبدلاً من أن يعتذر منها، ويساعدها على النهوض من الأرض أخذ يضحك عليها !! وما إن همّ وبدأ يستأنف سيره، حتى نادته العجوز قائلة :لقد سقط منك شيئ .. فعاد الشاب مسرعاً، وأخذ يبحث فلم يجد شيئاً ....فقالت له العجوز:لا تبحث كثيراً، لقد سقطت مروءتك ولن تجدها أبداً! 

هذا حال كثيرمن شبابنا اليوم يفعلون اقبح الاعمال دون الانتباه إلى سلبيات مايفعلون الزيتون عندما يضغط يأتي لنا بالزيت الصافي... والفواكه عند عصرها تعطينا ألذ العصائر...
أما الورود فيسحرنا بعبير عطرها عندما تجفف وتطحن...فإذا شعرت بمتاعب الحياة تضغطك بهمومها فلا تحزن لأن الله يريد أن يخرج أحلى ما فيك

إن السنبله الفارغه ترفع رأسهآ في الحقل. . . والسنبله الممتلئه بالقمح تخفضه ! . . .فلا يتواضع إلا كبير.... ولا يتكبر إلا حقير !! اللهم ارزقنا الرضى والقناعة . افتخر بطيبتك فهى ليست ضعفا بل قوة حتى الممات ومهما لاقيت من غدر فلا تقابل الإساءة بالإساءة بل قابلها بالإحسان ولك مزيد من الحسنات من الغفور الرحيم مالك الارض والسماوات فهل بعد كل هذا الخير تجد فى عينك دمعات

السعادة ليست في الزمان ولا في المكان , ولكنها في الإيمان , وفي طاعة الله سبحانه وتعالى , وفي القلب . والقلب محل نظر الله , فإذا استقر اليقين فيه , انبعثت السعادة فأضفت على الروح وعلى النفس انشراحا وارتياحا ثم فاضت على الآخرين .

الجمعة، 28 يونيو 2013

الحرمان المادى والعاطفى يدفع الأطفال إلى السرقة


 تؤكد الدكتورة هبة عيسوى، أستاذ أمراض الطب النفسى بجامعة عين شمس، أن الطفل يسرق بسبب الإحساس بالحرمان المادى أو العاطفى أو أنه يحتاج إلى المزيد من الاهتمام وفى هذه الحالة، قد يعبر الطفل عن غضبه أو رفضه على معاملة والديه له فيحاول أن يعكر صفو حياتهما ويشعرهما بالإحراج وخصوصا فى حالة ما إذا كان الطفل يسرق من أقاربه، وهذا النوع يعتبر من العنف السلبى الموجه إلى الأسرة، وقد يصبح المسروق بديلا للحب والعاطفة.

وعن الأساليب التربوية التى يمكن أن يقوم بها الوالدان لعلاج السرقة عند الأطفال تؤكد الدكتورة هبة، "ضرورة مواجهة المشكلة.. فمجرد اكتشاف الأسرة لمسألة السرقة عند الأطفال؛ لابد أن تتم مواجهة المشكلة بشكل جاد للوصول للحل الصحيح من خلال سؤال الطفل ومعرفة رد فعله وما السبب فى اتجاهه إلى السرقة.. وأيضا عدم التصرف بعصبية فيجب ألا نعتبر أن السرقة فشل لدى الطفل ويجب ألا نعتبر أنها مصيبة؛ بل يجب اعتبارها حالة خاصة يجب التعامل معها ومعرفة أسبابها وحلها وعدم المبالغة فى تناولها وعلاجها، بالإضافة إلى متابعة الطفل ومراقبة سلوكياته وألفاظه التى يتحدث بها، وتعليمه الأخلاق الحميدة وحثه عليها كالأمانة والصدق والوفاء.. أيضا من الضرورى تشجيعه على التخلى عن سلوك السرقة بتحديد مكافأة له حينما يتخلى عنه فى أقرب فترة ممكنة.

المصدر/ الدكتورة هبة عيسوى أستاذ أمراض الطب النفسى بجامعة عين شمس

وصول مسيرة القائد إبراهيم لنقطة التقاء مسيرات الإسكندرية بسيدى جابر


الجمعة، 28 يونيو 2013 - 14:53

وصلت المسيرة التى انطلقت من مسجد القائد إبراهيم، عقب صلاة الجمعة اليوم، تتخذ طريق الكورنيش فى خط سيرها إلى ميدان سيدى جابر (المحطة)، حيث رفع المتظاهرون الكروت الحمراء وأعلام مصر فى جمعة "الإنذار الأخير"، وردد المتظاهرون هتافات، منها "يوم الحد العصر.. الثورة هتحكم مصر" و "إرحل".

فيما نظم عدد من المتظاهرين المنتمين إلى قوى سياسية مختلفة مسيرة أخرى انطلقت منذ قليل من مسجد القائد إبراهيم، تتجه إلى المناطق الشعبية للحشد، من ميدان محطة مصر ومنطقة محرم بك ثم الحضرة، ومنها إلى نقطة الالتقاء سيدى جابر، حيث المؤتمر العام للقوى السياسية لإعلان خط السير فى 30 يونيه، على أن تلتحم بها مسيرة ثوار غرب الإسكندرية.


كما واصلت المسيرة التى انطلقت من شرق الإسكندرية من أمام مسجد شرق المدينة بجوار كنيسة القديسين، طريقها عبر طريق جمال عبد الناصر، وصولا إلى ميدان سيدى جابر.

 المصدر/ بوابة اليوم السابع


الشيخ حسان لـ"السلطة والمعارضة" بخطبة الجمعة: ورب الكعبة دماء المصريين أغلى من كل الكراسى الزائلة.. اجلسوا للمصالحة وإلا فالهلاك للجميع.. وقدموا مصلحة مصر على مصالحكم الشخصية والحزبية


وجه الشيح محمد حسان الداعية الإسلامى، رسالة للنظام الحالى الحاكم والمعارضة السياسية، قائلا: "يا من أنتم فى السلطة وفى المعارضة كونوا حكماء، فإما المصالحة أو الهلاك، فإما أن نسلك سبيل المصلحين أو نسلك مسلك الهالكين"، مضيفا: "أكررها ثانية ليس هذا اجتهاد من عندى ولكنه حكم من عند ربى".

