بحث داخل المدونة

الثلاثاء، 24 يوليو 2012

المطلوب من كل مسلم في شهر رمضان المبارك





مقالة للكاتب/ عبد المنعم محمد عمر


شهر رمضان هو شهر التقوي والتقوي هي لفظ شمول بمعني أنه يشمل معاني كثيرة .. من أجل ذلك ينبغي علي كل مسلم أن يتقي الله في كل ما سيرد ذكره في السطور القليلة الآتية:

- أن يتقي الله في دينه بمعني قيامه بكل متطلبات الشهر الكريم من صيام وقيام وتلاوة القرآن الكريم وختم المصحف المطهر في نهاية الشهرالكريم مرة علي الأقل وياحبذا لو مرتين لينال الثواب الأكبر.

- أن يتقي الله في والديه بمعني برهم والعطف عليهم وإكرامهم والجلوس إليهم ورعايتهم وذلك وفاء لحقين حق الله علي الأبناء بوصيته بالوالدين إحسانا في مرتبة تاليةلعبادة الله عز وجل { وقضي ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما }الإسراء23 

- أن يتقي الله في زوجه والمعني منصرف علي الزوج والزوجة وذلك بحسن المعاشرة وقيام كل من الزوج والزوجة بواجبهما علي النحو الذي يحقق السعادة للأسرة بأسرها.- أن يتقي الله في عمله بمعني أن يعمل المسلم بكل جد ونشاط ولا يتكاسل بحجة الصيام وليعلم أن العمل عبادة وأن الرسول محمد صلي الله عليه وسلم أكد علي أهمية العمل وإتقانه وفي ذلك نفع للمجتمع بأسره.

- أن يتقي الله في جاره بحسن المعاملة والسؤال عنه من حين إلي حين فقد أوصانا رسولنا الكريم صلي الله عليه وآله بحسن معاملة الجار وذلك في الحديث الصحيح " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فاليكرم جاره "

- أن يتقي الله في وطنه ومدينته والحي والشارع الذي يقطن فيه وذلك بالحفاظ علي نظافته .. فالنظافة من الإيمان والإمتناع عن أي عمل يلوث البيئة ككل بما في ذلك التلوث السمعي بإطلاق الألعاب النارية والمفرقعات التي تحدث ضجيجا يتأذي منه الناس كافة. 

- أن يتقي الله في صحته فيقلع عن التدخين بكافة أشكاله وأنواعه لأن التدخين حرم بإجماع الآراء .. وكما هو معروف فإن الإجماع هو المصدر الثالث من مصادرالتشريع ثم أن المؤمن القوي خير واحب إلي الله من المؤمن الضعيف.

وأخيرا أرجو أن يكون رمضان الكريم هذا العام فاتحة خير ونماء للأمة المصرية بكافة مواطنيها وأن يجمعنا الله علي محبته وطاعته اللهم آمين .