بحث داخل المدونة

الاثنين، 26 مايو 2014

صحيفة أيرلندية: نسبة الإقبال المرتفعة تضفى شرعية على الانتخابات.. ودبلوماسى أوروبى: السيسى يحظى بنسبة تأييد مرتفعة

 قالت صحيفة "أيرش تايمز" الأيرلندية، إن هامش الفوز المتوقع للمرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسى، سيكشف الكثير عن الانتخابات.

وقالت الصحيفة، إن نسبة الإقبال المرتفعة من شأنها أن تضفى شرعية على الانتخابات التى تعد أهم بنود خارطة الطريق التى أعلنت عقب عزل مرسى. وقالت مصادر عديدة بمجرد انتخاب الرئاسة والبرلمان، فإن ادعاء تنظيم الإخوان المسلمين بامتلاكهم الشرعية بناء على نتائج الانتخابات البرلمانية والرئاسية فى عامى 2011 و2012، ستتلاشى.

وتحدثت الصحيفة الأيرلندية عن نتائج استطلاع أمريكى أظهر أن نسبة دعم السيسى 54%، وأن 40% ينظرون بإيجابية للإخوان، ونقلت عن دبلوماسى أوروبى عمل بالقاهرة لسنوات عديدة قوله، إن المشير يحظى بدعم أكبر بكثير مما ورد بالاستطلاع، فى حين أن الرقم الخاص بالإخوان مرتفع بشكل غير واقعى. 

وأوضح الدبلوماسى الذى لم تكشف الصحيفة عن هويته، أن دعم الإخوان تراجع بسبب حملة الاحتجاج التخريبية والدموية للجماعة. 

من جانبها، قالت الكاتبة والروائية أهداف سويف، إن نسبة الإقبال على الانتخابات ستكون مرتفعة، لكنها قالت إن الشباب يشعرون بخيبة أمل إزاء فشل ثورة يناير فى تحقيق أهدافها. وتوقعت أن يشارك كبار السن فى التصويت أكثر من الشباب، مشيرة إلى أن السيسى يفوز بهامش كبير.

وقالت سويف إنها مسألة أرقام، والمشكلة أن المحتجين لن يخرجوا للتصويت، بينما ينبغى أن يصوتوا لصالح صباحى. وقالت لو قاطع الجميع فإن السيسى سيحصل على 95%، وسيبدو فوزا ساحقا. ولو فاز بـ 70% ستكون أفضل، مشيرة إلى أن المقاطعة من قبل الإخوان وحلفائهم تعزز أرقام مؤيدى السيسى.