بحث داخل المدونة

الأحد، 8 يونيو 2014

تناول الزبادي كامل الدسم يقلل من خطر السمنة



وجدت دراسة طبية حديثة أن تناول الزبادي (اللبن) كامل الدسم يومياً يساعد على فقدان الوزن أسرع من تناول الزبادي الخالي أو قليل الدسم.


أظهرت الأرقام ان الأشخاص الذين يتناولون علبة صغيرة من اللبن الكامل الدسم على الأقل (125 غرام) يومياً، كانوا 19 في المائة أقل عرضة للسمنة مقارنة مع أولئك الذين تناولوا أقل من وعاءين في الأسبوع.
ويعتقد الخبراء أن هذا قد يكون بسبب السكر المضاف إلى منتجات الزبادي المنخفض الدهون، كما أن الآثار كانت أكثر وضوحاً لدى الأشخاص الذين يعتمدون حمية البحر الأبيض المتوسط الصحية والتي تعمد على الأسماك والخضروات وزيت الزيتون.

ووجد الخبراء أن المجموعة التي تناولت وعاءً واحداً من اللبن في اليوم الواحد كانت 25 في المائة أقل عرضة للسمنة من أولئك الذين يأكلون وعاءين من دون اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط .
وقال البروفيسور ميغيل مارتينيز غونزاليز، من جامعة نافارا الإسبانية إن "الأشخاص الذين يتناولون الزبادي بانتظام يعتبرونه بمثابة تحلية بدلاً من المنتجات الاخرى التي تحتوي على الكثير م السكر، في حين أن الآخرين يتناولون الحلويات بنسبة أكبر".

ووفقاً للدراسة التي أجريت على 8500 رجل وامرأة أصحاء لمدة 7 سنوات، فإن الأطعمة كاملة الدسم تحمي من زيادة الوزن، كما أن الزبادي يقلل من خطر السمنة لأنه يحتوي على بعض الكائنات الحية الدقيقة والمفيدة والتي تشكل نوعاً من البكتيريا النافعة التي تمنع دخول الجراثيم والبكتيريا الضارة داخل الأمعاء.

من جهتها، قالت جنيفر لو، المتحدثة باسم جمعية التغذية البريطانية: "اختيار الزبادي والفواكه للتحلية بدلاً من الكعكة والآيس كريم يجعل الناس أقل عرضة للسمنة وأكثر قدرة على السيطرة على وزنهم".

وأضافت: "تبين لنا أيضاً أن حمية البحر الأبيض المتوسط قد تكون مفيدة للصحة في الكثير من الطرق، لأنها منخفضة جداً في السكر والمواد الغذائية المصنعة، وتحتوي على الكثير من الخضروات والدهون الصحية".