بحث داخل المدونة

الاثنين، 18 فبراير 2013

السيلان والزهري أمراض جرثومية تنتقل عن طريق ممارسة الجنس


إن من أكثر الأمراض الجرثومية التي تنتقل عن طريق ممارسة الجنس هي الأمراض التي تسببها الكلاميديا والسيلان والزهري. إن هذا القسم يناقش كل منها بتفصيل أكبر. الكلاميديا جرثوم أو بكتيريا. والعدوى بالكلاميديا هي من أكثر الأمراض الجرثومية المنقولة عن طريق ممارسة الجنس انتشاراً. 

في الرجال والنساء على السواء، تؤدي عدوى الكلاميديا إلى مفرزات تناسلية غير طبيعية وإلى إحساس بالحرقة أثناء التبول. إذا لم تعالج الكلاميديا عند النساء، فهي يمكن أن تؤدي إلى الداء الالتهابي الحوضي، الذي قد يسبب العقم أو الحمل الهاجِر، أي الحمل خارج الرحم. 

نقول عن الحمل إنه هاجِر حين يتوضع الجنين داخل قناة فالوب أو البوق وليس داخل الرحم. وبما أن قناة فالوب لا تتسع لنمو الجنين الكامل، فإنها تنتفخ وتسبب ألماً شديداً وقد تتمزق أيضاً. 

أحياناً ينبغي إنهاء الحمل الهاجر جراحياً، وهذا ما يسبب تشكل ندبات في القناة ويقلل فرص الحمل عند المرأة. كما أن مثل هذا الإجراء الجراحي يزيد من احتمال تكرار الحمل الهاجِر. 

عادة تكون الأعراض الظاهرة عند المصابين بالكلاميديا قليلة، وقد لا تظهر أي أعراض. يمكن معالجة الكلاميديا بالمضادات الحيوية. 

والجراثيم تسبب السيلان أيضاً. ومن أكثر أعراض السيلان ظهوراً: 
مفرزات من المهبل أو من القضيب
ألم أو صعوبة في التبول

تصاب النساء بأخطر مضاعفات السيلان وأكثرها انتشاراً. وتشمل تلك المضاعفات:

الداء الالتهابي الحَوضي، وزيادة خطر حدوث الحمل الهاجِر، والعُقم. 

يمكن استخدام المضادات الحيوية القوية الحديثة لمعالجة مرض السيلان. 

ينجم الزهري عن عدوى بالجراثيم، مثله مثل السيلان والكلاميديا. في البداية يمكن ألا يشعر المريض بأنه مصاب بالزهري لأن الأعراض تكون عادة خفيفة ويمكن أن تختفي فجأة. والعرض الذي يظهر في وقت مبكر عند المصابين بالزهري هو ظهور قرحة مفتوحة غير مؤلمة يمكن أن تكون:
على القضيب
حول المهبل أو داخله
قرب الفم
قرب الشرج
على اليدين

إذا لم يعالج الزهري فمن الممكن أن يتطور إلى مراحل أكثر خطورة. في البداية يظهر طفح مؤقت، ولكن في النهاية يمكن أن تصل العدوى إلى القلب والدماغ. إن الدورة الكاملة للمرض يمكن أن تستغرق عدة سنوات. 

البنسيلين هو العلاج الأكثر فاعلية في علاج الزهري. 

المصدر/ موسوعة الملك عبد الله للمحتوي الصحي