بحث داخل المدونة

الخميس، 27 سبتمبر 2012

ما هو التهاب الاذن الداخلية ? .. أعراضه وعلاجه

ما يسبب التهاب الاذن الداخلية  في الكثير من الحالات هي الكائنات الحية الدقيقة ان تتسلل الى متاهة الاذن الداخلية وتسبب تلوث القناة السمعية او المتاهة الدهليزية (vestibular). ومن الممكن ان تكون الاذن الداخلية واحدا من عدة اعضاء مصابة بتلوث منتشر في الجسم، او انها قد تكون "الضحية" الوحيدة لهذا التلوث الذي قد يصيبها بشكل عيني.

يعتبر التهاب التيه التقيحي (Suppurative labyrinthitis) نادرا جدا، وهو من الممكن ان يحصل بوصفه احد مضاعفات التهاب الاذن الوسطى الحاد. قد يكون هذا التلوث قاتلا، وذلك نظرا لانه من الممكن ان ينتشر ويصل الى غشاء الدماغ (السحايا)، مما يستدعي التدخل الطبي الفوري. كذلك من الممكن ان يكون هذا الالتهاب احد مضاعفات التهاب السحايا. علينا ان نشك بوجود اصابة بالتلوث الجرثومي في المتاهة اذا حصل فقدان للسمع وشعور بالدوار الشديد مصحوبا  بارتفاع حرارة الجسم، التقيؤ، او في حالات الاصابة بالتسمم الجهازي مع وجود التهاب حاد او مزمن في الاذن الوسطى، والتي لم يتم علاجها بالشكل المناسب. بالاضافة للعلاج الشامل طويل الامد بواسطة المضادات الحيوية، هنالك حاجة ايضا لاجراء عملية جراحية في الاذن المصابة.

عند الحديث عن مضاعفات التهاب الاذن الوسطى، فان الاصابة بالالتهاب المصلي الحاد في متاهة الاذن، تعتبر اكثر انتشارا من الاصابة بالالتهاب الجرثومي. كما ان الاعراض المرضية للالتهاب المصلي، عادة ما تكون اقل حدة من تلك التي تظهر نتيجة للتلوث الجرثومي. في هذه الحالة، تتسرب انواع عديدة من المواد السامة ومخلفات الايض الجرثومي من الاذن الوسطى الى متاهة الاذن الداخلية. ومع ان هذه الاعراض تتضمن فقدان السمع والاصابة بالدوار، الا ان الاضطراب السمعي لا يكون كاملا، ويتحسن مع مرور الوقت،

بخلاف حالات التلوث الجرثومي. عند الاصابة بهذا الالتهاب، يكون العلاج عبارة عن علاج للالتهاب فقط، دون الحاجة لعملية جراحية. من الممكن ان يكون التهاب متاهة الاذن الاشارة الوحيدة لوجود تلوث جرثومي، او تلوث جهازي.

تم اكتشاف عدة انواع من الفيروسات التي من الممكن ان تسبب التهابا حادا في متاهة الاذن، لكن عمليا، تم التمكن من عزل فيروسين فقط، هما الفيروس المضخم للخلايا (Cytomegalovirus – CMV) وفيروس النكاف (Mumps) حيث تم استخراجهما من سوائل المتاهة الماخوذة من الاشخاص المصابين بها. من الفيروسات الاخرى المعروفة بقدرتها على التسبب بالالتهاب الحاد في متاهة الاذن، فيروس الحصبة الالمانية (Rubella)، فيروس الهربس (herpes)، فيروس الانفلونزا (Influenza)، وفيروسات اخرى قد تكون مسؤولة عن تلوث الجزء الاعلى من الجهاز التنفسي. من الممكن ان تحصل بعض حالات التلوث الفيروسية حتى قبل الولادة (في طور الجين)، مما قد يؤدي لبعض الاضطرابات السمعية، بدرجات متفاوتة من الحدة، قد تصل حد الصمم. في اغلب حالات تلوث متاهة الاذن لدى البالغين، تكون الاعراض المرضية عبارة عن شعور بالدوار الشديد دون فقدان السمع. هنا، يتم علاج الاعراض المرضية فقط، من خلال علاج داعم (palliative)، حيث ان المرض نفسه يشفى تلقائيا.

المصدر/Webteb