بحث داخل المدونة

الأحد، 22 ديسمبر 2013

ثلاث محطات مهمة لتكوين شخصية طفلك.. تعرفي عليها

تسعة أشهر يقضيها طفلك برحمك، حيث الدفء والأمان ولا صوت يعلو على صوت دقات قلبك، لتأتى لحظة ميلاده، والتى تمثل أول صدمة وأول لحظة يشعر فيها بالبرودة والوحشة وبفقدانه للأمان، لا يمكن لأى شىء أن يهدئ من روعه إلا سماعه تلك الدقات التى اعتاد عليها عند أول حضن منك.



وتتوالى عليه لحظات الخوف من فقدان هذا الحضن، وعلى الرغم من ضرورة مروره فى سنوات عمرة الأولى بمحطات مهمة لتكوين شخصيته إلا أنه يظل فى حاجة إلى هذا الاحتواء منك ليشعر بالأمان مرة أخرى.

ثلاث محطات يمر بها طفلك واجبة لتكوين شخصيته واستقلاله الضرورى، وتقدم الدكتورة هبة العيسوى، أستاذ الطب النفسى، نصائح للتعامل مع الطفل فى كل محطة منها.

المحطة الأولى الفطام:
الفطام من منظور الصحة النفسية للطفل تطور ضرورى لنمو الذات، وأفضل الطرق لتجنب صدمات الطفل هى الاعتماد على التدريج فى تلك العملية على مدار شهور طويلة بحيث تقلل الرضاعة وتستبدل بطعام خارجى. وتعتبر مرحلة الفطام من أصعب اللحظات التى تمر على الطفل لذلك لا يوصى باستخدام ما ينفره من ثدى الأم، فبعض الأمهات تضع ملحا أو بنا أو صبارا على حلمة الثدى قبل إرضاع الطفل حتى يكره الرضاعة كبداية للفطام، وهذه الطريقة تشكل صدمة نفسية للطفل، تنعكس عليه بطريقة سلبية، فبعد شعوره بالأمان لهذا الثدى شهورا فجأة يصبح شيئا مرا وكريها، وقد ينعكس هذا على حياته النفسية فيجعله قلقا ويظهر فى صورة أرق فى النوم وعصبية شديدة وفقدان الشهية.

لذا يجب أن تراعى الأم تلك الحالة التى يمر بها طفلها وتتعامل معها بحذر شديد ويمكنها الاستعانة ببعض الطرق التى تساعد الطفل على تجاوز تلك المرحلة بأمان مثل:
- التحلى بالصبر على سلوكيات الطفل، لأن سلوكه سيتسم بالغضب والصراخ والمرض أحيانا كارتفاع درجة الحرارة.

- مداعبة الطفل أثناء الصراخ لأن ذلك يساعده على تقبل الأمر ويدعم معنوياته النفسية.
- تغيير المكان المعتاد للرضاعة، وتناول الوجبات فى مكان جديد.
- إختيار أكواب وأطباق ذات ألوان وأشكال جذابة تلفت إنتباه الطفل
مما يجعله أكثر سعادة وتقبل للطعام

-إشغال الطفل بلعب مسلية أو نزهة فى الوقت المعتاد له الرضاعة فيه.


وأهم النصائح هى التواصل مع طفلك بلغة الجسد فاحتضانه وضمه يشعره بالدفء والأمان ويساعده على تجاوز مراحله الصعبة.


المحطة الثانية: أول يوم دراسة
من الطبيعى أن يشعر الطفل فى أول يوم دراسى له بالقلق والخوف لاسيما إذا كان أول مرة يبتعد عن أمه، ومما يزعج الأم هو مشهد البكاء فى حين يذهب طفلها إلى الحضانة ويجب على الأم أن تبدد قلق الانفصال وذلك باتباع بعض الخطوات أهمها:

- أن تقوم الأم وطفلها معا بعمل زيارة قصيرة للحضانة أو المدرسة قبل التحاقه حتى يتعرف على المكان والأطفال ولا يصطدم بالمحيط الجديد فى أول يوم.

- عدم المبالغة فى إظهار الحماس الشديد للحضانة أو المدرسة ولا تكثر الأم فى مدحها ولا تعده بأمور لا يمكن التحكم فيها مثل سيصبح لك أصدقاء كثيرين.

- احرصى على عدم زيادة ساعات تواجده بالحضانة أو المدرسة فى المراحل الأولى.
- احفظى أسماء زملائه حتى يكون مألوف لك الحديث معه عنهم.

المحطة الثالثة: طفل جديد
عند ميلاد طفل جديد فى العائلة يشعر الطفل الكبير وخصوصاً إذا لم يتجاوز الرابعة من عمره بالغيرة والقلق فاهتمام أمه المفاجئ نحو دخيل جديد كان يجهل قدومه، قد ينمى لديه سلوك عنيف من الرضيع لأنه يمتلئ حقداً وكراهية نحوه.

ولكى تساعدى طفلك على التأقلم مع هذا الوضع الجديد عليكى بمصارحته تدريجياً بأن عليه توقع قدوم أخ له وذلك حتى نهيئه نفسياً ونجعله يستعد بكل مشاعره لمثل هذا الموقف ويمكن أن أن نشركه فى اختيار اسم للمولود الجديد. كما يفضل أن نبدأ فى الحديث بشغف عن المميزات والمتع التى سوف يجدها مع أخيه أو أخته القادم مثلاً حين يلعبان ويمرحان معاً، وإذا لاحظتى شعور طفلك بالغيرة نحو شقيقه الصغير لا ينبغى أن نزيد من غيرته بإغاظته أو تهديد أو التعامل مع غيرته كمبعث للفكاهه أمام الآخرين لأنه من الخطر العبث بانفعالات الطفل.

كما يجب ان نتوقع ظهور بعض السلوكيات على الطفل كأن يقوم بتقليد الرضيع فيفقد مثلا التحكم فى البول والبراز أو يصر على النوم بجانب أمه ثم قد تتفاقم الغيرة إلى أن الطفل قد يتكلم بطريقة طفولية أقل من عمره على الرغم من قدرته السابقة على الكلام جيدة. كل هذه الأعراض لا يجب أن نقوم بتوبيخ الطفل عليها، بل يجب استيعابه وتخصيص وقت كاف له حتى يعبر بحرية عن مشاعره، مع الإكثار من المديح والثناء عليه ومواصلة الحديث عن مزاياه وسلوكياته خصوصاً أمام أفراد الأسرة.

لماذا لا تحقق دخلا شهريا وأنت في بيتك؟.. من خلال النقر علي  إعلانات الشركات مثل   شركة CBeckAds بحيث تستطيع كسب المزيد من المال كلما نقرت علي الكثير من الإعلانات .. لمزيد من التفاصيل أنقر علي أحد الصور الآتية بغرض الدخول إلي موقع الشركة والتسجيل لفتح حساب لك وأبدأ فورا تجميع الأرباح