بحث داخل المدونة

السبت، 19 مارس 2016

بمناسبة عيد الأم: الأم هي الحياة .. بقلم الكاتب عبد المنعم الخن

في صبيحة يوم 21 مارس من كل عام تحتفل مصر بعيد الأم , وهي فكرة جميلة أسس لها الكاتب الصحفي العظيم الراحل مصطفي أمين , وقد سبقتنا الولايات المتحدة الأمريكية ودول أخري بالإحتفال بهذا اليوم ويسمي بالإنجليزية "Mother day"
ويحتفل به في الولايات المتحده في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام , ويحتفل به في العديد من الدول الأخري في تواريخ متقاربة.
.
خير كلام أبدأ به مقالي هو كلام الله عز وجل وأحاديث رسولة محمد صلي الله عليه وسلم في شأن الأم ومكانتها.
.
(وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِير)ُ الآية 14 سورة لقمان.
.
(فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ولكن أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ) الآية 13 من سورة القصص.
.
(وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا) الآية 32 من سورة مريم. 
.
"أمك .. ثم أمك .. ثم أمك ..ثم أبوك" , هذا حديث صحيح جاء في صحيح البخاري الصفحة رقم 5971 عن حديث رسول الله محمد صلي الله عليه وسلم عندما سأله رجل: من أحق بالصحبة يا رسول الله
.
ويقول أيضا صلي الله عليه وآله "الجنة تحت أقدام الأمهات" حديث صحيح رواه أنس إبن مالك ومصدره النوافح العطرة الصفحة رقم 117
.
أما أقوال الحكماء والشعراء
يرى شكسبير "ليس في العالم وسادة أنعم من حضن الأمّ"،
.
وقال أمير الشعراء أحمد شوقي في قصيدة "نهج البردة" في معرض مدحه للرسول صلي الله عليه وسلم " واذا عفوت فأنت أم أو أب هذان في الدنيا هما الرحماء"
.
وقال شاعر النيل حافظ إبراهيم الأم مدرسة إذا أعـددتها أعـددت شعباً طـيب الأعـراق
.
وغير ذلك كثير فيما قيل في عظمة الأم وحنانها وعطفها وذلك قليل من كثير هي أهل 
له بلا أدني شك , فالأم هي الحياة لأنها منحت بأمر من الله الدم واللحم لإبنائها وهم نطفة في أحشائها منحتهم ذلك بحب وسعادة وتحملت عبء الحمل دون كلل أو ملل طيلة تسعة أشهر , تقاسمت غذائها مع جنينها حتي ما تقاسمته من غذاء لنفسها
كان بدافع تقوية الأصل كي يشب الفرع قويا سويا يوم يري الدنيا , ثم تحملت ألم 
الوضع فكان أن تذوقته ألما شهيا كما تتذوق الفراشة رحيق الزهور في الربيع الناضر.
.
هي الأم التي أرضعت طفلها وأذاقته لبنا طهورا نقيا لحظة وجوده علي أرض الدنيا فكان له أول مذاق وأول ذاد هو حق خالص من مدرسة الأم , فالأم مدرسة تتخرج منها الشعوب طيبة الأعراق كما قال حافظ بك إبراهيم شاعر النيل , ثم هي الأم التي ربت ورعت وعطفت وحنت علي هذا الواهي الضعيف فلذة كبدها وقلبها ولحمها ودمها وقرة عينها , سقته من ينبوع حنانها وجدول عطفها وأطعمته الحب كل الحب داعية له بالبقاء والنماء وحسن الطلعة وإشراقة البهاء 
.
إنها الأم التي حملت من غير زوج .. أنها مريم البتول التي كرمها الله بتكريم فريد حين قال {وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ} آل عمران42 والتأكيد علي التكريم هنا في تكرار كلمة "إصطفاك".
.
هي الأم التي آمنت بمحمد رسولا لله والتي تزوجته وأنجبت له الذرية الصالحة أنها خديجة بنت خويد التي وقفت إلي جانبه تدعمه بنفسها ونفيسها بمالها وإيمانها به ولا تبخل علي نشر الدعوة بكل غال ونفيس.