وأضاف حسان خلال خطبة الجمعة بمحافظة أسوان، أن مصر ليست ملكا لجماعة أو لحزب، فهى ملك لأهلها وشعبها وأحفادها، فحافظوا عليها ولا تحرقوها، وعلى الجميع أن يعبر عن رأيه بأدب وخلق ودون السلاح والتخوين وانتهاك الأعراض، فاختلاف العقول ثراء".

وتابع: "لن ينجو فصيل، قدموا مصلحة مصر على مصالحكم الشخصية والحزبية وإلا فسنهلك جميعا وسنخسر جميعا".

وأضاف: "يا قادة مصر ويا أهلها يا من تتصارعون.. وكأن الصراع صار بين مصر والكفار أنتم أبناء دين واحد، وإذ اختلفت الآراء فما هو الحرج فى ذلك؟"، متسائلا: "أين عقلاء مصر فكم أطلقنا من مبادرات؟.

وتابع فى رسالته: "لا تسلموا مصر لأعداها، وانقذوها قبل أن تحترق وقبل أن تغرق سفينة الوطن".

وحلف الشيخ حسان: "ورب الكعبة دماء المصريين أغلى من كل الكراسى الزائلة والمناصب الفانية، متسائلا: "لما الصراع على كرسى زائل ومنصب فانٍ ولو كان الوصول عليه على أشلاء أولادنا؟".

وخاطب حسان خلال خطبته، النخبة والإعلاميين، قائلا: "أخاطب ممن يسمون بالنخبة وممن يسمون بالإعلاميين أدعوهم أن يحاسبوا أنفسهم على كلمة يقولونها والكلمة الآن فى الفتنة الحالكة خطرها عظيم".

المصدر/ بوابة اليوم السابع

الخميس، 27 يونيو 2013

أسق الورود بالماء ولاتسقي النساء بالجفاء

التعامل مع المرأة بالوفاء وليس بالجفاء من منا لا يحب الورود، بل اكثرنا يعشقها ويعشق رائحتها ومنظر تفتحها وينسى همومه عندما يراها. فمثلما تحتاج الورود الماء والهواء لتنمو وتتفتح تحتاج النساء الحب لتبدو حقا ورده نعم .... تسقى النساء حبا لان النساء ورود ورياحين الحياه. 

عند الحديث عن المرأه لا يمكن ان نتجنب كيفية التعامل مع المرأه هذه المعادله الصعبه التي عجز الكثير من الكتاب وعلماء النفس والعلوم الانسانيه عن حلها ومعرفة لغزها رغم ان البعض قد يكون وصل لشئ من رموزها لكن  لم يستطع احد حلها وكلهم اعترفوا بذلك بالرغم ان حل هذه المعادله سهل تماما ، فحلها (( التعامل مع المرأه )) هــو حب + حنان + وفاء + عطاء = (( حب بلا حدود، حب لم يعشه احد بالوجود )) لكن اصعب مافي هذه المعادله هو ان تكون نابعه من قلب صادق، فالذي يغلف جميع ما سبق هو الصدق، وان لاتكون كذبا او مشاعر مزيفه. لنحلل المعادله السابقه 

والمرأه دونه كالورده دون ماء، تذبل وتصبح اثرا للجمال ونبعا رقراقا قد جف.. ولأن الحب برأيي ليس اجمل مافي الحياه... بل الحب هو الذي يجعل الاشياء جميله، ويجعلها روحا ومعنى واحساسا ونظره جديده للحياة، ويجعل للإنسان هدفا يسعى الى تحقيقه. الحنان ومن غير الحنان تعيش المرأه تائهه، لاتعرف الى من تلجأ بعد والديها لتواجه مصاعب الحياه.
رومانسية المرأه تجعلها اكثر احتياجا للحنان، رغم انها تعتبر مصدر الحنان لكن اذا لم تشعر ان الرجل يبادلها نفس المشاعر، لن تستطيع ان تعطي كل ما بداخلها لتسعده وتسعد من حولها. الوفاء والوفاء هو دافع المرأه للإبداع، وهنا يأتي معه الأمان، فعندما تشعر المرأه بالوفاء والأمان تبدع في عملها وبيتها لإرضاء زوجها وحبيب قلبها، وتكون ورده متفتحه وآيه من الجمال. 

واخيرا ،، العطاء ولا اقصد هنا العطاء المادي، بل عطاء الاحاسيس والمشاعر، عطاء الروح للروح وهو ان تشعر المرأه بأن قلب زوجها وعينه هو ملاذها الاول والاخير ونبع الامل لها لأنها ستجد فيهما كل ما تحتاجه من تشجيع وارضاء لغرورها وتشعر بالدفء بقربه ..  هل يوجد أسهل من هذه المعادله ؟؟؟ - الجواب لكم- لكن بعد تطبيقها ستجدون المرأه فعلا ورده تشع عبيرا وأملا وسعاده لكل من حولها وان السعاده يجب أن تنبع من الداخل الى الخارج، واقصد هنا بالسعاده الحقيقيه وليست الابتسامات الكاذبه التى نخبئ فيها جروحنا وهمومنا هنا فقط ستجدون صدق مقولة : اسقي الورود بالماء , ولا تسقي النساء بالجفاء .

شهر رمضان فرصة للإقلاع عن التدخين .. كيف؟

"يشكل التدخين مشكلة كبيرة جدا فى العالم بصفة عامة وفى الدول العربية بصفة خاصة، حيث يبلغ عدد المدخنين فى العالم حاليا 1.2 مليار إنسان، وقد أدى استهلاك التبغ إلى حدوث 100 مليون حالة وفاة فى القرن الماضى. 

لذا فهناك ضرورة قصوى للإقلاع عن التدخين، وحتى يتم ذلك بدون انتكاسة مرة أخرى لابد من معرفة الطرق المتاحة للعلاج والخطوات اللازمة لذلك، وهناك طريقتان للإقلاع عن التدخين، الأولى هى: 

الانقطاع الفورى: بمعنى أن يتوقف المدخن فجأة عن التدخين مستغلاً قوة إرادته، ويتحمل كل الأعراض الانسحابية لمادة النيكوتين مثل الرغبة العارمة لإشعال سيجارة والتوتر والقلق، ومشكلة هذه الطريقة المعانة النفسية بها تكون كبيرة، وكذلك فرصة العودة للتدخين مرة أخرى تكون كبيرة أيضاً.

