بحث داخل المدونة

السبت، 6 يوليو 2013

لماذا تبكي النساء أكثر من الرجال؟

 النساء  ننهمر بالبكاء لأتفه الأسباب ولأقلّها تأثيراً! في زفاف صديقتك تشوّهين المكياج بدموعك، حين تشاهدين فيلماً ربّما لا يستحوذ إعجابك، ولكنّك تبكين أمامه قليلاً لا محالة! دموع، بكاء، وأحياناً ملامسة الانهيار .. فيما يبقى الرجل متماسكاً أمام كلّ هذه الحالات النفسية التي تمرين بها .. فما هو هذا السرّ؟ 

لهذه الواقعة المثبتة بالأرقام؛ إذ تؤكد الدراسات أن المرأة تبكي بمعدّل 5.4% في الشهر مقابل 0.4%، أسباب نفسية، اجتماعية وبيولوجية في الوقت عينه! بدءً بالأسباب النفسية، فالمجتمع العربي يحرّم البكاء على الرجل، ويستهجن عليه هذه الفعلة منذ طفولته! إذ يُنعت الصبي ذو الأعوام القليلة بالصفات الأنثوية حين تنهمر دموعه، علماً أن معدّل البكاء عند الجنسين هو نفسه قبل سنّ الثالثة عشر.

أمّا من الناحية العلمية، والتي تتخذ أيضاً من سنّ الـ13 أو المراهقة انطلاقةً لها، فيُفسّر العلماء أنّ هرمون "البرولكتين Prolactin"، وهي المادة الضرورية في تكوين الدموع موجودة بنسبة كبيرة عند المرأة عنها لدى الرجل، وهذا ما يوضح قابليتنا على البكاء أكثر منهم!

حملة لمقاطعة منتجات و بضائع الإخوان

300X600 -->
حملة لمقاطعة منتجات و بضائع الإخوان اللي بيرفعوا سلاحهم في وجه شعب مصر و الجيش المصري 
  أطبع و وزع في شوارع مصر 
******
سوبر ماركت أسواق فتح الله
سوبر ماركت رضوان وأدم
منتجات حلواني اخوان الغذائية
منتجات الحسن والحسين الغذائية
الشافعي للسندوتشات
محلات مؤمن للسندويتشات
أسماك وادي النيل
محلات ملابس "الفريدة"
محلات سرارر للبدل الرجالي
محل مدرار للعطارة بشارع السودان
توكيل زارا للجلود
توكيلات الضياء للالكترونيات
شركة دايو
شركة سينا كولا
التوحيد والنور
محلات سدرة بأرض الجولف
شركة اليجي بالجزائر
شركه الانشاءات رامز قنديل و شركاه
الانوار للتجاره
سنابل للتجاره
الشهاب للسيارات
المصريه للخدمات العلمية
دار التوزيع والنشر الاسلاميه
مؤسسه ماس
شركة الرحاب للانتاج الفني
هابيتات للمراتب
استقبال للاثاث
مدارس التيسير
مدارس الهدي و النور
مدرسة جانا دان الاسلامية الامريكية
سوبر ماركت زاد
مطاعم أرزاق الكوثر
مطاعم ليندو
مطاعم ست البيت
صيدليات سيف
منتجات جهينة
شركة مياه بركة
ابو الفداء للملابس الجاهزه
شركة روافد
المنصوره للملابس الجاهزه
مالك للتجاره والملابس الجاهزه
صيدليات مرزوق
شركة سلسبيل
اجياد للخدمات
فيرجينيا للسياحه
اجيليكا للسياحه
رواج للتجاره
شركه المزارع السمكيه
سيوه للإستصلاح الزراعى
الشركه العربيه للتعمير
مصر للمقاولات
شركة ناس تريندز
شركة بيكسونال للتصميم والجرافيك
حلواني إخوان
شركة بيتى

مش هنشتري من اللي بيقتل شعب مصر وجيش مصر مش هنشارك في قتل شعبنا وجيشنا بفلوسنا

-->

أصحاب الليمون

-->
أصحاب الليمون
مقالة للكاتب/ عبد المنعم محمد عمر
أدركتم الآن يا من عصرتم الليمون ماذا عصرتم؟ عصرتم الليمون الذي سمم مصر بأسرها , وقتل مصر كلها دماء المصريين المسالمين في رقابكم , حولتم مصر الآمنة كما قال الله فيها "أدخلوا مصر إنشاء الله آمنين" حولتموها إلي بلد غير آمنه إلي بلد للإرهابين  لمدة عام كامل , سوف تحاسبون يوم القيامة ليس بسبب الليمون الذي عصرتموه كذريعة قذرة لتأتوا بأشرس الناس وأقذر الناس واسفل الناس , سوف يحاسبوك الله يوم لا لمون ولا زيتون , سيحاسبك علي غبائكم وتعطيل عقولكم.  

ينبغي عليكم أن تتواروا عن كل مشهد ولا تطلوا علينا بوجوهكم بعد اليوم , بأس ما فعلتم ويا حسن ما فعل الثوار الحقيقيون الذين واجهوا الرصاص المصبوب بصدورهم العارية , هؤلاء السلميون 
اللذين لا يحملون غير فكر متفتح متنور , عملوا بما أمرنا الله به من إعمال العقل , تصوروا في الإسكندرية مثلا عروس البحر ماذا كان سيحل بها لولا هؤلاء الشباب الجنود البواسل الأبطال الأشاوس , لولاهم لقتل أبناء الأسكندرية , لولاهم لقتل نساء وأطفال الأسكندرية في بيوتهم.

 كان الأمس الخامس من يوليو 2013 يوم سيسطره التاريخ تحت عنوان موقعة سيدي جابر , تلك الموقعة التي راح ضجيتها 14 قتيلا وأكثر من مائتين جريحا , دافع شباب وشابات وشيبة وشيوخ 
عن الأسكندرية ضد أعداء الإسلام وأعداء الوطن وأعداء الضمير الإنساني , والله لقد كرهكم الناس يا من تتخذون من اللحي أداة تجميل لأعمالكم الإجرامية وأفعالكم الإرهابية  , لم تحترموا قرآنا ولا سنة فكنتم من القوم الضالين الظالمين لأنكم أرتضيتم  أن تكون عقولكم منغلقة وضمائركم وقحة وإرهاب متمكن في قلوبكم الغليظة , أتعلمون ماذا سماكم الله عز وجل؟ , سماكم المنافقين لأنكم تنافقون بإسم الدين وتقتلون بإسم الدين وتكذبون بإسم الدين , هل تعلمون ما هو مصيركم؟ لا شك مصيركم الدرك الأسفل من النار غير خلودكم في السعير, هذا كلام رب العالمين وليس كلام بشر لأنكم قتلتم الأنفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق وأنتم لستم أصحاب حق بل أصحاب ضلال , أصحاب فتنة , لقد أعمي الله أبصاركم وبصيرتكم  فأهدرتم الدم الزكي الذي جعل الله حرمته أكبر وأعز من حرمة الكعبة بيته الكريم   , بأس ما صنعتم وهيا أسرعوا إن جهنم في إنتظاركم تفتح فاها وترحب بكم وتبسط ذراعيها وتقول لكم هيا أقدموا , وأختم بالآية الكريمة رقم 32 من سورة المائدة:

{مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً وَلَقَدْ جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِّنْهُم بَعْدَ 
ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ} 
-->

الجمعة، 5 يوليو 2013

يا ثوار مصر الشجعان شعاركم اليوم "يسقط الخائن أوباما"

-->
يا ثوار مصر ويا شباب مصر الشجاع يا نساء مصر العظيمات يا شيوخ مصر الكرام , إنزلوا إلي ميادين وشوارع وأجلوا الإحتفالات حتي تستكملوا النصر علي القوم الظالمين ولا تفعلوا ما فعله المسلمون المحاربون في غزة أحد حينما دان لهم النصر فانصرفوا لجمع الغنائم , فالتف عليهم الكفار وأنزلوا بجيش المسلمين الهزيمة.

