بحث داخل المدونة

الأربعاء، 19 يونيو 2013

دراسة حديثة: المغنسيوم أهم من الكالسيوم لطفلكم!



المغنسيوم معدن غذائي مهم للبالغين، لأنه يساعد في بناء العظام. واليوم، اكتشف العلماء أنّ هذا العنصر الغذائي مهم جداً بالنسبة إلى الطفل ايضا، لأنّه يدخل في عملية بناء عظامه أكثر من الكالسيوم.

هذا ما تبيّنه دراسة أمريكية حديثة درست دور المغنسيوم والكالسيوم في بناء عظام الطفل. شملت هذه الدراسة الأمريكية 63 طفلاً تراوح أعمارهم بين 4 و8 سنوات يتمتعون بصحة جيدة، ولم يتناولوا أي متممات غذائية من فيتامينات ومعادن في حياتهم.

تم جمع عادات تناول الأطفال للأطعمة في هذه الدراسة. بعد ذلك، تم تحديد كمية المغنسيوم والكالسيوم التي يحصلون عليها في غذائهم، وأخيراً تم قياس نسبة الكالسيوم والمغنسيوم في أجسامهم مرتين ضمن هذه الدراسة.

وأخيراً تبيّن أنّ كمية المغنسيوم المستهلكة وامتصاصها في الجسم هما المفتاح الرئيس لكثافة عظام الطف، لكنّ الكالسيوم لم يرتبط بأي تأثير مهم على صحة عظام الطفل.

وتجدر الإشارة الى أنّ الأطعمة الغنية بالمغنسيوم تتمثل في الخضار الورقية، وثمار البحر، واللوز، والبقوليات، والأفوكادو، والموز، والتين المجفف، والشوكولا الداكن.

لذا من الضروري تقديم غذاء متوازن للطفل يشمل جميع العناصر الغذائية من خبز ومعكرونة وأرز وصولاً إلى الخضروات الطازجة واللحوم والسمك والدواجن مروراً بالفواكه والحليب، كل ذلك بهدف تأمين كل احتياجات الطفل الغذائية من كالسيوم ومغنسيوم وحديد وفيتامينات مختلفة.