بحث داخل المدونة

الخميس، 5 يونيو 2014

آلة الثلج آخر ما توصل اليه الطب لعلاج التهاب المفاصل

 يشبه الاختراع الجديد لعلاج التهاب المفاصل قوالب الثلج التي صنعت خصيصا لتغلف الجزء المصاب بالتهابات المفاصل مثل الركبة أو الكوع أو الكاحل، وهي تعطي شعوراً بالبرودة يخفف آلام الالتهابات التي يعاني منها مئات الملايين من الأشخاص حول العالم.

جهاز "هيلوثيرابي" أو العلاج بواسطة الحرارة شائع الاستخدام لدى الرياضيين من أجل تسريع عملية شفاء المفاصل المصابة عن طريق ضخ المياه الباردة إلى المفاصل. وثبتت فاعليته مؤخراً في الحد من التهابات المفاصل وهو متوفر في العيادات بتكلفة 40 جنيه إسترليني للجلسة الواحدة، كما انها متوفرة للبيع أو الايجار.

ويأمل الباحثون في أن يساعد هذا الجهاز الملايين من مرضى التهابات المفاصل الذين يتناولون بانتظام العقاقير المسكنة والمضادة للالتهابات، كما أن أطباء الجراحة التجميلية للوجه يستخدمون آلة مشابهة مصنعة من قبل الشركة الألمانية Hilotherm للحد من تورم ما بعد الجراحة.

من جهته، يقول الدكتور توم مارغهام، باحث في التهاب المفاصل في المملكة المتحدة، إن "أي علاج لالتهاب المفاصل يساعد الناس على الحد من استخدام المسكنات هو شيء جيد"، مشيراً إلى أن تبريد النهايات العصبية يساعد على الحد من نقل الألم".

 وأضاف: "هذه الآلة كانت شائعة لعلاج الإصابات الرياضية الحادة، ولكن لم أسمع أبدا عن استخدامها لالتهاب المفاصل ، على الرغم من أن استخدام الثلج أو الحرارة حول المفصل أمر شائع لتخفيف الآلام".

لكن مارغهام حذر من استخدام بدائل لهذا الجهاز، مثل كمادات الثلج أو أكياس تحتوي على مكعبات ثلجية "لأنها يمكن أن تؤدي إلى تلف الجلد على المدى الطويل وتسبب حروقاً مشابهة لتلك التي تسببها الحرارة الشديدة".