 يا شباب مصر وثوارها البواسل لا تهربكم هذه الأفعال التي يمارسها الضالون عباد الخروف , أنها حلاوة روح أو فرفرة ديك مزبوح , يا ثوار مصر الأشاوس معركتم اليوم مع امريكا الدولة التي تدعم عدوكم , أهتفوا بسقوط أوباما الخائن العميل راعي الصهيونية العالمية وراعي الإرهاب الذي أكتوت بلده به في يوم الحادي عشر من سبتمبر عندما فجر الإرهابيون مبني التجارة العالمي بمدينة نيويورك , هذا الأوباما نسي ضحايا أبناء وطنه وتآمر ودعم الجماعات الإرهابية بإموال دافعي الضرائب الأمريكيين , أهتفوا بسقوط الطاغية أوباما , أحملوا اللافتات الكبير باللغة الإنجليزية في كافة مدن مصر وقراها , أجعلوا الشعب الأمريكي يتعرف علي حقيقة رأئيسهم الخائن.

غدا سوف يمثل أمام الكونجرس الأمريكي للرد علي طلب إحاطة يتهمه فيه بإهدار أموال دافعي الضرائب الأمريكيين وإغداقها علي الجماعات الإرهابية في مصر (500 مليون دولار إستلمها الخرفان من أمريكا) وغير مصر.

 يا ثوار مصر الأفذاذ أثبتوا للأمريكان والأوربيين أن الثورة ثورتكم ولا دخل للجيش فيها من قريب أو بعيد , الشعب الأمريكي يريد أن يعرف الحقيقة لأن أوباما قام بخداعه عن طريق تقارير كاذبة أرسلتها الحيزبون للخارجية الإمريكية التي تجلس في "الكليس" الأمريكي بجاردن سيتي , يا ثوار مصر العظماء لقد أرشدتكم علي ما يجب عمله وإتباعه. 

هبوا يا ثوار مصر وجعلوا الصوت مدويا بنداء واحد يسقط أوباما  تذهب المعونة إلي الجحيم شعب مصر شعب كريم.

 أللهم أني بلغت أللهم فاشهد 

-->

ماذا قال الإمام حسن البصري لينجوا من غضب الحجاج ؟‏

-->

لقد بنى الحجاج بن يوسف الثقفي قصراً ودعى الناس للفرجة وللتفاخر به فأغتنم الحسن البصري الفرصة ليعظ الناس ويذكّرهم ويزهدهم بعرض الدنيا  فوقف فيهم خطيباً وقال : لقد نظرنا فيما ابتنى أخبث الأخبثين فوجدنا أن فرعون شيد أعظم مما شيّد وبنى أعلى مما بنى ثم أهلك الله فرعون وأتى على ما بنى وشيّد, ليت الحجاج يعلم أن أهل السماء قد مقتوه وأن أهل الأرض قد غرّوه . 

وفي اليوم التالي دخل الحجاج إلى مجلسه وهو يتميّز من الغيظ وقال لجلسائه تَبَّاً لكم وسُحقاً . يقوم عبد من عبيد أهل البصرة ويقول فينا ما شاء أن يقول ثم لا يجد فيكم من يرده أو ينكر عليه  والله لأسـقينكم من دمه يا معشر الجبناء . ثم أمر بالسيف والنطع ثم أمر بإحضار الحسن البصري .

فحضر الحسن ، فلما رأى السيف والنطع والجلاّد حرّك شفتيه ثم أقبل على الحجاج وعليه جلال المؤمن وعزة المسلم ووقار الداعية إلى الله فلما رآه الحجاج هابه أشـد الهيبة وقال له هاهنا يا أبا سعيد  ها هنا يا أبا سعيد  والناس ينظرون في دهشة واستغراب حتى أجلسه على فراشه وأخذ يسأله عن أمور الدين والحسن البصري يجيبه ، فقال له الحجاج أنت سيد العلماء يا أبا سعيد ، ثم دعا بطيب وطيب لحيته وودعه . 

ولما خرج الحسن من عنده ، تبعه حاجب الحجاج وقال له : ـيا أبا سعيد لقد دعاك الحجاج لغير ما فعل بك ، وإني رأيتك قد حركت شـفتيك عندما أقبلت عليه فماذا قلت فقال الحسن لقد قلت : يا وليّ نعمتي وملاذي عند كربتي إجعل نقمته برداً وسلاماً عليّْ كما جعلت النار برداً وسلاماً على إبراهيم عليه السلام .
-->

الكحل الذي يزين العيون الوقحة

--> -->
خرق الصفوف وغرد وحده في وكر الشيطان , ضبط وإحضار للشرفاء الذين قالوا كلمة حق في وجه سلطان جائر , تغاطي عن بلاغات خطيرة ضد الشيطان وأعوانه , لم يحقق في تهم خطيرة , تهم الخيانة الغطمي للوطن الذي آواه ورباه ومنحه شهادة الحقوق , تهم خطيرة متعلقة بتخابر وإستحضار إرهابين يقتحمون السجون واقسام الشرطة المصرية , يهربون المساجين ويقتلون الحراس ومدير السجن الشجاع الذي تصدي لهم الشهيد اللواء البطران , كل هذه البلاغات والتحقيفات التي أتته من زميل فاضل معالي المستشار رئيس محكمة جنح مستأنف الأسماعيلية حفظها في الأدراج , تشبس بمنصب ليس له أغتصبه من زميل هو صاحب الحق الأصيل لهذا المنصب , أستخدم حقا قانونيا في غير محل به رد قاض زميل في قضية ينظرها خاصة بزميل إغتصب السلطان حقه ومنحه إياه علي غير سند من القانون , وبعد حكم محكمة النقض الموقرة بإعادة الحق إلي صاحبه الأصيل , وبعد سقوط الفرعون الذي والاه , أقول بعد كل هذا لا تبدو عليه حمرة الخجل حينما تقدم بطلب للعودة إلي كعبة القضاة التي يحج إليها كل مظلوم وكل صاحب حق , هذه الكعبة المحرمة علي غير الشرفاء وأصحاب الهوي أن يقترب من منصتها , أراد أن يدنسها ويحط من قدرها ويخفض من علوها وشموخها  , وأني هنا أخاطب العدل والحق ولا أسمي أشخاص أو جهة  , أقول للحق كان أجدر بك أن تحول هذا الذي هو في بيتكم إلي لجنة الصلاحية ثم بعد ذلك يحاكم بتهمة تعطيل العدالة وخيانة أمانة المهنة وعدم إحترام القسم الذي أقسمه يوم تولي المنصب ,  ومن هنا يحق لي أن أتسأل , كيف يثق المتقاضون  في عدل ينبثق من مثل هذا القاضي , بعد كل ذلك يوافق المجلس الأعلي علي إعادته قاضيا  بالإستئاف , صحيح رفض المجلس الأعلي إعادته إلي النقض ولكن للأسف كان ذلك كحلا لتزيين العيون الوقحة. عرفتم عن من أتكلم وأترك لكم التعليق؟.

الخميس، 4 يوليو 2013

الفنانة بسمة: لست صهيونية وخُدعنا بالإخوان

-->
(CNN)-- أكدت الفنانة المصرية بسمة، أنها وقّعت على حملة "تمرد"، لسحب الثقة من الرئيس المعزول محمد مرسي، لأنه لم يغير النظام بل بدل الوجوه، ولم يأتي بحق الشهداء ولم يحقق مطالب الشعب.

