بحث داخل المدونة

الأربعاء، 14 ديسمبر 2011

خمسة شروط لحياة زوجية سعيدة




لطالما يثير موضوع الانجاب قلقا شديدا لدى الازواج خوفا من أن يكون مصدر تعاسة وزعزعة للسعادة الزوجية .توحي استطلاعات الرأي الأخيرة بأن الأطفال يجعلون العلاقة الزوجية صعبة ولا تطاق، خصوصاً في ظل الأخبار التي تتناقلها وسائل الإعلام عن حياة المشاهير الذين يصلون في علاقاتهم الزوجية إلى طريق مسدود بعد الإنجاب. 

في محاولة لتحليل هذه الاستطلاعات والوصول إلى نتيجة دقيقة، صدر مؤخراً التقرير السنوي للزواج، مقدماً إجابات عدة على الأسئلة التالية: هل من الضروري أن أتزوج؟ هل يجب أن نتزوج إنما من دون ان ننجب الأطفال لنبقى سعداء؟ هل يجب أن نتزوج وننجب الأطفال ونكون تعساء؟

صدر التقرير في أوائل كانون الأول، وهو حصيلة نهائية لجمع بيانات عديدة من استطلاعات رأي معروفة، وهي " المسح الاجتماعي العام"، "الدراسة الوطنية الطولية للشباب" ودراسة أخرى شملت 1630 زوجاً تحت عنوان " استطلاع الكرم العائلي"، الذي مولته جامعة نوتردام. وجد الباحثون أن الأزواج الذين لم ينجبوا الأطفال هم "أكثر ارتياحاً وسعادة" في علاقاتهم الزوجية مقارنة بالأزواج الذين لديهم أطفال. لكن الدراسة أشارت إلى أن هناك بعض الأزواج الذين أنجبوا الأطفال "سعداء" في حياتهم، على الرغم من أن أعباء العمل والمهام التي عليهم القيام بها قد تضاعفت.

بعد جمع وتقييم الاستطلاعات، خلص الباحثون إلى خمسة صفات أو شروط مشتركة، تجعل الأزواج الذين ينجبون الأطفال أكثر سعادة في حياتهم. الامهات أكثر سعادة في حياتهن الزوجية عندما تتوفر لهن الأمور التالية: الارتياح الجنسي، كرم الزوج (في التفاصيل الصغيرة تحديداً، مثل تقديم القهوة لها في الصباح، التعبير عن العاطفة، والاستعداد للمسامحة عند الخطأ)، حسن الموقف تجاه تربية الأطفال والدعم الاجتماعي من الأسرة والأصدقاء.
أما بالنسبة للآباء، فأشارت الدراسة إلى أن الشروط الأربعة الاولى مشتركة بين الرجال والنساء، باستثناء الشرط  الخامس (اي الدعم الإجتماعي) إذ يفضل الرجال وجود قاعدة روحانية مشتركة تجمع بين الزوجين، بناء على معتقداتهم وإيمانهم. ووجد الباحثون أيضا أن الأمهات والآباء يكونون أكثر سعادة وأقل عرضة للطلاق عندما يتقاسمون الأعمال المنزلية.

المصدر:لميس فرحات من إيلاف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقاتكم موضع إهتمامنا دائما , شكرا لكم