بحث داخل المدونة

الاثنين، 8 يوليو 2013

ماذا تعرف عن الذهب والدمغ والعيار الصحيح?

يدمغ الذهب برقم 999،99 لعيار 24مثل السبائك أو رقم 875 لعيار21 أو رقم 750 لعيار18

ويتم الكشف عن عيار الذهب بواسطة حامض مخصص لعيار 24أو عيار 21 وآخر مخصص لعيار 18 وهكذا .. ويتم الكشلف عن الذهب أو العيار عن طريق قيام الصائغ بحك قطعة الذهب علي حجر معين فيترك أثر ذهبي اللون على الحجر ويوضع الحامض المخصص لعيار 21 على الأثر فإذا اختفى الأثر ( ذاب في الحامض ) دل ذلك على أن الذهب مزيف أو ليس عيار 21 .. وكذلك باقي عيارات الذهب المختلفة.

ولتخليص الذهب القديم من الشوائب وما علق به من أتربة الصائغ بحرقه ثم وضعه في محلول النشادر ليعود إليه لونه الأصفر اللامع ومن الممكن أن يقوم الصائغ يعرضه للبيع علي أساس أنه ذهب جديد أو مشغولات جديدة.

بعض الصاغة يقومون بتصنيع مشغولات بعيار مغشوش فبدلا من إضافة 3ك نحاس لكل 21ك ذهب لصناعة ذهب عيار 21 يقومون بإضافة نسبة أكبر من النحاس ونسبة أقل من الذهب كوضع 4ك نحاس لكل 20ك ذهب ليصبح العيار 20 فقط.

وهناك بعض المصطلحات لدي الصاغة فيما يتعلق بالذهب كمصطلح اليافت للذهب الجديد والأشقور للذهب غير الممتاز أو السيء والأدمون للذهب القديم 

كما أن هناك بعض المهن في مجال صناعة الذهب منها الششنجي وهو من يقوم بتحليل الذهب للتأكد من العيار, والطّلاء وهو من يقوم بطلاء الذهب , والجلاء وهو من يقوم بجلي الذهب , والمرماتي وهو من يقوم بلحام الذهب المكسور.