وقالت بسمة في حديث خاص لموقع CNNبالعربية: "بدأنا نرى على الفضائيات شخصيات تدعي 'المشيخه'، تنعت الناس بالكفر وتستخدم ألفاظاً خارجة، ويعتبرون أنفسهم دعاة، هؤلاء سيكونون محور مسلسلي في رمضان المقبل." كما دعت جبهة الإنقاذ الوطني إلى ضرورة تقليل جرعة السياسة والتركيز على الثورة.
ونفت بسمه ما تردد حول أصولها الصهيونية، وقالت جدي كان يهودي الأصل، واليهودية ديانة مثل الإسلام والمسيحية، بينما الصهيونية حركة، وأكدت أنها لا تتعجب من هذه الأقاويل والشائعات في ظل دعاة يكفرون من حولهم ويحرمون الفن.  
فيما يلي نص الحوار:

نبدأ معك بالحديث عن مشاركتك في مسلسل "الداعية" الذي سيعرض في رمضان، وأسباب مشاركتك؟
- مسلسل "الداعية" مميز وفكرته جديدة لا يمكن رفضه، ويتماشى مع القضايا الملحة التي تشغل بالي في هذه المرحلة من تاريخ مصر. أجسد دور عازفة كمان "باوركسترا" القاهرة السيمفوني، تجمعها قصة حب بأحد الدعاة، فتغير نظرته المتشدده المناهضة للفن. ما جذبني للعمل أننا بدأنا نرصد على شاشات التلفزيون شخصيات تدعي "المشيخة" ويعتبرون أنفسهم دعاة، وهم أبعد ما يكون عن الدين ويتاجرون به فقط لتحقيق أهداف معينةة. يشاركني في العمل النجم هاني سلامة في أول عمل درامي له، وأنا سعيدة جداً بالعمل معه، خاصة أنني عملت معع في السينما من قبل، وكانت تجربة جميلة وناجحة، وهناك تفاهم كبير بيننا. ويشارك أيضاً في بطولة المسلسل الفنان احمد راتب.
هل فعلاً قمت بالتصوير في تظاهرات حقيقية؟
-نعم، قمت بالتصوير خلال بعض المسيرات الحقيقية المعارضة ضد محمد مرسي وجماعه الاخوان المسلمين، هذا من وجهة نظري يكسب المسلسل مزيداً من المصداقية، فالمشاهد شارك فيها متظاهرين حقيقيين وليس "كومبارس"، وفي الشوارع العادية وليس في مدينة الانتاج الإعلامي.

الموسم الرمضاني الماضي شهد مشاركة عدد من نجوم السينما الشباب في الأعمال الدرامية، هذا العام نجد عودة النجم هاني سلامه، كيف ترين هذه الظاهرة؟

- الدراما لها جاذبية مثل السينما، والنجم يقدم العمل الجيد سواء كان في الدراما أو السينما. لذا أرى هذه ظاهرة إيجابية خاصة أن هذه المسلسلات حققت نجاحاً كبيراً.
هل انشغالك بالسياسة هو سبب ابتعادك عن الدراما في الفترة الماضية؟

- أنا فعلاً مشغولة بما يحدث في مصر والمنطقة، لكن كنت أتلقى عروضاً كثيرة، لكني انتظرت عملاً هادفاً.

 لكِ نشاط سياسي شعبي وفنانة في الوقت ذاته، ما يدفعني لسؤالك عن تأثير الأوضاع السياسية المتوترة في مصر على الحركة الفنية، وكيف ترين هذا المشهد؟

- هناك بالتأكيد مخاوف على مستقبل الفن في مصر، لكن بصفة عامة الفن المصري صَمد وسيظل صامداً مهما كانت الظروف، وأعتقد أن الأحداث التي نشهدها ألهمت الكُتاب وبدأنا نرى أفكار جديدة لم نتطرق إليها من قبل، كذلك ظهرت فرق موسيقية تقدم أفكاراً جديدة.

بدأنا نرى ارتفاعاً في عدد القضايا المرفوعة ضد الفنانين ومقدمي البرامج وانتشار تهمة ازدراء الأديان، ما تعليقك؟
- هذه عودة بالفن والثقافة إلى الوراء، لذا أنا على موقفي في المشاركة في التظاهر، ضد السلطة الحاكمة في مصر، كذلك في وقفة وزارة الثقافة، أنا بصورة شخصية تعرض لهجوم مفاجيء بسبب أصولي اليهودية، وذلك بكل بساطه بسبب أنني معارضة للنظام، وهم يحاولون استخدام أي وسيلة لتشويه صورة من يعارضهم، لكن الحمد لله الجمهور والمجتمع بات أكثر وعياً بهذه الأمور، فعلاً جدي كان من أصل يهودي وليس صهيوني، اليهودية ديانة مثل أي ديانة أخرى مثل الإسلام والمسيحية، وهذا لا يعيبني أو يخجلني.

قيل أنك أبطلتِ صوتك في الانتخابات الرئاسية، لو عاد بك الزمان هل سيكون لك الموقف نفسه؟
- نعم.

وهل كنت ستشاركين في ثورة 25 يناير، لاسقاط نظام مبارك رغم الحالة التي وصلت إليها مصر حالياً؟
- بالتأكيد نعم، التغيير كان ضروري في هذه المرحلة، لكن لو عاد الزمن سأستفيد من الأخطاء التي وقعنا فيها.

هل تأملين في تولي منصب سياسي؟
-لستُ سياسية والفن هو عشقي، لا أحلم بدور سياسي، بل أحلم بأن تصير بلادي أفضل.

في النهاية ما موقفك من جبهة الانقاذ؟
- جبهة الانقاذ تحتاج أن تقلل من جرعة السياسة والتركيز على الثورة. 

حسام الغرياني كان أحد القشور التي أنفجر منها بركان الغضب الشعبي يوم 30 يونيو 2013

 حسام الغرياني .. تتذكروه .. أستيقظ من النوم مؤخرا وإستقال من لجنة حقوق الإنسان التي دعمت سرقة كل الحقوق للإنسان المصري , حسام الغرياني كان طباخا فاشلا طبخ دستورا مترهلا ولم يبدو علي وجه حمرة الخجل عندما أعلن علي الملأ أنه أنجز أعظم دستور شهدته مصر , وهو في الواقع طبخ أسوأ دستور , وأؤكد أن أي طاهي مبتديء كان في إمكانه طبخ دستورا أفضل من دستور الغرياني 

الغرياني يا سادة كان سببا لسخط الشعب المصري وهذا اللفافة المسمي بالدستور هي كانت أحد روافد البركان الذي أنفجرت حممه حشودا من البشر هادرة يوم 30 يونيو 2013 

وكما أن هناك غباء سياسي هناك غباء قضائي يتعين علي الشعب محاكمة كل من إتصف بالغباء القضائي لأن هؤلاء يهينون ويظلمون الشعب بآلية قانونية منحها الله لهم أسأوا إستعمالها واتبعوا هواهم وكانوا من القوم الظالمين.

السيرة الذاتية لرئيس مصر الإنتقالي

-->
تولى المستشار عدلي منصور الملقب بـ"الغامض" مقاليد الدولة لحين إختيار رئيساً للجمهورية، لقب أطلقه الكثير على رئيس المحكمة الدستورية العليا، لقلة تصريحاته و تفكيره الذى لا يظهر معالمه للكثيرين.

ولد فى 23 ديسمبر 1945 بمحافظة القاهرة، ولديه العديد من الشهادات فى القانون، منها على سبيل المثال وليس الحصر، ليسانس حقوق و دبلوم دراسات عليا فى القانون العام و دبلوم دراسات عليا فى القانون الإدارى.

تدرج في العديد من المناصب فكانت البداية مندوب مساعد بمجلس الدولة ثم بعد ذلك مندوب بالمجلس، و عين مستشاراً بمجلس الدولة في عام 1984، ثم وكيلاً بالمجلس ثم نائب لرئيس مجلس الدولة 1992، ثم نائباً لرئيس المحكمة الدستورية العليا عام 1992 ايضاً.

وتم ندبه وإعارته فى عدة مراكز منها، مستشاراً قانوياً للهيئة العامة لصندوق تحويل مبانى وزارة الخارجية، و مستشاراً قانونياً لوزارة التجارة لمدة 7 سنوات تقريباً.

أصبح رئيس المحكمة الدستورية العليا خلفاً للمستشار ماهر البحيرى في 19 مايو 2013.