.
أنها الأم التي دافعت عن محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم يوم أحد .. أنها أم عمارة نسيبة بنت كعب التي تلقت اثني عشر جرحا فدت بها الرسول الكريم يوم أحد وقدمت ولدها "حبيب" شهيدا عن طيب خاطر لنصرة الإسلام كما حاربت مع أبي بكر في حروب الردة وفي معركة اليمامة مع خالد بن الوليد , قطعت يدها و هى تحارب بها تبحث عن مسيلمة الكذاب لتقتله !!!.
.
أنها الأم العالمة التي تبوأت مكانتها العلمية الرفيعة في كافة جامعات العالم .. أنها الأم التي تبوأت أعلي وأرفع المناصب وتولت سدة الحكم في كافة دول العالم بما فيها الدول الإسلامية وكان ينبغي سرد أسماء الأمهات التي تولت الحكم في هذه البلاد ولكن خوفا من الإطالة علي القاريء الكريم يجعلني أذكر بعضهن فقط أمثال الملكة ماعت كا رع حتشپسوت أحد أشهر الملكات في التاريخ، وخامس فراعنة الأسرة الثامنة عشر، وحكمت من 1503 ق.م. حتى 1482 ق.م. وكانت أما لولي العهد تحتمس الثالث الذي ربته تربية عسكرية ليكون قويا لتولي مقاليد الحكم من بعدها. ذكرت هذا لأنها أم قبل أن تكون ملكة ونحن بصدد الإحتفال بعيد الأم.
.
وكليوباترا إبنة بطليموس الأثني عشر والتي حكمت مصر في العصر اليوناني سنة 51 قبل الميلاد, تزوجت يوليوس قيصر الذي خلفت منه ولدا , وتزوجت ماركو انتونيو الذي خلفت منه ولدين. وبخلاف حتشبسوت وكليوباترا هناك الملايين من الأمهات عبر التاريخ اللواتي تولين المناصب الملكية أو الرئاسية واللواتي خرّجن من تحت أيديهن الملايين من الملوك والرؤساء والعلماء والقادة وأهل العلم والآدب في شتي أنحاء العالم.
.
نها الأم مصنع العلماء والعباقرة في جميع أنحاء العالم .. أنها آله الحرب التي أمدت الجيوش بالجنود البواسل من أجل الزود عن الأديان والأوطان .. أنها أم الشهيد الذي قدم دمه الزكي دفاعا عن الأرض والعرض في شتي البقاع. 
.
تحية حارة لكل أم في عيدها الأغر وأخص بالتحية كل أم وأخص أم الشهيد بالتحية والتمجيد التي دفعت بأنها راضية مرضية إلي ساحة الضرب والطعان ليستشهد ويموت كي يعيش أبناء وطنه مرفوعي الرأس والهامة .. من أجل ذلك وجب علينا أن نرفع الهامات إلي السماء ونمد الأكف بالدعاء للشهيد بالرحمة ولأمه بكامل الصبر والسلوان , فالله ما أعطي ولله ما أخذ ولا حول ولا قوة إلا بالله. 
.
لنقف جميعا تحية وإجلالا ووفاء وتقديرا لدور الأم يوم عيدها , وهل نستطيع مهما بذلنا سداد مديونية لها علينا؟ لا والله لن نستطيع ما حيينا , لذا أذهب أيها الإبن وأذهبي أيتها الإبنة إلي أمك يوم العيد وهاديها وقبلي يدها وراضيها أنها ديون عليك بتسديها , حملتك يوم كنت نطفة وأطعمتك يوم كنت جائعة وألبستك يوم كنت عارية وراعتك وداوتك يوم كنت ضعيفة وحرصتك وضمتك إلي صدرها الدافيء الحنون يوم كنت خائفة فزعة وحرصت علي تعليمك يوم كنت جاهلة وأرشدتك بالنصح يوم كنت تائهة وفرحت وإبتهجت بك يوم زفافك , وما أنقطع ينبوع الحنان عند هذا الحد بل ظل دفاقا متدفقا تجاه أحفادها دون كلل أو إمتنان , أدعوا لها بالصحة وطول البقاء فهذا والله أدني ما يقدم من عطاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقاتكم موضع إهتمامنا دائما , شكرا لكم