والطريقة الثانية: هى الانقطاع التدريجى، بمعنى أن يقلل المدخن تدريجياً من عدد السجائر المدخنة يومياً، حيث يتوقف نهائياً فى خلال أسبوعين أو ثلاثة، وبذلك يقلل من المعاناة والأعراض الانسحابية لمادة النيكوتين. 

ويمكن أيضا أن يوقف التدخين ويستخدم لصقات وعكة النيكوتين لتعويض نسبة النيكوتين فى الدم، وبالتالى الأعراض الانسحابية والرغبة العارمة للاستمرار فى التدخين، كما أن هناك بعض الأدوية التى تحتوى على مادة "ببروبيون" التى تستعمل كمضاد لمرض الاكتئاب لها تأثير فعال فى كبح الرغبة عن التدخين.

وحتى لا تحدث الانتكاسة لابد من علاج الأسباب الحقيقية المسببة للإدمان، ومنها القلق والتوتر لدى المدخن, علاج التدخين على أنه عادة سيئة تم تعلمها فى السابق فهو عند التعرض لموقف معين قد تعود إلى أن يسرع لإشعال السيجارة، لذا يجب تعديل تصرفات المدخن عند التعرض لذلك الموقف.

المصدر/ الدكتور محمد عادل الحديدى مدرس الطب النفسى بجامعة المنصورة 

الإخراج والصورة/ المدون عبد المنعم محمد عمر

بالصور.. أسد ينهش غزالة ويموت حزناً لأنها حامل



خلق الله سبحانه وتعالى الرحمة فى جميع مخلوقاته غير ان بعض البشر هم من ينزعون هذه الرحمة من قلوبهم عند التعامل مع اخواتهم من بنى البشر ، وللأسف الحيوانات كثيرا ما يكون لديها احساس ورحمة اكثر من البشر.


فقد اصطاد أسد غزالة ليأكلها وانقض عليها حتى ماتت وحينما حاول ان ينهش لحمها فوجئ بأن هذه الغزالة تحمل فى بطنها جنينا ، فارتبك وتأثر بذلك واخرج الجنين محاولا إنقاذه لإعادته للحياة ولكن دون جدوى.

والتقط أحد المصورين صورا لهذه الحالة الرائعة حيث وجد الأسد متأثرا بعدم نجاحه في إنقاذ الجنين ولأنه اصطاد غزالة حاملاً والمدهش ان الأسد انبطح بجوار فريسته حزينا واذا به مات من الحزن بحسب ما نشرته صحيفة الأنباء الكويتية.

المصدر: صحيفة الأنباء الكويتية 

الأربعاء، 26 يونيو 2013

بلح الشام المصري.. جهزيه بنفسك .. حلوي رمضانية شهية




المقادير :
1و 1/2 كوب دقيق
6 بيضة
8 معلقة كبيرة زيت أو زبدة
1 معلقة صغيرة فانيليا
1 كوب ماء
زيت غزير للتحمير
1 كوب من القطر البارد

طريقة التحضير:
1-نضع الماء والزيت أو الزبدة على النار حتى يغلي ثم يرفع من على النار ثم نضيف الدقيق مع التقليب السريع حتى يصبح كالكرة ثم نعيده لمدة دقيقة للنار مع التقليب ثم نرفعه مجددا بعيدا عن النار ومن ثم ضعيه فى آلة العجن وأتركي العجان يخفقه قليلا ليخرج الهواء الساخن ويساعد على تبريده سريعا

2- نضيف البيض، بعد ان يبرد الخليط تماما، واحدة واحدة ونخفق جيدا (ممكن الا نحتاج كل كمية البيض ونعرف ذلك عند رفعك لمضرب العجين تظهر قطعة من العجين على شكل منقار وهكذا تكون اكتفى العجين من الخفق والبيض ايضا) ثم نضيف الفانيليا ونقلبه جيدا

3- افرغى العجين في كيس حلواني به راس بلح الشام (النجمة الواسعة )واكبسى العجين جيدا داخل الكيس

4- نضع الزيت فى أناء عميق للقلي وقبل ان يسخن ابدائ بوضع قطع بلح الشام فيه عن طريق الضغط على الكيس حتى يظهر لكى شريط من العجين فاقطعيها لحبات بطول 7 سم وانزليها فى الزيت الدافئ وليس الساخن واتركيها لدقيقتين ثم ارفعي حرارة النار عليها ل10 دقائق حتى تحمر ثم اخرجيها واغمسيها في العسل  البارد ثم تصفى وتقدم وبالهنا والشفا.

هل تشتهي كأسا من الخروب المثلج .. أدخل وتعرف علي الطريقة



المكونات:
كيلو خروب "مكسر باليد إلى قطع صغيرة"
5 أكواب سكر
4 لتر ماء

طريقة التحضير:
1. نضع السكر على النار حتى يقترب من الذوبان، نضيف الخروب، ونقلب الخليط حتى يصبح بني اللون، نضيف الماء ونتركه يغلي لمدة نصف ساعة تقريباً.

2. نترك المزيج حتى يبرد قليلاً، ثم نقوم بتصفيته ونضعه في الثلاجة ونقدمه بارداً.

الثلاثاء، 25 يونيو 2013

لمحة تاريحية: سيرة حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان عام 1928


حسن أحمد عبد الرحمن محمد البنا الساعاتي - (14 أكتوبر 1906 - 12 فبراير 1949م [1]) (1324هـ - 1368هـ)، مؤسس حركة الإخوان المسلمين سنة 1928م والمرشد الأول للجماعة. أخذ التصوف عن الشيخ عبد الوهاب الحصافي شيخ الطريقة الحصافية الشاذلية في عام 1923م حيث كان للشيخ الحصافي أثر كبير في تكوين شخصية البنا. تخرج في دار العلوم عام 1927م ثم عين مدرسا في مدينة الإسماعيلية عام 1927م. أسس جماعة الإخوان المسلمين في مصر عام 1928م. نقل إلي مدينة قنا بقرار إداري عام 1941م. ترك مهنة التدريس في عام 1946م ليتفرغ لإدارة جريدة الشهاب. اغتيل في 12 فبراير عام 1949م.