أما الجهات والإدارات التي عمل بها فهي :
- في 7/12/1970 التحق للعمل عضواً بإدارة الفتوى والتشريع لرئاسة الجمهورية والمحافظات.

- في 30/1/1972 التحق للعمل عضواً بإدارة الفتوى والتشريع لوزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي

- في 15/2/1972 التحق للعمل عضواً بإدارة الفتوى والتشريع لوزارتي الخارجية والعدل.

- في 8/1/1977 التحق للعمل بالمكتب الفني للمستشار رئيس مجلس الدولة.

- في 18/9/1978 التحق للعمل بإدارة الفتوى والتشريع لوزارات الأوقاف والصحة والشئون الاجتماعية وشئون الأزهر.

- 17/12/1992 عضواً بالمحكمة الدستورية العليا.

وبالنسبة للحالة الاجتماعية فهو متزوج ولديه ابن وبنتان هم أحمد عدلى محمود منصور ، ياسمين عدلى محمود منصور وبسنت عدلي محمود منصور

مع تصاعد حدة الازمة السياسية في البلاد، برز المستشار عدلي في سيناريوهات ما بعد الرئيس محمد مرسي والذى ظل لأكثر من 10 أعوام يلعب دور الرجل الثاني في المحكمة الدستورية العليا بعد أن أمضي حياة حافلة في السلك القضائي.

واتجهت الأنظار إلى منصور تلقائيا بحكم الدستور الذي ينص على أنه في حالة غياب رئيس الجمهورية بسبب الموت أو الاستقالة، فإن رئيس المحكمة الدستورية يتسلم إدارة البلاد لمدة أقصاها 60 يوما لحين انتخاب رئيس جديد.

وكانت الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا قد وافقت في 19 مايو الماضي على تعيين المستشار عدلي منصور النائب الأول لرئيس المحكمة رئيسًا لها، خلفًا للمستشار ماهر البحيري الرئيس الحالي الذي انتهت فترة رئاسته في 30 يونيو لبلوغه السن القانونية.

وجاء تعيين منصور بعد تعديل على قانون المحكمة بالمرسوم بقانون رقم 48 لسنة 2011 نص على تعيين رئيس المحكمة بقرار من رئيس الجمهورية من بين أقدم ثلاثة نواب لرئيس المحكمة بعد موافقة الجمعية العامة.
-->

الأربعاء، 3 يوليو 2013

ماذا نستخلص من ثورة 30 يونيو 2013؟

-->
1- السلمية المطلقة لجموع الملايين الذين نزلوا إلي الشوارع في طول البلاد وعرضها.

2- لا حرق أقسام ولا هجوم علي سجون , وهذه دلالة أكيدة وبرهان دامغ ودليل لا يقبل الشك علي أن 

الذي حدث في 25 يناير من عام 2011 كان من صنع الفئة الباغية وبهؤلا ء المرتزقة من جماس وحزب الله والتنظيمات التكفرية التي تستوطن سيناء وهذا الأمر قد حققته محكمة الجنح الإستئنافية 
بالإسماعيلة وتوصلت فيه بالتحقيقات والأدلة الدامغة علي أختلاف أشكالها.

3- كانت الملايين التي نزلت إلي الميادين والشوارع ثلاثة أضعاف ما كان في 25 يناير وهذا يسقط الأساطير والأكاذيب التي كانت تروجها الفئة الباغية بأنها هي التي صنغت الثورة , الملايين زادت وتضاعفت في عدم وجود شباب الفئة الباغية , إذن هم لم يكونوا غير نقطة في بحر خضم هو بحر الشعب الثائرآنذاك.

4- في كل الميادن والشوارع كان صوت المرأة المصرية الحرة هو الأقوي والمؤثر وكما كانت المرأة المصرية حاضرة في كافة مراحل النصال الوطني المصري فعلي من ينادي بإقصاء المرأة والتحفظ عليها في البيت أن يخرص ويتحلي بالصمت فهو أنفع وأجدي له.

5- لوحظ بقوة تغير كبير في الأعداد الضخمة التي أمتلئت بها ميادين وشوارع صعيد مصر , وهي التي كانت تؤيد النظام المقبور إلي غير رجعة , تحولت بصلة الصعيد 180 درجة لأنهم أدركوا أن تهميشا وإستخفافا لحق بحقوقهم , وكما حدث في صعيد مصر حدث في محافظات أخري كانت موالية كمحافظة السويس والإسماعيلة وشمال وجنوب سيناء والبحر الأحمر والبحيرة ودمياط . 

6- ثورة 30 يونيه لها قادة أجتمعوا علي كلمة سواء , سيمضوا بسفينة الوطن إلي الدولة المدنية الحرة .

-->

جيش مصر .. أمجاد وبطولات

كتب المدون/ عبد المنعم محمد عمر
فليعلم من لا يعلم من الفئة الباغية التي تحكم مصر حتي الآن أن جيش مصر هو جيش البطولات والأمجاد , الجيش الذي هزم الفرنسيين في معركة المنصورة وأسر الملك الفرنسي لويس التاسع وقتل أخوه روبرت كونت ارتوا ,, هو جيش مصر الذي هزم المغول بعبع الكرة الأرضية في ذلك الوقت , جيش مصر هو الذي أخذ بثأر الخليفة العباسي المستعصم الذي قتله المغول هو وأسرته وقتلوا مئات الألوف غيره من أهل بغداد , جيش مصر الذي إنتصر في بلاد المورة "اليونان" كما رفرف العلم المصري علي جزيرة كريت ,, جيش مصر الذي أرعب دول بريطانيا وفرنسا وروسيا فأعدوا له العدة لمحاربته لشعورهم بخطورة الجيش المصري ,, جيش مصر الذي طهر البلاد من دنس الفرنسسين إبان الحملة الفرنسية ,, جيش مصر الذي قاوم الإحتلال الإنجليزي بقيادة عرابي ,, جيش مصر الذي أخرج الإنجليز من مصر بعد أن وجدوا أن ليس لهم عيش فيها بفضل المقاومة الباسلة من قبل الجيش والشرطة والشعب وبعد سطوح نجم البطل جمال عبد الناصر لم يجدوا مفرا من مفاوضته  " بما يعرف بمفاوضات الجلاء وتم جلاؤهم يوم 18 يونيو 1956,, جيش مصر الوحيد الذي أزل الجيش الإسرائيلي يوم السادس من أكتوبر 1973 في معركة العبور بقيادة البطل أنور السادات.

وأخيرا ها هو جيش مصر بقيادة السيسي يعود إلي ساحة البطولة والعزة والكرامة .. كرامة شعب بأسره لم تستطع أعتي الجيوش إزلاله أو إخضاعه ,, فهيا يا سيسي أقدم والشعب المصري برجاله ونسائه وأطفال وشيوخه وراءك حتي النصر علي أشرس الناس وأخس الناس وأحط الناس ,, أقدم علي بركة الله "إن ينصركم الله فلا غالب لكم وإن يخذلكم فمن ذا الذي ينصركم من بعده وعلي الله فلبتوكل المؤمنهون" آل عمران 160

الثلاثاء، 2 يوليو 2013

الأميرة فوزية‏..‏ ترحل في صمت

رحلت ظهر أمس الأميرة فوزية كريمة الملك فؤاد الأول ملك مصر الأسبق والشقيقة الكبري للملك فاروق‏,‏ وذلك بمحل إقامتها بفيلتها بسموحة بالإسكندرية‏.‏

الراحلة زوجة إسماعيل شرين وزير الحربية الأسبق في عهد الملك فاروق.. وكانت قد تزوجت من ولي عهد إيران محمد رضا بهلوي في عام1939, حيث تم الزفاف في القاهرة, وغادرت بعدها إلي إيران حيث تم الاحتفال بالزفاف مرة أخري في طهران, وبعد عامين من زواجها تقلد زوجها محمد رضا مقاليد الحكم بعد تنحي أبيه عن العرش, وأنجبت منه ابنتهما الأميرة شاهيناز بهلوي وأقامت في مدينة الإسكندرية بمصر ولم تغادرها بعد قيام الثورة إلي أن وافتها المنية.

