بحث داخل المدونة

الأحد، 5 أغسطس 2012

أعشاب وأطعمة تقوي الذاكرة


هناك مجموعة من الأطعمة والأعشاب والنصائح التي تقوي ذاكرة الإنسان ، وتعينه على الحفظ وتثبيت العلم ، إذا كان ممن يعاني الحفظ ، ويريد تيسيره عليه . وسنذكر منها المشهور المتيسر للناس الحصول عليه ، لتوفره بين أيديهم في الأسواق ومحلات العطارة ، فمنها :



1- العسل : 
وهو أولها وأهمها ، وهو شفاء لكل الأمراض ومنها النسيان ، كما قال تعالى ( فيه شفاء للناس ) سورة النحل .





2- الزنجبيل : 
فيؤخذ لتقوية الذاكرة ، وللحفظ وعدم النسيان . يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام ، ومن اللبان (الكندر) 50 

جرام ، ومن الحبة السوداء 50 جرام ، تخلط معا وتعجن في كيلو عسل ، وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا .

3- المرمية Sage : 
المرمية نبات عشبي معمر عطري معروف . والمرمية تقوي الذاكرة الضعيفة ، وتعيدها في وقت قصير . وقد أكد بعض الباحثين : أن المرمية تهبط الأنزيم المسئول عن تحطيم "استيايل كولين الدماغ " والذي يسبب مرض الزهايمر.



4- الزبيب :
ففي الطب النبوي لابن قيم الجوزية : 
أجود الزبيب ما كبر حجمه ورق قشره ونزع عجمه ( بذره) . وفيه نفع للحفظ وتقوية الذاكرة اهـ .




5- الفلفل الأبيض : 
الفلفل الأبيض يوضع مع الطعام كـ" بهار " ينشط الذاكرة .

6 - حبوب اللقاح :
استخدمت حبوب اللقاح بنجاح تام في علاج الاضطرابات العصبية ، ومنها : اضطرابات الذاكرة ، والتوتر العصبي والإرهاق والتعب الشديد ، والعصبية .

7 - " الدارسين " القرفة : 
وهي نافعة للنسيان ، مقوية للذاكرة . ويساعد مشروب القرفة الساخن المحلى بالعسل أيضا : على مقاومة التقلصات المؤلمة بأنواعها المختلفة ، مثل تقلصات المعدة ، أو تقلصات العضلات ، أو آلام الطمث والولادة  

8- اللبان او اللبان المر (الكندر) : 
وهو من المواد التي تساعد على الحفظ ، وجلاء الذهن ويذهب بكثرة النسيان ، كما ذكر الامام ابن القيم وغيره والطريقة أن يؤخذ منه ملء ملعقة وتوضع في كوب ماء ، ويترك مدة ثلاث ساعات ثم يشرب بمعدل كوب واحد ، مرة واحدة في اليوم . ويستخدم اللبان أيضا : في هضم الطعام وطرد الغازات ، ويقوي المعدة الضعيفة ، وجيد للحمى وضد السعال ، ويقطع نزف الدم من أي موقع كان ، وينشف رطوبات الصدر .

9- عشبة الجينسينج : 
تنفع عشبة الجينسينج لتحسين الذاكرة ، وزيادة التركيز. وتعين على زيادة النشاط الذهني والبدني .

9 - الجوز " عين الجمل" : 
يوصف علاج ضعف الذاكرة الذي يشكو منه الأبناء خلال فترة الدراسة والاختبارات ، فينصح بالإكثار من تناول عين الجمل ، وكذا الصنوبر والزبيب . وكذلك شرب مغلي لبان الذكر والزنجبيل والحبة السوداء (حبة البركة) وحب الفهم المسمى ( البلاذر) والهندباء البرية فور الاستيقاظ من النوم أي قبل تناول أي شيء آخر، مع تحليته بعسل النحل الذي جعله الله شفاء للناس.

11- الخميرة :لوجود (فيتامين ب مركب) بها . وتأخذ كملعقة كبيرة تذاب في كوب ماء .

12- الإكثار من أكل الخضروات والفاكهة الطازجة ، وهي مهمة جداً لصحة الانسان بعامة ، وكذا الاكثار من الماكولات البحرية ، ومحاولة التنويع في الأكل ، والابتعاد قدر الامكان عن الأطعمة الجاهزة والمعلبة.

المصدر: فاخر الكيلاني من م.أنس 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقاتكم موضع إهتمامنا دائما , شكرا لكم