النشأة
ولد حسن البنا في المحمودية بمصر عام 1906م لأسرة بسيطة فقد كان والده يعمل مأذونا وساعاتي، ويبدو أن مقومات الزعامة والقيادة كانت متوفرة لديه، ففي مدرسة الرشاد الإعدادية كان متميزًا بين زملائه، ومرشحًا لمناصب القيادة بينهم، حتى أنه عندما تألفت "جمعية الأخلاق الأدبية" وقع اختيار زملائه عليه ليكون رئيسًا لمجلس إدارة هذه الجمعية.غير أن تلك الجمعية المدرسية لم ترض فضول هذا الناشئ وزملائه المتحمسين فأنشأوا جمعية أخرى خارج نطاق مدرستهم سموها "جمعية منع المحرمات"، وكان نشاطها مستمدًا من اسمها عاملاً على تحقيقه بكل الوسائل، وطريقتهم في ذلك هي إرسال الخطابات لكل من تصل إلى الجمعية أخبارهم بأنهم يرتكبون الآثام أو لا يحسنون أداء العبادات. ثم تطورت الفكرة في رأسه بعد أن التحق بمدرسة المعلمين بـدمنهور فأنشأ "الجمعية الحصافية الخيرية"، التي زاولت عملها في  نشر الدعوة إلى الأخلاق الفاضلة ومقاومة المنكرات والمحرمات المنتشرة، 

بعد انتهائه من الدراسة في مدرسة المعلمين انتقل إلى القاهرة وانتسب إلى مدرسة دار العلوم العليا. ثم اشترك في جمعية مكارم الأخلاق الإسلامية، وكانت الجمعية الوحيدة الموجودة بالقاهرة في ذلك الوقت، وكان يواظب على حضور محاضراتها. 

ويبدو أن فكرة الإخوان قد تبلورت في رأسه أول ما تبلورت وهو طالب بدار العلوم، فقد كتب موضوعًا إنشائيًا كان عنوانه "ما هي آمالك في الحياة بعد أن تتخرج؟" فقال فيه: "إن أعظم آمالي بعد إتمام حياتي الدراسية أمل خاص وأمل عام. فالخاص: هو إسعاد أسرتي وقرابتي مااستطعت إلى ذلك سبيلاً. والعام: هو أن أكون مرشدًا معلمًا أقضي سحابة النهار في تعليم الأبناء وأقضي ليلي في تعليم الآباء أهداف دينهم ومنابع سعادتهم، تارة بالخطابة والمحاورة، وأخرى بالتأليف والكتابة، وثالثة بالتجول والسياحة."

أسرته
لحسن البنا أربعة أشقاء ذكور: عبد الرحمن البنا قيادي ومن الرعيل الأول للإخوان وكان عضو بمكتب الإرشاد ومن أشقائه جمال البنا. وأنجب حسن البنا ست بنات هن (وفاء، سناء، رجاء، صفاء، هالة، واستشهاد) - توفيت صفاء في حياته - وولدين أحمد سيف الإسلام ومحمد حسام الدين - توفي في حياته -  والده أحمد عبد الرحمن البنا الساعاتي محدث مصري صاحب كتاب الفتح الرباني في ترتيب مسند الامام أحمد الشيباني.

تأسيس جماعة الإخوان المسلمون
حصل البنا على دبلوم دار العلوم العليا سنة 1927 وكان ترتيبه الأول على دفعته، وعين معلمًا بمدرسة الإسماعيلية الابتدائية الأميرية. وفي مارس من عام 1928م تعاهد مع ستة من الشباب علي تأسيس جماعة الإخوان المسلمين في الإسماعيلية وهم حافظ عبد الحميد، أحمد الحصري، فؤاد إبراهيم، عبد الرحمن حسب الله، إسماعيل عز، وزكي المغربي.

وتجدر الإشارة إلى أن الأحزاب المصرية قاومت فكر حسن البنا وحالت دون توسع رقعة الإخوان المسلمين السياسية، ومن بين تلك الأحزاب: حزب الوفد - أكثر الأحزاب انتشارًا في ذلك الوقت - والحزب السعدي. وكان البنا قد خاض الانتخابات أكثر من مرة بدائرة الدرب الأحمر بـالقاهرة، وكان بها المركز العام لجماعته وكان يقطن بها بـحي المغربلبن، لكنه لم يفز في أي مرة في أي دائرة لا هو ولا زملاؤه بما فيهم أحمد السكري سكرتير الجماعة وكان مرشحًا بـالمحمودية مقر ولادته.

مقتله:
أعلن النقراشي باشا - رئيس وزراء مصر في ذلك الوقت - في مساء الأربعاء 8 ديسمبر 1948م قراره بحل جماعة الإخوان المسلمين ومصادرة أموالها واعتقال معظم أعضائها وفي اليوم التالي بدأت حملة الاعتقالات والمصادرات. ولما هم حسن البنا أن يركب سيارة وضع فيها بعض المعتقلين اعترضه رجال الشرطة قائلين: لدينا أمر بعدم القبض على الشيخ البنا. ثم صادرت الحكومة سيارته الخاصة، واعتقلت سائقه وسحب سلاحه المرخص به، وقبض على شقيقيه الذين كانا يرافقانه في تحركاته، وقد كتب إلى المسؤولين يطلب إعادة سلاحه إليه، ويطالب بحارس مسلح يدفع هو راتبه، وإذا لم يستجيبوا فإنه يحملهم مسئولية أي عدوان عليه.