السيرة العطرة للرسول سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام


السيرة العطرة للرسول سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

اسمه 
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة وأمه آمنة بنت وهب بن 

عبد مناف بن زهرة بن كلاب ابن مرة. 

حمله 
كانت آمنة تقول ما شعرت أني حملت ولا وجدت له ثقلاً كما يجد النساء، إلا أني قد أنكرت رفع حيضتي. 

مولده 
ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين الموافق 10 من ربيع الأول وكان قدوم أصحاب الفيل. 

أسماؤه 
محمد واحمد والماحي (يمحو به الكفر) والحاشر (يقدم الناس بالحشر) والعاقب (آخر الأنبياء)، ونبي الرحمة، 
ونبي التوبة، ونبي الملاحم (الحروب)، والمقفي (بمعنى العاقب) والشاهد، والمبشر، والنذير، والضحوك 
والقتال، والمتوكل، والفاتح، والأمين، والخاتم، والمصطفى، والرسول، والنبي، والأمي، والقثم (المعطاء للخير). 

مرضعاته 
أول من أرضعه "ثوبية" بلبن ابن لها "مسروح" أياماً قبل أن تقدم حليمة .. وكانت قد أرضعت قبله حمزة 
رضي الله عنه، ثم جاءت حليمة السعدية وأخذته عندها لرضاعته. 

وفاة والده 
خرج والد عبد الله إلى الشام في تجارة مع جماعة من قريش، فلما رجعوا مروا بالمدينة وعبد الله مريض، 
فقال أتخلف عند أخوالي بني عدي بن النجار، فأقام عندهم مريضاً شهراً ثم توفى بالمدينة وعمره 25 سنة، 
وكان ميراثه خمسة أجمال وقطعة غنم فورث ذلك رسول الله وكانت أم أيمن تحضنه واسمها بركة. 

وفاة والدته 
ذهبت أمه به إلى المدينة وعمره ست سنين إلى أخواله بني النجار تزورهم ومعها أم أيمن تحضنه فأقامت 
عندهم شهراً ثم رجعت فتوفيت "بالأبواء" 
ولهذا فإنه في عمرة الحديبية قال رسول الله "إن الله قد أذن لمحمد في زيارة قبر أمه" 
فأتاه فأصلحه وبكى عنده، وبكى المسلمون لبكائه، فقيل له في ذلك فقال أدركتني رحمتها فبكيت. 

صفاته 
كان رسول الله ربعة ليس بالطويل ولا القصير وليس بالآم ولا شديد البياض، رجل الشعر ليس بالسبط ولا 
الجعد يضرب شعره منكبيه. قال أنيس ما مسست حريراً ألين من كف رسول الله، عظيم الفم طويل شق العين، 
مدور الوجه أبيض يميل إلى الاحمرار، شديد سواد العين، غليظ الأصابع واسع الجبين، خشن اللحية، سهل 
الخدين، عريض الصدر، أشعر الذراعين والمنكبين، طويل الزندين.

أولاده 
أول من ولد له القاسم ثم زينب ثم رقية ثم فاطمة ثم أم كلثوم ثم ولد له في الإسلام عبد الله وأمهم جميعاً 
خديجة وأول من مات من ولده القاسم ثم عبد الله. كما ورزق إبراهيم من مارية القبطية إلا أنه توفى وعمره 
ستة عشرة شهراً. 

من معجزاته 
ـ القرآن الكريم. 
ـ الإسراء والمعراج. 
ـ حنين جذع النخلة. 
ـ تفجير الماء من بين أصابعه. 
ـ الإخبار بالأمور الغيبية. 
ـ تسليم الحجر والشجر عليه. 
ـ الأخبار بالأمور المستقبلية.
ـ انشقاق القمر. 
ـ تكثير الطعام والشراب ببركته. 
ـ علاجه لأمراض الصحابة بدعائه ومسحه بيده. 
ـ الاستجابة لدعائه. 
ـ قتال الملائكة معه. 
ـ وقد ذكر الشيخ عبد العزيز السلمان في كتابه من معجزات الرسول 194 معجزة يمكنهم الرجوع إليها. 

زوجاته 
خديجة بنت خويلد 
كانت متزوجة من اثنين قبل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهي أول من أسلم، ولقد سلم الله عليها عن طريق 
جبريل، ولم يتزوج النبي عليها حتى ماتت، ومكث معها 24 سنة وأشهر، وكان وفياً لها بعد موتها يبر 
أصدقاءها ويكثر من الدعاء لها والاستغفار لها كلما ذكرها.

عائشة بنت أبي بكر الصديق 
رآها النبي في المنام قبل أن يتزوجها مرتين، وتزوجها وهي بنت سبع سنين وزفت إليه وهي بنت تسع سنين 
وتوفى عنها وهي بنت ثماني عشرة سنة، وكان يلعب معها ويقبلها وهو صائم، ويدعو لها، وقالت أنها فضلت 
على نساء النبي بعشر: أنه لم ينكح بكراً غيرها ولم ينكح امرأة أبواها مؤمنين مهاجرين غيرها، وأنزل الله 
براءتها من السماء، وجاء جبريل بصورتها في حريره، وكانت تغتسل مع النبي في إناء واحد، وكان ينزل 
عليه الوحي وهو معها، وقبض وهو بين سحرها ومات في الليلة التي كان الدور عليها فيها ودفن في بيتها. 
حفظة بنت عمر بن الخطاب 
وقد عرضها والدها على أبي بكر حتى يتزوجها فلم يحبه وكذلك على عثمان فلم يحبه فلبث ليالي ثم خطبها 
النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال أبو بكر لعمر فإنه لم يمنعني من خطبتها إلا أني سمعت رسول الله يذكرها 
ولم أكن لأفشي سر رسول الله، وقد طلقها النبي ثم راجعها، وقد توفيت سنة 41 هـ وقد بلغت 60 سنة.

زينب بنت جحش 
تزوجها النبي وعمرها 35 سنة، سنة 3 هجرية وكان قد استخار بها ربه فقال تعالى: (وتخفي في نفسك ما الله 
مبديه) فكانت زينب تفخر على أزواج النبي وتقول زوجكن أهلوكن وزوجني الله تعالى وكانت تقية وصادقة 
الحديث وتكثر من صلة الرحم وتكثر من الصدقة، وتوفيت سنة 20 هـ وصلى عليها عمر بن الخطاب. 

"أم حبيبة" صفية بنت أبي العاص 
هاجرت إلى الحبشة مع زوجها فتنصر زوجها ومات، فتزوجها النبي وهي بأرض الحبشة وأرسل للنجاشي 
رسول الله وأصدقها النجاشي 400 دينار عن رسول الله وأرسلها النجاشي مع شرحبيل في سنة 9 هـ. وتوفيت 
سنة 44 هـ. 

زينب بنت خزيمة 
وتسمى أم المساكين لأنها كثيراً ما تطعم المساكين. وتوفيت ورسول الله ـ صلى الله عليه وسلم حي وقد مكثت 
عند رسول الله ثمانية أشهر. 

ميمونة بنت الحارث 
وهبت نفسها للنبي، قال تعالى: (وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك 
من دون المؤمنين) وتزوجها حين اعتمر بمكة وتوفيت سنة 61 هـ. 

جويرية بنت الحارث 
تزوجها النبي بعد ما اعتقها حيث كانت من سبايا بني المصطلق، ولقد اعتق الله لها مائة أهل بيت من بني 
المصطلق فكانت أعظم بركة على قومها وتوفيت سنة 50 هـ. 

صفية بنت حيي 
وكان أبوها سيد بني النضير وجعل رسول الله عتقها صداقها، وقد دخل عليها رسول الله وهي تبكي فقالت له 
حفصة وعائشة ينالان مني، يقولان نحن خير منك نحن بنات عم رسول الله، فقال لها النبي ألا قلت لهن كيف 
تكن خيراً مني وأبي هارون، وعمي موسى وزوجي محمد، وتوفيت سنة 50 هـ. 

