بحث داخل المدونة

الاثنين، 22 سبتمبر 2014

دراسة بريطانية: الأغذية التى تساعد على تنشيط الذاكرة



 

أكدت دراسة طبية بريطانية أن إحدى المواد الكيمائية التي تدخل في تكوين حبوب الكاكاو، والتي يتم غالباً التخلص منها لدى إعداد المنتج للأسواق بسبب مذاقها المر،
تمتلك خصائص طبية مهمة تساهم في تحفيز ضخ الدم إلى شرايين الدماغ، والحد من ظاهرة ضعف الذاكرة ولفت معدو الدراسة إلى أن إعداد الشراب من أنواع محددة من حبوب هذه النبتة التي تحتوي على مادة "فلافانول" المضادة للأكسدة، يضمن نتائج باهرة لناحية تحسين قدرة عمل الدماغ لدى الفئات العمرية المتقدمة يحتاج الدماغ الى تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة أي الأغذية التي تحتوي على الفيتامين (C) والفيتامين (E)، كالخضراوات الورقية (بقدونس، خس...) والفواكه (كالتفاح والحوامض...)، فتناول هذه الأغذية يوقف عمليات الأكسدة المضرة بالدماغ. 

توصلت مجموعة من الخبراء الى أن الأسماك هي أفضل الأطعمة التي تقوم بتنشيط نقاط الإتصال العصبي التي تنشط الذاكرة، وهي أيضاً تحمي البصر وتمنع الجلطات الدموية. 

هذا بالإضافة الى زيت السمك الذي تساعد مكوناته على تقليل التوتر والإحباط وتحفز القدرة على الادراك، وسرعة الفهم والتعلم في المقابل، من الضروري تجنب الأطعمة المشبعة بالدهون أي الوجبات السريعة، والحلويات الغنية بالمواد الدهنية، والأطباق المليئة بالسعرات الحرارية التي تعرقل سريان الدم في الشرايين وتثقل عدة أعضاء من الجسم أبرزها الدماغ.

  هذا بالإضافة إلي العناصر الآتية التي تساهم في تقوية الذاكرة:
- الزنجبيل : لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان . 

- المرمية: المرمية نبات عشبي معمر عطري يعرف علمياً باسم Salvia officnalis وقد قال عنها العالم جيرارد في القرن السابع عشر ان المرمية تقوي الذاكرة الضعيفة وتعيدها في وقت قصير، وقد اكد الباحث الانجليزي هذه المقولة حيث اثبتوا أن المرمية تهبط الأنزيم المسئول عن تحطيم استيايل كولين الدماغ والذي يسبب الزهيمر. 
- الفلفل الأبيض : الفلفل الابيض يوضع مع الطعام " بهار " يزكي الذاكرة. 

- حبوب اللقاح : استخدمت حبوب اللقاح بنجاح تام في علاج الاضطرابات العصبية ومنها: التوتر العصبي ، الإرهاق والتعب الشديد و حالات اضطرا بات الذاكرة . 
- الجينسينج : ينفع الجينسينج في حالات تحسين الذاكرة وزيادة التركيز. 

- الجوز " عين الجمل" : ولعلاج ضعف الذاكرة الذي يشكو منه الابناء خلال فترة الدراسة، ينصح بالإكثار من تناول عين الجمل والصنوبر والزبيب.
- فيتامين ج : فيتامين "ج "يحمي من أمراض الأوعية الدموية المخية مضاد للتأكسد ينشط الأداء الذهني