بحث داخل المدونة

الجمعة، 7 سبتمبر 2012

تناولي زيت السمك وحافظي على شباب أطول

أثبتت دراسة ميدانية أنّ تناول النساء زيت السمك يقلل من ظهور أعراض التقدم في السن عليهن. 
أكد علماء أن الانتظام في تناول الأحماض الدهنية الموجودة في زيت السمك يمكن أن يقلل من ظهور أعراض التقدم في السن.وأظهرت دراسة طبية حديثة أن السيدات في عمر 65، اللواتي يتناولن أحماض أوميغا-3 الدهنية، يكتسبن قوة عضلية أعلى مرتين من أخريات خضعن لنفس الاختبار وتناولن زيت الزيتون.

ربطت بعض الدراسات بين زيادة تناول أحماض أوميغا-3، الموجودة في زيوت أسماك الماكريل والسردين، في الوجبات وبين الفوائد الصحية المحتملة كتقليل فرص الاصابة بأمراض القلب التاجية.

ووفقًا للدكتور ستيوارت غاري من جامعة أبردين، فإن "أعداد المصابين بمرض تقلص حجم عضلة القلب (ساركوبينيا) كبيرة جداً. وأظهرت الدراسات السابقة أن التغذية بزيوت أوميغا-3 تعزز قوة العضلات، فأجرينا دراسة حول ما إذا كانت هذه الأحماض الدهنية تستطيع تقليل أعراض ساركوبينيا عند التقدم في العمر".

ويتابع الدكتور غاري: "لزيت السمك قدرة على تعزيز بناء العضلات في الفئران، ولكن الفئران ليست كالبشر، ولهذا فالخطوة الثانية كانت محاولة تجربتها على البشر." شملت الدراسة 14 سيدة في عمر 65 عاماً، قسمن إلى مجموعتين تخضع كل منها لبرنامج غذائي لمدة 12 أسبوعاً، ويتضمن البرنامج تمرينات عضلية لمدة 30 دقيقة.قدّم لنصف هؤلاء السيدات أحماضٌ تحتوي على مادة أوميغا-3 الدهنية، بينما قدّم زيت الزيتون للمجموعة الثانية كعلاج بديل.كما تم قياس قوة عضلات الساقين لدى السيدات في بداية ونهاية التجربة.

أتت نتائج الدراسة مقنعة، إذ ارتفعت قوة عضلات السيدات اللواتي تناولن زيت الزيتون بنسبة 11 بالمئة، بينما ارتفعت النسبة الإحصائية بشكل كبير في السيدات اللواتي تناولن أحماض أوميغا-3 لتصل إلى 20 بالمئة.

المصدر/ لميس فرحات