بحث داخل المدونة

الجمعة، 8 مارس 2013

بقلم عبد المنعم الخن - تهنئة إلي كل إمراة في يوم المرأة العالمي

 هي نهر الحب , هي فيضان الحنان.. هي الشمس التي تضيء ظلام الرجل هي القلب الذي يغفر ظلم الرجل .. هي القمر الذي يغرف من نوره الرجل .. هي الدفء في الليالي الباردة هي المحتوي لكل البشر هي التي حملت وأرضعت وربت وأطعمت دون كلل أو ملل.. هي التي أسعدت الرجل بسلطان جمالها وسحر حديثها وفيض حنانها وصلابة إيمانها وحسن تدبيرها. 

إنها المرأة .. المرأة التي كرمتها الآديان وخصها الله بتكريم فريد وأفرد لها سورة بإسمها كأمرأة .. أنها مريم البتول .. أنها سورة مريم في القرآن الكريم وأكد سبحانه علي تكريمها وتعظيمها حين قال {وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ }آل عمران42 والتأكيد علي التكريم هنا في تكرار كلمة "إصطفاك".

وفي آية أخري أكد الله سبحانه علي ما تكابده المرأة في الحمل وما تتحمله من مشقة الرضاعة طيلة عامين كاملين  ..  حينما قال سبحانه {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ } لقمان14

إنها المرأة التي كرمها أشرف الخلق سيدنا ونبينا محمد عليه أفضل الصلوات والسلام في الحديث الصحيح "رفقا بالقوارير" .. جاء في صحيح البخاري - الصفحة 6149 .. ويعكس هذا حرص النبي عليه الصلاة والسلام علي الرفق بالمرأة ومعاملتها باللين حتي لا ينكسر خاطرها وتدمر نفسيتها كما تكسر الزجاجة إذا تناولتها بالعنف.

وفي رواية صحيحة أخري عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه "جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال : ( أمك ) . قال : ثم من ؟ قال : ( ثم أمك ) . قال : ثم من ؟ قال : ( ثم أمك ) . قال : ثم من ؟ قال : ( ثم أبوك )" . رواية صحيحة رواها أبو هريرة ومصدرها صحيح البخاري - الصفحة 5971

هي من دافعت عن الرسول صلي الله عليه وسلم وحاربت إلي جوارة .. أنها نسيبة بنت كعب الأنصارية الخزرجية التي تكنى بأم عمارة .. حاربت يوم أحد ولم تهرب حتي عندما مالت المعركة في صالح الكفار وأخذت تدافع في بسالة منقطعة النظير عن نبي الإسلام، تتلقى عنه الضربات، حتى جرحت اثني عشر جرحا.!! 

وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “ما التفت يوم أحد يمينا ولا شمالا إلا وأراها تقاتل دوني”.. لقد حاربت هي وزوجها وولديها ونستخلص من ذلك العبر .. فقد ربت أبناءها علي حب الإسلام والرسول ولم تخشي عليهم من الموت وهم فلذات قلبها بل أندفعت هي وزوجها وأولادها في الزود عن الإسلام ورسول الإسلام صلي الله عليه وسلم .. وفي رواية صحيحة قال الرسول صلي الله عليه وسلم في يوم أحد شاهدها الرسول صلى الله عليه وسلم تقاتل مع زوجها وولديها قال لابنها عبد الله “بارك الله عليكم من أهل بيت، رحمكم الله أهل بيت”.

هي زنوبيا .. صاحبة تدمر وملكة الشام والجزيرة. يسميها الإفرنج زنوبيا، وأمها يونانية من ذرية كليوباترة ملكة مصر.

هي آسية امرأة فرعون .. هي من أقنعت فرعون زوجها بأن يحتفظ بسيدنا موسي عندما كان في التابوت وألحت حتي أقتنع الفرعون وعاملت الطفل كإبنها ورعته بعطفها وحنانها.

هي مــريــم بنت عمــران .. امرأة عابدة صالحة تبتلى بحمل من غير زوج يصدقها الصادقون المؤمنون، ويكذبها الكافـرون .. هي أم رسول كريم عيسي عليه السلام الذي قال بوحي من الله "وبراً بوالدتي ولم يجعلني جباراً شقياً" آية 14 من سورة مريم.

هي خديجة بنت خويلد بن أسد .. سيدة قريش ، وسيدة نساء العالمين في زمانها ، ضحت بنفسها ومالها لأجل نصرة دين الإسلام  ، ووقفت جنباً إلى جنب مع رسول الله زوجة وحبيبة وأم أولاده مؤمنة به رسول الإسلام مدعمة له بكل قوة وإصرار.

هي فاطمة بنت محمد الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم وحبيبته  لقد قال: "فاطمة بضعة مني" أي قطعة مني .. وهي زوجة علي بن أبي طالب وأم الحسن والحسين وزينب بطلة كربلاء التي كانت من أبلغ نساء العرب لسان وفصاحة.

هي بلقيس ملكة سبأ وكليوباترا الملكة علي عرش مصر وصفية زغلول المناضلة السياسية ونبوية موسي رائدة التعليم بمصر  وسميرة موسي أول عالمة ذرة مصرية وإبنة قرية سنبو الكبرى – مركز زفتى ..  وأم كلثوم كوكب الشرق التي وحدت العرب بشدوها وروز اليوسف رائدة الصحافة المصرية. 

وعلي الصعيد الدولي هي "مارجريت تاتشر" رئيس وزراء بريطانيا السابقة والملقبة بالمرأة الحديد’,, وهي ملكة بريطانيا الحالية "إليزابيث الثانية" ,, وهي المستشارة الألمانية الحالية "أنجيلا ميركل" .. وهي "بياتريكس" ملكة هولندا وهي "ميشيل بانشيليت" رئيسة دولة شيلي الحالية  وهي أنديرا غاندي رئيسة وزراء الهند السابقة وهي بنازير بوتو رئيسة وزراء باكستان السابقة وشيخة حسينة واكد رئيسة وزراء بنجلاديش الحالية ونانسي بلوسي الرئيسة السابقة لمجلس النواب الأمريكي "الكونجرس" .. هذه قلة من كثيرات تولين مناصب عليا في كثير من بلاد العالم.

وأخيرا أتقدم بالتهنئة بيوم المرأة العالمي راجيا أن تتبوأ المرأة في عالمنا العربي المكانة اللائقة بها والتي قدرها الله سبحانه ونبيه الكريم حق قدرها وأن تحظي بالتقدير والإحترام بشكل بات وهذا يتطلب الضرب بيد من حديد علي كل يد عابثة أو نفس حقيرة تطال المرأة في عرضها أو تتحرش بشرفها وكرامتها .. فإن كنا نؤمن بالله واليوم الآخر فلنكرم المرأة ونقدرها حق قدرها ولا نبخل عليها بأي منصب أو عمل سياسي وعلي الرجل أن يعلم أن عظمته إن كان يري أنه عظيما فإمرأته أعظم.