سودة بنت زمعة 
تزوجها النبي في السنة العاشرة ولما أسنت هم بطلاقها فقالت له لا تطلقني وأنت في حل مني، فأنا أريد أن 
أحشر في أزواجك وإني قد وهبت يومي لعائشة فأمسكها رسول الله حتى توفى عنها وتوفيت في آخر خلافة عمر
عام الفيل
إن الله تعالى يخلق ما يشاء ويختار{وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَار}(القصص:68) خلق الإنسان وفضل بعضه 
على بعض، وخلق الزمان وفضل بعضه على بعض، وخلق المكان وفضل بعضه على بعض، ومن الأماكن التي 
اختارها سبحانه وفضلها على سائر بقاع الأرض، مكة المكرمة، التي فيها البيت العتيق، وهو أول بيت وضع 
للناس، وقد حرسه الله وحماه وأحاطه برعايته ورد عنه كيد المجرمين، ومن ذلك حادثة الفيل المشهورة التي 
سجل الله وقائعها في القرآن الكريم فما خبر هذه الواقعة ؟ هذا ما سنقف عليه في هذه الأسطر :
ذكرت كُتب السيرة أن أبرهة الحبشي كان نائباً للنجاشي على اليمن، فرأى العرب يحجون إلى الكعبة، 
ويعظمونها، فلم يرق له ذلك، وأراد أن يصرف الناس عنها، فبني كنيسة كبيرة بصنعاء ، ليحج الناس إليها 
بدلاً من الكعبة، فلما سمع بذلك رجل من بني كنانة دخل الكنيسة ليلاً، فبال وتغوط فيها ، فلما علم أبرهة بذلك 
سأل عن الفاعل فقيل له، صنع هذا رجل من العرب من أهل البيت الذي تحج العرب إليه بمكة ، فغضب أبرهة 
وحلف أن يذهب إلى مكة ليهدمها، فجهَّز جيشاً كبيرا، وأنطلق قاصداً البيت العتيق يريد هدمه، وكان من جملة 
دوابهم التي يركبون عليها الفيل-الذي لا تعرفه العرب بأرضها- فأصاب العرب خوفٌ شديد،ٌولم يجد أبرهة في 
طريقه إلا مقاومة يسيرة من بعض القبائل العربية التي تعظم البيت، أما أهل مكة فقد تحصنوا في الجبال ولم يقاوموه.
وجاء عبد المطلب يطلب إبلاً له أخذها جيش أبرهة، فقال له أبرهة: كنتَ قد أعجبتني حين رأيتُك، ثم قد زهدت 
فيك حين كلمتني ، أتكلمني في مائتي بعير أخذتها منك، وتترك بيتاً هو دينك ودين آبائك، قد جئتُ لهدمه، لا 
تكلمني فيه ! قال له عبد المطلب: إني أنا رب الإبل ، وإن للبيت 
رباً يحميه، 
فقال أبرهة: ما كان ليمتنع مني 
قال عبد المطلب :أنت وذاك.وأنشد يقول: لاهُمَّ إن العبد يمنع رحله فامنع رحالك لايغلبنَّ صليبهم ومحالهم غدواً 
محالك إن كنتَ تاركهم وقبلتنا فأمر ما بدا لك 
فلما أصبح أبرهة عبأ جيشه، وهيأَ فيله لدخول مكة ، فلما كان في وادي محسر-بين مزدلفة ومنى- برك الفيل، 
وامتنع عن التقدم نحو مكة ، وكانوا إذا وجهوه إلى الجنوب، أو الشمال ، أو الشرق، انقاد لذلك، وإذا وجهوه 
للكعبة برك وامتنع، وبينما هم على هذه الحالة ، إذ أرسل الله عليهم طيراً أبابيل (ومعنى أبابيل يتبع بعضها 
بعضاً) مع كل طائر ثلاثة أحجار، حجر في منقاره وحجران في رجليه، لا تصيب منهم أحداً إلا تقطعت أعضاؤه ، وهلك. 
أما أبرهة فقد أصابه الله بداء، تساقطت بسببه أنامله، فلم يصل إلى صنعاء إلا وهو مثل فرخ الحمام، وانصدع 
صدره عن قلبه فهلك شر هلكة. وقد أخبر الله تعالى بذلك في كتابه فقال:{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ. 
أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ. وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ. تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُول.} 
(سورة الفيل)
وقد حدثت هذه الواقعة في شهر المحرم قبل مولد النبي صلى الله عليه وسلم بخمسين يوما تقريبا .وهو يوافق فبراير سنة 571م.
ووقعت في ظروف ساعدت على وصول خبرها إلى معظم أرجاء المعمورة المتحضرة في ذلك الزمن ، فالحبشة 
كانت ذات صلة قوية بالرومان ، والفرس لهم بالمرصاد يترقبون ما ينزل بهم وبحلفائهم، وهاتان الدولتان 
كانتا تمثلان العالم المتحضر في ذلك الزمان. فلفتت هذه الواقعة أنظار العالم إلى شرف هذا البيت ومكانته، 
وأنه هو البيت الذي اصطفاه الله تعالى للتقديس.
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ابْنُ أَبِي رَجَاءٍ حَدَّثَنَا النَّضْرُ عَنْ هِشَامٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللَّهم عَنْهمَا قَالَ أُنْزِلَ عَلَى 
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ ابْنُ أَرْبَعِينَ فَمَكَثَ بِمَكَّةَ ثَلاثَ عَشْرَةَ سَنَةً ثُمَّ أُمِرَ بِالْهِجْرَةِ فَهَاجَرَ إِلَى 
الْمَدِينَةِ فَمَكَثَ بِهَا عَشْرَ سِنِينَ ثُمَّ تُوُفِّيَ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. رواه البخاري
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ عَنْ أَنَسٍ قَالَ لَمَّا هَاجَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم 
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْكَبُ وَأَبُو بَكْرٍ رَدِيفُهُ وَكَانَ أَبُو بَكْرٍ يُعْرَفُ فِي الطَّرِيقِ 
 إِلَى الشَّامِ وَكَانَ يَمُرُّ بِالْقَوْمِ فَيَقُولُونَ مَنْ هَذَا بَيْنَ يَدَيْكَ يَا أَبَا بَكْرٍ فَيَقُولُ هَادٍ يَهْدِينِي فَلَمَّا دَنَوْا مِنَ 
الْمَدِينَةِ بَعَثَ إِلَى الْقَوْمِ الَّذِينَ أَسْلَمُوا مِنَ الانْصَارِ إِلَى أَبِي أُمَامَةَ وَأَصْحَابِهِ فَخَرَجُوا إِلَيْهِمَا فَقَالُوا ادْخُلا آمِنَيْنِ 
مُطَاعَيْنِ فَدَخَلا قَالَ أَنَسٌ فَمَا رَأَيْتُ يَوْمًا قَطُّ أَنْوَرَ وَلا أَحْسَنَ مِنْ يَوْمِ دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ 
وَأَبُو بَكْرٍ الْمَدِينَةَ وَشَهِدْتُ وَفَاتَهُ فَمَا رَأَيْتُ يَوْمًا قَطُّ أَظْلَمَ وَلا أَقْبَحَ مِنَ الْيَوْمِ الَّذِي تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم 
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِ. رواه أحمد
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ قَالَ حَدَّثَنِي مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِالرَّحْمَنِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِي اللَّهم عَنْهم 
أَنَّهُ سَمِعَهُ يَقُولُ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ بِالطَّوِيلِ الْبَائِنِ وَلا بِالْقَصِيرِ وَلَيْسَ بِالابْيَضِ 
الامْهَقِ وَلَيْسَ بِالْآدَمِ وَلَيْسَ بِالْجَعْدِ الْقَطَطِ وَلا بِالسَّبْطِ بَعَثَهُ اللَّهُ عَلَى رَأْسِ أَرْبَعِينَ سَنَةً فَأَقَامَ بِمَكَّةَ عَشْرَ سِنِينَ 
وَبِالْمَدِينَةِ عَشْرَ سِنِينَ وَتَوَفَّاهُ اللَّهُ عَلَى رَأْسِ سِتِّينَ سَنَةً وَلَيْسَ فِي رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ عِشْرُونَ شَعَرَةً بَيْضَاءَ. رواه البخاري
حَدَّثَنِي أَبُو غَسَّانَ الْمِسْمَعِيُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارِ بْنِ عُثْمَانَ وَاللَّفْظُ لأبِي غَسَّانَ وَابْنِ الْمُثَنَّى قَالا 
حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ قَتَادَةَ عَنْ مُطَرِّفِ ابْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ الْمُجَاشِعِيِّ 
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ذَاتَ يَوْمٍ فِي خُطْبَتِهِ أَلا إِنَّ رَبِّي أَمَرَنِي أَنْ أُعَلِّمَكُمْ مَا جَهِلْتُمْ مِمَّا 
عَلَّمَنِي يَوْمِي هَذَا كُلُّ مَالٍ نَحَلْتُهُ عَبْدًا حَلالٌ وَإِنِّي خَلَقْتُ عِبَادِي حُنَفَاءَ كُلَّهُمْ وَإِنَّهُمْ أَتَتْهُمُ الشَّيَاطِينُ فَاجْتَالَتْهُمْ عَنْ 
