بحث داخل المدونة

الأحد، 14 يوليو 2013

نصائح طبية للصائمين في أجواء الصيف الحارة

في ظل ارتفاع درجات الحرارة وامتداد ساعات الصوم خلال أيام شهر رمضان المبارك لساعات طويلة ، قد يواجه الصائمون صعوبات تتعلق بصحتهم التي تتأثر بصومهم، وبأنواع المأكولات والمشروبات والكميات التي يستهلكونها عند موعد الافطار والسحور وخلال ساعات المساء ... 

 أهم نصائح لجمهور الصائمين لتجنب المشاكل الصحية قدر الامكان والشعور بالعطش ... 

" الابتعاد عن تناول الحلويات والموالح لأنها تسبب العطش "
على جمهور الصائمين الإكثار من شرب المياه عند السحور وبعد الإفطار ، لتعويض كميات السوائل التي يفقدها الانسان خلال النهار ، كذلك يجب الابتعاد عن تناول الحلويات والموالح قدر الامكان لأنها تسبب العطش للإنسان " . من المهم جدا الابتعاد عن التعرض للشمس قدر الامكان ، وخاصة في ساعات الذروة من الحر ". أما عن وجبة الافطار ، يجب تناول الإفطار بترو والابتعاد عن الاكل بسرعة ، ولا يجب أكل كميات كبيرة وبشراهة ، ويجب ترك مكان فارغ في المعدة ، لان ذلك أفضل لصحة الإنسان وجسمه ، كما يجب عدم تناول أصناف كثيرة من الطعام ، فيجب الحفاظ على نظام غذائي صحي وسليم " 

 من المعروف أن الصيام في هذه الفترة من السنة صعب بسبب الحر وارتفاع درجات الحرارة ، فصحيح أنه يكون من السهل على الإنسان الصائم الاستغناء عن الطعام ، لكن الصيام عن شرب المياه أصعب ، لان جسم الإنسان يتطلب السوائل ، لكن ما نقوله هو أن الإنسان الصائم يواجه هذه الصعوبة مع بداية شهر رمضان ، ومع مرور الأيام الأولى من الشهر الفضيل فان الصائم يعتاد على ذلك". ومن الضروري لفت الانتباه انه ان أصيب شخص ما – لا قدر الله – بحالة اغماء أو بارتفاع بضغط الدم عليه التوجه إلى الطبيب أو المستشفى لكي يتلقي العلاج الفوري والمناسب " .

" الحرص على شرب المياه وليس المشروبات الغازية "
 الصوم هو فريضة على الانسان المسلم ، وبما ان تاريخ حلول الشهر الفضيل يختلف على مدار السنين ، فان الشهر الفضيل يحل أحيانا في أشهر الصيف الحارة ". فإن الذين يعانون من امراض مزمنة مثل السكري ، ضغط الدم ، أو أمراض في القلب فيجب عليهم التوجه الى الطبيب واخذ الاستشارة حول الصوم ، والطبيب هو الذي يقرر ان كان بمقدور الشخص المريض الصيام أم لا ، فهنالك حالات صحية يمنع الطبيب المريض فيها عن الصوم ، ولا حرج في ذلك على الانسان المريض ". 

مرضى السكري الذين يستعملون "الانسولين" للعلاج ، قد نجد أن نسبة السكر في الدم لديهم تنخفض بشكل حاد ، وقد يؤدي ذلك الى اصابتهم بغيبوبة ، وتكون الاعراض صعبة جدا ، فمرضى السكري الذين لا يستطيعون الحفاظ على توزان في السكر بجسمهم عليهم مراجعة الطبيب واستشارته لامكانية الصيام ، كي لا تكون خطورة على صحتهم ، كما أن كل شخص يتناول دواء ما ، عليه أن ينظم مواعيد أخذ الدواء سواء خلال الافطار أو بعده أو عند السحور ، ومن المهم جدا شرب المياه ما بين الافطار والسحور ، لتعويض كمية المياه التي يفقدها جسم الصائم خلال النهار ، ومن المهم شرب الماء لانه افضل مشروب والابتعاد عن المشروبات الغازية".