في الساعة الثامنة من مساء السبت 12 فبراير 1949م كان حسن البنا يخرج من باب جمعية الشبان المسلمين ويرافقه رئيس الجمعية لوداعه ودق جرس الهاتف داخل الجمعية فعاد رئيسها ليجيب الهاتف فسمع إطلاق الرصاص فخرج ليرى صديقه الأستاذ البنا وقد أصيب بطلقات تحت إبطه وهو يعدو خلف السيارة التي ركبها القاتل، وأخذ رقمها وهو رقم "9979" والتي عرف فيما بعد أنها السيارة الرسمية للأميرالاي محمود عبد المجيد المدير العام للمباحث الجنائية بوزارة الداخلية كما هو ثابت في مفكرة النيابة العمومية عام 1952م.

لم تكن الإصابة خطرة بل بقي البنا بعدها متماسك القوى كامل الوعي وقد أبلغ كل من شهدوا الحادث رقم السيارة ثم نقل إلى مستشفى القصر العيني فخلع ملابسه بنفسه. لفظ البنا أنفاسه الأخيرة في الساعة الثانية عشرة والنصف بعد منتصف الليل أي بعد أربع ساعات ونصف من محاولة الاغتيال بسبب فقده للكثير من الدماء بعد أن منعت الحكومة دخول الأطباء أو معالجتهم للبنا مما أدى إلى وفاته ولم يعلم والده وأهله بالحادث إلا بعد ساعتين أخريين وأرادت الحكومة أن تظل الجثة في المستشفى حتى تخرج إلى الدفن مباشرة ولكن ثورة والده جعلتها تتنازل فتسمح بحمل الجثة إلى البيت مشترطة أن يتم الدفن في الساعة التاسعة صباحاً وألا يقام عزاء.

اعتقلت السلطة كل رجل حاول الاقتراب من بيت البنا قبل الدفن فخرجت الجنازة تحملها النساء إذ لم يكن 

هناك رجل غير والده ومكرم عبيد باشا والذي لم تعتقله السلطه لكونه مسيحيا وكانت تربطه علاقة صداقة بحسن البنا. في الأيام الأولى من قيام ثورة 23 يوليو أعادت سلطات الثورة التحقيق في ملابسات مصرع حسن البنا وتم القبض على المتهمين باغتياله وتقديمهم أمام محكمة جنيات القاهرة حيث صدرت ضدهم "أحكام ثقيلة" في أغسطس 1954م حيث قال القاضي في حيثيات الحكم: «إن قرار الاغتيال قد اتخذته الحكومة السعدية بهدف الانتقام لم يثبت تواطؤ القصر في ذلك لكن القاضي أشار إلى أن العملية تمت بمباركة البلاط الملكي، المتهم الأول أحمد حسين جاد الأشغال الشاقة المؤبدة المتهم السابع محمد محفوظ الأشغال الشاقة خمسة عشر عاماً المتهم الثامن الأميرلاي محمود عبد المجيد الأشغال الشاقة خمسة عشر عاماً البكباشي محمد الجزار سنة مع الشغل قضاها في الحبس الاحتياطي فأفرج عنه إضافة لتعويض مادي كبير تمثل في دفع عشرة آلاف جنيه مصري كتعويض لأسرة البنا »

بعد حادثة المنشية في ديسمبر 1954م صدرت قرارات بالعفو عن كل المتهمين في قضية اغتيال حسن البنا، أفرج عن القتلة بعد شهور قليلة قضوها داخل السجون. 

المصدر: ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


سرق درعا ووضعه في بيت يهودي .. أنظر حكم النبي بوحي من الله

-->
قصتنا - الدرع المسروقة - تتحدث عن اسم الله الرقيب وفيها نزل جبريل بالوحي،..

حدثت هذه القصه بعد الهجره بسنتين او ثلاثه ونزل فيها قران :
{ إِنَّآ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ ٱلْكِتَابَ بِٱلْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ ٱلنَّاسِ بِمَآ أَرَاكَ ٱللَّهُ وَلاَ تَكُنْ لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً }. النساء 105

ونحن نعلم ان النبى مكث فى مكه مضطهد لمده 13 سنه يبحث عن مكان يؤيه الى ان وجد اهل المدينه يرحبون به.. ولكن من يسكن المدينه الان...؟ كانوا اما من الاوس او من الخزرج وهم اعداء وكانت بينهم حروب مستمره.. والمفروض بعد ذلك ان يصلح النبى بينهم حتى تهدأ الامور فى المدينه .. فيها كفار لم يسلموا بعد.. وكمان فيها يهود ...وفيها منافقين... يعنى الله يكون فى عونك يا رسول الله الوضع متكهرب هناك ومش ناقص اى فتنه صغيره تشعل الموقف .. المهم كل ذلك مقدمه لقصتنا... 

الصحابه كانوا فقراء جدا وربطوا على بطونهم احجار من شده الجوع بمعنى ان لو امتلك احدهم درعا يكون غنى جدا ..والواقعة التي حدثت هي:

كان يوجد صحابى اسمه قتاده بن النعمان..وهو من الاوس كان اعطاه الرسول درعا من غنائم احدى الغزوات وكان فرحان به جدا وبعد يومين سرق الدرع ومين المتهم فيه واحد من الخزرج اسمه طعمه وراه قتاده وهو يسرق الدرع .. فذهب للرسول وابلغه فاغتم الرسول وحزن .لما علم ان السارق مسلم.وكمان من الخزرج.. لان التوقيت غير مناسب الان ان يكون المسروق من الاوس والسارق من الخزرج 

وخاف " طعمة " أن يحتفظ بالدرع في بيته فيعرف الناس أنه سرق الدرع. وكان " طعمة " فيما يبدو مشهوراً بأنه لص، فذهب إلى يهودي وأودع عنده الدرع، وكان الدرع في جراب دقيق. وحينما خرج به " طعمة " وحمله صار الدقيق ينتثر من خرق في الجراب وتَكوَنّ من الدقيق أثراً في الأرض إلى بيت اليهودي وكان اسمه " زيد بن السمين " 

وعندما تتبعوا أثر الدقيق وجدوه إلى بيت طعمة، ولكنه حلف ما أخذها وما له بها علم فتركوه واتبعوا أثر الدقيق حتى انتهى إلى منزل اليهودي فأخذوها وقالوا: " لقد سرق ابن السمين ". وهنا قال ابن السمين: " أنا لم أسرق الدرع ولكن أودعه عندي " طعمة بن أبيرق ".

وذهبوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ويطلبوا منه ان يصعد المنبر ويبرئ طعمه .. وفعلا يبرئ الرسول طعمه ويعتب على قتاده اتهامه لطعمه . وينتهى الموقف وتهدأ المدينه ويناموا والحمد لله ان المتهم يهودى وليس خزرجى ولكن . قبل الفجر ينزل جبريل من السماء بعداله السماء ويقول يا رسول الله اليهودى برئ وطعمه هو السارق.

طب ايه اللى حصل ....
اللى حصل ان قتاده فعلا راى طعمه وهو يسرق الدرع ولما علم طعمه فكر كيف يتخلص من الدرع واحضر ثلاثه من عائلته واخبرهم بما حدث وان العارسوف يكون للعائله عند الرسول لو علم ان طعمه هو السارق .. وذهب الثلاثه للرسول وصدقهم صلى الله عليه وسلم ودافع عن طعمه على المنبر

ولكن الرقيب موجود فانزل جبريل الى الرسول قبل الفجر واخبره بما حدث من طعمه وان اليهودى برئ والسؤال هنا فلماذا التبرأه قبل الفجر ..؟ عشان تعلن البراءه فى صلاه الفجر ..واصل تاخير العدل ظلم ..

وينزل جبريل بالايات 105و 106 و107 من النساء ويصعد الرسول على المنبر واعلن ان زيد برئ والسارق هو طعمه...العدل فوق كل شئ 

{ إِنَّآ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ ٱلْكِتَابَ بِٱلْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ ٱلنَّاسِ بِمَآ أَرَاكَ ٱللَّهُ وَلاَ تَكُنْ لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً }. النساء 105

المصدر/ الكاتب الإسلامي الشيخ عادل

ـــــــــــــــــــــــ
تعقيب للكاتب/ عبد المنعم محمدعمر
كلمة للبغاة الذين قاموا بذبح 5 من الشيعة بمحافظة الجيزة .. أقول لهم أنتم أقمت من أنفسكم سلطة تحقيق وحكمتم بالإعدام ثم جعلتم من أنفسكم عشماوي ونفذتم الحكم ثم أنتهكتم حرمة الموتي .. أي إسلام أنتم تدينون .. لقد أسأتم للإسلام قبل أن تسيئوا لأنفسكم ولوطنكم .. لو كنتم مسلمين حقا بالإسلام الصحيح الذي أنزل علي محمد صلي الله عليه وسلم ما كنتم فعلتوا ذلك وكنتم علمتم   أن حرمة الدم اعظم حرمة من البيت الحرام .. إنها جريمة نكراء وإثم كبير ولولا أن الدولة المصرية في حالة غيبوبة وأن القانون لا يحترم والقضاة معتدي عليهم ولولا هذا النائب العام الملاكي الذي أتي به مرسي .. لولا كل ذلك ما أستطاع هؤلاء البغاة الإتيان بهذا الجرم الفادح الذي تأباه الشرائع السماوية والضمائر الإنسانية وأخيرا أقول لكل خائن للعدل في بلادنا قول الله تبارك وتعالى :
{... إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّاناً أَثِيماً } النساء107،
-->

لن تكون حبيبي بعد اليـــوم


مع هذا اليوم
ومع اول ساعات هذا الصباح
طويت آآآخر صفحه من حياتى معاك
طويتها بالشمع الاحمر 
حتى لاتفتح من جديد
وانتهت حياتى وايام معاك بحلوها ومرها
بهذا اليوم اودع تلك الايام والليالى التى سهرت لاسمع صوتك واشم عطرك
وسأرحل عن حياتك وامزق كل رسائلك وصورك 
حتى لاتبقى لى ذكرى لحياتك او ذكرى لحياتي
سأودع هذا العام واودعك ولا لى رجعه معك أو إليك
ولن اندم على حب ضاع لان انت من ضيع هذا الحب وانت من اهمل هذا القلب
سأرحل واترك لك اجمل ايام حياتى واعذبها ولن التفت لتلك الايام
لانها ستذكرنى بك ,,,,, ستذكرنى بانسان لم يحفظ حبى ولا قلبى
انسان لم يقدر تلك المشاعر 
كنت بين ايديك وانتظرت ايام وسنين كي ألامس يديك وانظر لعينيك
حرمتنى الفرحه بوعودك الكاذبه ,,,,,, حرمتنى اطير بتلك السماء لغرورك وحب ذاتك
ارحل او انا ارحل ,,,, الرحيل واحد
صرخت ,,,,, ناديت ,,,,, تآلمت ,,,,, بكيت ,,,,, نزفت,,,,, توسلت ,,,,, ترجيت ,,,,, طلبت
لم اجد منك غير اهمالك لكل نداءآتى
ولا حياة لمن تنادى
وبعد هذا
اتقول انك احببتنى؟؟؟؟
تلاعبت بمشاعرى المجنونه الصارخه
تلاعبت بقلبى كما تلعب بلعبتك السخيفه
ومع هذا اليوم
لن تجدنى بقربك ولن تجدنى معك
قبل ان تتفوه باى كلمه تجرح
ساقبل التحدى مع قلبى ومشاعرى واصرخ باعلى صوتى وامام الجميع اعلنها
لن تكون حبيبى بعد اليوم

 المصدر/ دمعة مقهورة

غرائب لا يصدقها عقل .. أدخل وشوف بنفسك


غرائب لا يصدقها عقل 

رجل لم يمرض في حياته قط. .
هو دجون رمزي من باسكتلندا (( غلينشي)) عرف عنه أن لم يمرض في حياته قط, وكانت وفاته نتيجة حادث في الأتون حيث كان يعمل وعمره آنذاك 91سنة.

أعظم هروب من السجن. .
هروب(11000) سجين تعتبر أعظم عملية هروب من السجن في التاريخ وذلك في عام 1979م عندما قام الكولونيل الأميركي أرثر سيمونز ترافقه فرقة مؤلفة من 14 رجلاً اقتحام سجن( قصري) في مدينة طهران بإيران بهدف تحرير شخصين أميركيين . وقد اغتنم هذه الفرصة حوالي(11000) سجين وهربوا من السجن تلك المناسبة. وقد حدث فى مصر أثناء ثورة 25 يناير المجيدة أنه تم تهريب حوالى 23000 سجين مرة واحدة بفعل فاعل !!

