بحث داخل المدونة

الأربعاء، 24 سبتمبر 2014

عزيزتي الام: متى يمشي طفلك؟!

إن تعلم الطفل المشي يُعتبر تقدماً كبيراً نحو الاستقلالية ومرحلة مهمة لاكتمال نموه. فمن مرحلة الوقوف مستنداً اليكِ، ومحاولة المشي بترنح، فالمشي باتزان،

كلها مراحل تشهدينها في تحول صغيركِ من الجنين الى الطفل.
ففي عامه الاول، يكتسب طفلك قوة عضلية تمكنه من الجلوس، الحبو، والوقوف، ما يُحضره جسدياً لعملية المشي.

كما انه سيحاول مراراً وتكراراً الوقوف متمسكاً بيديكِ بين الشهر السادس والشهر العاشر، ففي هذه الفترة سيكسب طفلك التوازن والثقة اللازمة ليمشي جيداً.

على الأرجح لن يمشيَّ طفلك بثبات قبل الشهر الخامس عشر، فالفترة الممتدة من الشهر العاشر حتى الشهر الخامس عشر، ستكونين السند الأول له في خطواته.

وبين الشهرين الثامن والعاشر، ستقوى عضلات صغيركِ نتيجة تعلمه الحبو، الوقوف، التدحرج والجلوس. وإن أجاد الوقوف إما متمسكاً او معتمداً على نفسه خلال هذه الفترة يكون قد عزز ثقته بنفسه ما سيُمكنه من المشي بعد عامه الأول تقريباً.

قد تطول مرحلة تعلم المشي لدى بعض الأطفال إلا أنها لن تتعدى الشهر السابع عشر أو الثامن عشر، في هذه الحالة لا تخافي أبداً.

ننصحك بتشجيع طفلك خلال مرحلة تعلمه المشي، أي اركعي امامه ممسكةً بيديه واجذبيه ليمشي باتجاهك، جربي هذه الطريقة يومياً واجعليه يمشي بدون حذاء لأن المشي حافياً يساعده على تحقيق التوازن من دون ان يتعرض لأي أذى أو خلل في نمو قدميه.