بحث داخل المدونة

الثلاثاء، 12 مارس 2013

7 سبل لتجنب نـزاعات العائلة


الترابط الاسري وتجنب الصراعات العائلية مهمة ليست سهلة بالتأكيد، فكل فرد من افراد العائلة له اتجاهات واراء وقرارات يرغب في التعبير عنها لاثبات ذاته، ومن هنا تحدث الصراعات والمشاكل الأسرية.

-->

 تجنب النـزاعات العائلية فلتقرأ السطور الأتية .
1- لا للعنف والقيل والقال : 
اكثر الأشياء التي تزيد من حدة الصراعات العائلية هي استخدام العنف والقيل والقال، ومحاولة الدخول في الحرب بين فردين من العائلة بهدف فض النـزاع؛ فهناك نوايا حسنة قد تكون السبب في اثارة المزيد من المشاكل، فتدخل اطراف كثيرة لحل مشكلة بين فردين من افراد العائلة قد يزيد من المشكلة دون ارادة في ذلك .

2- تجنب القاء الاتهامات وتبرئة النفس : 
لا بد ان تدرك حقيقة هامة، وهي ان توتر العلاقة بين فردين من افراد العائلة ليس لخطأ شخص بعينه، فلا يجب القاء اللوم على الطرف الاخر ومحاولة تبرئة النفس، فهذا السلوك سلوك استفزازي يعمل على تفاقم حدة الخلاف بين افراد العائلة الواحدة، لذا ننصح بالاعتراف بالخطأ، ومحاولة الاعتذار من اجل اذابة اي نوع من الجفاء .

3- الرغبة في تقديم التنـازلات : 
العلاقات الأسرية علاقة حساسة للغاية، تتأثر كثيرا بأبسط المشاكل، لذا يجب ان يكون هناك نوع من التنـازلات بين افراد العائلة لتكون هناك فرصة لحل الصراعات والمشاكل الأسرية.

4- المشاركة العائلية : 
حتى تستطيع العائلة عبور اي مشاكل او صراعات لا بد ان يكون هناك تواصل جيد بين افراد العائلة؛ فمشاركة افراد العائلة بعضهم البعض في الأنشطة والهوايات يتيح فرصة ذهبية لزيادة الترابط الأسري، وبالتالي البعد عن خوض اي صراعات . 

5- عدم انقسام العائلة الى احزاب اثناء الصراع : 
ما بين مؤيد ومعارض قد تنقسم العائلة الى فريقين، مما يصعب الأمر؛ فتتصاعد المشاكل الأسرية ويصبح من الصعب حلها، فلا بد ان ندرك ان الحرب الكلامية بين افراد العائلة المتخاصمين قد يكون له تأثير سلبي على خطوة الصلح .

6- التوصل الى حلول وسط : 
الرغبة في التوصل للحلول الوسط من اكثر الأشياء التي تجنب العائلة المشاكل والصراعات، لذا ننصح افراد العائلة بضرورة التفكير في البدائل حتى يتم التخلص من المشاكل والصراعات في وقتها .

7- الوضوح والصدق مع النفس : 
لا بد من تحلي افراد العائلة الواحدة بالوضوح والصدق مع النفس، حتى يزيد الترابط الأسري، ويشعر افراد الأسرة الواحدة بالاستقرار والأمان . 

المصدر/ Panet

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقاتكم موضع إهتمامنا دائما , شكرا لكم