إنسان بلا أسنان. .
الكابتن هنري إيبلي من مدينة كاونسل بلانس بولاية أيودي الأميركية, ولد وعاش ومات ولم يعرف نعمة الأسنان , حيث عاش كل حياته دون أن تنبت له أسنان.

  
أضخم رجل. .
هو الأميركي ألبرت جاكسون من فلوريدا الأميركية إذا كان وزنه 357 كيلو جرام ومحيط خصر95’2 متراً عندما كان عمره 42 عاما.

سرقة عظيمة . .
أعظم سرقة في العالم تمت في بنك ألمانيا المركزي, وقد وقعت السرقة عام 1945 مإثر هزيمة ألمانيا الحرب العالمية الثانية إذا قدرت المسروقات حوالي(2500) مليون دولار( حسب القيمة في ذلك الوقت)؟

عائلة رجالية . .
يوجد في بلدة غيجون بأسبانيا عائلة بوسان الكبيرة . . هذه العائلة تتميزبأنها لم ترزق منذ أكثر من مائة سنة أي بنت .فكل المواليد المتتابعين كانوا من الذكور.

 فتاة بأربع كلى . .
في مستشفى حائل العام بمدينة حائل كشفت الفحوصات الطبية عبرالأشعة التي أجريت لفتاة من مدينة حائل أنها تحمل أربع كلى اثنتين منها بخاصرة مع وجود حالبين بكل جهة. . كما تبين أن حالة الفتاة المريضة ممتازة ولا ضرر في هذه الكلى بل هي نعمة عظمى من الله.هذا ما ذكرته صحيفة الجزيرة الصادرة في 12/11/1406هـ

رسالة عجيبة. .
أقصر رسالة في التاريخ تلك التي كتبها الفنان الهندي غانغرام   سوني على حبة أرز. فقد استغرقت كتابة هذه الرسالة شهراً كاملا وهيمكونة من 42 كلمة مكتوبة في 25 سطراً.

القرود موظفين. .
في عقد الثلاثينيات من هذا القرن استخدمت سنغافورة مجموعة من القرود كموظفين رسميين إذ لا حظ المسؤولون أن القرود لها القدرة في قطف ثمار جوز الهند من الأشجار العالية التي يصعب تسلقها.

أطول خطبة . .
أطول خطبة كانت في عام 1972م حيث تكلم مايك جاك  لمدة 24 ساعة حيث كان يأكل    ويشرب وهو يخطب.

فتاة إلى الآن مجمدة. .
ماتت إحدى الفتيات الأميريكيات بسبب مرض أصابها في كليتها وكان عمرها لا يتجاوز ثمان سنوات فطلب أهلها أن توضع في براد مجمد أملا بأنقاذها عندما يتقدم الطب مستقبلاً وهي لاتزال منذ كانون الثاني من عام1972م مجمدة في إحدى برادات لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأميركية .

الاثنين، 24 يونيو 2013

شحوم الأرداف.. تحمي من السكري وأمراض القلب

شحوم الأرداف والمؤخرة butt fat، ليست سيئة كما يعتقد البعض، بل هناك اليوم حديث علمي حول أنها ربما تكون إحدى وسائل وقاية البعض من الإصابة بأمراض مزمنة وخطرة، مثل مرض السكري ذي التداعيات الصحية الكثيرة، ومثل أيضا أمراض شرايين القلب. ومع وجود ستة أنواع من الشحوم في الجسم، فإن النظرة الطبية إلى شحوم الأرداف يجب أن تختلف عن تلك النظرة المتشائمة إزاء كثرة تراكم الشحوم في منطقة البطن، لا بل ربما تكون نظرة التفاؤل نفسها إزاء شحوم البنية الصحية.

 فائدة شحوم الأفخاذ
 ووفق ما نشرته المجلة الدولية للسمنة International Journal of Obesity في عدد يناير (كانون الثاني)، فإن باحثين بريطانيين من جامعة أكسفورد راجعوا مجموعة الدراسات الحديثة حول توزيع الشحوم في جسم الإنسان، وآثار ذلك على مستوى الصحة ونوعية الإصابة بالأمراض. وأوضح الدكتور قسطنطينوس مانولوبوليز، الباحث الرئيسي في دراسة جامعة أكسفورد، بأن ثمة حقيقة طبية مهمة مفادها أن هناك تأثيرات صحية لتوزيع الشحوم في الجسم. وذلك في إشارة منه إلى ما كانت قد أكدت عليه دراسات سابقة أن تكدس الشحوم في منطقة البطن سبب في ارتفاع الإصابة بأمراض شرايين القلب وارتفاع ضغط الدم وباضطرابات الكولسترول والدهون الثلاثية، وأيضا ارتفاع الإصابات بالنوع الثاني من مرض السكري. ولكن في الدراسة الجديدة، تبين للباحثين أن تراكم الشحوم في الأفخاذ والإلية، أو ما يُعرف بشحوم gluteofemoral fat، يُساعد على الحماية من الإصابة بأمراض القلب والسكري. وبالإضافة إلى هذه النتيجة، أعطى الباحثون عدة تعليلات مقترحة لتفسير ملاحظة هذه الفائدة الجديدة.

 شحوم البطن الضارة
 وحينما نظر الباحثون عبر تلك الدراسات، وجدوا أن الأنسجة الشحمية لا تُصنع بطريقة واحدة، ولا تعمل في الجسم بطريقة واحدة. وشحوم البطن، التي تنتشر متشعبة في ما بين وحول الأعضاء المختلفة الموجودة في مناطق البطن والحوض، هي في الحقيقة شحوم «أكثر نشاطا» في جانب العمليات الكيميائية الحيوية لعمليات الأيض (التمثيل الغذائي) metabolically more active. وذلك بالمقارنة مع مستوى نشاط الشحوم التي تتراكم في الأفخاذ على المؤخرة. وتحديدا، ثمة نشاط أكبر في عمليات التكسر والتحلل لدهون منطقة البطن. وهذا النشاط قد يبدو للوهلة الأولى جيدا، ولكنه في الحقيقة أكثر ضررا، وبخاصة حينما يحصل في أوقات التوتر النفسي والبدني، وليس فقط في حالات الصوم والانقطاع عن تزويد الجسم بمصادر سهلة لإنتاج الطاقة. ومعلوم أن التوتر يرفع من إنتاج هرمونات مختلفة، يُؤدي بعض منها إلى زيادة تكسير الدهون وتحللها. كما أن عدم تزويد الجسم بالسكريات، كمصدر سهل لإنتاج الطاقة، يُجبر الجسم على استهلاك الشحوم لإنتاج الطاقة.