دِينِهِمْ وَحَرَّمَتْ عَلَيْهِمْ مَا أَحْلَلْتُ لَهُمْ وَأَمَرَتْهُمْ أَنْ يُشْرِكُوا بِي مَا لَمْ أُنْزِلْ بِهِ سُلْطَانًا وَإِنَّ اللَّهَ نَظَرَ إِلَى أَهْلِ 
الارْضِ فَمَقَتَهُمْ عَرَبَهُمْ وَعَجَمَهُمْ إِلا بَقَايَا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَقَالَ إِنَّمَا بَعَثْتُكَ لأبْتَلِيَكَ وَأَبْتَلِيَ بِكَ وَأَنْزَلْتُ عَلَيْكَ كِتَابًا 
لا يَغْسِلُهُ الْمَاءُ تَقْرَؤُهُ نَائِمًا وَيَقْظَانَ وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُحَرِّقَ قُرَيْشًا، فَقُلْتُ رَبِّ إِذًا يَثْلَغُوا رَأْسِي فَيَدَعُوهُ خُبْزَةً 
قَالَ اسْتَخْرِجْهُمْ كَمَا اسْتَخْرَجُوكَ وَاغْزُهُمْ نُغْزِكَ وَأَنْفِقْ فَسَنُنْفِقَ عَلَيْكَ وَابْعَثْ جَيْشًا نَبْعَثْ خَمْسَةً مِثْلَهُ وَقَاتِلْ بِمَنْ 
أَطَاعَكَ مَنْ عَصَاكَ قَالَ وَأَهْلُ الْجَنَّةِ ثَلاثَةٌ ذُو سُلْطَانٍ مُقْسِطٌ مُتَصَدِّقٌ مُوَفَّقٌ وَرَجُلٌ رَحِيمٌ رَقِيقُ الْقَلْبِ لِكُلِّ ذِي 
قُرْبَى وَمُسْلِمٍ وَعَفِيفٌ مُتَعَفِّفٌ ذُو عِيَالٍ قَالَ وَأَهْلُ النَّارِ خَمْسَةٌ الضَّعِيفُ الَّذِي لا زَبْرَ لَهُ الَّذِينَ هُمْ فِيكُمْ تَبَعًا لا 
يَبْتَغُونَ أَهْلًا وَلا مَالًا وَالْخَائِنُ الَّذِي لا يَخْفَى لَهُ طَمَعٌ وَإِنْ دَقَّ إِلا خَانَهُ وَرَجُلٌ لا يُصْبِحُ وَلا يُمْسِي إِلا وَهُوَ 
يُخَادِعُكَ عَنْ أَهْلِكَ وَمَالِكَ وَذَكَرَ الْبُخْلَ أَوِ الْكَذِبَ وَالشِّنْظِيرُ الْفَحَّاشُ وَلَمْ يَذْكُرْ أَبُو غَسَّانَ فِي حَدِيثِهِ وَأَنْفِقْ 
فَسَنُنْفِقَ عَلَيْكَ و حَدَّثَنَاه مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى الْعَنَزِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ قَتَادَةَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ وَلَمْ 
يَذْكُرْ فِي حَدِيثِهِ كُلُّ مَالٍ نَحَلْتُهُ عَبْدًا حَلالٌ حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ الْعَبْدِيُّ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ هِشَامٍ 
صَاحِبِ الدَّسْتَوَائِيِّ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ عَنْ مُطَرِّفٍ عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ ذَاتَ يَوْمٍ .
وَسَاقَ الْحَدِيثَ وَقَالَ فِي آخِرِهِ قَالَ يَحْيَى قَالَ شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ قَالَ سَمِعْتُ مُطَرِّفًا فِي هَذَا الْحَدِيثِ و حَدَّثَنِي أَبُو 
عَمَّارٍ حُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى عَنِ الْحُسَيْنِ عَنْ مَطَرٍ حَدَّثَنِي قَتَادَةُ عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ 
الشِّخِّيرِ عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ أَخِي بَنِي مُجَاشِعٍ قَالَ قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ خَطِيبًا 
فَقَالَ إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي وَسَاقَ الْحَدِيثَ بِمِثْلِ حَدِيثِ هِشَامٍ عَنْ قَتَادَةَ وَزَادَ فِيهِ وَإِنَّ اللَّهَ أَوْحَى إِلَيَّ أَنْ تَوَاضَعُوا حَتَّى 
لا يَفْخَرَ أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ وَلا يَبْغِ أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ وَقَالَ فِي حَدِيثِهِ وَهُمْ فِيكُمْ تَبَعًا لا يَبْغُونَ أَهْلًا وَلا مَالًا فَقُلْتُ فَيَكُونُ 
ذَلِكَ يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ قَالَ نَعَمْ وَاللَّهِ لَقَدْ أَدْرَكْتُهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَرْعَى عَلَى الْحَيِّ مَا بِهِ إِلا وَلِيدَتُهُمْ يَطَؤُهَا. رواه مسلم
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا سَلِيمُ بْنُ حَيَّانَ أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ مِينَاءَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ 
وَسَلَّمَ قَالَ مَثَلِي وَمَثَلُ الانْبِيَاءِ كَمَثَلِ رَجُلٍ أَوْقَدَ نَارًا فَجَعَلَ الْفَرَاشُ وَالْجَنَادِبُ يَقَعْنَ فِيهَا قَالَ وَهُوَ يَذُبُّهُنَّ عَنْهَا قَالَ 
وَأَنَا آخِذٌ بِحُجَزِكُمْ عَنِ النَّارِ وَأَنْتُمْ تَفَلَّتُونَ مِنْ يَدِي. رواه أحمد
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ هِشَامٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أُنْزِلَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ ابْنُ ثَلاثٍ 
وَأَرْبَعِينَ فَمَكَثَ بِمَكَّةَ عَشْرًا وَبِالْمَدِينَةِ عَشْرًا وَقُبِضَ وَهُوَ ابْنُ ثَلاثٍ وَسِتِّينَ. رواه أحمد
وحَدَّثَنِي ابْنُ مِنْهَالٍ الضَّرِيرُ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ عَنْ عَمَّارٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ قَالَ سَأَلْتُ 
ابْنَ عَبَّاسٍ كَمْ أَتَى لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ مَاتَ فَقَالَ مَا كُنْتُ أَحْسِبُ مِثْلَكَ مِنْ قَوْمِهِ يَخْفَى عَلَيْهِ 
ذَاكَ قَالَ قُلْتُ إِنِّي قَدْ سَأَلْتُ النَّاسَ فَاخْتَلَفُوا عَلَيَّ فَأَحْبَبْتُ أَنْ أَعْلَمَ قَوْلَكَ فِيهِ قَالَ أَتَحْسُبُ قَالَ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ أَمْسِكْ 
أَرْبَعِينَ بُعِثَ لَهَا خَمْسَ عَشْرَةَ بِمَكَّةَ يَأْمَنُ وَيَخَافُ وَعَشْرَ مِنْ مُهَاجَرِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ و حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ حَدَّثَنَا 
شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ يُونُسَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ نَحْوَ حَدِيثِ يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ. رواه مسلم
حياته قبل البعثة
الثمرة الطيبة لا تخرج من شجرة خبيثة الأصل، والبناء الشامخ لا بد له من أساس متين، ونبيٍّ يراد له أن 
يحمل هداية الله إلى العالمين حتى قيام الساعة، لا بد أن تتعهده رعاية الله وتوجيهه حتى يؤهل للقيام بهذه 
المهمة الجليلة. ولا شك أن شرف نسبه وأسرته (صلى الله عليه وسلم) ورعاية الله له في مولده ورضاعته، 
وتعهده به صلى الله عليه وسلم، في طفولته وصباه، ثم الكيفية التي قضى بها النبي الكريم حياته من الشباب 
إلى البعثة، لا شك أن ذلك كله كان تقديمًا رائعًا لبعثة نبيٍّ عظيم.
نسبه وأسرته (صلى الله عليه وسلم)
اصطفى الله سبحانه وتعالى نبيه (صلى الله عليه وسلم) من أزكى ولد إسماعيل نسبًا، وشرف النسب لا يمنح 
الرجل الخامل ذكرًا أو شرفًا، لكن اجتماعه لمن اتصف بحميد الخلق، واكتسى بالهيبة، وتزين بالعقل والحلم، 
يزيده قدرًا وشرفًا ورفعة، ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- هو: مُحَمّد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم، 
وينقسم نسبه -صلى الله عليه وسلم- إلى ثلاثة أجزاء: 
الجزء الأول إلى عدنان 
الجزء الثانى إلى إبراهيم (عليه السلام) 
الجزء الثالث إلى آدم (عليه السلام)
وقد اتفق على صحة الجزء الأول لكن اختلف في الجزئين التاليين، أما أمه (صلى الله عليه وسلم) فهي: السيدة آمنة بنت وهب. 

