.
متن الحديث أو نصه كما أورده أحمد بن نصر بن أحمد الخوجاني في كتابه أحاديث منتخبة من أجزاء الخوجاني برقم 15:
.
حديث مرفوع) "أخبرنا الفضل بن العباس ، قال : أنا أبو بكر عبد الله بن محمد السكري ، قال : أنا أبو العباس أحمد بن محمد بن عيسى الحافظ ، قال : نا أبو العباس محمد بن عبد الرحمن السراج ، قال : نا سختويه بن مازيار ، قال : نا أبو معاذ معروف بن حسان ، عن زياد الأعلم ، عن عبد الملك بن عمير ، عن عبد الله بن أبي أوفى ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نوم الصائم عبادة ، وصمته تسبيح ، ودعاؤه مستجاب ، وعمله مضاعف " .
.
تخريج الحديث:
رواه ابن صاعد فِي مسند ابن أبي أوفى(رقم43)، والديلمي فِي الْمُسْنَدِ(4/248)، والخلال فِي المجالس العشرة(رقم40)، وَالبَيْهَقِيُّ فِي شُعَبِ الإيْمَانِ(رقم3938) والواحدي فِي الوسيط(1/65/1)-كَمَا فِي الضعيفة(10/230)- من طَرِيْقِ سليمان بن عمرو عن عبد الملك بن عمير عن ابن أبي أوفى.
.
ورواه ابن شاهين فِي الترغيب فِي فضائل الأعمال(رقم142)، و البيهقي في شُعَبِ الإيْمَانِ(رقم3939)، وابن الحمامي فِي جزء منتخب مسموعاته(ق35/2)، والسلفي فِي أحاديث منتخبة(133/1)-كَمَا فِي الضعيفة(10/230)، والسلفي-أيضاً- فِي معجم السفر(رقم414) من طَرِيْقِ أَبِي معاذ معروف بن حسان نا زياد الأعلم عن عبد الملك بن عمير عن عبد الله بن أبي أوفى الأسلمي قَالَ: قال رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- : ((نوم الصائم عبادة، وصمته تسبيح، ودعاؤه مستجاب، وعمله مضاعف))
.
وقال البيهقي: "معروف بن حسان ضَعِيْفٌ، وسليمان بن عمرو النخعي أضعف منه" .
.
ورواه البيهقي فِي شُعَبِ الإيْمَانِ(3/415) من طَرِيْقِ خلف بن يحيى العبدي عن عنبسة بن عبد الواحد القرشي نا عبد الملك بن عمير عن عبد الله بن أبي أوفى قَالَ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( نوم الصائم عبادة، وصمته تسبيح، وعمله مضاعف، ودعاؤه مستجاب، وذنبه مغفور))
.
الحكم علي الحديث:
الحديث موضوع مداره على الكذابين والمتروكين .
.
ففي الطريق الأول: سليمان بن عَمْرو النخعي: كذاب
وفي الثاني: معروف بن حسان: منكر الحَدِيْث، وهو متهم بالوضع.
وفي الثالث: خلف بن يحيى العبدي: كذاب يضع الحديث.
.
حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنه
.
عن عبد الله بن عمر رضي رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلي اللهُ عَلَيْهِ وسلم - : ((الصائم تسبيح، ونومه عبادة، ودعاؤه مستجاب، وعمله مضاعف))
.
تخريجه :
رواه أبو طاهر ابن أبي الصقر فِي مشيخته(ص/118رقم46)، وابن منده فِي أماليه-كَمَا فِي تخريج الإحياء للعراقي (رقم723)- من طَرِيْقِ الربيع بن بدر الأعرجي عن عوف الأعرابي عن أبي المغيرة القواس عن عبد الله بن عُمَر
وهذا الحديث إسناده ضعيف جدا آفته الربيع بن بدر: متروك، وأبو المغيرة القواس عِنْدَهُ مناكير.
.
الخلاصة:
هذا الحديث غير صحيح ، لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
رواه البيهقي في "شعب الإيمان" (3/1437) عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (نوم الصائم عبادة ، وصمته تسبيح ، ودعاؤه مستجاب ، وعمله مضاعف ) .
.
وضَعَّف إسناده البيهقي ، فقال : معروف بن حسان (أحد رجال الإسناد) : ضعيف ، وسليمان بن عمرو النخعي أضعف منه . وقال العراقي في "تخريج إحياء علوم الدين" (1/310) : سليمان النخعي أحد الكذابين . وضعفه المناوي في "فيض القدير" (9293) ، وذكره الألباني في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (4696) وقال : ضعيف .
.
بعض التخريجات الأخري ودرجة صحة الحديث في الموسوعة الحديثية:
.
نومُ الصَّائمِ عبادةٌ ، وصمتُه تسبيحٌ ، ودعاؤُه مُستجابٌ ، وعملُه مُضاعفٌ
الراوي : عبدالله بن أبي أوفى | المحدث : البيهقي | المصدر : شعب الإيمان
الصفحة أو الرقم: 3/1437 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] معروف بن حسان ضعيف وسليمان بن عمرو النخعي أضعف منه
صَمْتُ الصائمِ تسبيحٌ ، ونومُهُ عبادَةٌ ، ودعاؤُهُ مستجابٌ ، وعملُهُ مضاعَفٌ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع
الصفحة أو الرقم: 3493 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف
.
نومُ الصائمِ عبادةٌ ، وصَمْتُه تسبيحٌ ، وعملُه مُضاعَفٌ ودعاؤُه مُستَجابٌ ، وذنبُه مغفورٌ
الراوي : عبدالله بن أبي أوفى | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع
الصفحة أو الرقم: 5972 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف
.
نومُ الصائمِ عبادةٌ، وسكوتُه تسبيحٌ، ودعاؤُهُ مُستَجابٌ، وعملُه مُتَقَبَّلٌ
الراوي : عبدالله بن أبي أوفى | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
الصفحة أو الرقم: 4696 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف
.
وأخيرا أري أنه من الواجب على المسلمين عموماً - ويتأكد ذلك على الخطباء والوعاظ - أن يتثبتوا قبل نسبة الحديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم , فلا يجوز أن ينسب إليه ما لم يقل , وقد قال صلى الله عليه وسلم : (إِنَّ كذبا عَلَيَّ ليس ككذب علي أحد , ومن كذب عَلَيَّ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار) رواه البخاري (1391) ورواه مسلم في مقدمة صحيحه (4) .