والسبب أن عمليات التحلل والتكسر هذه، لا علاقة لها بزوال وذوبان الدهون عن البطن، بل هو عبارة عن نشاط كيميائي حيوي ينتج عنه تكون مواد كيميائية تُدعى «سايتوكاينين» cytokines. وارتفاع نسبة هذه المواد في الجسم له علاقة طردية مع ارتفاع احتمالات حصول تراكم الكولسترول داخل الشرايين، وحصول الالتهابات فيها. أي بعبارة أخرى ارتفاع احتمالات الإصابة بأمراض شرايين القلب. كما أنه أيضا مرتبط بازدياد وتيرة مُقاومة الجسم لمفعول الأنسولين insulin resistance. ومعلوم أنه كلما زادت هذه المقاومة، زاد العبء على البنكرياس لإنتاج المزيد من الأنسولين. وبالتالي ارتفاع احتمالات سرعة إنهاك البنكرياس، وصولا به إلى حد الفشل، ومن ثم ظهور الإصابة بمرض السكري.

وهذا ما يُفسر أضرار تكرار التقلبات في وزن الجسم، ارتفاعا وانخفاضا، مقارنة مع خفض وزن الجسم والمحافظة على ذلك.

 شحوم الأرداف والمؤخرة
 أما في شحوم الأرداف والمؤخرة، فإن الأمور تختلف. ذلك أن الأنسجة الشحمية هنا تربط الدهون وتحبسها، وبالتالي لا تُتاح للشحوم هنا فرصة للنشاط في تلك العمليات الكيميائية الحيوية، بكل تداعياتها السلبية.وقال الباحثون إن هناك أدلة علمية متزايدة على صحة القول بأن شحوم الأرداف أقل ضررا من شحوم البطن. منها تلك الدراسات طويلة الأمد التي لاحظت تدني الإصابة بأمراض شرايين القلب والسكري لدى مَنْ لديهم شحوم في تلك المناطق. ومنها ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض شرايين القلب والسكري لدى المُصابين بمرض «متلازمة كوشينغ» Cushings syndrome. والذي يحدث فيه، نتيجة لاضطرابات هرمون الكورتيزون، تدني شحوم الأرداف وزيادة شحوم البطن.

 قوة الجينات الوراثية
 كما ذكر الباحثون تفسيرا آخر، وهو أن الأنسجة الشحمية في مناطق الأرداف تُنتج هرمون «ليبتين» leptin. وهذا الهرمون يُقلل من شهية الأكل ويرفع من مستوى الشعور بالشبع.

ولكن ما لم يستطع الباحثون تفسيره هو كيف ولماذا يتجه الجسم لدى البعض نحو تركيز الشحوم في الأرداف والمؤخرة، بينما يتجه الجسم لدى البعض الآخر نحو تركيز الشحوم في مناطق البطن. ولذا قالوا إن ذلك ربما هو نتيجة لتأثيرات الجينات الوراثية. وقالوا: إن قوة الجينات الوراثية genetic force في هذا الأمر واضحة في الاختلاف بين الجنسين بالنسبة لمناطق تراكم الشحوم بالجسم. وللتشبيه، يستخدم الأطباء كلمة «الكمثرى» لوصف سمنة غالبية النساء، كما يستخدمون كلمة «التفاح» لوصف سمنة غالبية الرجال. وفي «الكمثرى» يكون الانتفاخ والامتلاء في أجزاء النصف السفلي، بينما في التفاحة يكون الانتفاخ والامتلاء في الوسط. وغالبا ما تكون سمنة النساء ناتجة عن تكرس الأنسجة الشحمية في منطقة الأرداف والإلية والأفخاذ، بينما تتكدس الشحوم لدى الرجال في منطقة البطن وبين الأعضاء في داخلها. وهو ما يُفسر، على حد قول الدكتور قسطنطينوس مانولوبوليز، أن النساء أقل عُرضة لخطر الإصابة بأمراض شرايين القلب والسكري، وبخاصة في مرحلة ما قبل بلوغ سن اليأس. واستطرد بالقول: طالما كانت هناك أنثى، ولديها نسبة طبيعية لهرمونات الأنوثة، فإن تلك المخاطر الصحية منخفضة بالمقارنة مع الرجال. وما أن تأتي اللحظة التي تبلغ المرأة فيها سن اليأس، تضطرب نسبة الهرمونات الأنثوية ويختلف المظهر التقليدي لتوزيع الشحوم في جسم المرأة، لتظهر الشحوم في البطن وتقل في الأرداف، وبالتالي تفقد المرأة تلك الوسيلتين للحماية من أمراض القلب والسكري، وتتساوى احتمالات الإصابة بهما كما هو الوضع لدى الرجال.

في الحر الشديد: .. كيفية تحضير مشروب العرقسوس المثلج


وقت التحضير: 10 دقائق وقت الطبخ: 10 ساعات مجموع الوقت: 10 ساعات و 10 دقائق  

المقادير:

200 غرام من عيدان السوس المطحونةملعقة صغيره من بيكربونات الصوديوم10 أكواب من الماء

الطريقة:

1- نضع مسحوق السوس في قطعة قماس ونرش ملعقة البيكربونات فوقه، ثم نلفها لتصبح مثل الصرة ونربطها جيداً.
2- نضيف كمية الماء فوق الصرة المعدّة.
3- نتركها لتنقع ليلة كاملة مع تقليب الصرة من حين إلى اّخر حتى يتحلل المسحوق مع الماء.
4- نخرج بعد ذلك القماشة ونضع شراب عرق السوس بإبريق، وندخله البراد ليقدم بارداً.