بحث داخل المدونة

الجمعة، 6 ديسمبر 2013

فريق طبي سعودي ينجح بتوسيع الصمام الأورطي لجنين في رحم أمه

تمكن فريق طبي سعودي يعمل بمركزالأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب التابع للقوات المسلحة من تحقيق إنجازاً طبياً من خلال نجاحه في توسيع الصمام الأورطي لجنين في رحم أمه.

ووفقا لجريدة الرياض فقد قال د. خالد النجاشي رئيس قسم طب القلب للأطفال في مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحه بأن الإنجاز الطبي في توسيع الصمام الأورطي لجنين في رحم أمه بدأ بعد أن تم تحويل الحالة من إحدى مستشفيات الرياض إلى المركز.

وبين د. النجاشي بأن العملية قد مرت بعدة مراحل حيث بدأت بقيام د. أحمد كردي بإدخال إبرة لبطن الأم مروراً بجدار الرحم ومن ثم إدخالها للقفص الصدري للجنين حتى الوصول للبطين الايسر تحت مراقبة وتوجيه الأشعة الصوتية من قبل د. ميرنا عطية، بعدها قام د. عاطف السحاري بإدخال القسطرة القلبية المزودة بالبالون وتم نفخ البالون وتوسيع الصمام بنجاح.

وذكر الدكتور النجاشي أنه بعد أسبوع على مرور العملية تم إجراء الأشعة الصوتية للأم والجنين تبين من خلالها تدفق الدم من خلال الصمام الأورطي واستمرار نمو الجنين داخل الرحم.

وقد تمت متابعة الحالة وتمت ولادة الجنين في مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بتاريخ 30/12/1434ه ولادة طبيعية ووزنه 2,7 كلجم وهو بحالة صحية مستقرة.
-->