بحث داخل المدونة

الجمعة، 1 مارس 2013

محاذير لبعض المصابين بأمراض القلب من تناول الأسماك بسبب إحتوائه علي أوميجا3


في أوروبا يصف الأطباء كبسولات من زيت السمك بشكل روتيني للمرضى الذين أصيبوا بنوبة قلبية. وفي الولايات المتحدة
توصي جمعية القلب الأميركية للمرضى المشخصين فعلا بأمراض القلب بتناول غرام واحد يوميا من «أوميغا ـ 3»، ويفضل أن يكون ذلك بتناول السمك.

وهناك سبب لهذه المحاذير. فقد وجدت دراستان أن السمك وكبسولات زيت السمك، تؤدي إلى زيادة حدة بعض حالات أمراض القلب، وربما تسبب بعض الأضرار الحقيقية. وقد نشر أطباء من مقاطعة ويلز نتائج دراسة سريرية عام 2003 أظهرت أن نظاما غذائيا غنيا بـ«أوميغا ـ 3»، خصوصا على شكل كبسولات من زيت السمك، زاد من خطر الوفاة لدى الرجال المصابين بالذبحة الصدرية. 

وفي عام 2005 أظهرت نتائج دراسة لباحثين من اوريغون على رجال زرعت في أجسامهم أجهزة التنشيط الكهربائي لتنظيم ضربات القلب cardioverter-defibrillators (ICDs) ، أن زيادة تناول «أوميغا ـ 3» (1.8 غرام يوميا) أدت إلى تكرار ظهور خفقان القلب. إلا أن النتائج كانت مختلطة. أما نتائج دراستين سريريتين أخريتين فقد افترضت أن المرضى الذين زرعت لديهم تلك الأجهزة، يستفيدون من تناول زيت السمك. ولذلك فإنه من الصعب التوصل إلى استنتاجات قوية وسريعة. وإن كنت تعاني من حالة ذبحة صدرية سيئة، أو كنت تستخدم جهاز ICD، أو تعاني من عجز في القلب، فإن بعض الأطباء ينصحون بالاعتدال في تناول السمك، وبتجنب كبسولات زيت السمك. ومن جهة أخرى فإن كنت قد أصبت بنوبة قلبية، أو خضعت لعملية إزالة تضيق الشرايين التاجية، وظلت وظيفة قلبك سليمة، فإن جمعية القلب الأميركية توصي بتناول غرام واحد من «أوميغا ـ 3» يوميا. وفي كلا الحالتين عليك استشارة الطبيب.

المصدر/ أطباء من مقاطعة ويلز نتائج دراسة سريرية