بحث داخل المدونة

الجمعة، 14 سبتمبر 2012

السيجارة من المنظور الديني

مقالة للكاتب/ عبد المنعم محمد عمر
  التدخين بكافة أنواعة آفة أبتلي بها الإنسان منذ إكتشاف نبات الدخان والذي يذهب ضحيته ملايين الناس سنويا في كل مكان .. وبما أن الإنسان يدخن أشكالا عديدة من الدخان فسوف أكتفي بإلقاء الضوء علي دخان السيجارة وذلك من المنظور الديني لعل الناس تخشي الله وتقلع عن التدخين.

الموضوع جد خطير وطرق الإقلاع عن التدخين كثيرة ولكني هنا سأتناول التدخين من منظور ديني بحت لعله يكون سببا كافيا للإقلاع عن هذه العادة المدمرة . التدخين أو الدخان حرام بإجماع علماء الدين وذلك للأسباب الآتية :

1 - التدخين ضار بالصحة كما تؤكد الأبحاث العلمية ويؤدي إلي الوفاة كما هو موضح
علي أي علبة سجائر وهذا الضرر هو ذاته علة تحريم الخمر وبذلك ينصرف التحريم
علي السجائر أيضا ولآن المدخن يقتل نفسه عندما يستمر في التدخين فيكون بذلك عصي ربه لقوله تعال ( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ) صدق الله العظيم .

2- المدخن يضر بنفسه وبغيره فعندما يدخن وينفخ دخان سجارته فإن المخالطين له سواء أهله أو أصدقائه أو زملائه في العمل يستنشقون دخان هذه السيجارةفيتحولون إلي مدخنين سلبيين والضرر عليهم أشد وأقوي فيكون بذلك قد أرتكب ذنبا وخالف شريعة مؤدها .. لاضرر ولا ضرار في الإسلام .

3 - المدخن إنسان يحب نفسه كما يقول علماء النفس فهو ينفق ببذخ علي لذة كاذبة
عندما يشتري بالمال هذه الملعونة وهنا يصبح من المبذرين لأنه يحرق ماله ولأنالمبذرين أخوان الشياطين فيكون المدخن أخو شيطان والعياذ بالله .

4 - المدخن دائما ذات رائحة كريهة تصدر من فمه ويديه كما أن ملابسه تنبعث منها
نفس الرائحة الكريهة .. رائحة الدخان ناهيك عن حرق ملابسه وأثاث بيته وهنانستطيع القول بأن المدخن إنسان لا يرعي النظافة أو لا نظافة له وحيث أن الشريعة قد جعلت النظافة من الإيمان إذن من لا نظافة له لا إيمان له أو علي الأقل إيمانه ناقص بقدر نقصان نظافته وذلك بالمنطق .

وأشير هنا أن المدخن إذا إقتنع بأنه يرتكب ذنبا مع كل سيجارة يشعلها أعتقد أنه لن يستمر في التدخين ولسوف يلجأ إلي وسائل الإقلاع عن التدخين وهي وسائل متاحة وميسورة مع خشية الله والعزيمة القوية فإنه سوف يستطيع الإقلاع عن هذه العادة المدمرة وعنئذ قذ يغفر الله عز وجل ما ارتكب من ذنب في حق نفسه وحق غيره .. والله أعلم.

وأخيرا أنصح من يريد الإقلاع عن التدخين بألا يقلع عنه من تلقاء نفسه بل يجب أن يكون ذلك تحت إشراف طبيب ليتجنب ما قد يصيبه من جلطات أو إنتكاسات نتيجة الإقلاع الفوري وأنسحاب النيكوتين من الدم. ونسأل الله عز وجل أن يأخذ بيد كل مدخن يريد الإمتناع عن التدخين وأن يغفر له ذنوبه .. 
أشكركم علي مشاهدتك الكريمة.