الجزء الأول 
مُحَمّد بن عبد الله بن عبد المطلب وأسمه شيبة بن هاشم وأسمه عمرو بن عبد مناة وأسمه المغيرة (بن قصي 
وأسمه زيد بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر وهو الملقب بقريش وإليه تنتسب القبيلة بن 
مالك بن النضر وأسمه قيس بن كنانة بن خزيمة بن مدركة وأسمه عامر بن إلياس بن مضر بن مضر بن نزار 
بن معد بن عدنان وهذا الجزء هو الذي اتفق على صحته أهل السير والأنساب).
مولده ورضاعته (صلى الله عليه وسلم) 

آمنة 
هي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب -أم رسول الله-، وأفضل امرأة في قريش يومئذ نسبًا 
وموضعًا، أما أبوها فسيد بنى زهرة نسبًا وشرفًا. تزوجت آمنة من عبد الله بن عبد المطلب، فلما حملت به 
رأت أنه خرج منها نور أضاءت به قصور الشام، ثم تأيمت وجنينها بعد لم ير النور، ووضعته فكان خير من 
وضعت امرأة إلى قيام الساعة، وقد توفيت بالأبواء بين مكة والمدينة وهى في طريق عودتها إلى مكة بعد أن 
زارت بمُحَمّد (صلى الله عليه وسلم) وهو ابن ست سنين أخواله من بنى عدى بن النجار. وبنو عدى بن النجار 
أخوال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لأن منهم سلمى بنت عمرو النجارية زوجة هاشم وأم عبد المطلب جد 
رسول الله (صلى الله عليه وسلم). 
حملت صبيحة الإثنين التاسع من شهر ربيع الأول لأول عام من حادثة الفيل، والموافق للعشرين أو الثاني 
والعشرين من إبريل عام (571م) حملت صبيحة ذلك اليوم للدنيا أجمل وأجل هدية: ميلاد مُحَمّد (صلى الله عليه وسلم) ولم تجد آمنة أمُّ خاتم النبيين يد عبد الله زوجها؛ لتربت عليها، وتشاركها فرحتها بوليدها الصغير، ولكنها أرسلت إلى جده عبد المطلب تبشره بالغلام النجيب، وامتلأ قلب الشيخ الذى كساه الحزن؛ لفقد 
ولده الشاب الأثير- امتلأ بالبهجة والبشر، وأسرع فأخذه، وسار به حتى دخل الكعبة، ثم دعا الله وشكر له، 
واختار له اسم مُحَمّد، ولما كان اليوم السابع لمولده ختنه على عادة العرب، وأمر بناقة فنحرت، ثم دعا رجالاً 
من قريش فحضروا وطعموا. وكانت عادة ساكني الحضر من العرب يومئذ أن يلتمسوا المراضع لأولادهم، 
لتقوى أجسامهم، ويتقنوا اللسان العربي فى مهدهم، فالتمس عبد المطلب من ترضع حفيده المحبوب، حتى 
صار الأمر لامرأة من بنى سعد بن بكر هي: حليمة بنت أبى ذؤيب، وفى ديار حليمة نشأ مُحَمّد (صلى الله عليه 
وسلم) وتحرك لسانه بما تعلم، ودبت قدماه تسعى في ديار بنى سعد وباديتهم، وبهذه البادية حدثت له (صلى 
الله عليه وسلم) حادثة شق الصدر الشهيرة، والتي كانت إرهاصًا بعظم شأنه (صلى الله عليه وسلم).

الاثنين، 1 يوليو 2013

"الحياة" اللندنية: مدرسة مصرية تخلع زوجها لخلافهما حول الرئيس مرسي

-->
رفعت مدرسة مصرية (31 عاماً) دعوى قضائية لخلع زوجها (35 عاماً) أمام محكمة الأسرة في ضاحية الدرب الأحمر في القاهرة، بعد 12 عاماً من الزواج، متهمة إياه بالتعدي عليها بالضرب أكثر من مرة بسبب سخريتها من القرارات والخطابات الصادرة عن الرئيس مصري محمد مرسي، الذي يواجه حركة احتجاجية واسعة النطاق في الشارع بعد عام على توليه السلطة.

وأكدت الزوجة في طلبها أنها "على خلاف مستمر مع زوجها الموظف في إحدى مؤسسات الدولة حول سياسات الرئيس مرسي منذ توليه الحكم".
-->

تجدد الاشتباكات بالمقطم بعد محاولة شباب الجماعة الهروب من "الإرشاد"

الإثنين، 1 يوليو 2013 - 08:51

تجددت اﻻشتباكات مرة أخرى بين المتظاهرين وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين، صباح اليوم اﻻثنين، عقب محاولة أعضاء الجماعة الهروب من حصار المتظاهرين داخل مقر مكتب الإرشاد.

أطلق أعضاء الجماعة عددا كبيرا من الطلقات النارية وطلقات الخرطوش، لإرهاب المتظاهرين وإجبارهم على التراجع، من أجل استقلال عدد كبير منهم الأتوبيس الذى حضر أمام أبواب المقر من أجل إجلائهم من داخل المقر. 

"عبده موته" ينضم لمتظاهرى التحرير ويهتف "الشعب يريد إسقاط النظام"

انضم الفنان محمد رمضان- الشهير بـ"عبده موته"- إلى المتظاهرين المتواجدين بميدان التحرير صباح اليوم "الأحد"، للمشاركة فى فعاليات مظاهرات اليوم، المطالبة برحيل الرئيس محمد مرسى، وإسقاط حكم الإخوان، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وأثار رمضان حماس المتظاهرين بترديد العديد من الهتافات منها "الشعب يريد إسقاط النظام، "عبد الناصر قالها زمان الإخوان مالهمش أمان".