بحث داخل المدونة

الجمعة، 5 سبتمبر 2014

5 أطعمة تقمع شهيّتكِ فتحافظين على رشاقتكِ


الشهيّة هي ظاهرة نفسية وجسدية على حد سواء. عندما نرى طبقًا ما يبدو جيدًا أو رائحته شهيّة، لطيفة، يحفز في جسمنا استجابة فيزيولوجية لا إرادية.

أن تتمتّعي بالشهيّة الصحيّة أمرٌ جيد، ولكن الزيادة في الشهيّة قد تصبح مشكلة.

قد يكون سبب زيادة الشهيّة عند الناس أسلوب حياة غير صحّي، تقلب المزاج، الاكتئاب، الضجر، التوتر، القلق وعوامل عاطفية مختلفة. قد تكون أيضًا مرتبطة بظروف معيّنة مثل مشاكل ما قبل الحيض، الشره المرضي، فرط الدرقية، نقص السكر في الدم ومرض السكري.

زيادة الاقبال على الطعام يمكن أن تستمرّ لبضعة أيام أو أطول، وبالتالي يمكن أن تؤدّي إلى العادات الغذائية غير الصحّية، زيادة الوزن والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.
سواء كنت تسعين إلى البقاء في صحّة جيدة أو فقدان الوزن والمحافظة على الرشاقة، من المهم الحفاظ على شهيّتكِ.

هناك العديد من الاستراتيجيات للمساعدة في قمع الشهيّة. بعض منها تجنب الكربوهيدرات المكرّرة وشرب الكثير من الماء. يمكنك أيضًا دمج بعض الأطعمة إلى نظامكِ الغذائي اليومي للمساعدة في تقليل شهيتكِ.. تعرّفي الى أبرز 5 أطعمة قد تساعدكِ:

1. دقيق الشوفان:
صحنٌ من دقيق الشوفان يشبعكِ لفترة أطول. يحتوي الشوفان على الألياف ويساعد على زيادة هرمون تنظيم الشهية المعروفة باسم كوليسيستوكينين في الجسم.

بالاضافة الى ذلك، دقيق الشوفان هو من الكربوهيدرات البطيئة الهضم التي تساعد على الحفاظ على نسبة السكر في الدم والانسولين في المستويات المثلى، بينما يسرع عملية حرق الدهون. علاوة على ذلك، يساعد الشوفان أيضًا على انخفاض الكوليسترول ويقلل من ضغط الدم.

لزيادة تأثير الإشباع من دقيق الشوفان، يمكنكِ إضافة بعض القرفة إليه أو حتى الفواكه كالتوت البرّي والفراولة.

2. التفاح:
التفاح هو الغذاء الغني بالألياف القابلة للذوبان التي تحافظ على شبع معدتكِ لفترة أطول وتساعد على منع الإفراط في تناول الطعام. تحتوي هذه الفاكهة على عدد قليل من السعرات الحرارية ونسبة عالية من الماء، وهي أيضًا مفتاح في السيطرة على الشهية.
بالاضافة الى ذلك، البكتين في التفاح يساعد على فقدان الوزن ويساعد على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم التي تحفز الجوع. أنه يعزز مستوى الطاقة لديكِ.

يمكنك أن تأكلي التفاح من جميع الأصناف، ولكن عليك أن تأكلي التفاحة مع قشرتها. تناولي تفاحة في الصباح أو بعد الظهر كوجبة خفيفة مثالية. تأكدي من مضغ التفاحة بطريقة صحيحة. مدة المضغ سوف يعطي جسمكِ المزيد من الوقت لتدركي أنك لم تعودي جائعة.

3. اللبن:
اللبن مصدر ممتاز من البروتين، ويساعد أيضًا على قمع الشهية. يحتوي اللبن أيضًا على كمية جيدة من الكالسيوم الذي يساعد في التحكم في آلام الجوع ويساعد جسمك على الاستمرار طوال اليوم.

كذلك له فائدة إضافية تتمثل في إمكانية حرق الدهون. وفقًا لبحث أجري في جامعة تينيسي، الريجيم الغذائي مع ثلاث وجبات على الأقل يوميًا من اللبن يسرّع عملية فقدان الوزن. يمكنكِ التمتع أيضًا بالزبادي مع إضافة بعض الفواكه كوجبة خفيفة.

4. بذور الكتان:
لكونها غنية بالألياف، أحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتين، تساعد بذور الكتان أيضًا على قمع شهيتكِ ومساعدتكِ على الإحساس بالشبع لأطول فترة ممكنة.

هي أيضًا مصدر جيد للأوميغا 6 والأحماض الدهنية، التي قد تزيد من مستويات هرمون الشهية كوليسيستوكينين.
يمكنكِ رش بذور الكتان على صحن الحبوب الذي تتناولينه، أو على اللبن الزبادي أو في سلطتكِ.

5. الأفوكادو:
الأفوكادو هو طعام آخر يمكن أن يقمع الشهية ويقلل من الرغبة في تناول وجبة دسمة. لكونه غنيًا بالأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية الصحية للقلب والألياف القابلة للذوبان، يستغرق الجسم وقتًا طويلًا لهضم الافوكادو وهذا ما يوفر شعورًا بالشبع لفترة طويلة.

وجدت دراسة حديثة في كلية ألبرت أينشتاين للطب في جامعة يشيفا في نيويورك أن حمض الأوليك في الأفوكادو يساعد أيضًا على قمع الشهية ويسهم في فقدان الوزن، لأن الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، تناولي هذه الفاكهة باعتدال.